السياحة الجزائرية و العربية و العالمية أماكن سياحية، فنادق، مطاعم، مسالك و عرض رحلات الأعضاء

قائمة الأعجاب1 الإعجابات
  • 1 أضيفت بواسطة أم نوح

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 2015-05-19, 19:19   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Apr 2015
العضوية: 110
الجنس :
أنثــــى
الدوله :
الجزائر
الحالة الاجتماعية :
متزوجة
المشاركات: 389 [+]
بمعدل : 0.40 يوميا
عدد المواضيع : 55
عــدد الــردود : 334
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 44
نقاط التقييم: 439
تلقى إعجابات : 444
أرسل إعجابات : 272
الحالة:
أم نوح غير متواجد حالياً
أم نوح is just really niceأم نوح is just really niceأم نوح is just really niceأم نوح is just really niceأم نوح is just really nice
 


المنتدى : السياحة الجزائرية و العربية و العالمية
افتراضي جدة.. عروس البحر الأحمر

جدة.. عروس البحر الأحمر
جدة مدينة سعودية تقع في منتصف ساحل البحر الأحمر الشرقي، تلقب بعروس البحر الاحمر وتعد العاصمة الاقتصادية و السياحية للبلاد. بلغ عدد سكانها حوالي 3.4 مليون نسمة وهي ثاني أكبر مدن البلاد بعد مدينة الرياض.

تعود نشأة مدينة جدة إلى ما يقارب 3000 سنة على أيدي مجموعة من الصيادين كانت تستقر فيها بعد الانتهاء من رحلات الصيد، ثم جاءت قبيلة قضاعة إلى جدة قبل أكثر من 2500 سنة فأقامت فيها وعرفت بها. التحول التاريخي لمدينة جدة كان في عهد الخليفة الراشدي عثمان بن عفان رضي الله عنه عام 647 م عندما أمر بتحويلها لميناء لاستقبال حجاج البحر المتجهين لأداء الحج في مكة المكرمة. لا تزال جدة إلى اليوم المعبر الرئيس لحجاج البحر والجو والكثير من حجاج البر.

نمت جدة بشكل سريع خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين مما جعلها مركزا للمال والأعمال في المملكة العربية السعودية ومرفأ رئيسيا لتصدير البضائع غير النفطية ولاستيراد الاحتياجات المحلية.


النطق والتسمية :

تنطق جدة من قبل سكانها الحجازيين بكسر الجيم مع تشديد الدال بالفتح. في وسائل الإعلام العربية أحيانا تنطق بفتح الجيم. بسبب وجود جاليات كبيرة في المدينة من دول عربية مختلفة وغير عربية فإن لكل جالية طريقة خاصة في نطق اسمها إلا أن الاختلاف ليس بكبير وأحيانا غير ملحوظ.

لأصل تسمية المدينة ثلاث آراء:

بكسر الجيم: يقال أن جدة سميت باسم شيخ قبيلة قضاعة وهو جدة بن جرم بن ريان بن حلوان بن علي بن إسحاق بن قضاعة ويعود نسبهم إلى الجد التاسع لرسول الله محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم.
بضم الجيم: يقال أيضاً إن أصل التسمية لهذه المدينة هو جُدة التي تعني بالعربية شاطىء البحر [1]. وهي التسمية التي يذكرها ياقوت الحموي في معجم البلدان وابن بطوطة في رحلته.
بفتح الجيم: هناك رأي يقول أن الاسم هو جَدة (بمعنى والدة الأب أو الأم). ينسب سكان المدينة التسمية لأم البشر حواء التي يقولون أنها دفنت في هذه المدينة التي نزلت إليها من الجنة بينما نزل جدنا آدم في الهند والتقيا عند جبل عرفات ودفنت هي في جدة. توجد مقبرة في المدينة تعرف باسم مقبرة أمنا حواء.


التاريخ :

ما قبل الإسلام :

بعض دراسات علماء الآثار تشير إلى وجود سكان في المنطقة المعروفة الآن بجدة منذ أيام العصور الحجرية إذ وجدت بعض الآثار والكتابات الثمودية في وادي بريمان شرقي جدة ووادي بويب شمال شرقي جدة. بعض المؤرخين يرجع تأسيسها لبني قضاعة الذين سكنوها بعد انهيار سد مأرب عام 115 ق.م [2]. يرى البعض أن جدة كانت مسكونة قبل قبيلة قضاعة من قبل صيادي أسماك في البحر الأحمر كانوا يعتبرون جدة مركزا لانطلاقهم للبحر ومقصدا لراحتهم. حسب بعض الروايات فإن تاريخ جدة يعود إلى ما قبل الإسكندر الأكبر الذي زارها ما بين عامي 323 و356 ق.م





تاريخ المنطقة القديم:

جدة الثغر الباسم للمملكة العربية السعودية ومرفأ مكة المكرمة من أقدم المدن في التاريخ القديم، عرفت منذ ما يقرب من 2500عام، فهي مدينة قديمة ذكر التاريخ أنها كانت مراع للجد التاسع عشر لرسول الله صلى الله عليه وسلم (قضاعة)، حيث سكنها بنو قضاعة عقب انهيار سد مأرب عام 1115ق.م، ويقال أن ثمود سكنت جدة قبل قضاعة لأنه عثر على نقش ثمودي في وادي (بويب) شمال شرق جدة . ويعود تاريخها إلى ما قبل الإسكندر الأكبر الذي زارها حسب بعض الروايات مابين عام (323 - 356 ق.م) .
تاريخ المنطقة بعد الإسلام
دخل الإسلام جدة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، وفي بداية توسع الدولة الإسلامية أراد الخليفة عثمان بن عفان أن يجعل لمكة المكرمة منفذاً بحريا لتجارتها فوقع اختياره على جدة عام(26هـ،646م)
واستمرت جدة تحت نفوذ الخلافة الإسلامية المتعاقبة بدءاً من الدولة الأموية إلى مماليك مصر، وقد أقام سور جدة السلطان قانصوه الغوري عام (915هـ - 1509م)، وقد كان آخر المماليك السلجوقيين الذين حكموا جدة في القرن العاشر الهجري، وفي هذا التاريخ انتقل الحكم من مماليك مصر إلى الدولة العثمانية وانتهى بحصار الملك عبد العزيز آل سعود لمدينة جدة حيث تم تسليم جدة بعد توقيع اتفاقية التسليم بين الملك عبد العزيز آل سعود والشريف علي بن الحسين في عام (1344هـ ، 1925م) . ومع الاستقرار السياسي تحت ظل الحكم السعودي بقيادة الملك عبد العزيز آل سعود يرحمه الله دخلت جدة مرحلة جديدة من النمو والازدهار .
التاريخ الحديث
بعد توحيد المملكة العربية السعودية عام (1351هـ،1932م) دخلت جدة حقبة زمنية جديدة ارتبطت باكتشاف النفط واستخراجه عام(1359هـ،1938م) بالمنطقة الشرقية من المملكة . وبحكم موقعها الإستراتيجي أخذت بأسباب التطور الحديث، حيث أقيمت فيها المباني الحديثة والمنشات العملاقة، كما بدأت مشاريع النقل، والاتصالات، والصحة، والبنية التحتية، والمرافق العامة خلال العقود المنصرمة بشكل كبير، وتغيرت معالم جدة من مدينة صغيرة وبسيطة إلى مدينة كبيرة تواكب عصر النهضة والتطور مع باقي مدن المملكة .

في العهد الإسلامي :

اختار عثمان بن عفان في عام 647 م المدينة كميناء رئيسي لدخول مكة المكرمة والوصول إليها عن طريق البحر وسميت في ذاك الوقت باسم بلد القناصل. يشير ابن جبير وابن بطوطة في رحلتيهما إلى أن المدينة ذات طراز معماري فارسي عندما زاراها.

يقول عنها المقدسي البشاري (توفي 990 م) صاحب كتاب أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم «محصنة عامرة آهلة، أهل تجارات ويسار، خزانة مكة ومطرح اليمن ومصر. وبها جامع سري، غير أنهم في تعب من الماء مع أن فيها بركاً كثيرة، ويحمل إليهم الماء من البعد، قدغلب عليها الفرس. لهم بها قصور عجيبة، وأزقتها مستقيمة، ووضعها حسن، شديدة الحر جداً».

ويصف الرحالة الفارسي المسلم ناصر خسرو جدة عندما زارها عام 1050 م بأنها مدينة كثيرة الخيرات مزدهرة بالتجارة باسقة العمران ووصف أسواقها بأنها نظيفة وجيدة وقدر عدد سكانها بحوالي 5000 نسمة [4].

تبدل حال سكان مدينة جدة في القرن السادس الهجري فصاروا يعيشون في "شظف العيش" كما يقول ابن جبير (المتوفي 1217 م) فيخبر عن سكانها وديانتهم فيقول «أكثر سكان هذه البلدة مع ما يليها من الصحراء والجبال أشراف علويون: حسنيون وحسينيون وجعفريون، رضي الله عن سلفهم الكريم. وهم من شظف العيش بحال يتصدع له الجماد إشفاقا، ويستخدمون أنفسهم في كل مهنة من المهن: من إكراء جمال إن كانت لهم، أو مبيع لبن أو ماء، غير ذلك من تمر يلتقطونه أو حطب يحتطبونه. وربما تناول ذلك نساءهم الشريفات بأنفسهن.»، وكان ذلك أمراً طبيعياً للحالة العامة التي يعيشها العالم الإسلامي في ظل الحروب الصليبية واضطراب الحكم بين السلاجقة والأيوبيين. وبعد قرن من الزمان تقريباً يخبر مؤرخ عربي آخر وهو ابن المجاور بأن شيئاً من الازدهار قد صادف جدة في عهده

جدة تحت حكم المماليك :

استمرت جدة تحت نفوذ الخلافات الإسلامية المتعاقبة بدءا بالأمويين والعباسيين فالأيوبيين ثم المماليك. في العصر المملوكي بسط المماليك نفوذهم على جدة لتأمين طرق التجارة والحج، وحماية الحرمين، وعين السلطان المملوكي حاكماً عاماً لجدة أطلق عليه مسمى نائب جدة يطل مقر إقامته على الميناء ليشرف على حركته. ورغبة من السلاطين المماليك في تشجيع التجار على استخدام ميناء جدة اتخذوا إجراءات عدة منها: تخفيض الرسوم الجمركية ومنع تجار مصر والشام من النزول في ميناء عدن ومضاعفة الرسوم الجمركية على التجار الذين يمرون على عدن قبل قدومهم إلى ميناء جدة [6]. قام السلطان قانصوه الغوري عام 915 هـ/1509 م ببناء سور جدة حماية لها من غارات السفن الأوروبية التي لم تهاجم المدينة إلا بعد وصول العثمانيين إليها، وقد كان قانصوه آخر المماليك السلجوقيين الذين حكموا جدة في القرن العاشر الهجري [7]. تذكر بعض المصادر التاريخية أن المدينة بقيت أغلب فترات القرن الخامس عشر الميلادي مستقلة في الحكم حتى دخلت تحت حكم العثمانيين [8].

يقول عنها الرحالة المغربي ابن بطوطة (المتوفي 1377 م) «وهي بلدة قديمة على ساحل البحر ... كانت هذه السنة قليلة المطر، وكان الماء يجلب إلى جدة على مسيرة يوم وكان الحجاج يسألون الماء من أصحاب البيوت

جدة العثمانية :

قام الشريف بركات حاكم الحجاز (بما فيه جدة) بإعلان ولائه للخلافة العثمانية وكان ذلك عام 931 هـ [9]. تعرضت جدة في أوائل العهد العثماني للعديد من غارات الأساطيل البرتغالية في القرن السادس عشر ميلادي العاشر الهجري ثم لغارات القراصنة الهولنديين في القرن السابع عشر الميلادي. وصل أسطول لوبو سوارس البرتغالي أمام جدة عام 1516 م وقد صدته الحامية العثمانية بقيادة سليمان باشا وأسرت احدى السفن وأرسلتها للآستانة.

خلال القرنين السادس عشر والسابع عشر كانت طرق التجارة البحرية في العالم قد ملكت من قبل البرتغاليين والهولنديين والإنجليز الأمر الذي جعل قيمة جدة الاقتصادية تنحدر وتقل ولولا وفود الحجيج والمعتمرين لما عاشت أو استمرت

مناطق تاريخية :

سور جدة وبواباتها القديمة :

قام ببناء سور جدة حسين الكردي أحد أمراء المماليك في حملته عندما اتجه ليحصن البحر الأحمر من هجمات البرتغاليين فشرع بتحصينه وتزويده بالقلاع والأبراج والمدافع لصد السفن الحربية التي تغير على المدينة وقد شرع حسين كردي في بناء السور وإحاطته من الخارج بخندق زيادة في تحصين المدينة من هجمات الأعداء وبمساعدة أهالي جدة تم بناء السور وكان له بابان واحد من جهة مكة المكرمة والآخر من جهة البحر ويذكر أن السور كان يشتمل على ستة أبراج كل برج منها محيطة 16 ذراعاً ثم فتحت له ستة أبواب هي: باب مكة، وباب المدينة، وباب شريف وباب جديد وباب البنط وباب المغاربة أضيف إليها في بداية القرن الحالي باب جديد وهو باب الصبة. تم إزالة السو
لدخوله في منطقة العمران عام 1947 م.
أشهر معالمها:
منظمة المؤتمر الإسلامي

جدة.. عروس البحر الأحمر



ميناء جدة الاسلامي


جدة.. عروس البحر الأحمر

منظر ليلي لنافوره الملك فهد يرحمه الله

جدة.. عروس البحر الأحمر

مطار الملك عبد العزيز الدولي/

جدة.. عروس البحر الأحمر


الخطوط الجوية العربية السعودية/

جدة.. عروس البحر الأحمر


جامعة الملك عبدالعزيز

جدة.. عروس البحر الأحمر



جـــامعة الملك عبد العزيز (باللغة الانجليزية King AbdulazizUniversity) بدأت الجامعة كجامعة خاصة (أهلية) ثم عممها الملك عبدالعزيز آل سعود و جعلها جامعة حكومية مجانية للطلاب السعوديين و الاجانب من أمهات سعوديات و المبتعثين من دول الخليج، تعتبر رابع أكبر جامعة في الشرق الأوسط بعد الجامعة المفتوحة في إسرائيل و جامعة عين شمس بمصر و جامعة الملك سعود في السعودية و يزيد عدد طلابها عن 35 ألف طالب .


معلومات عامة
بريد ص.ب 1450، جدة 21441
افتتحت عام 1967
الموقع جدة، سعودية
الاستيعاب 40000 طلبة و 2300 مدرسين.
مدير الجامعة أ.د. أسامة طيب Prof. Taieb، O.



الفنادق ::

قائمة بأشهر الفنادق في جدة:



الأسواق والمراكز التجارية/


بما أن مدينة جدة تعتبر واحدة من أكبر المناطق التجارية في الشرق الأوسط فهي تمتلك أيضا عدد كبير من الأسواق والمراكز التجارية.

قائمة بأشهر الأسواق المراكز التجارية في جدة:

[IMG][/IMG]
[IMG][/IMG]


الأندية:
يوجد في مدينة جدة أعرق وأشهر نوادي السعودية وهي:

الأهلي السعودي

نادي الاتحاد السعودي



اسم المدينة بالغات الأخرى/

جدّة - Jiddah (عربي), Cidde (تركي), Dschidda (ألماني), Djedda (هولندي), Djeddah (فرنسي), Jedda (ايطالي, اسباني, فنلندي), Jidá (برتغالي), Ciddə (أذربيجاني), Dżudda (بولندي), Džida (ليتواني), Yidda (اسباني).

جدة.. عروس البحر الأحمر جدة.. عروس البحر الأحمر جدة.. عروس البحر الأحمر جدة.. عروس البحر الأحمر جدة.. عروس البحر الأحمر جدة.. عروس البحر الأحمر

صور مختلفة للمدينة/

جدة.. عروس البحر الأحمر


جدة.. عروس البحر الأحمر


جدة.. عروس البحر الأحمر

جدة.. عروس البحر الأحمر

جدة.. عروس البحر الأحمر


جدة.. عروس البحر الأحمر


جدة.. عروس البحر الأحمر

جدة.. عروس البحر الأحمر


جدة.. عروس البحر الأحمر



جدة.. عروس البحر الأحمر


جدة.. عروس البحر الأحمر

جدة.. عروس البحر الأحمر

جدة.. عروس البحر الأحمر

url=http://www.0zz0.com]جدة.. عروس البحر الأحمر[/url]

جدة.. عروس البحر الأحمر
وسلامتكم.













MiDo ElTop أعجبه هذا.

جدة.. عروس البحر الأحمر

آخر مواضيعي

جدة.. عروس البحر الأحمر

أختنا أم التوام رزقت بتوأم.


فوائد القسط الهندي


الأغراض التي تحتاجها الحامل عند الولادة.. لها ولطفلها


أطقم ذهب شيك للعروس


مدينة الألف قبة وقبة تاريخ وحضارة


عرض البوم صور أم نوح   رد مع اقتباس

قديم 2015-05-19, 22:32   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Feb 2015
العضوية: 19
الجنس :
أنثــــى
الدوله :
الجزائر
المشاركات: 10,064 [+]
بمعدل : 9.86 يوميا
عدد المواضيع : 4465
عــدد الــردود : 5599
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 0
تلقى إعجابات : 4075
أرسل إعجابات : 4538
الحالة:
أم التوام غير متواجد حالياً
أم التوام is an unknown quantity at this point
 


كاتب الموضوع : أم نوح المنتدى : السياحة الجزائرية و العربية و العالمية
افتراضي

شكرا لموضوعك المميز متميزا دائما على الوادي انفو











آخر مواضيعي

ملف كامل حلويات عيد الفطر 2016


صدور كروشي 2015


قنادرقطيفة 2016


فساتين بيت 2015


قنادر قطيفة 2016


عرض البوم صور أم التوام   رد مع اقتباس

قديم 2015-05-19, 23:02   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Mar 2015
العضوية: 60
العمر: 23
الجنس :
ذكــــــر
الدوله :
مصر
الحالة الاجتماعية :
I Do Not Know
المشاركات: 1,256 [+]
بمعدل : 1.26 يوميا
عدد المواضيع : 604
عــدد الــردود : 652
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 58
نقاط التقييم: 637
تلقى إعجابات : 316
أرسل إعجابات : 567
الحالة:
MiDo ElTop غير متواجد حالياً
MiDo ElTop is a name known to allMiDo ElTop is a name known to allMiDo ElTop is a name known to allMiDo ElTop is a name known to allMiDo ElTop is a name known to allMiDo ElTop is a name known to all
 


كاتب الموضوع : أم نوح المنتدى : السياحة الجزائرية و العربية و العالمية
افتراضي












آخر مواضيعي

طريقة تفليش اجهزة LG Android من الالف الى الياء + جميع فلاشات الاجهزة بصيغة Kdz


فلاشات كامله اربع ملفات لأجهزة السامسونج جالاكسى (فلاشات المصنع) لأصلاح اخطاء الجهاز


جميع تعريفات ام تى كى ALL MTK USB Driver


تفليش هواوى g610-u20


شرح جميع المواقع التى تدعم تحميل فلاشات سامسونج الاصليه 2015


عرض البوم صور MiDo ElTop   رد مع اقتباس

قديم 2015-05-20, 14:42   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Apr 2015
العضوية: 110
الجنس :
أنثــــى
الدوله :
الجزائر
الحالة الاجتماعية :
متزوجة
المشاركات: 389 [+]
بمعدل : 0.40 يوميا
عدد المواضيع : 55
عــدد الــردود : 334
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 44
نقاط التقييم: 439
تلقى إعجابات : 444
أرسل إعجابات : 272
الحالة:
أم نوح غير متواجد حالياً
أم نوح is just really niceأم نوح is just really niceأم نوح is just really niceأم نوح is just really niceأم نوح is just really nice
 


كاتب الموضوع : أم نوح المنتدى : السياحة الجزائرية و العربية و العالمية
افتراضي

اسعدني تواجدكم معنا على الوادي انفو ومشاركتكم بالموضوع .











آخر مواضيعي

أختنا أم التوام رزقت بتوأم.


فوائد القسط الهندي


الأغراض التي تحتاجها الحامل عند الولادة.. لها ولطفلها


أطقم ذهب شيك للعروس


مدينة الألف قبة وقبة تاريخ وحضارة


عرض البوم صور أم نوح   رد مع اقتباس

قديم 2015-09-15, 09:45   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Sep 2015
العضوية: 1049
الجنس :
ذكــــــر
الدوله :
مصر
الحالة الاجتماعية :
متزوج
المشاركات: 114 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
عدد المواضيع : 3
عــدد الــردود : 111
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 29
نقاط التقييم: 10
تلقى إعجابات : 8
أرسل إعجابات : 1
الحالة:
mohamed ibra غير متواجد حالياً
mohamed ibra is on a distinguished road
 


كاتب الموضوع : أم نوح المنتدى : السياحة الجزائرية و العربية و العالمية
افتراضي

اللهم اكتب لنا زيارة بيتك الحرام











آخر مواضيعي

تقييمات لشركات تداول الخيارات الثنائية


استراتيجيات التداول فى الخيارات الثنائية


تقييمات لشركات الفوركس وعقود الفروقات


عرض البوم صور mohamed ibra   رد مع اقتباس

قديم 2017-08-13, 17:57   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Sep 2016
العضوية: 4015
العمر: 35
الجنس :
ذكــــــر
الدوله :
الجزائر
الحالة الاجتماعية :
أب
المشاركات: 168 [+]
بمعدل : 0.38 يوميا
عدد المواضيع : 38
عــدد الــردود : 130
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 16
نقاط التقييم: 10
تلقى إعجابات : 1
أرسل إعجابات : 9
الحالة:
fa47so غير متواجد حالياً
fa47so is on a distinguished road
 


كاتب الموضوع : أم نوح المنتدى : السياحة الجزائرية و العربية و العالمية
افتراضي

بارك الله فيك











آخر مواضيعي

لعبة الحروف المبعثرة


مواقف يومية ..وعبر..


احذروا موقع bitminister


ما بين قومياتنا ضاع اسلامنا


الحب ام الاحترام


عرض البوم صور fa47so   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)

الأحمر, البدر, جدة.., عروض

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معلومات عن نجم البحر tAmmAm منتدى البيئة والاختراعات ومختلف العلوم 1 2015-05-18 20:02
تصديرة عروس أم التوام تجهيز العرائس 2 2015-05-03 15:26
تصديرة عروس أم التوام تجهيز العرائس 4 2015-04-28 16:26
توت العليق الأحمر للوقاية من التهابات المسالك البولية *عاشق الحياة* الامومة والصحة الخاصة بحواء 3 2015-04-24 21:02
درس كولومبس و البحر اياد منتدى السنة الثالثة متوسط 1 2015-04-15 00:19


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
المراجع : متاحة
المصادر : متاحة


 

الساعة الآن 10:35 بتوقيت الجزائر
المنتدى غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء, فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه.
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات الوادي انفو ولا نتحمل أي مسؤولية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر).


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir, منتدى الوادي , منتدى وادي , منتدى الجزائر