قديم 2015-05-16, 23:21   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: May 2015
العضوية: 283
الجنس :
ذكــــــر
الدوله :
مصر
المشاركات: 3,753 [+]
بمعدل : 3.93 يوميا
عدد المواضيع : 577
عــدد الــردود : 3176
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 79
نقاط التقييم: 514
تلقى إعجابات : 1705
أرسل إعجابات : 1916
الحالة:
استاذ علي غير متواجد حالياً
استاذ علي is a glorious beacon of lightاستاذ علي is a glorious beacon of lightاستاذ علي is a glorious beacon of lightاستاذ علي is a glorious beacon of lightاستاذ علي is a glorious beacon of lightاستاذ علي is a glorious beacon of light
 


المنتدى : منتدى اطفالنا الاحباء وكل ما يتعلق بهم
قلب بورده أوفوا بوعد الأطفال

الأب والأم هما مصدر تثبيت لقيم المجتمع لدى الطفل، ونحن في مجتمعاتنا الإسلامية نمتلك منظومة قيم على مستوى عال وراق مقارنه بمجتمعات أخرى لا تملك ما لدينا من روح قيمية عالية، ويأتي على رأس تلك القيم والأخلاق خلق الصدق وعدم الكذب، ولكن للأسف حينما ينتفي الصدق ويخرج الكذب من أقرب الناس للطفل، وأشدهم حنانًا وعطفًا وخوفًا عليه وعلى مستقبله، فهذا نذير خطر ندقه لكل أب وأم.
بلا شك أن الوفاء بالوعد علامة من علامات الإيمان، قال تعالى: {وَأَوْفُواْ بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْؤُولاً } [الإسراء:34]، وكذا عن أبي هريرة رضي اللَّه عنه، أن رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال: «آيَةُ المُنَافِقِ ثَلاثٌ: إذا حَدَّث كَذب، وإذا وَعدَ أخلَف، وإذا اؤْتُمِنِ خَانَ» (متفقٌ عليه).
وبدايةً أقول أن الوعد ما هو إلا حالة من الثقة بين طرفين، يقوم طرف بإعطاء وعد بتنفيذ شيء أو إعطاء شيء ما للطرف الآخر، فيقبلها الطرف الآخر لثقته فيمن أعطى الوعد، يعني ببساطة أكثر حينما لا تفي بوعدك لابنك فإنك تقول له: "لا تثق فيّ بعد الآن ولا فيما أقوله، فأنا لست أهلا للثقة!!".



عن عبد الله بن عامر رضي الله عنه أنه قال: دعتْني أُمي يومًا ورسولُ اللهِ صلى اللهُ عليه وسلم قاعدٌ في بيتِنا فقالتْ: ها تعالَ أُعطيكَ فقال لها رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: «وما أردتِ أنْ تعطيهِ؟» قالتْ: أُعطيهِ تمرًا، فقال لها رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: «أما إنك لو لمْ تُعطيهِ شيئًا كُتبتْ عليكِ كَذِبةٌ» (الألباني- صحيح أبي داود).
وقد دلل الحديث السابق على أهمية الوفاء بالوعد للطفل، وإلا بذلك يكون الأب أو الأم قد فقد أهم ميزة له كمربي يستطيع من خلالها تعديل وتقويم سلوك طفله إذا أعوج وهي (الثقة)، فالتربية في الأساس ما هي إلا حالة من الثقة؛ يثق فيها المتربي بالمربي باعتباره مصدر أمن للحصول على المعلومات والخبرات الحياتية.
ناهيك عن أن عدم الوفاء بالوعد هو نوع من أنواع الكذب المذموم، الذي سيشب عليه الطفل فيصير أجرأ على الكذب وأشد استمراء عليه باعتباره شيئًا عاديًا، فأبي يفعلها ولا يعتذر ولا ينتهي عن ذلك الفعل.
وفي النهاية تكون المحصلة لدينا؛ طفل مشوه أخلاقيًا بسبب ما زرعناه نحن فيه من عدم وفائنا بوعودنا معه، كذلك عدم وفائنا بما قطعناه من وعود مع أطفالنا يشعر الطفل بعدم أهميته داخل الأسرة، مما يكسبه نوع من (الدونية) تجعله يشعر بالنقص وسط أقرانه مما يؤثر على صحته النفسية.
لذا لزم على الوالدين أن يمسكا لسانهما عن إطلاق الوعد في كل وقت وحين، وقبل النطق بالوعد أن يكونا مستعدين لتنفيذه، حتى لا نجد أنفسنا أمام جيل قد غرس فيه الكذب وعدم الثقة في نفسه ولا فيمن حوله، فيصير تائهًا في دروب الحياة، متخبطًا بلا هدي، مفتقدًا للطريق المستقيم.

معتز شاهين| 15/1/1434 هـ














أوفوا بوعد الأطفال

آخر مواضيعي

أوفوا بوعد الأطفال

كلمات لها معاني وعبر متجدد..


مسابقة الحروف المبعثرة


من اجمل التراث الجزائري


هل تعلم جديد ومتجدد...


هنا احبكم في الله


عرض البوم صور استاذ علي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)

أوفوا, الأطفال, بوعد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأطفال في بيت النبوة أم التوام منتدى اطفالنا الاحباء وكل ما يتعلق بهم 2 2015-06-13 13:36
غضب الأطفال مختار22 منتدى اطفالنا الاحباء وكل ما يتعلق بهم 4 2015-04-28 01:29


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
المراجع : متاحة
المصادر : متاحة


 

الساعة الآن 22:43 بتوقيت الجزائر
المنتدى غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء, فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه.
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات الوادي انفو ولا نتحمل أي مسؤولية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر).


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir, منتدى الوادي , منتدى وادي , منتدى الجزائر