التراث الجزائري و العربي و الاسلامي عادات وتقاليد...لهجات مختلفة....ثقافات....

قائمة الأعجاب4 الإعجابات
  • 2 أضيفت بواسطة أم التوام
  • 1 أضيفت بواسطة استاذ علي
  • 1 أضيفت بواسطة متفائلة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 2015-05-16, 22:09   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Feb 2015
العضوية: 19
الجنس :
أنثــــى
الدوله :
الجزائر
المشاركات: 10,064 [+]
بمعدل : 9.82 يوميا
عدد المواضيع : 4465
عــدد الــردود : 5599
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 0
تلقى إعجابات : 4075
أرسل إعجابات : 4538
الحالة:
أم التوام غير متواجد حالياً
أم التوام is an unknown quantity at this point
 


المنتدى : التراث الجزائري و العربي و الاسلامي
ورده التعابير الثقافية التقليدية و الشعبية الجزائرية



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

التعابير الثقافية التقليدية و الشعبية



إن الجزائر يتميز مجتمعها بأبعاد متعددة بحيث هو بلد شاسع المساحة و غني بميراثه الثقافي المادي و لا مادي في أن واحد المنتشر عبر التراب الوطني فالبلاد تحمل في طيات كل هذا الميراث العريق تنوعا ذو تفرعات عديدة إلى درجة تميز منطقة عن أخرى.




فالتاريخ المكتوب و الشهادات الواردة عن أجلاء في الجغرافيا، المسافرين، الباحثين و غيرهم من المفقهين من الوطنيين و الأجانب تبرهن عن ذلك.
فاعتمادا على هذه المعايير الملموسة و اعتبارا لتمسك الشعب الجزائري بقيمه الأصيلة و انتمائه الثابت لبده الذي هو مسقط رأسه، فإنه من الواجب الرجوع إليه وتبنيه وحبه و حماية تراثه الغالي و تقوميه.
إن هذا التراث اللامادي الذي يعتبر جزء لا يتجزأ من هذه الثروات يشكل مجموعة حية و في تجدد مستمر للممارسات و المعارف و التمثيل.
"فالتعابير الثقافية التقليدية و الشعبية" تولد شعورا بالانتماء و الاستمرارية. فالأمر يتعلق بمختلف أشكال متعلقة بالطقوس و العقائد و لغة الممارسات و التعابير الشفاهية و التحكم في المعرفة و بكل النشاطات الاجتماعية الثقافية الأخرى
و على قطاع الثقافة أن يتكفل بهذا التراث الثقافي و ذلك عبر إحصاءه، وتعريفه وحمايته و تأمينه و تقويمه و توعية الجمهور الواسع بهذا التراث.
و لأداء هاته المهام في أحسن وجه و بلوغ أهدافها تم القيام بعمليتين و هما
الإحصاء العام لتعابيير الثقافية التقليدية الشعبية
تدوين و التسجيل حسب الموضوع لتعابير الثقافية الشعبية. و المواضيع المختارة هي كما يلي
طقوس الزواج التقليدي
الآلات الموسيقية التقليدية
الأعياد الدينية و الأعياد الشعبية
الأغاني و الرقصات التقليدية
التعابير الشفوية
الصناعة التقليدية و الفنية.
و لقد تم الشروع في عملية تدوين وتسجيل التعابير الثقافية التقليدية الشعبية عن طريق دراسة الموضوعين الأول و الثاني المذكورين أعلاه


طقـــوس الــزواج التقليــدي

إن الزواج هو ذلك العقد الرسمي الذي يبني من خلاله الرجل و المرأة وحدة يعتبر مرادف لمجموعة من السلوكيات و التقاليد و الأعراف و قيم المجتمع العريق المتعلقة بطقوس الزفاف القائمة طبقا لمعالم الدين و احترامه و المنغمسة في مختلف مناطق البلاد مع مراعاة الفوارق الموجودة و المرتبطة بالحدث.
إن الوحدة الناجمة عن الزواج التقليدي تتميز بمختلف طقوس التنظيم الاجتماعي الرئيسية (الأمراسية (الهقار) و الأبرسية (في غيرها من المناطق) و العرفي منطقة الشلف (سيدي معمر

فعملية الزواج تمر على المراحل المدنية و الدينية التالية
الاتفاق بين العائلتين*
الخطبة*
لملاك*
(......الهدايا أثناء مرحلة لملاك (مهيبة و*
(المهر (الدفوع أو الصداق *
(الفاتحة (عقد النية*
و بعد مرور مختلف هذه المراحل تأتي مرحلة الاحتفال التي يمكن أن تمتد إلى أسبوع. و من ضمن ما يشمل هذا الاحتفال تحضيرات الحفل و الأضحية و الحناء و الموكب الذي يرافق العروسة غداة الزفاف إلى بيتها الزوجي مع ترديد أذكار تقليدية، و على إثر ذلك تلتقي العائلتان (حول طبق فخم كالكسكسى و الشخشوخة و الرفيس (الصباحية و فطور العروسة
و لتمكين مستعملي الشبكة العنكبوتية من اكتشاف تعابيرنا الثقافية و التقليدية الشعبية الثرية و المتنوعة نضع على الموقع الولايات الآتية : تيزي وزو . البليدة. تلمسان.مستغانم ميلة. تندوف .سعيدة. الأغواط. تمنراست .بومرداس. تبسة البيض.قالمة و معسكر و ذلك في انتظار تسجيل .جميع مناطق البلاد


:طقـوس الخـطبــة
يرسل الوالد إلى ولده يستشيره في أمر الزواج (في المبدأ و ليس في شخصية العروسة فهذا من اختصاص الوالد) و في غالبية الأحيان يتجاوب الابن بشكل إيجابي، و عندها يستشير الوالد كبار القرية أو القبيلة (كبار الجماعة، كبار الدوار) و يتم البحث في الأقرب فالأقرب من بنات العم (حسب العائلات) و الجدير بالذكر أن خصال أم العروس و ظروف عشرتها الزوجية مع الوالد تعد من المقاييس الحاسمة للاختيار مصدقا للمثل الشائع " أكفي القدرة على فمها تخرج البنت للامها" .
عادة ما كان طلب الخطبة الأولى يواجه بالرفض و الثاني كذلك و لا يتم القبول الا ابتداءا من الطلب الثالث أو الرابع و عادة ما يكون الرد بعد مدة طويلة و يكون هذا الرفض و الإطالة لأسباب "بروتوكولية" بحتة للإعلاء من شأن الفتاة و عائلتها.
و بعد الحصول على الموافقة المبدئية يتجه الخطّاب إلى بيت الفتاة و يتم الحوار التالي:
الخاطب: (بعد الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم 03 مرات) يا سي فلان راني طالب منك المصاهرة.
فلا يرد والد العروسة و يكتفي بالصمت ثم يكرر الخاطب نفس الصيغة و يكون من والد الفتاة نفس التصرف (أي الصمت)
و في المرة الثالثة يرد الولي: أخطب اليا (إذا) أعطاك الله
فيقول الخاطب: أطلب مصاهرتك على سنة الله و رسوله (طالبا) فلانة ابنة فلانة لفلان أبن فلانة (باسم الأم).
فيقول الولي: تقبل شرطي ؟.
فيجيب الخاطب: أقبل
فيبدأ الولي (على سبيل الطرفة و التبسط) بطرح شروط بالغة الصعوبة: كأن يطلب أن يرافق ابنته يوم زفافه 60 أو 70 فارسا و أن تهدى عشرين زربية و أن تحمل ابنته على جمل (في منطقة ليس فيها جمال) داخل هودج من حرير.
و بعد ذلك تتم تسمية المهر و الهدية (الحقيقين) ثم يطلب منه "الوقر و الإحسان" و "يدي ما يرودش" (عدم إرجاع الفتاة إلى بيت أهلها) ثم يسأل الولي أو كبير الجماعة عن موعد الزفاف و عما إذا كان الأمر يتعلق بـ عقود و رفود أو عقود و رفود موخر (أي مع تأخير الدخلة) و ذلك حسب الإمكانيات.
خطبة الجبل: و قد يلجأ إلى هذا النوع من الخطبة على سبيل التكتم إلى أن يتم الإع لان الرسمي عنها و طقوسها أن يلتقي الخاطب و الولي في مكان معزول (كالجبل مثلا) و عندما يتم الاتفاق يبعث بفارس إلى مربض القبيلة أو مركز الدوار للإعلان الرسمي و العلني عنها.

التعابير الثقافية التقليدية الشعبية الجزائرية
العقــد : و هو عقد القران كما هو متعارف عليه و يتم بين الموكل من العريس و ولي العروس أو من يوكله بحضور الطالب (الحافظ للقرآن و العارف بأحكامه ) أو الإمام و يسلم خلاله المهر و الهدية و يتم تسمية الشروط التي أتفق عليها في الخطبة يمكن أن يكون العقد مقترنا بالدخلة أو منفصلا عنها، و قد سبق ذلك آنفا.
التعابير الثقافية التقليدية الشعبية الجزائرية
مـراسيـــم الزفــــــاف
كان الزفاف يدوم سبعة أيام كاملة تقام خلالها السهرات الشعرية و الغنائية، و ألعاب الفروسية، و تقام خلالها الولائم. وكان العرس مناسبة تخص كل القبيلة أو الدوار و كان الجميع يشترك في إحيائها.
ينتقل وفد من أهل العريس "الرفّادة" مكون من بضعة فرسان و أعيان القبيلة أو الدوار إلى جانب 'الوزراء' الذي يعينهم العريس إما للوقوف على إحصاء جهاز العروسة و حراسته أو الإمساك بعقال الدابة التي تركبها العروس، كما يمكن أن يرافق الرفّادة أحد الشعراء أو الخطباء (أهل الكلام الزين و "القمنة") ليقابلهم أندادهم من أهل العروسة و يتم عندها حوار لغته الشعر و الحكمة.
يؤتى بالعروس على الكاليش (إذا كانت من منزلة اجتماعية راقية)، أو فوق المحمل و يتعلق الأمر ببغله بحلسها و عليه فراش من النوع الفاخر فوقه سماط.، و يمسك بعقال البغلة أحد الوزراء الذين عينهم العريس خصيصا لهذا الغرض.
التعابير الثقافية التقليدية الشعبية الجزائرية
التعابير الثقافية التقليدية الشعبية الجزائرية
:و تستقبل العروس بأهازيج من قبيل
بسم الله يا بسم الله هذه الدنيا من رسول الله .
جاية بالعادة و بنديرها ينفح * و مبارك ما دار عينين الطير
الخيمة كبيرة و العلام يرفق* و مبارك ما دار عينين الطير
فيما يحيّا العريس بالأهازيج التالية:
مولاي السلطان عرش النعناع * اللي عنقاته ما تشوف النار.
الحمامة و الطير الحر في السما يتلاقو * مولاي السلطان جدي الغزلان كي السبع يقاطع الويدان.
:و يغني الصبية
نتفارضو دورو دورو * نشرو تـفاحة لرقيق الناب
و عند خروج العريس يحيّا: صباح الخير آسلطان * يجيك وليد آسلطان.
و أثناء تواجد العريس مع العروس يقوم أحد الوزراء بحراسة "الحجبة" و ضمان عدم الإزعاج فيما يقوم آخر بالوقوف على مختلف احتياجات العريس.
التعابير الثقافية التقليدية الشعبية الجزائرية
التعابير الثقافية التقليدية الشعبية الجزائرية
:"لـــعبة" سرقة احد مكونات الجهاز
أوردنا سابقا أنه يعين أحد الوزراء للوقوف على إحصاء مكونات جهاز العروس و حراسته و ذلك خوفا عليه من السرقة، ذلك أنه عند حصول ذلك تبلغ "الجماعة" أو المدعووين فينادي أحدهم "يا الوزرا راكم مخيونين" فيستدعى الوزراء أمامهم لعقابهم على هذا التهاون. و يطلب منهم
في أول الأمر مطالب غريبة و مستحلية كالإتيان بألف قنفود أو مائة ضب مثلا ثم تتغير المطالب لينتهي الأمر بإلزامهم بإقامة مأدبة غذاء أو عشاء، لصالح جميع المدعويين.
و على العكس من ذلك إذا نجح الوزراء في إحباط محاولة السرقة (التي عادة ما تكون مدبرة خصيصا لإحراج الوزراء و تغريمهم) فإن الجماعة أو المدعويين ملزمين بمكافأة الوزراء على يقضتهم.
:الفطور
و هي عبارة عن وجبة إفطار تقيمها أم العروس على شرف المدعويين في اليوم الموالي لليلة العرس على شرف جميع المدعويين.
القصعة:
و هي عبارة عن مأدبة تقام ثاني أو ثالث ليلة بعد العرس و هي عبارة عن وجبة عشاء و يجتمع حولها العامة على أن يقام بجمع مبلغ من المال لصالح أم العروس
:الحــزام
و هي عملية يتم بموجبها تحزيم العروس من قبل امرأة مسنة "للبركة"، ثم تقوم برمي الحلوى على الحضور و يتم هذا في اليوم السابع من الزفاف.
التعابير الثقافية التقليدية الشعبية الجزائرية
التعابير الثقافية التقليدية الشعبية الجزائريةكــب الراس (تقبيل الراس
حيث يجمع كبار الدوار أو كبار القبيلة و يدخل عليهم العريس من خلفية الجلسة (حياءا) و هو بكامل لباسه فيقبّل (يكب ) على رأس الجماعة ثم يكب على رأس نسيبته ثم يأخذها على دابة ليوصلها إلى منزلها و ذلك بعد أن يكون قد حمّلها بهدية قيمة (شاة) لها و هدايا مختلفة لخالات العروس و جدتها إن وجدت أو ما يسمى بالزيارة. و هو آخر طقس من طقوس الزواج في المنطقة.



التعابير الثقافية التقليدية الشعبية الجزائرية













مختار22 و استاذ علي معجبون بهذه.

التعابير الثقافية التقليدية و الشعبية الجزائرية

آخر مواضيعي

التعابير الثقافية التقليدية و الشعبية الجزائرية

ملف كامل حلويات عيد الفطر 2016


صدور كروشي 2015


قنادرقطيفة 2016


فساتين بيت 2015


قنادر قطيفة 2016


عرض البوم صور أم التوام   رد مع اقتباس

قديم 2015-05-16, 23:42   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: May 2015
العضوية: 283
الجنس :
ذكــــــر
الدوله :
مصر
المشاركات: 3,753 [+]
بمعدل : 3.92 يوميا
عدد المواضيع : 577
عــدد الــردود : 3176
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 79
نقاط التقييم: 514
تلقى إعجابات : 1705
أرسل إعجابات : 1916
الحالة:
استاذ علي غير متواجد حالياً
استاذ علي is a glorious beacon of lightاستاذ علي is a glorious beacon of lightاستاذ علي is a glorious beacon of lightاستاذ علي is a glorious beacon of lightاستاذ علي is a glorious beacon of lightاستاذ علي is a glorious beacon of light
 


كاتب الموضوع : أم التوام المنتدى : التراث الجزائري و العربي و الاسلامي
افتراضي












أم التوام أعجبه هذا.
آخر مواضيعي

كلمات لها معاني وعبر متجدد..


مسابقة الحروف المبعثرة


من اجمل التراث الجزائري


هل تعلم جديد ومتجدد...


هنا احبكم في الله


عرض البوم صور استاذ علي   رد مع اقتباس

قديم 2015-05-17, 02:38   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Feb 2015
العضوية: 19
الجنس :
أنثــــى
الدوله :
الجزائر
المشاركات: 10,064 [+]
بمعدل : 9.82 يوميا
عدد المواضيع : 4465
عــدد الــردود : 5599
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 0
تلقى إعجابات : 4075
أرسل إعجابات : 4538
الحالة:
أم التوام غير متواجد حالياً
أم التوام is an unknown quantity at this point
 


كاتب الموضوع : أم التوام المنتدى : التراث الجزائري و العربي و الاسلامي
افتراضي

اسعدني تواجدك معنا على الوادي انفو ومشاركتك بالموضوع .











آخر مواضيعي

ملف كامل حلويات عيد الفطر 2016


صدور كروشي 2015


قنادرقطيفة 2016


فساتين بيت 2015


قنادر قطيفة 2016


عرض البوم صور أم التوام   رد مع اقتباس

قديم 2015-05-17, 02:43   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: May 2015
العضوية: 318
الجنس :
ذكــــــر
الدوله :
الجزائر
الحالة الاجتماعية :
اعزب .....قريبا ساخطب بنت الحلالـــ
المشاركات: 401 [+]
بمعدل : 0.42 يوميا
عدد المواضيع : 14
عــدد الــردود : 387
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 38
نقاط التقييم: 113
تلقى إعجابات : 101
أرسل إعجابات : 79
الحالة:
AMINE 08 غير متواجد حالياً
AMINE 08 will become famous soon enoughAMINE 08 will become famous soon enough
 


كاتب الموضوع : أم التوام المنتدى : التراث الجزائري و العربي و الاسلامي
افتراضي

جزاك الله خيرا











آخر مواضيعي

آخر إصدار من Allok Video Converter + سيريال


البرنامج الرائع لاسترجاع الملفات المحذوفة EaseUS Data Recovery Wizard Professional 8.6 + Serial


شرح كيفيّة التّسجيل في المنتديات الوادي انفو


عملاق ازالة البرامج اصدار جديد Revo Uninstaller Pro 3.1.2 Multilingual


طلب الاشراف


عرض البوم صور AMINE 08   رد مع اقتباس

قديم 2015-05-17, 03:01   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Feb 2015
العضوية: 19
الجنس :
أنثــــى
الدوله :
الجزائر
المشاركات: 10,064 [+]
بمعدل : 9.82 يوميا
عدد المواضيع : 4465
عــدد الــردود : 5599
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 0
تلقى إعجابات : 4075
أرسل إعجابات : 4538
الحالة:
أم التوام غير متواجد حالياً
أم التوام is an unknown quantity at this point
 


كاتب الموضوع : أم التوام المنتدى : التراث الجزائري و العربي و الاسلامي
افتراضي

اسعدني تواجدك معنا على الوادي انفو ومشاركتك بالموضوع .











آخر مواضيعي

ملف كامل حلويات عيد الفطر 2016


صدور كروشي 2015


قنادرقطيفة 2016


فساتين بيت 2015


قنادر قطيفة 2016


عرض البوم صور أم التوام   رد مع اقتباس

قديم 2015-05-17, 12:58   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Apr 2015
العضوية: 110
الجنس :
أنثــــى
الدوله :
الجزائر
الحالة الاجتماعية :
متزوجة
المشاركات: 389 [+]
بمعدل : 0.40 يوميا
عدد المواضيع : 55
عــدد الــردود : 334
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 44
نقاط التقييم: 439
تلقى إعجابات : 444
أرسل إعجابات : 272
الحالة:
أم نوح غير متواجد حالياً
أم نوح is just really niceأم نوح is just really niceأم نوح is just really niceأم نوح is just really niceأم نوح is just really nice
 


كاتب الموضوع : أم التوام المنتدى : التراث الجزائري و العربي و الاسلامي
افتراضي

ماشاء الله أمور أول مرة نسمعها شكرا لموضوعك المميز متميزة دائما على الوادي انفو.











آخر مواضيعي

أختنا أم التوام رزقت بتوأم.


فوائد القسط الهندي


الأغراض التي تحتاجها الحامل عند الولادة.. لها ولطفلها


أطقم ذهب شيك للعروس


مدينة الألف قبة وقبة تاريخ وحضارة


عرض البوم صور أم نوح   رد مع اقتباس

قديم 2015-05-17, 13:04   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: May 2015
العضوية: 352
الجنس :
أنثــــى
الدوله :
الجزائر
المشاركات: 107 [+]
بمعدل : 0.11 يوميا
عدد المواضيع : 41
عــدد الــردود : 66
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 36
نقاط التقييم: 150
تلقى إعجابات : 99
أرسل إعجابات : 1
الحالة:
متفائلة غير متواجد حالياً
متفائلة has a spectacular aura aboutمتفائلة has a spectacular aura about
 


كاتب الموضوع : أم التوام المنتدى : التراث الجزائري و العربي و الاسلامي
افتراضي

موضوع جميل
حوايج منعرفوهاش











أم التوام أعجبه هذا.
آخر مواضيعي

من تتوقع يدخل بعدك من الاعضاء....


اشغال يدوية تفيدك ......تعلميها


تحدي المليون رد .....من يقبل التحدي


عضو تريد مقابلته في الواقع


قصة حب جميلة جدا.......


عرض البوم صور متفائلة   رد مع اقتباس

قديم 2015-05-17, 22:48   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Feb 2015
العضوية: 19
الجنس :
أنثــــى
الدوله :
الجزائر
المشاركات: 10,064 [+]
بمعدل : 9.82 يوميا
عدد المواضيع : 4465
عــدد الــردود : 5599
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 0
تلقى إعجابات : 4075
أرسل إعجابات : 4538
الحالة:
أم التوام غير متواجد حالياً
أم التوام is an unknown quantity at this point
 


كاتب الموضوع : أم التوام المنتدى : التراث الجزائري و العربي و الاسلامي
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم نوح مشاهدة المشاركة
ماشاء الله أمور أول مرة نسمعها شكرا لموضوعك المميز متميزة دائما على الوادي انفو.
شكرا لمرورك الطيب ام نوح











آخر مواضيعي

ملف كامل حلويات عيد الفطر 2016


صدور كروشي 2015


قنادرقطيفة 2016


فساتين بيت 2015


قنادر قطيفة 2016


عرض البوم صور أم التوام   رد مع اقتباس

قديم 2015-05-17, 22:49   المشاركة رقم: 9 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Feb 2015
العضوية: 19
الجنس :
أنثــــى
الدوله :
الجزائر
المشاركات: 10,064 [+]
بمعدل : 9.82 يوميا
عدد المواضيع : 4465
عــدد الــردود : 5599
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 0
تلقى إعجابات : 4075
أرسل إعجابات : 4538
الحالة:
أم التوام غير متواجد حالياً
أم التوام is an unknown quantity at this point
 


كاتب الموضوع : أم التوام المنتدى : التراث الجزائري و العربي و الاسلامي
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة متفائلة مشاهدة المشاركة
موضوع جميل
حوايج منعرفوهاش
شكرا لمرورك الطيب











آخر مواضيعي

ملف كامل حلويات عيد الفطر 2016


صدور كروشي 2015


قنادرقطيفة 2016


فساتين بيت 2015


قنادر قطيفة 2016


عرض البوم صور أم التوام   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)

التعابير, التقليدية, الثقافية, الجزائرية, الشعبية

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المنسج من العادات التقليدية السوفية أم التوام التراث الجزائري و العربي و الاسلامي 3 2015-07-12 23:58
جميلة الجزائرية المدينة الأثرية مختار22 التراث الجزائري و العربي و الاسلامي 2 2015-05-18 22:34
تهنئة للمرأة الجزائرية محمد إسلام منتدى الترحيب، التعارف و التهاني 5 2015-05-11 01:41
الشخشوخة الجزائرية أم التوام المطبخ الجزائري و جميع الاكلات الشهية - عالم حواء 4 2015-04-19 15:15
العائلة الجزائرية فقط !! uvà fleur منتدى النكت والطرائف والالغاز 1 2015-04-17 20:23


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
المراجع : متاحة
المصادر : متاحة


 

الساعة الآن 11:04 بتوقيت الجزائر
المنتدى غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء, فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه.
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات الوادي انفو ولا نتحمل أي مسؤولية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر).


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir, منتدى الوادي , منتدى وادي , منتدى الجزائر