قديم 2015-05-12, 00:41   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: May 2015
العضوية: 291
المشاركات: 55 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
عدد المواضيع : 46
عــدد الــردود : 9
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 32
نقاط التقييم: 20
تلقى إعجابات : 13
أرسل إعجابات : 0
الحالة:
سعدون غير متواجد حالياً
سعدون is on a distinguished road
 


المنتدى : المنتدى الرياضي العام
Mnn الألعاب الرياضية

الألعاب الرياضية


الكرة الطائرة في مجموعات:
يقف التلاميذ في دائرة مكونة من 10أفراد ومع كل دائرة كرة وتحاول كل مجموعة قذف الكرة إلى أعلى دون إسقاطها على الأرض.
الجري من جانب لآخر بعيدا عن الصيادين:
يقف التلاميذ في صف منشرين على جانب الملعب ويختار 4- 6 أفراد كصيادين وعند سماع الصفارة يجري التلاميذ للمس الجانب الآخر للملعب متحاشين إمساك الصياد لهم وتستمر اللعبة مع تغيير الصيادين.
تتابع الإنقاذ:
يقسم الفصل إلى أربعة فرق ويرسم خطان المسافة بينهما من 15- 20م أحدهما خط البداية والآخر خط الأمان ويقف قائد كل فريق خلف خط الأمان مواجها لفريقه الواقف خلف خط البداية وعند الإشارة يجري كل قائد نحو أول لاعب من فريقه ويمسكه من رسغه ويعود به حتى خط الأمان ويعود اللاعب الذي تم إنقاذه مرة أخرى نحو خط البداية ليأخذ برسغ اللاعب الثاني ويعود به إلى خط الأمان وهكذا حتى ينجو كل اللاعبين.
سباق تتابع الوثب فوق العصا:
يقسم الفصل إلى أربعة قاطرات ويمسك التلميذان الأماميان عصا على ارتفاع مناسب ويحدد خط البدء وتقف القاطرة خلفه وعند البدء يجري التلاميذ ويثبون فوق العصا ويعودون إلى أماكنهم والذي ينتهي أولا هو الفائز.
قراصنة الذهب:
يقسم الفصل إلى قسمين ( قراصنة ) و ( حراس ) ويكون مع فريق القراصنة علما يمثل الذهب ويقف فريق القراصنة في مكان بعيد من الملعب ويبدأون في تمرير العلم بينهم بينما يقف فريق الحراس في الجهة الأخرى من الملعب وعند بدء الإشارة يجري فريق القراصنة ويقوم الحراس بالمطاردة لمسك القرصان الذي يحمل العلم ( الذهب ) ويقول الحارس للقرصان حينما يلمسه أعطني الذهب وبعد ذلك يتحول القراصنة إلى حراس وهكذا.
سباق دخول المربعات:
يقسم الفصل إلى أربع مجموعات وترسم في الملعب أربع مربعات تتسع كلا منها لفريق واحد ويجري التلاميذ منتشرين في الملعب وعند الإشارة تسرع كل فرقة بدخول أحد المربعات والفرقة التي تكتمل في المربع أولا هي الفائزة.
لعبة الثعلب والدجاج:



يقسم الفصل إلى عدة دوائر كل دائرة مكونة من 5- 6 أفراد ويقف داخل كل دائرة تلميذ يمثل الديك ويقف خارج الدوائر كلها تلميذ يمثل الثعلب وعند الإشارة يجري الثعلب ليدخل أي دائرة ( بيت الدجاج ) فيجري التلميذ ( الديك ) إلى دائرة أخرى ويحاول تلاميذ الدوائر الأخرى تسهيل مهمته.

سباق الحيوانات:
يقف التلاميذ في أربع قاطرات وعندما ينادي المدرس اسم احد الحيوانات يجري الأربعة الأوائل من كل قاطرة للوصول لخط النهاية مع تقليد الحيوان والذي يصل أولا هو الفائز.
برقوق وبرسم:
يقسم الفصل إلى صفين مواجهين الأول برقوق والثاني برسيم وعندما ينادي المدرس برقوق يجري أفراد هذا الصف ويتبعهم الصف الآخر محاولين لمسهم وعند الإشارة يعود كل صف إلى مكانه الأصلي وتحتسب نقطة للصف الذي لمس أكبر عدد منه وتكرر اللعبة وهكذا.
سباق الحصول على الكنز: يقف التلاميذ في صفين مواجهين المسافة بينهما 10م ويرقم الصفين في اتجاه عكسي وتوضع الكرة ( الكنز ) في منتصف المسافة بين الصفين وعندما ينادي المدرس أحد الأرقام يجري التلميذ الذي يحمل هذا الرقم من كل صف محاولا أخذ الكرة قبل زميله والفائز يحتسب له نقطة ويصفق له الآخرون.
لعبة النار والماء:
يقسم الفصل الى قسمين أحدهما النار والآخر الماء ويقف كل قسم في ناحية من الملعب وعندما ينادي المدرس النار يتقدم التلاميذ ( النار ) في خطوات طويلة بطيئة للإمام وعندما ينادي ( الماء ) يستدير التلاميذ ( النار ) للخلف مع الجري في حين يتقدم ( الماء ) بالجري خلف ( النار ) لإطفائها ( مسك أكبر عدد من التلاميذ ) وهكذا وتكر اللعبة.
سباق حمل المصابين:
يقسم الفصل إلى أربعة قاطرات متساوية ومع كل قاطرة كرة طبية ويحدد خط بداية وخط نهاية وعند الإشارة يجري الأول من كل قاطرة حاملا الكرة ذهابا وإيابا ثم يتسلمها الذي يليه وهكذا والقاطرة التي تنتهي أولا هي الفائزة.
الحصول على العلم:
يقسم الفصل إلى مجموعتين أو أكثر وتقف في قاطرات خلف خط مرسوم ويوضع علم أمام كل قاطرة وعلى بعد مناسب من 10- 15م وعند سماع الصفارة يجري دليل كل قاطرة لإحضار العلم ثم العودة لتسليمه للاعب الثاني الذي يجري لوضع العلم في مكانه الأول والعودة بسرعة... وهكذا يفوز بالسباق الذي ينتهي أولا.
حماية الحصن:
يقف التلاميذ في دائرة ويوضع في مركز الدائرة صولجان ( الحصن ) ويختار أحد التلاميذ لحماية الحصن ثم يقوم التلاميذ بالتصويب على الحصن بالكرة بينما يدافع الحارس عنه بإبعاد الكرة وإذا نجح تلميذ في إصابة الحصن يتبادل المكان مع الحارس.. وهكذا.
لعبة إشارات المرور:
ينتشر التلاميذ في الملعب وعندما يرفع المدرس العلم الأخضر يجري التلاميذ بسرعة وعندما يرفع العلم الأصفر يجري التلاميذ ببطء وعندما يرفع العلم الأحمر يقف التلاميذ مع الجلوس على أربع... وهكذا.
سباق وسائل المواصلات:
يقسم الفصل إلى أربعة قاطرات وعندما ينادي المدرس اسم أحدى وسائل المواصلات يجري الأربعة الأوائل من كل قاطرة مقلدين هذه الوسيلة والذي يصل إلى النهاية أولا هو الفائز... وهكذا.





سباق الحجل للمسافة:
يقف التلاميذ في أربع قاطرات متساوية العدد ويحدد خط للبداية وللنهاية من10- 15م وعند الإشارة يحجل التلميذ الأول من كل قاطرة حتى خط النهاية ثم يعود بالجري العادي ليلمس التلميذ الذي يليه.
سباق الأطواق:
يقف التلاميذ في أربع قاطرات ويوضع أمام كل قاطرة طوق وعند بدء إشارة المدرس يجري التلميذ الأول من كل قاطرة ويمرر الطوق حول نفسه من أسفل إلى أعلى ثم يضعه على الأرض ثم يعود ليلمس زميله الذي يليه ليقوم بنفس العمل والقطار الذي ينتهي أولا يعتبر فائز.
سباق الحمام:
يقسم الفصل إلى مجموعتين متساويتين كل مجموعة تمثل مجموعة من الحمام. وترسم دائرتان كبيرتان المسافة بينهما من 15- 20م وتقف كل مجموعة داخل حدود دائرتها وعند الإشارة تجري كل مجموعة لتحل محل الأخرى والمجموعة التي يدخل جميع أفرادها الدائرة أولا هي الفائزة.
سباق الوثب فوق الحبل:
يقسم الفصل إلى أربعة قاطرات مع كل قاطرة حبل، ويرسم خطان على الأرض المسافة بينهما من 10- 15م ويجري اللاعب الأول من كل قاطرة مع الوثب بالحبل حتى يصل إلى خط النهاية ويعود ويسلم زميله وهكذا.
صيد الحمام:
يقسم الفصل إلى قسمين قسم منهم داخل دائرة كبيرة ويمثل الحمام والقسم الثاني منتشرا حول الدائرة ويمثل الصيادين ويبدأ اللعب بأن يصوب الصيادون كرة جلد على أرجل الحمام داخل الدائرة ومن يصاب من الحمام ينضم إلى الصيادون إلى أن يبقى أخر الحمام ويكون هو الفائز ويتم التبديل.
الدجاج والثعلب:
يقسم الفصل إلى ثلاث أو أربع قاطرات ويمثل الدجاج ويمسك كل منهم زميله الأمامي من الكتف ويقف أمام كل قاطرة تلميذ يمثل الثعلب ويحاول مسك آخر دجاجة في القاطرة إلى ويعمل الدجاج على الدفاع عنها بالحركة.
السمك وشبكة الصياد:
يقسم التلاميذ إلى فريقين يمثل أحدهما السمك ويمثل الآخر الشبكة ويقف فريق الشبكة على خط نهاية الملعب متشابكي الأيدي وينتشر السمك داخل الملعب ويتحرك فريق الشبك محاولين اصطياد السمك مع مراعاة عدم خروج السمك حدود الملعب ومحاولة الإفلات من الشبكة ويتم اللعب حتى يبقى آخر سمكة هي الفائزة.
جمع الصدف:
يلقي المدرس في أرض الملعب ( الشاطيء ) بعض القطع الصغيرة ( قطع طباشير أو حبات فول... إلخ أو ما شابه ذلك ) وعند الإشارة يحاول التلاميذ جمع الصدف والفائز من يجمع أكبر عدد ممكن.
مجموعة من الألعاب المسلية
اللعبة 01 : ( المطاردة بالمنديل )
ينتشر التلاميذ داخل الملعب يختار المعلم تلميذا و يعطيه منديلا
عند الإشارة يطارد صاحب المنديل البقية
من يلمس يقوم بنفس العملية
بعد مدة دقيقة مثلا إذا لم يلمس أحد يتم تغيير صاحب المنديل
وهكذا
اللعبة 02: ( سباقات التداول )
تكوين فرقة متساوية العدد متقاربة في القدرات \ تحديد مسافة الجري بـ 10 أو 15 م \ يوضع خط الانطلاق فتقف الفرق خلفه على شكل قاطرات \ توضع قارورة بلاستيكية قبالة كل فريق و على نفس المسافة \ عند الإشارة ينطلق الأول من كل فريق بسرعة ليدور حول القارورة و يعود فيلمس زميله الأول فينطلق و يقوم بنفس العمل \ يفوز الفريق الذي ينتهي أولا
ملاحظة \ يمكن إضافة الدوران حول القاطرة للمس الزميل من الخلف \ يمكن تغيير وضعيات الانطلاق ( من الجلوس , من القرفصاء ... ) يمكن تغيير أشكال الجري \ يمكن إدراج حواجز
اللعبة 03 : ( قال علي )
يعين المعلم تلميذا يقوم بإصدار الأوامر مثل : قال علي وقوف \ قال علي : جلوس \ قال علي : اليد فوق الرأس ــــــــــ لا يستجيب التلاميذ للأوامر إلا إذا كانت مسبوقة بـ : قال علي ـــــــــــ يقصى كل تلميذ أخطأ و يعلن في النهاية على الفائز
اللعبة 04 : ( المطاردة بالحبل )
يقرن التلاميذ مثنى مثنى ( واحد من كل ناد )
عند الإشارة يحاول التلميذ الأول سحب الحبل
يحاول الثاني الدوس عليه
بعد مدة معينة تحسب عدد المرات التي داس فيها على الحبل
يتبادل التلاميذ الأدوار ليعين الفائز في النهاية
اللعبة 05 : ( باقة الأزهار )
فريقان متساويا العدد و متقابلان على نفس البعد من الحلقة الأولى و التي بها المناديل ( تمثل الحديقة ) \ توضع على بعد 5 م من كل فريق حلقة ( تمثل الباقة ) \ توضع 3 قارورات ( ذات بعد 3 م ) على منحنى \ عند الإشارة ينطلق الأول من كل فريق نحو الحديقة ليقطف زهرة واحدة ( منديلا ) و يعود بها إلى الباقة مرورا حول القارورات
يتابع جريه ليلمس زميله الذي يقوم بنفس العملية و هكذا إلى غاية مرور كل الأعضاء \ الفريق الفائز الذي ينتهي الأول
اللعبة 06 : ( لعبة الألوان )
اللون الأحمر = الوقوف الأصفر = الجلوس الأبيض = الدوران في نفس المكان
يقوم المعلم بسرد قصة يذكر فيها الألوان وكلما سمع التلاميذ اللون إستجابوا له ( لما يعنيه ) \ يقصى كل تلميذ أخطأ و يعلن في النهاية على الفائز
اللعبة 07 : ( المطاردة بدون حبل )
يقرن التلاميذ مثنى مثنى داخل الملعب
عند الإشارة 1 يهرب و 2 يطارده
عند لمسه يصبح هذا الأخير مطاردا
بحيث لا يخرج الأول من حدود الملعب
بينما يستطيع الجلوس إذا أحس بالخطر ليستمر فيما بعد
بعد مدة وإذا لم يلمس تغير الأدوار ليعلن عن الفائز في النهاية
اللعبة08 : ( الشلال )
فريقان متساويا العدد و متقاربان من حيث القدرات على شكل قاطرة \ تقابل كل فريق حلقات موضوعة على خط مستقيم تبعد الواحدة على الأخرى بـ 5 م \ أمام الأول من القاطرة سلة بها مناديل و على بعد 5 م من الحلقة الأخيرة توضع سلة فارغة \ عند الإشارة يأخذ التلميذ الأول من كل فريق منديلا من السلة وينطلق به ليضعه في الحلقة الأولى ثم يعود ليلمس زميله الذي يقوم بنفس العملية إلى تنقل كلها إلى الحلقة الأولى و هكذا بالنسبة للحلقات الأخرى حتى تصل المناديل إلى السلة المقابلة \ يفوز من ينهي العملية أولا
ملاحظة : نفس عدد السلات = عدد الحلقات = عدد المناديل
اللعبة 09 : ( قائد الجوق )
يخرج المعلم تلميذا خارج القسم بحيث لا يسمع ولا يرى ما يجري بداخله \ يعين تلميذا قائد الجوق الذي يقوم بحركات خفية عن التلميذ الذي كان بالخارج
يرددها التلاميذ دون الكشف عن القائد
بينما يحاول من كان في الخارج اكتشافه وله 3 محاولات
اللعبة 10 : ( الذئب و الخروف )
تشكل قطارات من التلاميذ يمثل التلميذ الأول من القاطرة الراعي و الأخير منها يمثل الحمل
يقف تلميذ ثالث أمام القاطرة ويمثل الذئب
عند الإشارة يحاول الذئب الظفر بالخروف بينما يمنعه الراعي عن طريق التنقلات
يصبح ذئبا كل راعي لم ينجح في مهمته
يصبح راعيا كل ذئب نجح في مهمته
تغيير الأدوار بعد مدة بحيث يسمح لأغلب التلاميذ بالقيام بأحد الأدوار
اللعبة 11 : ( مدير السرك )
توضع الحلقات على شكل دائرة قطرها = 8 م تبعد عن بعضها بـ 1 م \ يقف بجانب كل حلقة تلميذ \ يقف داخل الدائرة تلميذ هو قائد السرك و هو الذي يعين كيفية التنقل حول الدائرة \ يباغت زملاءه بالتوقف ليحتل كل منهم حلقة \ الذي يبقى بدون حلقة يقوم بدور قائد السرك و هكذا .......
اللعبة 12 : ( الصافرة)
يخرج المعلم تلميذا خارج القسم بحيث لا يسمع ولا يرى ما يجري بداخله \\ يعطي أحد التلاميذ صفارة يبدأ في الصفير بعد دخول زميله الذي يحاول اكتشافه \ له الحق في 3 محاولات
اللعبة 13 : ( الضربات الثلاث )
فريقان متساويان في العدد يقف كل منهما على شكل موجة على خطي العرض يضع كل تلميذ رجلا على الخط باسطا إحدى ذراعيه للأمام بينما الآخر للخلف يعين الفريق و التلميذ الذي يبذأ في اللعب عند الإشارة ينطلق التلميذ نحو فريق الخصم محاولا ضرب يد فريق الخصم 3 مرات قبل أن يعود إلى مكانه دون أن يمسك به الذي تلقى الضربة الثالثة يسجل نقطة إذا نجح في ذلك و تخصم منه نقطة إذا فشل
يفوز الفريق الذي حقق أكبر عدد من النقاط
اللعبة 14: ( المنعرج المرقم )
تشكيل 3 أو 4 فرق متساوية العدد و متقاربة في القدرات لضمان التنافس
على شكل قاطرات بعد الواحدة عن الأخرى 3 م بعد التلميذ عن زميله في القاطرة 1 م \ ترقم عناصر القاطرة ينادي المعلم على رقم ينطلق حاملوه من القاطرات جريا متعرجا بين زملائهم ذهابا و إيابا حتى أماكنهم تمننح النقاط حسب ترتيب الوصول \ في النهاية تجمع النقاط و يفوز الفريق الذي تحصل على أقل مجموع
اللعبة 15 : ( الحمامة تطير )
بعد الإتفاق على نوع الطير يقف التلاميذ في أماكنهم و يقف أحد أمامهم يقوم بحركات للطيور و على زملائه أن لا يقلدوه إلا إذا قام بالحركات التي تدل على طائر متفق عليه \ يقصى من أخطأ و يعلن في النهاية عن الفائز
اللعبة 16 : ( الضربات الثلاث )
نفس قانون اللعبة السابقة
مع وضع حلقة في جهة كل فريق بمثابة سجل
التلميذ الذي لم ينجح في العودة إلى مكانه بعد 3 مرات يصبح سجينا عند الفريق الخصم
الفريق الفائز هو الذي سجن أكبر عدد من عناصر الفريق الخصم
اللعبة 17 : ( خارج الدائرة )
فريقان متساويا العدد \ ينتشر التلاميذ ثنائيات داخل الدائرة \ يحاول كل تلميذ جذب أو دفع خصمه خارج الدائرة \ تسجل نقطة لكل تلميذ تمكن من ذلك \ بعد مدة تحتسب نقاط الفريق و يعلن عن الفائز
اللعبة 18: ( السمكة و البحر )
يقف القائد أمام زملائه يمد الذراع اليمنى و يمثل البحر بينما يمثل الذراع الشمال السمكة \ يمرر اليد اليسرى ( السمكة) تارة تحت اليمنى ( البحر ) وتارة فوقها \ لا يصفق التلاميذ إلا بعد مرور السمكة فوق البحر \ يقصى كل تلميذ يخطيء \ يعلن في النهاية عن الفائز
اللعبة 19: ( المنديــــــــــل )
من وضعية الجلوس يشكل التلاميذ دائرة قطرها حوالي 8 م
يعطي أحد التلاميذ منديلا ويدور حول الدائرة جريا ليسقطه وراء أحد الجالسين الذي يقوم و يطارده محاولا الإمساك به قبل أن يأخذ مكانه
يقصى من اللعب الذي فشل في العملية
اللعبة 20: ( قنص الأرانب )
فريقان متساويان في العدد تعطى للأول كرات خفيفة و ينتشر على محيط الملعب من ناحية الطول ويمثل الرماة \ بينما يمثل الثاني العصافير ويقف على أحد خطي العرض و له ملجأ على خط العرض الآخر \ عند الإشارة تحاول الأرانب قطع الملعب جريا ( الواحد تلو الآخر ) متجنبة الكرات المسددة من طرف الرماة \ يسجن كل أرنب تم قنصه \ يتبادل الفريقان الأدوار \ في النهاية الفريق الفائز الذي تمكن من قنص أكبر عدد
اللعبة 22 : ( خطف المنديــــــــــــــل )
فريقان متساويا العدد يقف كل واحد منهما على شكل موجة على أحد عرضي المستطيل ترقم كل العناصر يوضع المنديل في منصف الملعب بحيث يكون على نفس البعد من الفريقين
ينادي المعلم على رقم فيخرج حامله من كل فريق ويحاول أن يستحوذ على المنديــــــــــــــــــــــل دون أن يلمسه الآخــــــــــــر
يفوز بنقطة إذا رجع إلى مكانه سالما و تخصم منه نقطة إذا فشل في ذلك
يفوز الفريق الذي تحصل على أكبر عدد من النقاط
اللعبة 23 : ( تجنب الكرة )
فريقان متساويا العدد \ الفريق هو الرماة و ينتشر حول محيط الدائرة تعطى له الكرة \ الفريق الثاني يمثل العصافير و ينتشر داخل الدائرة \ عند الإشارة يحاول فريق الرماة التمرير فيما بين عناصره و التسديد للمس العصافير \ يقصى و يسجن كل عصفور يلمس بالكرة \ بعد مدة ( 2 د ) يتبادل الفريقان الأدوار \ الفريق الفائز الذي أصيب أقل عدد من عناصره
اللعبة 24 : ( قائد الجوق )
يخرج المعلم تلميذا خارج القسم بحيث لا يسمع ولا يرى ما يجري بداخله \ يعين تلميذا قائد الجوق الذي يقوم بحركات خفية عن التلميذ الذي كان بالخارج
يرددها التلاميذ دون الكشف عن القائد
بينما يحاول من كان في الخارج اكتشافه وله 3 محاولات
اللعبة 25: ( خطف المناديــــــــــــــــــــــــــل )
تنتشر عناصر الفريقين في الملعب لكل عنصر منديل معلق في حزامه بحيث يكون لون مناديل الفريق واحد
عند الإشارة يحاول كل فريق خطف مناديل خصمه
الفريق الفائز الذي حصل على أكبر عدد من المناديل
اللعبة 26 : (تجنب الكرة )
يوزع الفريقان على أرضية الملعب \ عند الإشارة يحاول الفريق المستفيد من الكرة و عن طريق التمرير بين عناصره بلمس عناصر الخصم بالكرة الذي يسعى عن طريق التنقلات إلى تجنبها \ من يلمس بالكرة يقصى و يغادر اللعبة يتبادل الفريقان الأدوار بعد 2 د من اللعب \ يفوز الفريق الذي يكون لديه أقل عدد من المصابين
ملاحظة : يوضع قانون حسب مستوى التلاميذ مثلا : عدم المشي بالكرة أكثر من 3 خطوات
اللعبة 27 : ( لعبة الألوان )
اللون الأحمر = الوقوف الأصفر = الجلوس الأبيض = الدوران في نفس المكان
يقوم المعلم بسرد قصة يذكر فيها الألوان وكلما سمع التلاميذ اللون إستجابوا له ( لما يعنيه ) \ يقصى كل تلميذ أخطأ و يعلن في النهاية على الفائز
اللعبة 28 : ( المطاردة بالحبل )
يقرن التلاميذ مثنى مثنى ( واحد من كل ناد )
عند الإشارة يحاول التلميذ الأول سحب الحبل
يحاول الثاني الدوس عليه
بعد مدة معينة تحسب عدد المرات التي داس فيها على الحبل
يتبادل التلاميذ الأدوار ليعين الفائز في النهاية
اللعبة 29 : ( الكرة إلى المرمى )
فريقان متساويان في العدد منتشران في الملعب \ يوضع تلميذ في الرواق يمثل المرمى \ يعين الفريق الذي يبدأ اللعب عن طريق القرعة \ يقوم بتمرير الكرة فيما بين عناصره محاولا ايصالها في النهاية إلى تلميذ المرمى \ دون أن تسقط أو تخرج ودون أن يدخل اللاعبون الرواق \ يفوز الفريق الذي سجل اكبر عدد من النقاط












الألعاب الرياضية

آخر مواضيعي

الألعاب الرياضية

كتاب كرة اليد المبادى التعليمية والتدريبية pdf


كتاب أساليب التعليم في التربية البدنية pdf


دريس التربية البدنية والرياضية في ضوء المقاربة بالكفاءات


كتاب الكرة الطائرة التكنيك والتكنيك الفردي pdf


قاموس المصطلحات الخاصة بالتربية البدنية و الرياضية ( عربي فرنسي )


عرض البوم صور سعدون   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)

الألعاب, الرياضية

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حصرياً سكريبت قنوات الرياضية bein sports Live mstafa5 منتدى المواضيع المكررة و المحذوفة 3 2015-04-23 10:30
مقالة جدلية حول أصل المفاهيم الرياضية محمد إسلام منتدى السنة الثالثة ثانوي 3AS 0 2015-04-06 01:11


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
المراجع : متاحة
المصادر : متاحة


 

الساعة الآن 21:58 بتوقيت الجزائر
المنتدى غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء, فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه.
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات الوادي انفو ولا نتحمل أي مسؤولية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر).


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir, منتدى الوادي , منتدى وادي , منتدى الجزائر