منتدى السنة الثالثة ثانوي 3AS فضاء السنة الثالثة بمختلف شعبها: علوم تجريبية، رياضيات، تقني رياضي، تسيير و اقتصاد، آداب فلسفة، لغات أجنبية...و لجميع المواد العلمية و الأدبية و اللغات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 2015-05-04, 16:30   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Feb 2015
العضوية: 21
الجنس :
ذكــــــر
الدوله :
الجزائر
المشاركات: 1,744 [+]
بمعدل : 1.71 يوميا
عدد المواضيع : 814
عــدد الــردود : 930
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 65
نقاط التقييم: 742
تلقى إعجابات : 890
أرسل إعجابات : 1259
الحالة:
محمد إسلام غير متواجد حالياً
محمد إسلام is a splendid one to beholdمحمد إسلام is a splendid one to beholdمحمد إسلام is a splendid one to beholdمحمد إسلام is a splendid one to beholdمحمد إسلام is a splendid one to beholdمحمد إسلام is a splendid one to beholdمحمد إسلام is a splendid one to behold
 


المنتدى : منتدى السنة الثالثة ثانوي 3AS
فراشة مقال : « الألفاظ قبور المعاني » أطروحة صحيحة، وتقرر لديك إبطالها. فما عساك أن تصنع؟

مقال : « الألفاظ قبور المعاني » أطروحة صحيحة، وتقرر لديك إبطالها. فما عساك أن تصنع؟الموضوع: تحليل مقال فلسفي

نص المقال: إذا افترضنا أن الأطروحة القائلة: « الألفاظ قبور المعاني » أطروحة صحيحة، وتقرر لديك إبطالها. فما عساك أن تصنع؟



الطريقة: استقصاء بالرفع
طرح المشكلة :إن علماء النفس يطلقون معنى اللغة على مجموع الإشارات التي يعبر بها عن الفكر، فنحن عندما نتحدث مع الغير فإنه من الواضح أننا ننطق بألفاظ نرتبها حسب المعنى، وعندما نتحدث لأنفسنا لا ننطق بألفاظ ولكننا نرتب المعاني حسب الصورة المنطوقة مما يبدو معه أن كل تفكير يحتاج إلى تعبير وأن كل تعبير يحتاج إلى تفكير، إلا أن مسألة اللغة والفكر ظلت موضع جدال بين الفلاسفة والعلماء، لأن اللغة والفكر مرتبطان أشد الارتباط، وهذا ما ذهب ببعض الفلاسفة إلى التأكيد على عجز اللغة وتقصيرها عن التعبير عن كامل أفكارنا والتساؤل المطروح: كيف يتسنى لنا إبطال الأطروحة القائلة أن الألفاظ قبور المعاني ؟ وماهي الحجج والأدلة التي تفند ذلك ؟
محاولة حل المشكلة :
عرض منطق الأطروحة: يذهب أصحاب الاتجاه الثنائي إلى التمييز بين اللغة والفكر، ويفصلون بينهما فصلا واضحا ويعتبرون أن الفكر سابق عن اللغة وأوسع منها، لأن الإنسان يفكر بعقله أولا ثم يعبر بلسانه ثانيا. لذلك قد تتزاحم الأفكار في ذهن الإنسان ولكنه يعجز عن التعبير عنها، مما يجعل اللغة عائقا للفكر، ولعل هذا ما يدفع بالإنسان إلى الاستعانة بالإشارات لتوضيح أفكاره أو اللجوء إلى وسائل بديلة للتعبير اللغوي كالرسم والموسيقى وغيرهما، وهذا ما أكده الفيلسوف الفرنسي برغسون حين قال: « اللغة عاجزة عن مسايرة ديمومة الفكر » بمعنى أن تطور المعاني أسرع من تطور الألفاظ، كما يقول أحد الشعراء الفرنسيين فاليري « أجمل الأفكار هي تلك التي لا نستطيع التعبير عنها» بمعنى أن اللغة عاجزة عن إبراز المعاني المتولدة عن الفكر إبرازا كاملا، فلا يمكنها أن تجسد كل ما يختلج في نفس الإنسان.
نقد أنصار الأطروحة:إن هذا الاتجاه قد بالغ في التقليل من شأن اللغة ووصفها بالعجز والجمود، وبالمقابل الرفع من قيمة الفكر وتمجيده، ولكن هل يمكن أن يوجد فكر خالص عارٍ من اللغة؟ ثم كيف تميز بين الأفكار والمعاني إن لم تدرج في قوالب لغوية تعرف بها وترسم حدودها؟ وفوق هذا ألم تكشف الدراسات في علم النفس أن تكوين المعاني لدى الأطفال يتم مع اكتساب وتعلم اللغة؟ فالطفل يتعلم الكلام في الوقت الذي يتعلم فيه التفكير. وهذا ما يدل على أن التفكير ضاج بالكلمات، وأن حضور الفكر يقتضي لزوما حضور اللغة، فالفكر واللغة وجهين لعملة واحدة. كما أن الإنسان يشعر بأنه يفكر ويتكلم في آن واحد، والواقع بين أن التفكير لا يتم بدون لغة، فالفكر بدون لغة مجرد شعور.
إبطـال الأطروحة بحجج شخصية :إن الإنسان يزداد نشاط فكره بازدياد وتطور وسائل التعبير لديه مما يجعلنا هذا نعتقد أن اللغة يفوق دورها بأن يكون محصورا على التبليغ بل يتعدى الأمر ذلك في كونها وسيلة يزداد الفكر بفضل تطورها إرتقاءا هذا ما جعل الاتجاه الواحدي يرى أن اللغة والفكر متصلان ومترابطان فلا فكر دون لغة، ولا توجد لغة دون فكر، لأن اللغة ليست هي ثوب الفكر ووعاءه الخارجي كما يدعي البعض بل هي جسده وصميم وجوده، فهي التي تبرز الفكر وتخرجه من حيز الكتمان والذاتية إلى حيز التصريح وتضفي عليه الصبغة الاجتماعية حيث يقول هيغل: « الكلمة تعطي الفكر وجوده الأسمى» كما يذهب الفيلسوف الفرنسي ميرلوبونتيإلى أن الفكر لا يوجد خارج العلم وبمعزل عن الكلمات حيث يقول:« الفكرة تؤخذ من العبارة والعبارة ما هي إلا الوجود الخارجي للفكرة».
حل المشكلة :في الأخير يمكن أن نؤكد أن اللغة هي تمكن الفرد من التعبير عن أفكاره، وأنها تعد تعد أحسن وعاء لحفظ التراث الإنساني وأنجع أداة لنشره ونقله من جيل إلى آخر، يقول لافيل «اللغة ذاكرة الإنسانية، فهي تحتفظ بسائر مكتسباتها وهي أغنى من فكر أي فرد إلى أبعد حد»والأطروحة السابقة باطلة وفاسدة لايمكن الأخذ بها .













مقال : « الألفاظ قبور المعاني » أطروحة صحيحة، وتقرر لديك إبطالها. فما عساك أن تصنع؟

آخر مواضيعي

مقال : « الألفاظ قبور المعاني » أطروحة صحيحة، وتقرر لديك إبطالها. فما عساك أن تصنع؟

طريقة حذف وازالة حساب الفيس بوك نهائيا في 30 ثانية


حلول تمارين الكتاب المدرسي لغة فرنسية 2 متوسط


تحضير جميع دروس التربية المدنية للسنة الاولى متوسط


حلول جميع تمارين الفيزياء للسنة الاولى ثانوي جذع مشترك آداب و لغات


معادلة تفاعل حمض الاكساليك مع حمض برمنغنات البوتاسيوم


عرض البوم صور محمد إسلام   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)

إبطالها., لديك, مطروحة, مقال, وتقرر, الألفاظ, المعاني, تصنع؟, صحيحة،, عساك, قبور

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لدي الكثير من القلق والمخاوف حول الأمراض، فما علاجها؟ أم التوام الطب النفسي وتطوير الذات 1 2015-05-09 23:32
مقال باستقصاء بالنفي : اثبت بطلان الأطروحة الأتية ( الألفاظ حصون المعاني ) محمد إسلام منتدى السنة الثالثة ثانوي 3AS 0 2015-05-04 16:24
أسئلة مطروحة مع الإجابة في الإدب العربي bac محمد إسلام منتدى السنة الثالثة ثانوي 3AS 0 2015-04-07 13:01
تشمع الكبد tAmmAm المجلة الطبية 1 2015-03-22 20:32


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
المراجع : متاحة
المصادر : متاحة


 

الساعة الآن 23:51 بتوقيت الجزائر
المنتدى غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء, فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه.
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات الوادي انفو ولا نتحمل أي مسؤولية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر).


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir, منتدى الوادي , منتدى وادي , منتدى الجزائر