التراث الجزائري و العربي و الاسلامي عادات وتقاليد...لهجات مختلفة....ثقافات....

قائمة الأعجاب20 الإعجابات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 2015-05-03, 11:35   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Feb 2015
العضوية: 19
الجنس :
أنثــــى
الدوله :
الجزائر
المشاركات: 10,064 [+]
بمعدل : 9.83 يوميا
عدد المواضيع : 4465
عــدد الــردود : 5599
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 0
تلقى إعجابات : 4075
أرسل إعجابات : 4538
الحالة:
أم التوام غير متواجد حالياً
أم التوام is an unknown quantity at this point
 


المنتدى : التراث الجزائري و العربي و الاسلامي
قلوب تراث بلادي الحبيبة " كل اسبوع مدينة جزائرية "


تراث بلادي الحبيبة " اسبوع مدينة جزائرية "





تراث بلادي الحبيبة " كل اسبوع مدينة جزائرية "





حتى نتعرف اكثر على تراث الجزائر الحبيبة

حبيت هذا الموضوع وهو كل اسبوع نخصص

مدينة ونتعرف على اهم تقاليدها

تراث بلادي الحبيبة " اسبوع مدينة جزائرية "اللباس التقليديتراث بلادي الحبيبة " اسبوع مدينة جزائرية "

تراث بلادي الحبيبة " اسبوع مدينة جزائرية "اهم الاكلات تراث بلادي الحبيبة " اسبوع مدينة جزائرية "

تراث بلادي الحبيبة " اسبوع مدينة جزائرية "وكل شيئ يخص التراثتراث بلادي الحبيبة " اسبوع مدينة جزائرية "

تراث بلادي الحبيبة " اسبوع مدينة جزائرية "واول مدينة جزائرية تراث بلادي الحبيبة " اسبوع مدينة جزائرية "



تراث بلادي الحبيبة " اسبوع مدينة جزائرية "تراث بلادي الحبيبة " اسبوع مدينة جزائرية "تراث بلادي الحبيبة " اسبوع مدينة جزائرية "تراث وادي سوف تراث بلادي الحبيبة " اسبوع مدينة جزائرية "تراث بلادي الحبيبة " اسبوع مدينة جزائرية "تراث بلادي الحبيبة " اسبوع مدينة جزائرية "

تراث بلادي الحبيبة " اسبوع مدينة جزائرية "


تراث بلادي الحبيبة " اسبوع مدينة جزائرية "ان شاء الله نشوف تفاعل حتى نعرف تقاليد بلادنا اكثر تراث بلادي الحبيبة " اسبوع مدينة جزائرية "

كل الشكر لاخي مختار على البطاقة الرائعة
















تراث بلادي الحبيبة " كل اسبوع مدينة جزائرية "

آخر مواضيعي

تراث بلادي الحبيبة " كل اسبوع مدينة جزائرية "

ملف كامل حلويات عيد الفطر 2016


صدور كروشي 2015


قنادرقطيفة 2016


فساتين بيت 2015


قنادر قطيفة 2016



التعديل الأخير تم بواسطة أم التوام ; 2015-10-18 الساعة 00:23
عرض البوم صور أم التوام   رد مع اقتباس

قديم 2015-05-03, 11:39   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Feb 2015
العضوية: 19
الجنس :
أنثــــى
الدوله :
الجزائر
المشاركات: 10,064 [+]
بمعدل : 9.83 يوميا
عدد المواضيع : 4465
عــدد الــردود : 5599
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 0
تلقى إعجابات : 4075
أرسل إعجابات : 4538
الحالة:
أم التوام غير متواجد حالياً
أم التوام is an unknown quantity at this point
 


كاتب الموضوع : أم التوام المنتدى : التراث الجزائري و العربي و الاسلامي
قلوب




من التراث السوفي

سوق الأعشاش بواد سوف ..تراث عالمي منذ القرن 16



"واد سوف" مدينة كتبت التاريخ القديم على طريقتها، مدينة الألف قبة وقبة، عاصمة الرمال الذهبية، ذات التاريخ الضارب في الأعماق. "واد سوف" التي ربط الباحثون معناها بقبيلة "مسوفة" التارقية البربرية. وما ذكره ابن خلدون، يفيد أن هذه القبيلة مرت بهذه الأرض وفعلت فيها شيئا، فسميت بها، وتوجد الآن بعض المواقع القريبة، من بلاد التوارق تحمل اسم سوف، ولها دلالة جغرافية لارتباطها ببعض الخصائص الطبيعية للمنطقة. وفي اللغة العربية نجد كلمة "السوفة والسائفة" وهي الأرض بين الرمل والجلد، وعندما تثير الريح الرمل تدعى "المسفسفة" وهذا ما جعل أهل سوف يطلقون على الرمل "السافي". سرنا في سوف وأشير علينا بأقدم سوق في المدينة، وهو الذي يحوي المدينة القديمة "سوق الأعشاش"، وهو من أقدم الأحياء في المنطقة، سمي كذلك، لأنه كان عبارة عن بيوت صغيرة تشبه الأعشاش.
الحي بما فيه السوق، مصنف ضمن التراث العالمي، ويحوي رحبة اليهود التي استقرت فيها أكثر من 32 عائلة يهودية، إلى غاية الاستقلال. ناهيك على أنه من أهم المعالم الأثرية، والتاريخية بالولاية، حيث تعود نشأة هذا الحي العتيق إلى القرن 16م عندما هاجر "العش بن سليمان" إلى وادي سوف، في حدود القرن السادس عشر ميلادي. وقد ساهم أهل الطرود في تأسيس الحي، وتوسعته ليمتد ويتسع أكثر. الشغل الأساسي لليهود برحبة اليهود في سوق الأعشاش هو العمل الحرفي، كـ"القرداش"، وهو غزل الصوف بآلة يدوية اسمها "القرداش"، و"الذهب" و"الفضة" و"النحاس".. مع وجود تجار يبيعون المواد الغذائية واللحوم لكافة السكان.

انطلقنا ناحية السوق، هنا تتزاحم الأصوات مع المحال، مع الناس، مع الزمن، في آن واحد. هنا تخلع نعليك الملطختين بآهات الحياة، وضجر الأيام، وروتين المدن الكبيرة، وتنتعل آخرين بعيدا عن أفكارك، إنها دعوة للتجريب، دعوة للابتعاد عن المألوف، لتسير في أروقة ضيقة متلاحمة مع بعضها، حيث تتزاوج الحجارة مع أقرانها. تسابقك اللحظة بأسئلتها هل هناك من يحفظ هذا التراث؟ كيف يحبك قصته ويحمي حضوره؟

الإسكافي، اللحام، الخياط، العشاب، الطباخ.. كلها حرف تطل عليك بمحلاتها ودكاكينها الضيقة القديمة، أشخاص لم يلتحفوا رداء التطور، بل حموا حروفا توارثوها أبا عن جد. هم أصليون في تفكيرهم الذي لا حدود له. طيبون بمحياهم وابتسامتهم العفوية، كرماء كلهم جود وسخاء وعطاء، حين يتعلق الأمر باستضافة واستقبال. عند أولئك الحرفيين تعبق رائحة المواد في دكاكينهم، وتأخذك الروائح الطيبة، في أول الزقاق لتأخذك في نهايته، عند "طبّاخ" مثلا تفننت أنامله الخشنة في تحضير، ألذ طبق عرفت به المنطقة منذ زمن وذاع صيته، ووصل إلى العنان إنه طبق "الدوبارة" وهي أنواع: "دوبارة حمص"، "دوبارة فول" أو "مزيج من الاثنين"، وأحتفظ بتفاصيل الوجبة الشهية لنفسي، علني أبعث فيكم حماس فضول التذوق، أو قد تقودك روائح ذكية إلى دكان "عشّاب" أصبح محله لفرط ما فيه، غابة بأكياس مكتنزة بأعشاب، وعقاقير، وبهارات لا شك في فائدتها، ولا شك في صدق بائع لا يغالي لتشتري إنه فقط يعطيك بطاقة فنية عن كل عشبة، ويجزل الجواب لأسئلة، تتدفق في وجهه دفعة واحدة. وفي إحدى الزوايا لفت انتباهي شيخ، يبيع مشروبا وهو يهتف مرة وأخرى: "حُلُوُ"، "حُلُوُ"، المشروب يباع هنا منذ أن كانت المنطقة لليهود، إنه "اللاقمي الميت" الذي اشتهرت العائلات اليهودية ببيعه، لم تستهون فكرة تذوقه رغم إلحاح البائع الذي كان يؤكد لي أن هذا الذي يبيع هو "اللاقمي الميت" وليس "الحي المسكّر"، تركته وأنا أتمتم لا حي ولا ميت، شربة ماء أفضل. في ركن آخر تجذبك الألوان وقد اصطفت بعناية، لتبهرك وهي تشكل لوحة فسيفسائية رائعة. إنها لفافات الصوف بعد أن غزل وأصبح خيوطا بألوان زاهية ُتستغل لغزل البرانس، والمعاطف الصوفية.
سوق الأعشاش يحكي تاريخه على طريقته، تقرأه عبر حروف يفككها الزمن، ويعيث فيها، بل وينهيها يوما بعد يوم، بسبب هجرة الشباب لها تنحصر في الكبار اليوم فقط. قد يكون من الغباء في حضرة هذا الإرث الحرفي تجاهل الأسباب التي تمزق الحرف إربا، والتي يقع في مقدمتها التكبر عليها، ويليها عدم الرعاية الحكومية لها.
على تخوم السوق وبينما أنت منشغل في البحث عن تاريخ واد سوف التي عايشت الرومان، إذ عثر على قطع تعود إلى عهد ماسنيسا، وإلى عهد الرومان "نيرون"، وأخرى للعهد النوميدي، "يوغورطا ويوبا الثاني" بمنطقة قمار. كما استقر الوندال في أرض سوف أيضا. وحاول البيزنطيون إحكام سيطرتهم على السكان إلا إن قبائل نوميديا فجرت الثورة، وقد شارك فرسان سوف في المقاومة الشعبية ضد خط الدفاع البيزنطي، وقاد الثورات زعماء من البربر الذين أضعفوا الحكم البيزنطي فتهاوى بسهولة وسقط لما قدم الفاتحون المسلمون.
ينقشع أمامك كل هذا الزخم التاريخي والحضاري، بنمط معماري مميز أملته الظروف الطبيعية أحيانا، وثقافة وأهل المنطقة كذلك. وهو امتداد للطابع المعماري العربي، والإسلامي كالأعمدة، والأقواس والقباب والتيجان.

تجتاز السوق العتيقة ومعها تجتاز أفول زمن بكامله. هنا في حضرته تلمس أصالة البناء من الدكاكين القديمة، وأبوابها الخشبية القديمة الطراز، إلى الأزقة الضيقة الطويلة المتعرجة، التي تتراص على جوانبها البيوت الحجرية، ذات الطراز القديم، وبلاط الأزقة المنزلق نحو التاريخ العتيق المسكون في أقبية حجرية ودكاكين حرفية. تبدو السوق قطعة فسيفسائية، معتقة بألوان تقتحمها فجأة، كل منها وليد حركته وزقاقه، ما أعطى السوق العتيقة مكانة متميزة.
في قلب سوق الأعشاش بواد سوف تكتب العديد من القصص، منها: ترابط العيش، وتلاحمه، الكل يتعارف هنا، الزائر والمار معروفان من خلال تقاسيم المحيا والنظرات، التي يوزعها أصحاب السوق عليه. فلا بد لك أن تلحظ حجم الألفة بين سكانه وحجم الألفة مع المكان. حميمية المكان، صياح الباعة، وحركة الزوار، تلك الصورة تدفعك لترسم حكاية أخرى عن هذه الحياة البسيطة غير المتكاملة في آن واحد. فيما تخيم على تلك الصورة قصة تبدو معتمة، وتمتزج بأسئلة كثيرة: هل هناك من يرمم السوق؟ من يحمي المنازل القديمة؟











آخر مواضيعي

ملف كامل حلويات عيد الفطر 2016


صدور كروشي 2015


قنادرقطيفة 2016


فساتين بيت 2015


قنادر قطيفة 2016



التعديل الأخير تم بواسطة أم التوام ; 2015-10-18 الساعة 00:25
عرض البوم صور أم التوام   رد مع اقتباس

قديم 2015-05-03, 11:55   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: May 2015
العضوية: 283
الجنس :
ذكــــــر
الدوله :
مصر
المشاركات: 3,753 [+]
بمعدل : 3.92 يوميا
عدد المواضيع : 577
عــدد الــردود : 3176
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 79
نقاط التقييم: 514
تلقى إعجابات : 1705
أرسل إعجابات : 1916
الحالة:
استاذ علي غير متواجد حالياً
استاذ علي is a glorious beacon of lightاستاذ علي is a glorious beacon of lightاستاذ علي is a glorious beacon of lightاستاذ علي is a glorious beacon of lightاستاذ علي is a glorious beacon of lightاستاذ علي is a glorious beacon of light
 


كاتب الموضوع : أم التوام المنتدى : التراث الجزائري و العربي و الاسلامي
افتراضي

طرح اكثر من رائع
يسلموووووو
ربي يعطيك العافيه












آخر مواضيعي

كلمات لها معاني وعبر متجدد..


مسابقة الحروف المبعثرة


من اجمل التراث الجزائري


هل تعلم جديد ومتجدد...


هنا احبكم في الله


عرض البوم صور استاذ علي   رد مع اقتباس

قديم 2015-05-03, 11:57   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Feb 2015
العضوية: 19
الجنس :
أنثــــى
الدوله :
الجزائر
المشاركات: 10,064 [+]
بمعدل : 9.83 يوميا
عدد المواضيع : 4465
عــدد الــردود : 5599
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 0
تلقى إعجابات : 4075
أرسل إعجابات : 4538
الحالة:
أم التوام غير متواجد حالياً
أم التوام is an unknown quantity at this point
 


كاتب الموضوع : أم التوام المنتدى : التراث الجزائري و العربي و الاسلامي
قلوب



صور من التراث السوفي



























آخر مواضيعي

ملف كامل حلويات عيد الفطر 2016


صدور كروشي 2015


قنادرقطيفة 2016


فساتين بيت 2015


قنادر قطيفة 2016



التعديل الأخير تم بواسطة أم التوام ; 2015-10-18 الساعة 00:25
عرض البوم صور أم التوام   رد مع اقتباس

قديم 2015-05-03, 12:02   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Feb 2015
العضوية: 19
الجنس :
أنثــــى
الدوله :
الجزائر
المشاركات: 10,064 [+]
بمعدل : 9.83 يوميا
عدد المواضيع : 4465
عــدد الــردود : 5599
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 0
تلقى إعجابات : 4075
أرسل إعجابات : 4538
الحالة:
أم التوام غير متواجد حالياً
أم التوام is an unknown quantity at this point
 


كاتب الموضوع : أم التوام المنتدى : التراث الجزائري و العربي و الاسلامي
قلوب





الأمثال الشعبية في وادي سوف



إن أمثالنا الشعبية غنية بالمفاهيم التي تصور الجوانب المختلفة لأطوار التي مر بها الشعب الجزائري و ميدانا خصبا يمثل التقاليد و العادات و الذاكرة الصحيحة و المتحف الحي لمظاهر الحضارة ,و العدسة التي تسلط الأضواء لتكشف الجوانب الأخلاقية و النفسية و الاجتماعية و السياسية للمجتمع .

تعتبر الأمثال أجمل صورة من صور التعبير العفوي في التراث السوفي تتداول لدى الجميع المثقف و الأمي , الشاب و الشيخ , فلا تحتاج إلى وقت و مكان معينين او جلساء مخصصين ,و كثيرا ما كان الأمي في المجتمع السوفي أكثر مهارة في استعمال المثل حين تأتي مناسابته مدعما به أقواله مؤثرا به على السامعين فكما يقال " بالأمثال يتضح المقال " .ولذلك يكفي لجامع الأمثال بوادي سوف أن يتصنت للجلسات بالأحياء الشعبية فيرى تدفقا استدلاليا حكيما كبيرا أحيانا بالأمثال و أحيانا بالشعر الشعبي , فكم من مرة يحتدم الصراع بين المتحدثين , تكون فيه الغلبة لمن كان أحذق إستعمالا للأمثال و الحكم فيكسب إحترام السامعين فيصبح رأيهم من رأيه.


خصائص الأمثال الشعبية بوادي سوف :


عندما نتحدث عن الأمثال بوادي سوف فلا يعني ذلك أن كل الأمثال هي من النتاج الفكري الأصلي للمنطقة بل حديثنا عما تتداوله الألسن . فمن الأمثال ما كان مولده بها و منها ما تناولته الأفواه و إعتادته المسامع في وادي سوف و الجزائر و الدول المجاورة .



وبنظرة فاحصة للأمثال المتداولة بوادي سوف سنجد من خصائصها ما يأتي :


1-جزء هام من الأمثال هي أمثال حكمية مستلهمة من القرآن الكريم و السنة النبوية و دواوين الحكمة و الكتب التي تلخص تجارب الأقدمين و تهدف إلى التوجيه وتقويم الإعوجاج .

مثل :

المؤمن مصاب
إخدم الخير تنال العجائب
ما تدوم غمّة على أمّة
إذا كان الكذب ينجي الصدق أنجى و أنجى ...إلخ

وعندما بتأمل المثل القائل " اللّي فيه نقة ماتتقّى" ندرك الذكاء الخارق للرجل السوفي الذي لخص المغزي العام لبيت الشاعر زهير أبي سلمى القائل ومها تكن عند إمرئ من خليقة وإن خالها تخفى على الناس تعلم


2-أمثال مبنية على أحداث و قصص وقعت لهم و لذلك تكون وليدة المنطقة و خاصة بها مثل :

- الطويلة مانرقاها و القصيرة فيها الشوك .

- هاي ْ مكحلتي و خوذي حوري .

- ما سرقولي برنوسي نحِّوه من أكتافي نحّانْ.

3- أمثال رمزية : وهي التي تأخذ من الحيوان رمزا للتحرّر من القيود السياسية و الاجتماعية أحيانا, وعليه نجد الكثير من الأمثال ناطقة باسم الحيوان و خاصة الذئب :

-الذيب قال المكتوب و إمعاه تنقيزه .
- غيب ياقط ألعب يافار .
-خنفوسة تلهيني ولا غزال يشقيني .
-الطير قال وكري وكري .
-الجمل هاز القراد يكت .


4- أمثال تضمنت أسماء لمدن تونسية: نظرا للتعامل الكبير وفي شتي المجالات بين أهل سوف و الجنوب التونسي خاصة فقد ظهرت العديد من أسماء المدن التونسية في الأمثال الشعبية ذات الأصل السوفي مثل :

-افعشي ياقصة حتى يجيك الزيت من فقصة .
-الثوب جريدي و العشاء كريدي .
-السواك ما جابوشي حتى القفاصه.
-بات ليله في نفزاوه تلحّف شرقي.













آخر مواضيعي

ملف كامل حلويات عيد الفطر 2016


صدور كروشي 2015


قنادرقطيفة 2016


فساتين بيت 2015


قنادر قطيفة 2016


عرض البوم صور أم التوام   رد مع اقتباس

قديم 2015-05-03, 12:13   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Feb 2015
العضوية: 19
الجنس :
أنثــــى
الدوله :
الجزائر
المشاركات: 10,064 [+]
بمعدل : 9.83 يوميا
عدد المواضيع : 4465
عــدد الــردود : 5599
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 0
تلقى إعجابات : 4075
أرسل إعجابات : 4538
الحالة:
أم التوام غير متواجد حالياً
أم التوام is an unknown quantity at this point
 


كاتب الموضوع : أم التوام المنتدى : التراث الجزائري و العربي و الاسلامي
فراشات





صور اكلات شعبية سوفية




دوبارة


الاكلات الشعبية
يتميز
الطبخ السوفي عن غيره من مناطق الوطن حيث تُحضّر الأطباق من مواد غذائية
موسمية والمادة الأساسية لهذه الأطباق القمح بعد طحنه وغربلته. وأهم هذه الأطباق:

السفة: وتتكوّن من الكسكسي ذو الحبات الكبيرة مع صلصة من
خليط البصل والفلفل والطماطم أو تُفوّر هذه المواد مع الكسكس ويضاف إليها
التوابل.



المطابيق: وتُسمى في منطقة وادي ريغ بالمختومة، وتُحضّر
كريات السميد بعد عجنه وتُحل هذه الكريات بالسراج (عود الرشتة) ، ثم توضع
بين الطبقة والأخرى صلصة خاصة بالمطابيق، وتتكون هذه الصلصة حسب خضروات الفصل،
إما بالبصل والطماطم والفلفل الأخضر والتوابل أو يضاف إليها
السنارية (الجزر) ثم توضع الخبزة المُكوّّّنة من طبقتين على صفحة فوق
النار تسمُى "الطاوة". كما يمكن ان تكون الخبزة دائرية او على شكل






خبزة الملة
وهده الاكله معروفه من ايام اجدادنا وهى اكثر اكله كانوا يشدون بها حاجاتهم عند جوعهم و تعتبر اكله رئيسيه عند اجدادنا؟


ساعطيكم الطريقه لكى تجربوها بس انصحكم لاتاكلو وراها اصابعكم؟ متاكد راح تعجبكم؟
اولا:ـ خذ الكميه المطلوبه من الدقيق وضعها فى صحن كبير ؟ مثلا لنقول كيلو

دقيق نضعه فى صحن كبير ونضع عليه كاس ونص من الماء وملعقتين ملح
ثم نبداء بعجن الدقيق الى ان تشعر بها انها تماسكت ببعضها ثم نتركها فى صحنها

ثانيا:ـنحفر حفره متوسطة الحجم فى عرضها نص متر وعمقها 15 سنتمتر
ثالثا: نشعل فى هده الحفره نار من اخشاب الاشجار الرقيقه والمتوسطه فى الحجم
رابعا : ونقوم بتسطيح العجين على شكل دائرى ولاتكون سميكه اى عرضها 10 سنتيميتر وسمكها3 سنتيميتر
خامسا:ـ نضعها فى الحفره التى يوجد بها الجمر ونضع عليها الجمر لمده خمس
دقائق ومن بعد 5 دقائق نقوم بقلبها على الواجه الاخر حتى تتماسك ثم نمسح
الجمر ونضعها تحت الجمر على الوجه الاخر حتى نشعر بها اصبحت صلبه وجاهزه
ونقوم بتنضيفها من الخارج ومن الجوانب




كما توجد أكلات أخرى مثل كسرة وشحمة، رقاق، كسرة زيت"ملاوي" ، بركوكش، دشيشة، مرفوسة....
وإن
تغيّرت عادات البيت السوفي، وابتعدت عن كثير من العادات المتوارثة إلاّ أن
المرأة السوفية ما زالت تحضر الأطباق الشعبية كالكسكس بأنواعه، والسفة
والمطابيق والبركوكش إضافة إلى الأكلات العصرية التي ظهرت بشكل ملفت
للانتباه. وما تزال المرأة في بعض القرى والمداشر محافظة على التقاليد






















آخر مواضيعي

ملف كامل حلويات عيد الفطر 2016


صدور كروشي 2015


قنادرقطيفة 2016


فساتين بيت 2015


قنادر قطيفة 2016



التعديل الأخير تم بواسطة أم التوام ; 2015-10-18 الساعة 00:26
عرض البوم صور أم التوام   رد مع اقتباس

قديم 2015-05-03, 12:30   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Feb 2015
العضوية: 21
الجنس :
ذكــــــر
الدوله :
الجزائر
المشاركات: 1,744 [+]
بمعدل : 1.71 يوميا
عدد المواضيع : 814
عــدد الــردود : 930
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 66
نقاط التقييم: 742
تلقى إعجابات : 890
أرسل إعجابات : 1259
الحالة:
محمد إسلام غير متواجد حالياً
محمد إسلام is a splendid one to beholdمحمد إسلام is a splendid one to beholdمحمد إسلام is a splendid one to beholdمحمد إسلام is a splendid one to beholdمحمد إسلام is a splendid one to beholdمحمد إسلام is a splendid one to beholdمحمد إسلام is a splendid one to behold
 


كاتب الموضوع : أم التوام المنتدى : التراث الجزائري و العربي و الاسلامي
افتراضي

[marq]حنين و الله مشكورة هناك أشياء عديدة لم أكن أعرفها عن تراث وادي سوف و أنتي قربتينا منها أكثر [/marq]











آخر مواضيعي

طريقة حذف وازالة حساب الفيس بوك نهائيا في 30 ثانية


حلول تمارين الكتاب المدرسي لغة فرنسية 2 متوسط


تحضير جميع دروس التربية المدنية للسنة الاولى متوسط


حلول جميع تمارين الفيزياء للسنة الاولى ثانوي جذع مشترك آداب و لغات


معادلة تفاعل حمض الاكساليك مع حمض برمنغنات البوتاسيوم


عرض البوم صور محمد إسلام   رد مع اقتباس

قديم 2015-05-03, 15:26   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Feb 2015
العضوية: 19
الجنس :
أنثــــى
الدوله :
الجزائر
المشاركات: 10,064 [+]
بمعدل : 9.83 يوميا
عدد المواضيع : 4465
عــدد الــردود : 5599
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 0
تلقى إعجابات : 4075
أرسل إعجابات : 4538
الحالة:
أم التوام غير متواجد حالياً
أم التوام is an unknown quantity at this point
 


كاتب الموضوع : أم التوام المنتدى : التراث الجزائري و العربي و الاسلامي
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد إسلام مشاهدة المشاركة
[marq]حنين و الله مشكورة هناك أشياء عديدة لم أكن أعرفها عن تراث وادي سوف و أنتي قربتينا منها أكثر [/marq]
العفو محمد اتمنى تشارك معنا حتى نتعرف اكثر على التراث السوفي

وشكرا لمرورك الطيب











آخر مواضيعي

ملف كامل حلويات عيد الفطر 2016


صدور كروشي 2015


قنادرقطيفة 2016


فساتين بيت 2015


قنادر قطيفة 2016


عرض البوم صور أم التوام   رد مع اقتباس

قديم 2015-05-03, 16:31   المشاركة رقم: 9 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Apr 2015
العضوية: 84
الجنس :
ذكــــــر
الدوله :
الجزائر
المشاركات: 534 [+]
بمعدل : 0.54 يوميا
عدد المواضيع : 265
عــدد الــردود : 269
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 49
نقاط التقييم: 588
تلقى إعجابات : 390
أرسل إعجابات : 86
الحالة:
مختار22 غير متواجد حالياً
مختار22 is a name known to allمختار22 is a name known to allمختار22 is a name known to allمختار22 is a name known to allمختار22 is a name known to allمختار22 is a name known to all
 


كاتب الموضوع : أم التوام المنتدى : التراث الجزائري و العربي و الاسلامي
Post














آخر مواضيعي

ولايات الجزائر ( موسوعة 48 ولاية )


مواضيع مقترحة في الرياضيات شعبة علوم تجريبية


كشف النقاط للإمتحان شهادة التعليم الابتدائي 2015


تنظيم معلقات مكتب مدير مدرسة ابتدائية


برنامج تسيير مركز الامتحان


عرض البوم صور مختار22   رد مع اقتباس

قديم 2015-05-03, 17:49   المشاركة رقم: 10 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Feb 2015
العضوية: 19
الجنس :
أنثــــى
الدوله :
الجزائر
المشاركات: 10,064 [+]
بمعدل : 9.83 يوميا
عدد المواضيع : 4465
عــدد الــردود : 5599
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 0
تلقى إعجابات : 4075
أرسل إعجابات : 4538
الحالة:
أم التوام غير متواجد حالياً
أم التوام is an unknown quantity at this point
 


كاتب الموضوع : أم التوام المنتدى : التراث الجزائري و العربي و الاسلامي
قلوب

الالعاب التقليدية السوفية


لقد برع سكان سوف في تنويع الألعاب فمنها ما هو للصغار و ما هو للكبار و
منها ما هو للرجال و منها ما هو للنساء، بعضها ألعاب فكرية و بعدها الآخر
بدنية. نذكر أشهرها :

لعبة القوس:تلعب
في فصل الخريف في منتصف النهار، و تجرى بالهواء الطلق خارج العمران بين
فريقين من الرجال. و تصنع الكرة من خرق القماش الملفوفة بالصوف، أما القوس
فهو من جريد النخل، و هي تشبه لعبة الهوكي المعروفة، و لهذه اللعبة قواعد
هامة يمكن تطويرها لتنافس الرياضات الحديثة.


الخربقة وبعض الألعاب الفكرية:
الخربقة
و هي لعبة فكرية تلعب في كل وقت، و كثيرا ما نجدها في القعدات العامة و
أمام الدكاكين، و هي شبيهة بلعبة الشطرنج، و هناك عدة ألعاب فكرية أخى مثل
السديدة، الخطيوة، الربيعة، الحويرة، اللقفة، الطسة، الشيكة...


السرسيبة:
و هي طريقة للتزحلق على الرمل تمارس على الكثبان الرملية الكبيرة.

المشاية:
ويستخدمها الأطفال من عصي النخل، و هي لعبة تضاعف طول اللاعب الذي سيدخل بها منافسة الجري.

الغطيسة:وتلعب في الغوط أثناء فصل الصيف حيث يوجد البلح في الماء، و يتبارى كل لاعب بجمع أكبر كمية من البلح غطسا بالرأس فقط وعن طريق الفم.

الشويكة:طمر كمية من البلح تحت الأرض و يتبارى اللاعبون على أخذ أكبر كمية من البلح عن طريق رمي الشوكة.

الدرنجح: أو الدرجيحة، و تلعب في الغوط بربط جريدتين لنخلتين متقاربتين فتشكل أرجوحة يتداول عليها الشباب.

شايب عاشورة:و
هي عبارة عن مهرجان شعبي يقام في العشر الأوائل من شهر محرم، وأشهر ما
يميزها هو نوع من المسرح الفكاهي الشعبي المتضمن عدة إنتقادات لاذعة و

ألعاب وحركات مرفوقة بغناء النسوة الخاص بعاشوراء.
ألعاب


أخرى:
ومنها الطرباقة، طقزن، الحليلة، شيتة حامية، الغميضة، رمي البهروس، السيق، سباقات تسلق النخيل، صيد الطيور (النصبان)، سباق الحمير...
ورغم اندثار بعض الألعاب الشعبية إلاّ أن السوفي بقي محافظا على بعضها إلى
اليوم ومنها: الخربقة ( يلعبها خاصة الشيوخ ) والديميني، والكارتا،
ولكعاب، النحلة، والبيس... وقد استهوت الشباب السوفي كغيره من الشباب
الألعاب الحديثة مثل: كرة القدم، والألعاب الإلكترونية، والدراجات

منقول ..











آخر مواضيعي

ملف كامل حلويات عيد الفطر 2016


صدور كروشي 2015


قنادرقطيفة 2016


فساتين بيت 2015


قنادر قطيفة 2016


عرض البوم صور أم التوام   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)

مدينة, الحبيبة, اسبوع, بلادي, تراث, جزائرية

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فيسبوك" تعلن عن إضافة مكالمات الفيديو لتطبيق "Facebook Messenger" MiDo ElTop مـنـتـدى برامــج المحادثــات و التواصــل الاجتمــاعي 8 2016-12-04 13:11
حسان بن ثابت "شاعر الرسول " سيرة داتية و اشعار مختار22 الأنبياء وأعلام الأمة والتاريخ و الحضارة الاسلامية 3 2015-05-05 00:43
" تعلم الفوتوشوب للمبتدئين" (شرح خاصية الطبقات"الدرس4") امير النت منتدى برامج التصميم العامة و ملحقاتها 1 2015-05-04 23:09
جامع "ابن سعدون " منارة روحية في سماء البليدة مختار22 السياحة الجزائرية و العربية و العالمية 2 2015-05-02 13:52
مدينة الف قبة وقبة "واد سوف" أم التوام السياحة الجزائرية و العربية و العالمية 4 2015-03-07 04:16


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
المراجع : متاحة
المصادر : متاحة


 

الساعة الآن 09:17 بتوقيت الجزائر
المنتدى غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء, فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه.
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات الوادي انفو ولا نتحمل أي مسؤولية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر).


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir, منتدى الوادي , منتدى وادي , منتدى الجزائر