ولايات الجزائر ( موسوعة 48 ولاية ) - منتديات الوادي انفو







السياحة الجزائرية و العربية و العالمية أماكن سياحية، فنادق، مطاعم، مسالك و عرض رحلات الأعضاء


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 2015-04-22, 00:16   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Apr 2015
العضوية: 84
الجنس :
ذكــــــر
الدوله :
الجزائر
المشاركات: 534 [+]
بمعدل : 0.87 يوميا
عدد المواضيع : 265
عــدد الــردود : 269
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 37
نقاط التقييم: 588
تلقى إعجابات : 390
أرسل إعجابات : 86
الحالة:
مختار22 غير متواجد حالياً
مختار22 is a name known to allمختار22 is a name known to allمختار22 is a name known to allمختار22 is a name known to allمختار22 is a name known to allمختار22 is a name known to all
 


المنتدى : السياحة الجزائرية و العربية و العالمية
Exll ولايات الجزائر ( موسوعة 48 ولاية ) " خاص بالمسابقة "

hg^:hwv
خريطة ولايات الجزائر
ولايات الجزائر موسوعة ولاية " خاص بالمسابقة "

1
: ولاية أدرار
ولايات الجزائر موسوعة ولاية " خاص بالمسابقة "

موقع و تضاريس ولاية أدرار
:

تقع ولاية أدرار في الجنوب الغربي للجزائر على بعد 1500 كلم من الجزائر العاصمة تحدها من الشمال ولاية البيض و من الشرق ولايتي بشار و تندوف و من الجنوب جمهــوريتي مــالي و مــوريتانيا تـقـدر مساحتها بـ : 427968 كلم مــربع ويبلغ عــدد شكانها أزيــد من 3500 نسمــة تتكــون من أربع أقـاليم تاريخية منطقة قورارة تيديكلت توات و تنزروفت .



ولايــة أدرار منطقــة صحراوية كجــزء من الصحراء الإفريقية الكبرى تقع بين خطي عرض 26 و 30 درجــة شمالا و بـين خطـي طول 04 غــربا إلى 01 شــرقا مما جعــلها تشكــل امتدادا طبيعيا لمنخـفض تانزروفت بإتجاه الشمال ولهضبة تادمايت في اتجاه الجنوب .

و يتميز النمط الجغرافي لولاية أدرا بالتضاريس السهلية و الحمادات و الهضاب و العروق التي تتـخللها العــديد من السبخات المالحة و الواحات الخضراء الرابطة فوق حوض مائي باطني كبيرمما جعلها ولاية فلاحية من الدرجة الأولى رغم تميزها بالمناخين الصحراوي و الشبه الصحراوي .
نبذة تاريخية :
أدرار كلمة حديثة تعنى الجبل بالبربرية أطلقت كإسم لعاصمة الولاية حاليا ثم عمم اللفظ و أصبح يطلـق إسما جامعا لأقاليم الولاية الثلاثة ( توات – قورارة و تديكلت ) ، و تعتبر مدينة تمنطيط العاصمة الأولى للولاية لتميزها العلمي و الديني لتنتقل إلى تيمي مع نهاية القرن السابع عشر ميلادي .
يروى المؤرخ الروماني هيرودوت (ق.5.ق.م) أن منطقة أدرار كانت عـبارة عـن واحــات مــن الــنخيل تتخللها قرى على ضفاف الأنهار و الأودية و البحيرات المائية سكنتها قـبائل الجيتـول وهـم أقـدم سكـان الصحراء التي ساهمت مع يوغرطا ملك نوميديا في هزم الرومان .
ثم تحدث إبن خلدون عن مواطن قبائل البربر و العرب بأرض الصــحراء تــوات و تيقورارين ذكـر منهم قبائل زناتة و مديونة و لواتة و مفزونة و مطغرة جاءتها من غرب طرابلس و الأوراس و جنوب قفصة خلال القرن الأول الهجري، و كانت قبيلة مطغرة من أوفر القبائل عند الفتح الإســلامي خــاصة بمنطـقـة توات و تمنطيط .
كانت الحروب و غيرها سببا في نزول كثير القبائل و الــملوك بالمنطقة ، و أهــمها بعض أحفـاد أمـــراء دولة المرابطين الصناهجة المتونية خاصة بعد سقوط مراكش 540 ه و السلطــان أبـو حمو الثاني أحــد ملوك تلمسان قي أواخر 771 ه الذي نزل في تقورارين منطقة تيميمون حاليا و أحفاد ملوك إشبيلية من ذرية قيس بن سعد الأنصاري الذين نزلوا بناحية تيمي 1348 م و بعض الحمودين نسبة إلى بني حمـود الأدارســـة أحــد ملـــوك الطوائـف 450 ه الـذين إستقـروا بمنطقة زاقـلو حاليا حوالي 1300 م و الشيخ بوعمامة الــــذي أقــامة معسكـــر ضـــد الإحتـــلال الفــرنسي بدلـــدول دائـــرة أوقـروت سنة 1894 م .
هذا إلى جانب العديد من الشخصيات العلمية التي زارت منطقة أدرار مثل : إبن بطوطة أثناء رحلته سنة 1353 م و الرحــالة أبو ســـالم العياشي ســنة 1050 م و المستكشــف الالماني جيـرهارد رولفس سنة 1864 م .
و قـــد كانت منطقة أدرار منذ القديــم معبرا و طريقا للقوافل التجارية و العــلمية القادمة إلى إفريقيا مما جعلها تزخر بالعديد من الكنوز العلمية و المخطوطات الثمينة و العديد من المدارس و الزوايا و المشايخ الاجلاء الذين عملوا على نشر العلم و ترقيته خاصة بعد الفتوحات الإسلامية .
وفي خضم المقاومة الشعبية للإحتلال الفرنسي كانت المنطقة إمتداد لثورة الشيخ بوعمامة، حيـث تحرك بالمنطقة أحد قادتها المدعو ابزبير إلى غاية وفاته بأوقروت سنة 1879 م كما وصل على المنطقة أحمد بوشوشة وقاد المقاومة بإتفاق مع العباس الرقاني و بن بوبكر الزاوي بالإضافة للشيخ بوعمامة الـذي إستقر بمنطة دلدول كما سبق .
وبعد إندلاع الثورة التحريرة عرفت المنطقة عددا من المعارك بين 1957 و 1962 منها انتفاضة حاسي صاكة و هجوم تالة بتيميمون سنة 1957 م و معركة حاسي غامبو و الـدغامشة و المطارفــة و حــاسي تاسلغة و معركة طليمن و غيرها .
كما إشتهرت المنطقة بالتفجيرات النووية التي قام بها الجيش الفرنسي بين 1961 م و 1992 م بمنطقة حمودية برقان التي أدت إلى هلاك الأرض و النسل ولا يزال سكان المنطقة يعانون من أثار هذه التجارب النووية إلى يومنا هذا .
التظاهرات الدينية و الثقافية :
تــقام بمنطقة أدرار على إمتــداد أقاليمها الأربع العديــد من التظاهــرات الدينية و الثقافـية في مقدمتهـا زيارات الأولياء الصالحين منها زيارة 5أسبوع) المولد النبوي الشريف المعروفة بمدينة تيميمون تقـام بعد أسبوع من يوم المولد النبوي الشريف كل سنة .
- زيارة الشيخ الرقاني بمنطقة رقان تقام في الفاتح من ماي من كل سنة في زاوية الرقاني .
- زيارة مولاي سليمان بن علي التي تقام في 16 ماي من كل سنة قي قصر أولاد وشن أدرار .
- زيارة عبد القادر الجيلاني في الخميس الاخير من شهر أكتوبر من كل سنة بأدرار المدينة .
- زيارة الشيخ محمد بالكبير تقام في وسط مدينة أدرار في 16 جمادي الثانية من كل سنة .
- زيارة الفزعة و هي لقاء ودي أخوي بين بلديني تيط و أقبلي تقام مرتين في العام في موسم جني الثمور و حصاد القمح .
- زيارة الشيخ عبد الرحمان الحاج تقام ببلدية تيط في الجمعة الثانية بعد زيارة الشيخ الرقاني .
أما المناسبات الثقافية فتشتهر الولاية بعدة تظاهرات منها :
- تظاهرة عيد الجمل ببرج باجي مختار في شهر ديسمبر من كل سنة .
- تظاهرة عيد الطماطم في أواخر مارس من كل سنة بمدينة ادرار .
الفنون و الإيقاعات الشعبية :
تتميز ولاية أدرا بالعديد من الطبوع الفلكلورية و الإيقاعــات الشعبـيـة من بينهــا طابـع أهــل الليل الـذي صنف مؤخرا من طرف منظمة اليونيسف كتراث فني إنسانـي وهو عــبارة عن طابع فلــكلوري إيــقاعي موسيقي يشمل عدة أنواع منها :
- تقرابت يؤدي هذا النوع و الفرقة جالسة بدون ناي ونوع أهل الليل يؤدي و الفــرقة واقــفة مع العزف على آلة الناي والكامنجة، هذا وتوجد طبوع غــنائية أخرى مثل: البارود – برزانة – الشلالي – التينـدي الزمار – الطبل – الحضرة – قرقابو و التويزة .
من أشهر هذه الفرق الفلكلورية فرقة زمار بوعلي بقــصر بوعلي بزاوية كنتة، هذا إلى جانــب احـتـواء
المنطقة على العديد من الفنانين الذين يشتهرون بالعزف على ألتي العــود و الكمانجة، وقــد كـان لــهــم الفضل في الحفاظ على الأغاني التي يزخر بها التراث الغنائي المحلي .
المأكولات الشعبية :
تشتهر العائلات الأدرارية بتحضير مختلف الأكلات الشعبية خاصة في المناسبات و الأعــياد، كخبز القلة الكسرة ، المردود ، طعام ، تكبوس التي تحضر بأحشاء الخروف و خبز أنور .
خبز القلة يحضر بدقيق القمح البلدي يطحن و يعجن بالماء و قليل من الملح و تحــضر قلة ماء منــزوع منها الجزء الأسفل تسخن جيدا بالحطب و تأخد المرأة في بسط قليل من العجين على سـطح القلة عــنــد تجهيز الخبز، من جهة أخرى تخضر المرأة الأدرارية المرق الذي يسقى به الخبز و يحتـوي على البصل اللحم يتقلى مع التوابل و يضاف له العدس البلدي و الجزر الطماطم ، ولما تجهز الكيــفـية تسقــى بــهــا الخـبـــز .
الصناعات التقليدية :
تشتهر ولاية ادرار بالعديد من الصناعات التقليدية منها :
- صناعة الجلود من خيم و نعال و حقائب بمنطقة أولف .
- صناعة الحلي كلخلخال و الخواتم و الأساور الفضية ببرج باجي مختار .
كما تزخر منطقة قورارة بصناعة الســلال و اللــيف و النسيج و الفضة و الحــدادة ، و تـشتهر أيــضا الـــمنطقة بصــناعــة الــنسيج وخـــاصة زربــية فــاتيس الــتي تـــعــدت شهــرتهــا حــدود الــولايـــة .
بالإضافة إلى صناعة الفخار التي تشتهر بها منطقة تنمطيط .
المعالم السياحية للولاية :
تتميــز ولايــــة أدرار بــواحاتها الــخلابــة و مناظرها الطبيعية المختلفة و بالعديد من المواقع السياحية المشهورة منها :
- السبخات الملحية الكبرى كسبخة قورارة و تمنطيط .
- الغابات المتحجرة خاصة بمنطقة تيط بتيدكلت .
- المغارات الطبيعية بإغزر بلدية أولا سعيد وتماسخت بتامست .
- القصور العتيقة كتمنطيط و تخفيفت وكالي .
- أنظمة السقي التقليدية ( الفقارات) .
ولايات الجزائر موسوعة ولاية " خاص بالمسابقة "
ولايات الجزائر موسوعة ولاية " خاص بالمسابقة "
ولايات الجزائر موسوعة ولاية " خاص بالمسابقة "
ولايات الجزائر موسوعة ولاية " خاص بالمسابقة "

ولايات الجزائر موسوعة ولاية " خاص بالمسابقة " يتبع ولايات الجزائر موسوعة ولاية " خاص بالمسابقة "



,ghdhj hg[.hzv ( l,s,um 48 ,ghdm ) " ohw fhglshfrm ,ghdhj ,ghdm












ولايات الجزائر ( موسوعة 48 ولاية ) " خاص بالمسابقة "

آخر مواضيعي

ولايات الجزائر ( موسوعة 48 ولاية ) " خاص بالمسابقة "

ولايات الجزائر ( موسوعة 48 ولاية )


مواضيع مقترحة في الرياضيات شعبة علوم تجريبية


كشف النقاط للإمتحان شهادة التعليم الابتدائي 2015


تنظيم معلقات مكتب مدير مدرسة ابتدائية


برنامج تسيير مركز الامتحان



التعديل الأخير تم بواسطة نسيم الجزائر ; 2015-07-15 الساعة 04:49
عرض البوم صور مختار22   رد مع اقتباس

قديم 2015-04-22, 00:48   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Apr 2015
العضوية: 84
الجنس :
ذكــــــر
الدوله :
الجزائر
المشاركات: 534 [+]
بمعدل : 0.87 يوميا
عدد المواضيع : 265
عــدد الــردود : 269
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 37
نقاط التقييم: 588
تلقى إعجابات : 390
أرسل إعجابات : 86
الحالة:
مختار22 غير متواجد حالياً
مختار22 is a name known to allمختار22 is a name known to allمختار22 is a name known to allمختار22 is a name known to allمختار22 is a name known to allمختار22 is a name known to all
 


كاتب الموضوع : مختار22 المنتدى : السياحة الجزائرية و العربية و العالمية
Exll شلف

2: ولاية شلف
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
تقع ولاية شلف شمال غرب الجزائر و تمتدّ على مساحة قدرها 4.047 كلم و هي تتميّز بأهمّية جغرافية، تاريخية، اقتصادية و اجتماعية، مرت على ولاية الشلف التي تستمد اسمها من اسم عاصمة الولاية عدة تسميات منها
كاستليوم تانجتانيوم: ومعناها القلعة الطنجية لأن الشلف في ذلك العهد قد تكون تابعة لموريطانيا الطنجية
الأصنام: أطلق عليها هذا الاسم من قبل العرب الفاتحين لما رأو البناءات الرومانية والأعمدة الكبيرة في المدينة فقيل إنها بلاد الاصنام

أورليان فيل: وتعني بالعربية مدينة الدوق أورليان وهو ملك فرنسي سماها بهذا الاسم الماريشال بيجو
الشلف: سميت نسبة لواد الشلف المار في ترابها وقيل بأن الواد هو من استمد اسمه منها وأن الكلمة مشتقة من كلمة شليفان أو شيليماث من الفينيقية ومعناها اله فينيقي مختص بالخصوبة والخيرات مع العلم أن واد الشلف من أكبر وأخصب أنهار شمال أفريقيا
الموقع : يحّد ولاية شلف او الاصنام من الشمال البحر الأبيض المتوسّط ،من الجنوب تيسمسيلت ،من الشرق ولاياتي عين الدفلى و تيبازة ،من الغرب ولاياتي ، مستغانم و غليزان
تمتاز ولاية الشلف بـطابع فلاحي ، تقع بين مدينتي الجزائر و وهران و بذلك تشكل قطب إقتصادي هام . تتربع على مساحة قدرها 4047 كم2 حيث تقدر المساحة الإجمالية للأراضي الفلاحية بها بــ 262.511 هكتار و يبلغ عدد سكانها حوالي مليون نسمة تحتل المرتبة السادسة وطنيا من حيث عدد السكان
تمتلك الولاية مقومات اقتصادية هامة قابلة للتطوير مستقبلا تتمثل في موانئها ( تنس- المرسى) ، مطار أبو بكر بلقايد ، امتداد ساحلها على مسافة 120 كم ، و جامعة حسيبة بن بوعلي
تتميز الولاية بمناخ البحر الأبيض المتوسط شبه الرطب في الشمال و مناخ قاري في الجنوب ذو شتاء بارد و صيف حار

الأمطار
يقدر معدل تساقط الأمطار السنوي بـ 40.06 ملم/م3

درجة الحرارة

تبلغ درجة الحرارة ذروتها في فصل الصيف أثناء شهر أوت و تقدر بـ 38 د° أو تفوقها أما أدنى درجة للحرارة في فصل الشتاء فتقدر بـ 6.1 د°

الأنهار

يعتبر وادي الشلف أهم مصدر للمياه يشقها من الشرق إلى الغرب على مسافة 60 كم

الطابع الزلزالي للمنطقة: أرضية المنطقة تتأثر بالحركات التكتونية المسببة للزلازل
لمحة تاريخية
عمر الأمازيغ ولاية الشلف منذ القدم كما تثبته آثار ما قبل التاريخ . أسس الفينيقيون منطقة تنس ( كارتن) في القرن الثامن قبل الميلاد، تأثرت المناطق الساحلية و السهول بالنفوذ القرطاجي في القرن الثالث قبل الميلاد في الوقت الذي كانت فيه الولاية تحت قيادة المماليك الأمازيغية ماسيسيل و ماسيل
قبل الإحتلال المباشر لها من قبل الرومان سنة 33 قبل الميلاد و بقيادة الإمبراطور أوغست أوكتاف قام بتأسيس مستوطنة " كارتينا " تنس بمساعدة جنود الفرقة الثانية الرومانية
مع جوبا الثاني أصبحت ولاية الشلف مصدرا فلاحيا هاما لموريطانيا القيصرية و كانت السيطرة الرومانية تضم الساحل و السهول أما القبائل الجبلية للظهرة و الونشريس فحافظت على استقلالها. مدينة الشلف " كاستيليوم طانجيتانيوم كانت مقرا عسكريا لمراقبة هذه القبائل المتمردة وقد بنيت في قلب المدينة كنيسة في القرن الثالث بعد الميلاد مع المطران " سان ريباراتوس
في القرن الخامس بعد الميلاد أصبحت الولاية أهم جزء مكون للمملكة الأمازيغية للونشريس الجدار
مع بداية الفتوحات الإسلامية سيطر المسلمون على المنطقة ما بين(675- 682) بعد الميلاد ( 53-62 هجري) تحت قيادة أبو المهاجر دينار. بعد أن عمرت من طرف قبائل زناتة و مغراوة و حكمت على التوالي من طرف بنو رستم، بني عبيد ، بنو حماد المرابطين، الموحدين و أخيرا بنو زيان. أصبحت تنس جمهورية مستقلة بقيادة مولاي بن عبد الله و حميد العبد من قبيلة السواد وهذا إلى أن تم احتلالها من طرف الإسبان ثم تحريرها من طرف الإخوة الأتراك عروج و خير الدين بربروس سنة 1517 ميلادي
خلال الفترة التركية قسمت إلى عدة دوائر دار السلطان لتنس الساحل، بايلك التيتلي الشرقية و الغربية مع خليفة الشلف
بعد سنة 1830 خضعت المنطقة للإحتلال الفرنسي وهذا رغم المقاومة التي قام بها الأمير عبد القادر في السهول و التي مثلها في الظهرة و الونشريس محمد بن عبد الله المكنى ببومعزة
عرفت شعوب المنطقة عدة مجازر شنها قادة الإستعمار منهم ( سان أرنو، بيليسيو كافينياك) حيث قامو بحرق المواطنين في كهوف الظهرة، هذه المجاز خلدت بلوحات زيتية للمستعمرين
خلال ثورة 01 نوفمبر 1954 كانت الشلف تنتمي إلى المنطقة الثانية من الولاية الرابعة وقد ساهمت في تحرير البلد و استقلالها
على الصعيد الثقافي ساهمت الولاية بشكل كبير في إثراء الحضارة العربية الإسلامية بكتابات و مجلدات العلماء و نذكر منهم : ابراهيم بن يخلف بن عبد السلام أبو عشاق التنسي ، محمد ابن عبد الجليل ، أبو عبد الله التنسي ، أبو الحسن ، ابن يخلف التنسي ، سيدي محمد بن بهلول ، علي المجاجي ( 940-1002 هجري) و عبد الرحمان المجاجي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي يتبع اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي












شلف

آخر مواضيعي

شلف

ولايات الجزائر ( موسوعة 48 ولاية )


مواضيع مقترحة في الرياضيات شعبة علوم تجريبية


كشف النقاط للإمتحان شهادة التعليم الابتدائي 2015


تنظيم معلقات مكتب مدير مدرسة ابتدائية


برنامج تسيير مركز الامتحان


عرض البوم صور مختار22   رد مع اقتباس

قديم 2015-04-22, 23:19   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Apr 2015
العضوية: 84
الجنس :
ذكــــــر
الدوله :
الجزائر
المشاركات: 534 [+]
بمعدل : 0.87 يوميا
عدد المواضيع : 265
عــدد الــردود : 269
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 37
نقاط التقييم: 588
تلقى إعجابات : 390
أرسل إعجابات : 86
الحالة:
مختار22 غير متواجد حالياً
مختار22 is a name known to allمختار22 is a name known to allمختار22 is a name known to allمختار22 is a name known to allمختار22 is a name known to allمختار22 is a name known to all
 


كاتب الموضوع : مختار22 المنتدى : السياحة الجزائرية و العربية و العالمية
Post الأغواط

3 ولاية الأغواط
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
تقع في قلب الجزائر. تحتوي على الكثير من الخيرات تشتهر بالنخيل وببساتينها الضاربة في جذور التاريخ وأهل الأغواط من أشد الناس كرما، وأول نشأتها كانت على هضبات عرفت بتزقرارين، أما بساتينها وأراضيها الفلاحية فبعضها يقع شمال تلك الهضاب، ويسمى الآن بالواحات الشمالية وبعضها الآخر يقع جنوبها ويسمى الواحات الجنوبية ويمتد خارج الواحاتين سهلان كانا يستغلان في زراعه الحبوب مسمى الأول الضاية القبليه (الجنوبية) ويسمى الثاني الضاية الغريبة.

تتميز المدينة بطابعها العربي الأصيل الذي يعود إلى مؤسسيها العرب الهلالين -على أنقاض المدينة الأمازيغية المندثرة- خلال العصور الوسطى في القرن ال11 م، ولحسن حظ المدينة أن المستعمر الفرنسي قرر أن يجعلها منطقة ذات حكم عسكري فاكتفى ببناء الثكنات ولم يتدخل في المعمار كثيرا.

تقع على خط الطول 2درجة و 55 دقيقة شرقاً وخط العرض 33درجة و 48دقيقة شمالاً. ويخترقها وادي مزي الذي يتكون عند جبل العمور ويجري باتجاه الشرق. تقوم المدينة فوق تلين متفرعين من جبل تيزيغرارين (و هو آخر امتداد لجبال الأطلس الصحراوي) ويقسمانها قسمين: قديم وحديث، وتقوم الأحياء الحديثة فوق التل الجنوبي وفيها مباني الحكومة ومنشآت عسكرية، أما القسم القديم فيحتل التل الشمالي وما يزال يحتفظ بطابعه وأسلوب عمارته الصحراوية. وتنتشر بساتين النخيل والأشجار المثمرة في ناحية الجنوب والشرق وعلى جانبي وادي مزي الذي يدعى وادي جدي في مجراه الأسفل بنواحي بسكرة، وقد أقيمت سدود ثلاثة على هذا الوادي لري البساتين والأراضي الزراعية التي تنتج التمور والفواكه والخضر والحبوب. وتمنح البساتين الواحة منظراً فريداً لوقوعها على الشريط الذي تلتقي فيه الصحراء في الجنوب مع جبال الأطلس الصحراوي عند الطريق الذي يربط مدينة الجزائر بوسط إفريقية، ومساحة الواحة 253 هكتاراً، وهذه البساتين هي سبب تسميتها بالأغواط (جمع غوطة أي المطمئن من الأرض ومجتمع النبات والماء)، وكل البساتين في الأغواط أملاك خاصة ومتداخلة تداخلاً كثيفاً، وتتخللها دروب ريفية متشابكة ومعظمها مروي بشبكة من القنوات الصغيرة تعرف بالسواقي.

إن وقوع الأغواط على ملتقى الطرق التي تتفرع نحو الغرب إلى أولاد سيدي الشيخ، وإلى الجنوب نحو مزاب وورقلة، وإلى الشرق نحو الزيبان وبسكرة، وإلى الشمال نحو وهران وقسنطينة جعل منها مركزاً تجارياً مهماً.
تشتهر المدينة باحياءها وأزقتها القديمة كزقاق الحجاج، القابو، الصوادق، الزبارة، قصر البزائم - زوايمو -، فواد المهر، قصر الفروج -الصــادقيـة-، قصر المغدر -المقدر-، الشطيط (هناك اثنان الشرقي والغربي)، المقطع (هناك اثنان القبلي والمقطع الضهراوي)، كراع فراح، الواحات الجنوبية (سيدي يانس)، القواطين، الضلعة، الغربية-القربية-، زقاق بلهــروي، زقاق الطاقة وباب الربط، بالإضافة إلى ساحتها الشهيرة رحبة الزيتون وجنان البايلك و كذا أحياءها العريقة كالمعمورة (حي بو عامر) والمقام ووسط المدينة -البلاد-، بالإضافة إلى أحياء أُُستحدثت حديثا كالواحات الشمالية، حي 330 سكن، حي450 سكن، 200 سكن، 600 سكن، 400 سكن، حي الساسي بولفعة، حي المستقبل وأحياء المصالحة، الوئام وهنالك قرية برج السنوسي التي تعد امتداداَ طبيعيا للمدينة في الضفة الشرقية لوادي مزي

السياحة
تتألق ولاية الاغواط بجمال مناظرها التي تتنوع من طبيعة صحراوية إلى طبيعة ثلجية ، و من حدائق فردسوية و شلالات و أنهار الى سهوب و خضرة و سلاسل جبلية ، كل ذلك جعلها تكتسب قيمة سياحية بطبيعتها التي فتنت العديد من مبدعين جزائريين و مغاربة و أوروبيين ، رسامون كانوا أم شعراء .....فكانت مصدر الهام و ابداع لهؤلاء فجادوا بأعمال خالدة ذاع صيتها نذكر منها تحفة الحاج نصر الدين ديني "Etienne Dinet ": سطوح الاغواط -1885م- و كذلك تحفة جون ميليا "Jean Melian": الاغواط حيث المنازل محاطة بالبساتين -1923-......إن القيمة السياحية للولاية لا تتجسد في جمالها الطبيعي فحسب ، بل هناك عوامل جذب كفيلة بأن تجعلها محطة هامة لاستقطاب السياح من داخل الوطن و خارجه.
بلغ عدد السياح لسنة 2013 :32047 سائح منه :31058 جزائري و 989 أجنبي

قدرة الايواء بالولاية تقدر ب 442 سرير توفرها حظيرة فندقية مكونة من سبعة فنادق ، منها أربعة في عاصمة الولاية و ثلاثة في أفلو
كما تنشط بها ست وكالات سياحية
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعييتبع اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي











الأغواط

آخر مواضيعي

الأغواط

ولايات الجزائر ( موسوعة 48 ولاية )


مواضيع مقترحة في الرياضيات شعبة علوم تجريبية


كشف النقاط للإمتحان شهادة التعليم الابتدائي 2015


تنظيم معلقات مكتب مدير مدرسة ابتدائية


برنامج تسيير مركز الامتحان



التعديل الأخير تم بواسطة مختار22 ; 2015-04-22 الساعة 23:28
عرض البوم صور مختار22   رد مع اقتباس

قديم 2015-04-22, 23:39   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Apr 2015
العضوية: 84
الجنس :
ذكــــــر
الدوله :
الجزائر
المشاركات: 534 [+]
بمعدل : 0.87 يوميا
عدد المواضيع : 265
عــدد الــردود : 269
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 37
نقاط التقييم: 588
تلقى إعجابات : 390
أرسل إعجابات : 86
الحالة:
مختار22 غير متواجد حالياً
مختار22 is a name known to allمختار22 is a name known to allمختار22 is a name known to allمختار22 is a name known to allمختار22 is a name known to allمختار22 is a name known to all
 


كاتب الموضوع : مختار22 المنتدى : السياحة الجزائرية و العربية و العالمية
Post أم البواقي

4 : ولاية أم البواقي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
ولاية أم البواقيولاية جزائريةتقع في الجهة الشرقية من البلاد. يحدها من الجنوب ولاية خنشلةومنالغرب ولاية ميلةوباتنة ومن الشمال ولاية قالمةوولاية قسنطينة. تبعد عن عاصمة الجزائر بحوالي 500 كم وعن الساحل المطل على البحر الأبيض المتوسطالذي يقع شمالها بحوالي 160 كم وعن حدود الجمهورية التونسيةبحوالي 200 كم.
تم ترقية المدينة ام البواقي إلى مصاف الولايات ابان التقسيم الإداري لسنة 1974، وكانت تضم حتى مدينة خنشلة (والتي تم ترقيتها بدورها إلى ولاية في التقسيم الإداري لسنة 1984).
تنقسم ولاية أم البواقي إداريا إلى 12 دائرة و29 بلدية.

لمحة تاريخية عن ولاية أم البواقي:
تعتز ولاية أم البواقي بعمق تاريخها الذي يعود إلى 8000 سنة قبل الميلاد، تدل على هذه الحقبة الآثار المكتشفة عبر تراب الولاية ومنها الرماديات والحلوزنيات بمناطق عين الزيتون، سوق نعمان، الضلعة وقصر الصبيحي، عندما إحتل البونيقيون تبسة أصبحت أم البواقي مسلكا مهما في مسار قوافل التجارة كما ربطت علاقات تجارية مع البونيقين، خلال القرن الأول ميلادي شهدت أم البواقي الغزو الروماني على يد تراجان الذي ضمها إلى قطاع تيفاست و تمقاد.
وتحولت إلى مطمورة قمح لأوربا وشيد بها الرومان مدنا مثل سيقوس، وقاديوفالا، كانت تسمى ماكوماداس في العهد الروماني.

في الفترة الممتدة بين 430م و593م احتلها الونداليون الذين قاومهم البربر أشد مقاومة إلى غاية استرجاع حريتهم بعد هذه الفترة شهدت التواجد البيزنطي الذي وضعت له الفتوحات الإسلامية نهاية مع مطلع القرنالسابع ميلادي على يد حسان بن النعمان ثم عقبة بن نافع الفهري قاوم البربر الفاتحين بقيادة الكاهنة ظنا بأنهم غزاة وبعدما أيقنوا الهدف الذي جاء الفاتحين من أجله اعتنقوا الإسلام وتعلموا العربية، توالت على أم البواقي العديد من الخلافات الإسلامية مثل الهلاليين الفاطميين و الموحدين ...
عند دخول العثمانيين إلى الجزائر خلال القرن الخامس عشر، عرفت أم البواقي ركودا وعاش سكانها تحت نظام الأعراش والقبائل ومن أهمها الحراكتة، السقنية والنمامشة، عندما سقطت الجزائر تحت نير الإحتلال الفرنسي وبعدها سميت بكان روبار نسبة إلى المارشالCANROBERT الذي اتخد من المدينة مقرا له، قاوم سكان أم البواقي ضد هذا الوجود خاصة لإنتمائها إلى منطقة الأوراس كما شكلت معبرا أساسيا للأسلحة وشهدت العديد من المعارك والثورات إلى غاية الإستقلال

المنـــاخ:
يسود ولاية أم البواقي مناخ قاري، بارد وممطر شتاء وحار وجاف صيفا، تشهد ولاية أم البواقي تساقطا معتبرا للأمطار بحيث يتراوح معدلها بين 350 و500 مم سنويا، تغطي الثلوج قمم المرتفعات وهذا خلال فصل الشتاء، وترتفع الحرارة صيفا وخاصة في شهري أوت و جويلية.

الوسط الطبيعي:

يتميز الوسط الطبيعي لولاية أم البواقي بالمناطق التالية:
* منطقة السهول: تشغل نسبة 63.8 % من المساحة الإجمالية للولاية، تتميز بانتشار الأراضي الفلاحية الخصبة.
* المنطقة الجبلية: تمثل الجبال نسبة 17.3% من مساحة الولاية، وتنتشر في المنطقة الشمالية.
* منطقة الهاب: هي منطقة مرتفعة وتشغل نسبة 18.9 % من مساحة الولاية و تنتشر بها المراعي .
* الأودية: تنتشر بولاية أم البواقي العديد من الأودية والمجاري المائية السطحية والجوفية، ومن بينها: واد عين كرشة، واد دحمان، واد مدفوضن، واد مسكيانة، واد الحاسي، واد لفريس وواد معروف...

* الثروةالنباتية والحيوانية:

تكتسب ولاية أم البواقي ثورة نباتية معتبرة بحيث تقدر المساحة الغابية بـ 75.484 هكتار. تغطي الحلفاء 2.136 هكتار ومن أهم الأنواع النباتية التي تعرفها الولاية :الصنوبر ،البلوط ،الفلين...
تعيش في غابات وبراري الولاية أنواع حيوانية مختلفة منها الخنازير البرية، الضباع، الأرانب، الثعالب والذئاب أما الطيور تتمثل في البط، اللقلق، دجاج الماء، النسور والعقاب هذا بالإضافة إلى الطيور المهاجرة والمحمية مثل النحام الوردي والبط ذو العنق الأخضر.
الإستثمار السياحي

تتوفر ولاية أم البواقي على منطقة للتوسع السياحي بمنطقة عين شجرة دائرة مسكيانة، تبلغ مساحة هذه المنطقة 1.119 هكتار، تمنح تحفيزات مشجعة للإستثمار في فضائها، فهي تقع على الطريق الذي يربط بين أم البواقي وتبسة إضافة إلى تواجدها في منطقة مستوية تحفها غابات توفر إطارا سياحيا متميزا.
السياحة هي من بين القطاعات الفعالة في التنمية والتطور الإقتصادي بولاية أم البواقي، خاصة لتوفرها على مؤهلات سياحية غنية ومتنوعة يساعدها في ذلك العوامل الطبيعية، البشرية والتاريخية وبذلك خصصت الولاية مناطق توسع سياحي ومواقع سياحية تفتح ابواب الإستثمار واسعة لتجسيد مشاريع واعدة مثل:
بناء مركبات سياحية، فنادق، مسابح و تهيئة المساحات المحيطة بالمواقع الأثرية، بخلق منتزهات ومساحات توفر شروط راحة السياح، تتمثل هذه المناطق في: أم البواقي *ماكومداس* بمساحة 60 هكتار عين البيضاء بمساحة 80 هكتار، سيقوس بمساحة 60 هكتار، قصر الصبيحي بمساحة 50 هكتار.
المعالم الدينية بولاية أم البواقي هي أيضا من أهم المؤهلات، فهي تفتح باب السياحة الدينية واسعا. تتمثل في المساجد والزوايا العلمية العريقة التي لعبت منذ القديم أدوارا نبيلة، ناهيك عن اللمسات الهندسية الراقية ذات أصول عربية إسلامية، من أهم هذه المعالم : المسجد العتيق لمدينة عين البيضاء بني سنة 1860م والمسجد العتيق لمدينة أم البواقي الذي أسس سنة 1929م، وهما مصنفان كمسجدين وطنيين. زاوية بوحجر الرحمانية بسيقوس والتي أسست في العهد العثماني 1729م، زاوية سيدي أونيس بعين فكرون وزاوية محمد العيد آل خليفة بعين البيضاء.
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعياضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعياضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعياضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي













أم البواقي

آخر مواضيعي

أم البواقي

ولايات الجزائر ( موسوعة 48 ولاية )


مواضيع مقترحة في الرياضيات شعبة علوم تجريبية


كشف النقاط للإمتحان شهادة التعليم الابتدائي 2015


تنظيم معلقات مكتب مدير مدرسة ابتدائية


برنامج تسيير مركز الامتحان


عرض البوم صور مختار22   رد مع اقتباس

قديم 2015-04-22, 23:55   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Apr 2015
العضوية: 84
الجنس :
ذكــــــر
الدوله :
الجزائر
المشاركات: 534 [+]
بمعدل : 0.87 يوميا
عدد المواضيع : 265
عــدد الــردود : 269
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 37
نقاط التقييم: 588
تلقى إعجابات : 390
أرسل إعجابات : 86
الحالة:
مختار22 غير متواجد حالياً
مختار22 is a name known to allمختار22 is a name known to allمختار22 is a name known to allمختار22 is a name known to allمختار22 is a name known to allمختار22 is a name known to all
 


كاتب الموضوع : مختار22 المنتدى : السياحة الجزائرية و العربية و العالمية
Post باتنة

5: ولاية باتنة
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
ولاية باتنة هي ولاية من ولايات الشرق الجزائري ، وعاصمة الولاية هي مدينة باتنة.تحيط بها من الشرق ولاية خنشلو و ام البواقي، ومن الشمال الغربي ولايتي سطيف و المسيلة، من الشمال الشرقي ولاية ام البواقي ومن الجنوب بسكرة.
تزخر مدن ولاية باتنة بآثار ومعالم قيمة ورثتها عن الحضارات والشعوب المتعاقبة عليها. من يزور المنطقة اليوم يحس بأن ألحانا من الحضارات تتألف من كل مدينة و أثر لترافقه طول فترة تواجده بها، هي فعلا آثار مدهشة تجعلهم يتساءلون عن سر صمودها وطبيعة الشعوب التي عمرتها يوما ما.


هو شعور يخالجكم في زيارتكم لها لذلك نعرفكم عنها وندعوكم في آن واحد لزيارتهاو نيعيد على مسامعك تاريخ المنطقة البطولي.

العادات و التقاليد :
ولاية " باتنة " غيرها من الولايات الجزائرية، لها عاداتها وتقاليدها الخاصة في تشجيع الأطفال على الصيام لأول مرة، منها شراء أدوات طعام خاصة بهم من إبريق وأكواب وصحون بأحجام صغيرة، ليتناولوا فيها طعام الإفطار ويفرحوا بها، فتكون عاملا محفزا لهم على الصيام، حيث عادة ما يبدأ الأطفال التدرب على الصيام وهم في السنة الأولى من دراستهم، وتفضّل الكثير من العائلات الباتنية حث أبنائها الصغار على صوم شهر رمضان، ويُفضلون الصوم الأول للولد أو البنت أواسط رمضان، لاسيما إذا تزامن ذلك مع السابع والعشرين من الشهر الفضيل، غير أن هناك الكثير من العائلات لا تشجع هذا التأجيل “المفرط”، بل يفضل الأهل بمدينة باتنة والبلديات المجاورة لها طريقة صيام أخرى تتمثل في صيام الطفل نصف يوم، فهو ليس مطالبا بصيام اليوم كاملا، وعليه فعندما يشعر بالتعب الشديد وخاصة العطش يستطيع أن ينهي صيامه ويشرب أمام الجميع، ولعل الجديد الذي ظهر في السنوات الأخيرة بعاصمة “الأوراس”باتنة لجوء بعض العائلات الميسورة إلى تصوير أول يوم من صيام طفلهم قبل وبعد الإفطار، ويتم التركيز على مشاهد التعب البادية على الطفل الصائم وعلى مشاهد الفرح بعد إفطاره وذهابه للمسجد ويسألونه عن شعوره وهو صائم، وتقدم للأطفال الصائمين حلوى تسمى “الطمينة”، وهي عبارة عن أكلة تصنع من الدهان "زبدة حليب البقر" والسكر والطحين


تيمقاد
مدينة رومانيّة أثريّة في ولاية باتنة الجزائريّة، وقد كانت ولاية باتنة في بداية الأمر تلعب دورًا دفاعيًا لتصبح فيما بعد مركزًا حضاريًّا. وهي المدينة الوحيدة من المدن الرّومانيّة الّتي حافظت على هيئتها النّموذجيّة في أفريقيا. وهي مسجّلة في قائمة التّراث العالميّ، ما يجعل من مدينة تيمقاد مدينة فريدة من نوعها في العالم. ما تزال تحتفظ بتصميمها الأوّليّ، وبكلّ مرافقها العامّة ممّا يجعلها المثال النّموذجيّ للمدينة الرومانيّة.
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعياضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعياضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعياضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي















باتنة

آخر مواضيعي

باتنة

ولايات الجزائر ( موسوعة 48 ولاية )


مواضيع مقترحة في الرياضيات شعبة علوم تجريبية


كشف النقاط للإمتحان شهادة التعليم الابتدائي 2015


تنظيم معلقات مكتب مدير مدرسة ابتدائية


برنامج تسيير مركز الامتحان


عرض البوم صور مختار22   رد مع اقتباس

قديم 2015-04-23, 00:32   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Apr 2015
العضوية: 84
الجنس :
ذكــــــر
الدوله :
الجزائر
المشاركات: 534 [+]
بمعدل : 0.87 يوميا
عدد المواضيع : 265
عــدد الــردود : 269
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 37
نقاط التقييم: 588
تلقى إعجابات : 390
أرسل إعجابات : 86
الحالة:
مختار22 غير متواجد حالياً
مختار22 is a name known to allمختار22 is a name known to allمختار22 is a name known to allمختار22 is a name known to allمختار22 is a name known to allمختار22 is a name known to all
 


كاتب الموضوع : مختار22 المنتدى : السياحة الجزائرية و العربية و العالمية
Post بجاية

6: ولاية بجاية
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

إحدى ولايات الجزائر، رمزها 6. عاصمتها مدينة بجاية (سميت أيضا : صالدى ،الناصرية،بوجي،و ڤݘايث) من مدن الجزائر الكبرى والتي تحمل إرثا حضاريا وكانت عاصمة للحماديين وأسهمت في دفع المعرفة بالجزائر.

تتمتع ولاية بجاية بحدود جد استراتجية جيث يحدها من الشمال البحر الأبيض المتوسط، من الشرق ولاية جيجل ومن الجنوب الشرقي، ولاية سطيف، ومن الغرب ولاية البويرة ،و من الجنوب الغربي ولاية برج بوعرريج،و من الشمال الغربي، ولاية تيزي وزو. و تتمتع الولاية بغطاء نباتي جد متنوع من غابات الصنوبر و أشجار الزيتون وتتوفر الولاية على حظيرة وطنية مصنفة عالميا هي الحظيرة الوطنية لغورايا إضافة إلى شريط ساحلي خلاب وميناء صيد وآخر تجاري وتصنف الولاية ضمن الولايات السياحية الأكثر زيارة لثرائها الحضاري والمناطق الأثرية. وتعتبر هذه الولاية من أجمل ولايات الوطن واكثرها جذبا للسواح. الاكلة الأكثر شعبية هناك هي الكسكس.
مدينة بجاية (سميت أيضا : صالدى ،الناصرية، وبوجي وتسمى"" ڤݘايث) هي مدينة جزائرية تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط وشاطئها مطل على خليج جميل وتزدهر فيها الخدمات السياحية للمدن البحرية حيث المسابح والشواطئ والرمال النظيفة والمطاعم.وتعتبر بجاية من أهم المناطق السياحية في الجزائر نظرا للأماكن الخلابة المتوفرة فيها كقمة قوراية، رأس كربون، قمة القرود، قصبة مدينة بجاية، جزيرة جربة ببوليماط في الساحل الغربي.

وهي أيضا من أهم مرافئ النفط الجزائرية حيث تصب في خزاناتها أنابيب النفط الآتية من آبار حاسي مسعود في أقصى الجنوب ومنها تصدر إلى أنحاء العالم. وهي أيضا مدينة تجارية وصناعية تزدهر فيها الحرف التقليدية إلى جانب الصناعات الحديثة التي أهمها البتروكيماويات والمستحضرات الكيماوية كالأدوية والمنظفات والمبيدات.

بجاية مدينة عريقة تاريخية جزائرية أسسها الناصر بن علناس ابن حماد بن زيري أحد ملوك بني حماد وبالأخص آل زيري في الشمال الإفريقي في النصف الثاني من القرن الخامس الهجري، لذا تسمى أيضًا الناصرية نسبة إليه. عرفت المدينة أيضًا باسم بوجاية، وهي التي بنى فيها الناصر قصر اللؤلؤة أعجب قصور الدنيا آنذاك ونقل إليها الناس وامتاز عهده فيها بالأمن والاستقرار
.

نبذة تاريخية
بجايةاسم خالد في تاريخ المغرب العربي بشكل عام , والجزائر بشكل خاص , أقام فيها الفينيقيون والرومان والوندال والبيزنطيون خلال عصور غائرة في أعماق الماضي ,

وعرفها المسلمون حين أصبحت عاصمة للدولة الحمادية , إحدى كبريات الدول الإسلامية المؤثرة التي سادت الشمال الأفريقي فترة من الزمن.

فقد تمتعت "بجاية" في ظل الحماديين بسمعة وشهرة واسعة ,استمدتها من معاهدها الثقافية المتعددة , وتجارتها الرائجة على الشاطئ الأفريقي ,واستقبالها الفارين من محاكم التفتيش بالأندلس ,

كما اشتهرت بعد ذلك بقوتها البحرية التي دافعت بها عن شواطئ المغرب العربي كله , فساهمت من ثم في الحفاظ على الحضارية والهوية العربية الإسلامية للمنطقة ...

وكان لعهود الازدهار الثقافي والانتعاش الفكري الذي شهدته بجايةلقرون عديدة أثر بالغ في أن تصبح قبلة العلماء وطالبي المعرفة , فخرجت العلماء , وأنجبت المفكرين والمبدعين رجالاً ونساء

ابواب مدينة بجاية
كان لبجاية سبعة ابواب في الفترة الحمادية لم يبقى منها سوى اثنان
باب البحر، و باب البنود
باب البنود كان المدخل الرئسي لمدينة الناصرية التي اسسها الناصر بن علناس ابن حماد بن
زيري أحد ملوك بني حماد وبالأخص آل زيري في الشمال الإفريقي في
النصف الثاني من القرن الخامس الهجري(460ه/1067م
(
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


باب البحر

كان الفرنسيون يطلقون عليه اسم (باب سرازين - Porte de Sarazine )
بنيت الباب في عهد السلطان
الناصر بن علناس حوالي 1070 م في نفس الوقت الذي بنيت فيه الأبواب الأخرى
للمدينة وٍ أطلق عليها هذا الاسم كونها مدخلا رئيسيا للسفن القادمة من
البحر إلى المرسى الداخلي للمدينة


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

أسوار بجاية

بجاية من المدن التي ما زالت تحتفظ بأسوارها التي تعود للفترة الحمادية الأولى
1067
م، عندما أصبحت المدينة عاصمة ثانية للدولة الحمادية، إذ كان الغرض منه
حمايتها ببناء سور جديد خلافا للسور الروماني القديم


بقايا السور الحمادي أسفل جبل قورايا
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
حصون بجاية

استخدم الاسبان هذه الحصون عندما احتلو بجاية سنة 1510 م

حيث ربطوها بمجموعة من الانفاق تحت الارض

وتبدو كانها على شكل مثلث تمكن من مراقبة بجاية من كل النواحي
حصن سيدي عبد القادر
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
يعرف الحصن أيضا باسم "حصن البحر"، وأعيد بناءه من طرف الإسبان ويعود
تاريخه إلى العهد الحمادي والحفصي، حيث كان برجا للمراقبة آنذاك، ويقع في الحدود

الجنوبية الشرقية للمدينة، ويسمح له موقعه الجغرافي بمراقبة الساحل المشرف على
شاطئ سيدي يحي، والطريق المؤدية إلى القصبة.
متحف برج موسى
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
وقد حول هذا البرج إلى متحف لمدينة بجاية ويعتبر من بين الأبراج العتيقة والمعالم الأثرية التي تحمل دلائل عن عظمة تاريخ المدينة،
حيث يعود تاريخ بنائه إلى القرن 16م من قبل الإسبان ثم استخدمه الاتراك وتحول الى ثكنة عسكرية في فترة الاحتلال الفرنسي
قصبة بجاية

قصبة بجاية هي في الواقع قلعة حكومية للفترة الموحدية 1152 م

يعلو مدخل قصبة بجاية كتابة لاتينة تشير الى تاريخ اعادة بنائها من طرف الاسبان

استخدمت فيما بعد كسكن عسكري

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

تمثال نصفي لابن خلدون الذي مر يوما ما من هنا
جدير بالذكر أن العلامة الاجتماعي ابن خلدون كان من عشاق منطقة بجاية التي زارها في عديد المرات و أقام فيها لفترات مختلفة كانت أطولها ما بين 1352 و 1354 حيث اشتغل بالجامع الكبير لقصبة بجاية و رجع إليها عام 1365 ليشغل منصبا سياسيا تمثل في حاجب السلطان ( وزيره الأول(

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي يتبعاضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي











بجاية

آخر مواضيعي

بجاية

ولايات الجزائر ( موسوعة 48 ولاية )


مواضيع مقترحة في الرياضيات شعبة علوم تجريبية


كشف النقاط للإمتحان شهادة التعليم الابتدائي 2015


تنظيم معلقات مكتب مدير مدرسة ابتدائية


برنامج تسيير مركز الامتحان


عرض البوم صور مختار22   رد مع اقتباس

قديم 2015-04-23, 04:07   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Feb 2015
العضوية: 19
الجنس :
أنثــــى
الدوله :
الجزائر
المشاركات: 10,064 [+]
بمعدل : 15.41 يوميا
عدد المواضيع : 4465
عــدد الــردود : 5599
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 0
تلقى إعجابات : 4075
أرسل إعجابات : 4538
الحالة:
أم التوام غير متواجد حالياً
أم التوام is an unknown quantity at this point
 


كاتب الموضوع : مختار22 المنتدى : السياحة الجزائرية و العربية و العالمية
افتراضي

جزاك الله خيرا على الموضوع الفيد
تستاهل

فايف ستار + تثبيت











آخر مواضيعي

ملف كامل حلويات عيد الفطر 2016


صدور كروشي 2015


قنادرقطيفة 2016


فساتين بيت 2015


قنادر قطيفة 2016


عرض البوم صور أم التوام   رد مع اقتباس

قديم 2015-04-23, 17:47   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Apr 2015
العضوية: 84
الجنس :
ذكــــــر
الدوله :
الجزائر
المشاركات: 534 [+]
بمعدل : 0.87 يوميا
عدد المواضيع : 265
عــدد الــردود : 269
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 37
نقاط التقييم: 588
تلقى إعجابات : 390
أرسل إعجابات : 86
الحالة:
مختار22 غير متواجد حالياً
مختار22 is a name known to allمختار22 is a name known to allمختار22 is a name known to allمختار22 is a name known to allمختار22 is a name known to allمختار22 is a name known to all
 


كاتب الموضوع : مختار22 المنتدى : السياحة الجزائرية و العربية و العالمية
Post بسكرة

7: ولاية بسكرة
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
بسكرة:هي ولاية تقع بالجهة الجنوبية الشرقية من الجزائر تبعد عن عاصمة البلاد بـ 400 كلم حيث يحدها من الشمال ولاية باتنة التي تبعد حوالي 120 كلم ومن الشمال الغربي ولاية المسيلة بـ 310 كلم ومن الشمال الشرقي ولاية خنشلة بي 200 كلم ومن الغرب ولاية الجلفة بي 277 كلم والجنوب الوادي بـ 220 كلم
تتربع ولاية بسكرة على مساحة إجمالية تقدر بنحو 21671 كلم مربع. وتضم 33 بلدية موزعة على 12 دائرة إدارية يقطنها 633234 الف نسمة وبكثافة سكانية بمعدل 28 ساكن لكل كلم. ويقدر تعداد السكان المشتغلين ب 88083 منهم 22902 في الفلاحة و65181 في قطاعات أخرى. وهي بذلك من أكبر الولايات الجنوبية.
تتكون تضاريس الولاية من عناصر متباينة حيث تتمركز الجبال في شمال وتحتل مساحة هامة والسهول تمتد على محور شرق/غرب وتمثل سهوب لوطاية والدوسن وليوة وطولقة وسيدى عقبة وزريبة الوادي وتتميز تلك المناطق بتربة عميقة وخصبة. أما الهضاب فتقع في الناحية الغربية من إقليم الولاية وتشمل دائرتي أولاد جلال وسيدى خالد فيما تغطى المنخفضات المناطق الجنوبية والشرقية من تراب المدينة وأهمها شط ملغيغ. في الصيف تكون درجة الحرارة مرتفعة نهار. وفي الشتاء يكون الجو معتدل برد.تعتبر منطقة الزيبان منطقة خصبة ومهدا للحضارة والعلوم والثقافة ومركزا للإشعاع الديني وقلعة خالدة في تاريخ ثورة نوفمبر التحريرية المجيدة التي حررت الوطن من عبودية المستعمر مع تحيات حاتم خليفة البسكري
تلقب الولاية بعروس الزيبان وبوابة الصحراء الكبرى. بلقيس غضبان مالكتهلا وزعغيمتاها
أعلام بسكرة قديما وحديثا
أنجبت مدينة بسكرةعبر العصور فطاحل وأدباء وشعراء وعلماء أجلاء ،، فمن بين أبرز الأعلام الشيخ الأخضريصاحب المنظومة الشهيرة المرجعية الشهيرة في سجود السهو، بالإضافة إلى علماء أعلام أمثال : الشيخ الطيب العقبي،الشيخ أحمد سحنون الليشاني، الشاعر أبو بكر بن رحمون، أحمد رضا حوحو.
ومن الأعلام المعاصرين : الشاعرين عمر البرناوي وأبو القاسم خمار،و أما الشعراء الشباب فمنهم خيزار ميلود والإعلامي التلفزيوني المعروف سليمان بخليليوالعقيد أحمد بن عبد الرزاق الملقب بسي الحواس الدي اسس الثورة في الجنوب والعقيد علي ملاح وغيرهم. استقطبت هذه المدينة التاريخية اهتمام ومحبة كل الزوار الذين حلوا بها وعاشوا تحت سمائها، شعراء، فنانون، أدباء، قناصون، رياضيون ومؤرخــون. وجدوا كلهم في هذه البلاد الجميلة أحلامهم، إلهامهم وذكرياتهم فكتبوا وكتبوا عنها دون ملل، كتب عنها المؤرخ الكبير ابن خلدونوالأديب الفرنسي اندريه جيدوغيرهم. و العالم الجليل أبو بكر جابر الجزائري من بلدية ليوة

ظهرت بسكرة كبلدية بموجب قرار ماي 1878الخاضع لقرار مجلس الشيوخ المؤرخ في 9 أفريل 1889 ؛ بعدها كان التقسيم الإداري كما يلي: كانت بسكرة دائرة تابعة لولاية الأوراس حتى عام 1974، لترقى بعدها إلى ولاية طبقا للقانون رقم 04-84 المؤرخ في 1984/02/04 وما يليه، أصبح التقسيم الإداري البلدي لبلدية بسكرة كما يلي:
  • بلدية الحاجب غربا
  • بلدية أوماش جنوبا
  • بلدية سيدي عقبة من الجنوب الشرقي
  • بلدية شتمة من الشرق
  • بلدية برانيس شمالا
  • بلدية لوطاية من الشمال الغربي
كما تقطع المدينة ثلاثة طرق وطنية : الطريق الوطني رقم (03) الذي يربط الشمال الشرقي بالجنوب الشرقي أي ما بين منطقة قسنطينة والوادي. الطريق الوطني رقم (46) الذي يربط المدينة بالجزائر العاصمة الطريق الوطني رقم (83) الذي يربطها بتبسة شرقا.
السياحة
  • برج الترك
  • الآثار الرومانية
  • المنقوشات الحجرية
  • جامع سيدي عقبة
  • سد فم الغرزة
  • القنطرة
  • إطلالة على غوفيبين بسكرة وباتنة
  • جنان لندو
  • جنان بايلك
  • مشونش
  • التجهيزات السياحية المتمثلة في نزل الزيبان، سوق للمنتجات التقليدية، دار الثقافة ،الصناعات الحرفية، الكثبان الرملية
بالإضافة إلى السمعة الوطنية التي تمتاز بها من ناحية الماكولات المشهورة بها وهي الشخشوخة البسكرية والدوبارةو المحاجب والمحكوك
المسرح في مدينة بسكرة

يرجع تاريخ المسرح في المدينة إلى بداية القرن العشرين، ومن أقدم رواد الحركة المسرحية الشاعر الكبير أبو القاسم خمار الذي كان يكتب في الجرائد الأجنبية آنذاك، وهو أول من كتب مسرحية عن الكاهنة وكان معه الشاعر الأمين العمودي والشاعر محمد العيد آل خليفة وأسطورة الثورة الجزائرية العربي بن مهيدي، كان الازدهار الفعلي للمسرح في بسكرة بشكل خاص من بداية العشرينات حتى اندلاع الثورة الجزائرية عام 1954، بعد استقلال الجزائر عام 1962 برزت جمعية الأمل التمثيلي التي تأسست عام 1963 على يد محمد بكوش وبوبكر دلباني وشخاب محمد الأمين وغيرهم. وبه جامعة محمد خيضر بسكرة.بهذا التاريخ الحافل بالأمجاد والبطولات بهذا الماضي العريق ستضل بسكرة زاخرة بمجدها وتاريخها وحضارتها التي هي جزء من تاريخ وطننا الجزائر.
الأكل المشهور في مدينة بسكرة

  • الكسكس والذي بدوره له عدة أنواع هي : كسكس عسكري، كسكس مسفوف، كسكس محور، كسكس أحمر، كسكس أبيض، كسكس مرشوم.
  • الشخشوخة وأنواعها هي : شخشوخة حمراء بالفول والحمص، شخشوخة بيضاء
  • الحسوة لها أيضا أنواع هي : الأول بالكسرة (الرقاق) البيضاء والثاني بالكسرة الحمراء.
  • التشيشة (الدشيشة) وأنواعها هي : تشيشة فريك، تشيشة مرمز، بومفور شعير (مثل البرغل العراقي)، بومفور قمح (البرغل السوري)، شربة جاري.
  • محجوبة: تصنع بالرقاق وبداخلها البصل والطماطم والفلفل والثوم والهريسة.
  • بومهراس: تهرس الكسرة والطماطم والفلفل والثوم ويخلط الكل ويؤكل معجونا.
  • الدوبارة الأكلة المفضلة في بسكرة وخاصة في شهر رمضان المبارك وهي تحضر بالفول والحمص والطماطم والفلفل وزيت الزيتون.
  • المرذوخة : وهي وجبة تعرف أساسا في منطقة زريبة الوادي، وتطبخ عن طريق المهراس الخشبي، يالطماطم والكسرة، والفلفل والبصل
  • البطوط : وجبة حارة جدا تكون المرخوس (كسرة خشنة أكثر من الرقاق) بها الطماطم والفلفل والثوم والقنطس.
المساجد الحديثة والقديمة في بسكرة
ّ* مسجد الفاتح عقبة بن نافع في دائرة سيدي عقبة
  • مسجد محمد بن عزوز البرجي ببلدية برج بن عزوز
  • المسجد الكبير، بناه عبد القادر بن قانة ويوجد في وسط المدينة، كان يعرف سابقاً باسم جامع القائد
  • مسجد بكار، بناه بكار وكان أحد أثرياء المدينة والمسجد يحمل اسمه أيضا، يقع في وسط المدينة.
  • مسجد التيجانية في وسط المدينة وهو موجود على امتداد الشارع الذي يوجد فيه المسجد الكبير. هذا المساجد من أقدم المساجد الحديثة في المدينة. ومسجد سيدي بركات المعروف محلي. وبه العديد من المسجد الحديثة والقديمة
  • مسجد السنة وهو مسجد كبير ومن أجمل المساجد في بسكرة وأكبرها مساحة
  • مسجد التوبة و هو مسجد حديث له منظر جميل يعبر عن العمارة الإسلامية .
وصلة

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
أجمل الأماكن وأروعها في بسكرة منطقة مشونش والقنطرة وهي من أجمل الأماكن معترف بها في السياحة العالمية هناك الجبال العالية والنخيل هناك باسقات لها طلع نضيد وخاصة الجسر الروماني ما زال حتى اليوم وكذلك من المناطق الجميلة منطقة طولقة وبلدية الدوسن التي يوجد فيها أجود التمور تلك التمور الذهبية لها طعم ومذاق لا يوجد في أي مكان إلا في هتين المنطقتين وطولقة تعتبر مدينة ثانية للبسكرة وهي بلدة العالم الشيخ محمد حسين الخضر وكذلك قرية فوغالة المتميزة بواحات النخيل وهي جنة من جنات الأرض وأكبر بلدية في ولاية بسكرة وأشهرها هي مدينة سيدي خالد التي هي قرب مدينة أولاد جلال وهي مدينة سياحية وتاريخية اثرية تحتوي على آثار قديمة زوروها وسترون الجمال الباهر مع طيبة اهلها وكرمهم الواسع وبها مسجد الشيخ الصالح خالد بن سنان وهو من المساجد القديمة في المنطقة.
الصناعة التقليدية:
تشتهرولاية بسكرة بصناعات تقليدية عديدة أهمها صناعة الخزف, الفخار والحلي
التقليدية, كما تعرف صناعات أخرى مثل: الألبسة الصوفية, صناعة الجلود
والحدادة... كل هذه الحرف وغيرها تعكس التقاليد العريقة لبسكرة واتساع
الروح الإبداعية لدى سكانها. توجد عبر الولاية أربع وحدات للصناعة
التقليدية, تمثل نواة الصناعة التقليدية
الموسعة وهي: مركز الصناعة
للزرابي والطرز(بسكرة), وحدة الغزل والنسيج ـ الفتح ـ(سيدي خالد),وحدة
الخزف والفخار التقليدي(مشونش), وحدة الخزف والفخار(القنطرة). تشهد هذه
الحرف والصناعات عدة معارض تقليدية يشارك فيها حرفيون, وحدات الصناعة
التقليدية والدواوين المحلية للسياحة, ويعد هذا كنافذة من النوافذ التي
تعرض التقاليد العريقة العديدة لمنطقة الزيبان. ومن أهم المواد الأولية
بالولاية: الصوف, الشعر, الوبر, الجلود, مشتقات النخيل, الرمل المخصص
لإنتاج الزجاج التقليدي , الطين , الجبس ...

المعالم التاريخية و السياحية :
رسومات على الصخور بأولاد جلال. ــ آثار جمينة تاجموت بمزيرعة.
الآثار الرومانية:
وأهمها
متمركزة في المناطق التالية: باديس, زريبة الوادي, أورلال , مليلي, تهودة,
طولقة القديمة, ليوة, الحوش بسكرة,القنطرة, جمورة, الفيض,لوطاية,
لبرانيس,أولاد جلال, ليشانة.
الآثار الإسلامية:
تتمثل في المزارات والمساجد, أهمها: مسجد سيدي عقبة: مسجد وضريح
الفاتح
المعروف عقبة بن نافع الفهري. المركب الإسلامي ذو الطابع العمراني
المتميز,الواحة و هي مزارة تضم314 جندي من خيرة جيش عقبة بن نافع استشهدوا
أمام حصن تهودة وتحتوي أيضا على تحف ذات قيمة تاريخية,باب المسجد الذي
يزيد تاريخه عن ألف سنة,نقائش عربية على الحجر من الحقبة الأولى للفتح
الإسلامي للمنطقة,أقدم نقشية عربية غير منقوطة مزارة سيدي خالد: المعروف
لدى بعض المؤرخين بخالد بن سنان العبسي تعرف هذه المزارة بمهرجان سنوي
ليلة25 و26 رمضان , حيث تقام به احتفالات وتجمعات من مختلف مناطق الوطن,
بالإضافة إلى عدة زوايا ومساجد عتيقة تعتبر رموز للمنطقة,أهمها: مقام سيدي
زرزورـ مقام عبد الحفيظ الخنقي ـ مقام عبد الرحمان الأخضري(مخادمة) ـ
ـ
باب المسجد مهدي ـ سيدي عبد الرزاق ـ زاوية أولاد جلال ـ مسجد سيدي مبارك
بخنقة سيدي ***ي وتضم أغلب هذه المساجد مخطوطات في مختلف مناهل العلوم.

آثار الثورات الشعبية :
شهدت المنطقة عدة ثورات شعبية تميزت بمقاومتها للاحتلال, تركت آثارها إلى اليوم
منها: ثورة الزعاطشة بليشانة1849, ثورة العامري بمنطقة لغروس1878, محتشد
ببرج بن عزوز, معركة سريانة,زاويتي الصادق بالحاج وعبد الحفيظ الخنقي
قائدي ثورة الزاب الشرقي .
المجال الترقوي :
تحي ولاية
بسكرة تظاهرات واحتفالات تقليدية تنطوي على الكثير من المتعة والروعة
مثل:عيد الربيع,عيد التمور(فصل الخريف) وتظاهرات فلكلورية أخرى,تاريخية
وفكرية,كاليوم العربي للسياحة(25 جوان),اليوم العالمي للسياحة(27
سبتمبر),الملتقى الجهوي للسياحة الصحراوية وذكرى تأسيس خنقة سيدي ***ي
وتظاهرة سيدي خالد .
الموارد السياحية :
إن الموقع الذيتنفرد به ولاية بسكرة أمدها خصائص وثروات متعددة,وجعل منها متحفا طبيعيا لآثار تاريخية هامة تركتها الحضارات المتعاقبة على أرضها, فهي نطاقا سياحيا يستقطب السياح من كل صوب وحدب ومن أهم المعالم السياحية بالولاية
نذكر:
المعالم الطبيعية:
إن المعالم الطبيعية بولاية بسكرة لها طابع خاص, جذاب ومتنوع , الشيء الذي أعطاها صورة مميزة ومن أهمها معرجات مشونش نحو بسكرة , بساتين النخيل, حديقة20أوتحديقة05جويلية , حديقة لندو(بسكرة), منعرجات ومضيق القنطرة, غابات وجبال عين زعطوط, طريق سياحي جمورة برانيس, منعرجات سياحية مشونش نحو غوفي, مضيق
خنقة سيدي ***ي مضايق وقرية جمينة والكباش, مضايق سيدي مصمودي.

غابات النخيل :
لمدينة بسكرة غابات نخيل جد شاسعة تمد كل الجزائر بأنقى وأجود أنواع التمور" دقلة نور" ذات الشهرة على المستوى الوطني والدولي ويقدر العدد الإجمالي للنخيل بها بـ36.100.236 نخلة منتجة لـ 1.286.835 قنطار منها2.139.244 نخلة منتجة لدقلة نور بمنتوج 723.249 قنطار سنويا, يضاف إليها أكثر من700 نخلة جديدة وهذا في إطار برنامج الدعم الفلاحي الجاري إنجازه ومنه تقفز الولاية إلى الرتبة الأولى بما يقارب 3 ملايين نخلة

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعياضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعياضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعياضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعياضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعييتبعاضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي











استاذ علي و استاذ علي معجبون بهذه.

بسكرة

آخر مواضيعي

بسكرة

ولايات الجزائر ( موسوعة 48 ولاية )


مواضيع مقترحة في الرياضيات شعبة علوم تجريبية


كشف النقاط للإمتحان شهادة التعليم الابتدائي 2015


تنظيم معلقات مكتب مدير مدرسة ابتدائية


برنامج تسيير مركز الامتحان


عرض البوم صور مختار22   رد مع اقتباس

قديم 2015-04-24, 17:46   المشاركة رقم: 9 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Apr 2015
العضوية: 84
الجنس :
ذكــــــر
الدوله :
الجزائر
المشاركات: 534 [+]
بمعدل : 0.87 يوميا
عدد المواضيع : 265
عــدد الــردود : 269
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 37
نقاط التقييم: 588
تلقى إعجابات : 390
أرسل إعجابات : 86
الحالة:
مختار22 غير متواجد حالياً
مختار22 is a name known to allمختار22 is a name known to allمختار22 is a name known to allمختار22 is a name known to allمختار22 is a name known to allمختار22 is a name known to all
 


كاتب الموضوع : مختار22 المنتدى : السياحة الجزائرية و العربية و العالمية
Post بشار

8 : ولاية بشار

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

نبذة وصور عن ولاية بشار
الموقـع الجغرافـي:


تقع ولاية بشار في الجنوب الغربي من التراب الوطني الجزائري، تبعد حوالي 980 كلم عن الجزائر العاصمة، تعد بوابة الصحراء باعتبارها همزة وصل ما بين الشمال و الجنوب، يحدها شمالا كلا من ولايتي البيض والنعامة، غربا المملكة المغربية على بعد 80 كلم، جنوبا ولاية تندوف و شرقا ولاية أدرار، و تبعد حوالي 600 كلم عن البحر الأبيض المتوسط.
تبلغ مساحتها 161400 كلم أي 6,78 % من التراب الوطني، حيث أن أكثر من 2000 هكتار منها هي أراضي فلاحية.
البلدية الأقرب إلى مقر الولاية هي بلدية القنادسة بـ 20 كلم، أما البلدية الأبعد عنها هي بلدية قصابي بـ 404 كلم المتواجدة قرب الحدود مع ولاية أدرار.(3)
* لمحــة تاريخيــة:
سميت ولاية بشار بهذا الاسم لعدة أسباب، منها الرواية التي تقول جاء إسمها من كلمة "البشار" أي حامل البشارة، و ذلك أن عبد الملك السلطان التركي بعث بمستكشفين من شمال الوطن إلى الصحراء للبحث عن مصادر جديدة للمياه، وصل أحد هم إلى الساورة و اكتشف ينابيع المياه، وعاد بالبشارة إلى السلطان التركي، و من تم كثر الحديث عن البشار الذي رجع بالأخبار السعيدة، فعرفت هذه المنطقة منذ ذلك الزمن بتسمية "بشار"، و في

رواية أخرى عرفت بتلك التسمية نسبة إلى النقيب الفرنسي " كولومب بيشار " الذي دخلها عام 1857 حيث تمركزت جيوشه بالمنطقة، و سميت "بشار" نسبة لإسمه.

- بموجب المرسوم المؤرخ في 16 ماي 1963 أعيد لولاية بشار اسمها الأصلي.
- الأمر رقم 69/38 بتاريخ 23 ماي 1969، المتضمن قانون ولاية الساورة يحتوي على 05 دوائر و هي دائرة بشار – بني عباس – تيميمون – أدرار – تندوف.
- التقسيم الإداري لسنة 1974 ، أنشئ بموجبه ولاية أدرار.
- التقسيم الإداري لسنة 1984، أعطى الأولوية لمنطقة تندوف و انفصلت بذلك عن بشار.
معطيات حول الوسط الطبيعي:
1-الجبـال: هي جبال متفاوتة من حيث القمة، منها ما هو منخفض و منها ما هو مرتفع، كجبل "عنتر " يبلغ ارتفاعه حوالي 1953 م، أما جبل" بشار" فيبلغ ارتفاعه 1506 م، و جبل "قروز" فيبلغ ارتفاعه 1835 م و هي جبال عارية تنتمي إلى الأطلس الصحراوي.
2-الأودية: تجري بالولاية أربعة(4) أودية رئيسية وهي:
*واد "بشار" ويمتاز بعنفه إذ تسبب عدة مرات في عرقلة المرور حيث انه يمر خلال جريانه بالطريق الوطني رقم 06 المؤدي إلى ولايات الشمال.
*أما "واد زوزفانة " الذي يجري على بعد 05 كلم من مدينة بني ونيف لقد قلت خطورته منذ بناء الجسر عام 1982 وكل من"واد زوزفانة" و "واد قير" (العبادلة) يلتقيان في دائرة اقلي مشكلان "واد الساورة".
3-السهـول: وهي عبارة عن منخفضات على ضفاف الوديان أهمها:
- سهل زوزفانة (بني ونيف) - سهل العبادلة - سهل الساورة.
4-الرق و الحمـادة : وهي عبارة عن مساحات شاسعة، كحمادة قير المتواجدة بالعبادلة، وحمادة الساورة المتواجدة بإقلي.
5-العرق: وهو عبارة عن كثبان رملية تكون في بعض الأحيان مرتفعة حيث يصل ارتفاعها إلى 300 م، منها العرق الغربي الكبير(بني عباس)، عرق الراوي، عرق العطشان وكذا عرق افدي.
6- المنـــاخ:
- تتميز ولاية بشار بمناخ حار صيفا و بارد شتاءا.
- نسبة تساقط الأمطار بالولاية ضئيلة جدا و غير منتظمة( أقل من 100ملم سنويا)
- فيما يخص درجة الحرارة فتتراوح بالولاية ما بين 16º كأدنى درجة و 45º كأعلى درجة. كما أن مناخ ولاية بشار يمتاز بزوابع رملية وهي على مدار السنة (دائمة وقوية) خاصة في شهري أبريل و ماي.
- تحتوي الولاية على محطتين للرصد الجوي متواجدتين ببلدية بشار و بلدية بني عباس.
*التقسيـم الإداري: 12 دائرة و 21 بلدية، وتحتل المرتبة السادسة(06) وطنيا من حيث الكثافة السكانية.

السياحة في ولاية بشار

أهم المدن :

بشار الجديد : وهي مدينة تقع جنوب عاصمة الولاية بـ 7 كلم ، والتي أنشئت لعمال مناجم الفحم.

العبادلة: مدينة معروفة بواديها " واد غير " وسهلها الذي يتربع على 3000 هكتار التي تحتوي على أراضي خصبة.

كرزاز : مدينة تحتضن مقر زاوية سيدي أحمد بن موسى التي ذاع صيتها وتجاوز الحدود ، تبعد عن مقر الولاية بـ 330 كلم وكرم الضيافة بها تجاوز الكرم.

أهم القصــور:

- قصر القنادسة : يبعد عن مقر الولاية بـ 20 كم يحوي مسجدين عتيقين هما مسجد الشيخ محمد بوزيان ومسجد الحاج أحمد.

- قصر بني عباس : يبعد عن مقر الولاية بـ 241 كم ويقع وسط واحة للنخيل تأخذ شكل عقرب.
- قصر تاغيت : يبعد عن مقر الولاية بـ95 كم مايميزه أنه مبني فوقصخرة.
الثقافة :تعرف بشار ، بالفلكلور الشعبي ، حيث يتم استخدام الآلات الموسيقية التقليدية ، معروفة بفلكلور ايضا فريد من نوعه في المنطقة وهو الهوبي ، بفنانيها وفرقها الموسيقية منها حسنة البشارية ، وقعدة ديوان بشار ،الفردة ، مجموعة الســد ، خاصة الموسيقى الروحية ، ويوجد ايضا المخطوط الذي يعكس الثراء الثقافي للمنطقة.كما أن ولاية بشار غنية بشعرائها وزواياها الدينية منها زاوية الزيانية بالقنادسة ، سيدي أحمد بن موسى بكرزاز ، سيدي عبد الله بن الشيخ ، سيدي سليمان بوسماحة ، سيدي عبد الله بن عمر ، وسيدي عبد المالك بونقاب.




الثقافة:تعرف بشار ، بالفلكلور الشعبي ، حيث يتم استخدام الآلات الموسيقية التقليدية ، معروفة بفلكلور ايضا فريد من نوعه في المنطقة وهو الهوبي ، بفنانيها وفرقها الموسيقية منها حسنة البشارية ، وقعدة ديوان بشار ،الفردة ، مجموعة الســد ، خاصة الموسيقى الروحية ، ويوجد ايضا المخطوط الذي يعكس الثراء الثقافي للمنطقة.كما أن ولاية بشار غنية بشعرائها وزواياها الدينية منها زاوية الزيانية بالقنادسة ، سيدي أحمد بن موسى بكرزاز ، سيدي عبد الله بن الشيخ ، سيدي سليمان بوسماحة ، سيدي عبد الله بن عمر ، وسيدي عبد المالك بونقاب

الهياكل الثقافية:

- دار الثقافة المدشنة في 12/01/2004 - متحف الولاية - ملحق المكتبة الوطنية الجزائرية - 09 مراكز ثقافية عبر الولاية
فنانو الولاية:

- الشيخ بلكبير محمد- حمو كريتي- رابحي أحمد- زيغم محمد- العربي تيوتي- بوزيان بوكابوية- علاء الفوندو- حسنة البشارية- فتيحة العماري
الكتاب :
- محمد ولد الشيخ- محمد مولسهول - فيلالي حسين- عبد الرحمان مزيان- مليكة مقدم- رابح السبع- بوقربة عبد المجيد- بوقربة لطفي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعياضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعياضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعياضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي












استاذ علي و استاذ علي معجبون بهذه.

بشار

آخر مواضيعي

بشار

ولايات الجزائر ( موسوعة 48 ولاية )


مواضيع مقترحة في الرياضيات شعبة علوم تجريبية


كشف النقاط للإمتحان شهادة التعليم الابتدائي 2015


تنظيم معلقات مكتب مدير مدرسة ابتدائية


برنامج تسيير مركز الامتحان


عرض البوم صور مختار22   رد مع اقتباس

قديم 2015-04-26, 00:13   المشاركة رقم: 10 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Apr 2015
العضوية: 84
الجنس :
ذكــــــر
الدوله :
الجزائر
المشاركات: 534 [+]
بمعدل : 0.87 يوميا
عدد المواضيع : 265
عــدد الــردود : 269
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 37
نقاط التقييم: 588
تلقى إعجابات : 390
أرسل إعجابات : 86
الحالة:
مختار22 غير متواجد حالياً
مختار22 is a name known to allمختار22 is a name known to allمختار22 is a name known to allمختار22 is a name known to allمختار22 is a name known to allمختار22 is a name known to all
 


كاتب الموضوع : مختار22 المنتدى : السياحة الجزائرية و العربية و العالمية
Post ولاية البليدة

09: ولاية البليدة بالجزائر
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
تقع في شمال الجزائر تشكل مساحتها جبال الأطلسي (الأطلس البليدي) إلى الجنوب، وسهل متيجة في الجزء الشمالي، ومدينة البليدة عاصمة متيجة تدعى بمدينة الورود، يحدها من الشمال الجزائر العاصمة ومن الغرب تيبازة ومن الجنوب عين الدفلى والمدية ومن الشرق البويرة وبومرداس ; وهي مركز إداري وتجاري وتشتهر بمنتجاتها الزراعية والصناعة الغذائية، وتتمتع بمناظر سياحية جميلة . وهي محاطة بالحدائق الكروم البرتقال والزيتون وأشجار اللوز وحقول القمح والشعير والتبغ وشتى أصناف الفاكهة ،و تشتهر بإنتاجها لمستخلصات الأزهار.
وعموما فإن الأطلس البليدي يحتل جزءا مهما من المساحة الإجمالية للولاية، والغابات تغطي مساحة 65.253 هكتارا ، أي 44.14 بالمائة من مساحة الولاية.


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


مدينة البليدة وهي تصغير لكلمة بلدة، أسسها الأندلسيون وهي إحدى مدن الجزائر يوجد بها جامعة سعد دحلب وتحتوي هذه الجامعة على أغلب التخصصات وموقع هذه الجامعة على طريق الصومعة، تحتوي هذه الجامعة على حوالي 42 الف طالب.و تمتد على مساحة تبلغ 180 هكتار.
و عطفا على ماسبق فمدينة البليدة مدينة سهلية مدينة الخضار والسهول المتنوعة و بها الكثير من الفواكه المختلفة الأنواع و لها جبل كبير يسمى الشريعة وهو كالردء لها من اي عدو قادم من الصحراء اما قبائلها و سكانها فأغلبهم اناس نزحوا من المدن المجاورة وخاصة قبيلة اولا د صالح وبني مسرا الأمازيغيتين اللتين كانتا ساكنة بالمدية و عقيب مجيء الاتراك و قبلهم سكنها الاندلسيون بدات تنتعش وتتحول إلى قرية كبيرة وبعدها سكنها المحتلون الفرنسوين واوطونها الاربيوزن من كل الاطياف إ‘لى ان أذن الله بطلوع فجر استقلال الجزائر فعادت لاهلها وزنعيب على مهندسي المد ينة والمخططين للسكن فيها انهم تركو الجبال وودهبوا إلى السهل الكبير سهل متيجة ووغيروا خضاره وجناته إلى مساكن وإلى فلل وبذلك حطمو الشجر ولم يبقو لتلك المدينة بهجتها الربيعية وظلالها الصيفية وثمارها اليانعة وهي اليوم مدينة يزحف عليها العمار ولم تبق كما كانت من قبل مدينة فلاحية زراعية وللمدينة آثار قديمة وبها مقابر للمسلمين وللنصارى البائدين واليهود الخائبين وأيضا اسم بليده هو من أسماء النساء التي تعيش جنوب العراق وخصوصا المناطق النائيه واهوار جنوب العراق ويحمل هذا الاسم أكثر من 20% من نساء سكان هذه الاهوار.





مسجد الكوثر، بالبليدة.
و البليدة معروفة بمدينة الورود لكثرة الورود والحدائق فيها وتمتلك العديد من الأماكن السياحية والمناطق الخلابة كقمة الشريعة التي تتميز بغابات الأرز والصنوبر والبلوط الجميلة وتكتسي الشريعة بالثلوج شتاءا فتصبح قبلة لجميع الناس وهواة التزحلق كما تعطينا منظرا رائعا لمدينة البليدة. أما المنطقة الثانية فهي شفة وهي محمية طبيعية يجتازها واد شفة وتتكاثر بها القردة من فصيلة الشامبانزي يقصدها الناس صيفا للاستمتاع بالمناظر الخلابة واللعب مع القردة الطليقة ومياه النهر الباردة. المنطقة الثالثة هي حمام ملوان وهي عبارة عن حمام كبير ومشهور به مياه معدنية دافئة طبيعية يقصده الناس للراحة وتتكون المنطقة من نهر يقصده الناس صيفا خاصة منطقة المقطع الأزرق. وسط المدينة له منظر بهيج بلحمام مع المحلات التجارية والأسواق ;التي توجد بكثرة والتي يقصدها الناس من جميع الولايات حتى من ولاية الجزائر. ويلفت نظرنا وجود المنازل القديمة المصنوعة من الطوب والطين والقرميد التي بقيت واقفة لتذكرنا بتاريخ البليدة. وبعض المباني التي تذكرنا بالحقبة الاستعمارية التي بناها الفرنسيون.



سوق عربي في مدينة البليدة الجزائرية.

و تزدهر البليدة بالصناعة التقليدية خاصة الطرز على القماش والملابس التقليدية وصناعة تقطير ماء الزهر الطبيعي ومربى البرتقال لكثرة تواجده في المنطقة حتى في وسط المدينة لما تدخلها في فصل الربيع تدغدغ أنفك رائحة زكية طيبة لزهر البرتقال تعبق أجواء البليدة كما نلاحظ انتشار أشجار الياسمين الأبيض المتدلية من أسوار الأبنية والمنازل ونباتات زهرية عطرة متنوعة خاصة الريحان ومشهورة بأكلاتها الشعبية الطيبة "كالحمامة" وهو عبارة عن كسكس مصنوع بعصير الأعشاب الطبية العطرة والمفيدة للصحة كالزعتر والحلحال....الخ و"بوبرايص" وهو عبارة عن نبتة تشبه البصل والثوم برية تنبت في المناطق الرطبة أمام الينابيع (و هذه النبتة موجودة أيضا في الصين ويستخدمونها في الأكل) وتشتهر البليدة بمساجدها العتيقة كمسجد العتيق وابن سعدون ومسجد الكوثر وتنتشر بها الكثير من الجمعيات الخيرية كجمعية كافل اليتيم وجمعية الفرقان وجمعية نسيمة لمكافحة السرطان ومشهورة بروادها الكبار من المجاهدين كبونعامة الجيلالي والحطاح محمد رحمهم الله وبفنانيها دحمان بن عاشور والشيخ المحفوظ ورابح درياسة والرسامة باية. وتشتهر أيضا بأبوابها القديمة المتعددة كباب الدزاير (الجزائر) وباب السبت وباب الزاوية وباب خويخة....
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعياضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعياضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعياضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعييتبع اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي











ولاية البليدة

آخر مواضيعي

ولاية البليدة

ولايات الجزائر ( موسوعة 48 ولاية )


مواضيع مقترحة في الرياضيات شعبة علوم تجريبية


كشف النقاط للإمتحان شهادة التعليم الابتدائي 2015


تنظيم معلقات مكتب مدير مدرسة ابتدائية


برنامج تسيير مركز الامتحان


عرض البوم صور مختار22   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)

موسوعة, ولايات, ولاية, الجزائر, hg^:hwv

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أجمل ما قيل عن الجزائر - الشيخ عائض القرني - سلسلة تاريخ الجزائر المعاصر نسيم الجزائر منتدى تاريخ الجزائر و العرب 1 2015-05-19 16:30
أجمل ما قيل عن الجزائر - الشيخ عائض القرني - سلسلة تاريخ الجزائر المعاصر 2 نسيم الجزائر منتدى تاريخ الجزائر و العرب 1 2015-05-19 16:28
الدليل الشامل لجميع ولايات الجزائر - 48 ولاية نسيم الجزائر دليلك الشامل 0 2015-03-28 04:49
الدليل الشامل ولاية الجزائر ( 16 ) نسيم الجزائر دليلك الشامل 0 2015-03-28 04:18
شركات ولاية الوادي ( وادي سوف ) لنقل المسافرين - الدولة الجزائر نسيم الجزائر دليلك الشامل 2 2015-03-28 02:54


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
المراجع : متاحة
المصادر : متاحة


 

الساعة الآن 02:56 بتوقيت الجزائر
المنتدى غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء, فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه.
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات الوادي انفو ولا نتحمل أي مسؤولية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر).


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir, منتدى الوادي , منتدى وادي , منتدى الجزائر