قديم 2015-04-16, 22:31   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Apr 2015
العضوية: 72
الجنس :
أنثــــى
الدوله :
الجزائر
الحالة الاجتماعية :
عزباء
المشاركات: 29 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
عدد المواضيع : 29
عــدد الــردود : 0
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
تلقى إعجابات : 17
أرسل إعجابات : 6
الحالة:
uvà fleur غير متواجد حالياً
uvà fleur is on a distinguished road
 


المنتدى : المنتدى الإسلامي العام
افتراضي مفهوم العقلانية على ضوء الوحي والعقل

تحديد مفهوم العقلانية على ضوء الوحي والعقل:

يدعي أدعياء العقلانية - كالذين نرد عليهم في كتابنا – أنهم عقلانيون ، و أصحاب العقل والعقلانية ، في كثير مما كتبوه عن الدين والعقل، والتراث والعلم . فمن هو العقلاني؟ وما هو تعريف العقلانية وشروطها؟ وهل كان هؤلاء عقلانيون فيما كتبوه في مؤلفاتهم ؟ .

وعليه فمن هو العقلاني؟ فهل هو الذي عنده عقل، أو هو الذي يستخدم العقل؟ واضح جدا أن العقلاني ليس هو الذي عنده عقل، و إلا لكان كل بني آدم عقلانيين. وهذا لا يصح لأنه يتناقض مع الواقع المشاهد، فهو يشهد على أن البشر متناقضون في سلوكياتهم وأفكارهم ، وكثير منهم يتعمد الظلم والغش والقتل، ويرتكبون مختلف أنواع الانحرافات والمنكرات، ويؤمنون بالأفكار والمذاهب والعقائد المليئة بالأساطير والمتناقضات المخالفة للشرع والعقل والعلم. وهذا يصدق على الأفراد و الجماعات ، والشعوب والأمم في الصين والهند ، والغرب والشرق، وفي كل بقاع الأرض، فهؤلاء ليسوا عقلانيين.

لكن هل يعني ذلك أن العقلاني هو الذي يستخدم عقله ؟ كلا، ليس العقلاني هو الذي يستخدم عقله؛ لأن القول بذلك يستلزم أن كل البشر عقلانيون بحكم أن كلهم يستخدمون عقولهم بالضرورة وهذا لا يصح، وواقع الناس شاهد على خلاف ذلك.

ويتبين من ذلك أن العقلاني ليس هو الذي عنده عقل ، ولا الذي يستخدمه فقط ، وإنما العقلاني هو الذي يحتكم إلى العقل، ويلتزم به ويأخذ بموجباته في كل أحواله,و من لا يلتزم بذلك فهو ليس عقلانيا. وعليه فإن العقلانية هي ممارسة فكرية تحتكم إلى العقل وتلتزم بأحكامه. ولنكون أكثر صوابا، وفاعلية وايجابية، يجب أن نضع العقل في مقامه الصحيح بلا إفراط ولا تفريط من جهة، وتتصف بالإخلاص والتجرد والحياد والموضوعية من جهة أخرى .و قمة العقلانية هي الجمع بين النقل الصحيح والعقل الصريح والعلم الصحيح .

والعقلانية نوعان أساسيان:

الأولى هي العقلانية الفطرية الطبيعية التي جبل عليها العقل الإنساني، وتقوم أساسا على البديهيات والعقل الصريح الخالي من الخلفيات المذهبية والمصالح الدنيوية المغرضة.

وأما الثانية: فهي العقلانية العقدية أو المذهبية التي تقوم على العقائد والمذاهب التي يعتنقها البشر. و هذا يعني أن هذا النوع من العقلانية ليس عقلانية واحدة وإنما هو يتضمن عقلانيات كثيرة ومتنوعة حسب تعدد الأديان والمذاهب والاتجاهات الفكرية. وهذه العقلانية – وإن كانت قائمة على العقلانية الأولى – فهي ليست فطرية والغالب عليها أنها ليست قوية ولا مقنعة كالأولى ، لأنها فقدت قوتها وبديهيتها بسبب الأفكار التي اعتنقتها . و بمعنى آخر أنها عقلانية مكتسبة، فإذا لم تقم على الدين الصحيح والفكر السليم ، والنظر المستقيم، والسلوك القويم، فإنها تنشأ نشأة منحرفة ضررها أكبر من نفعها من جهة، وتفسد العقلانية الفطرية، وتمسخها وتسخّرها لخدمة مصالحها من جهة أخرى . و أما إذا قامت على الدين الصحيح والعقل الفطري الصريح، والعلم الصحيح فستكون نموذجا رائعا للعقلانية الصحيحة، وتمثل قمة العقلانية وطريقا إلى العبقرية المؤمنة التي تسعد صاحبها في الدنيا والآخرة معا.

و للعقلانية مجال يضيق ويتسع، حسب التزام صاحبها بالعقلانية وشروطها. لذا فإن الناس يجمعون بين العقلانية واللاعقلانية ، فمنهم من يتسع عنده مجال العقلانية ويضيق مجال اللاعقلانية ، و منهم من عقلانيتهم عكس الحالة الأولى . والشاهد على ذلك الواقع الذي نعيشه، فإذا نظرنا إلى طوائف أهل العلم - على اختلاف تخصصاتهم – نجد معظمهم يجمع بين العقلانية وضدها فَهُم علماء – في تخصصاتهم – باسم العقل والعقلانية والفكر العلمي، لكن منهم من يؤمن بخرافات الصوفية والشيعة، و منهم من يؤمن بأساطير الهندوس والبوذيين ، و اليهود والنصارى ، و منهم من يؤمن بخرافة الداروينية والصدفة ، والمادية الجدلية، ومنهم ... ومنهم... و لم ينج من ذلك إلا قلة من هؤلاء العلماء ، و هم الذين استقام منهجهم العلمي، الذي أقاموه على النقل الصحيح، والعقل الصريح، والعلم الصحيح. ومن ينحرف عن هذا المنهج فإنه سيبتعد عن العقل والعقلانية بقدر ابتعاده عنه.
و أشير هنا إلى أمر هام جدا، مفاده هو أن الله تعالى أشار في كتابه العزيز إلى ثلاثة أنواع من العقلانية :

أولها العقلانية الفطرية، وهي التي خلقها الله تعالى في كل بني آدم لقوله سبحانه : {فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفاً فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ }-سورة الروم:30-، هذه العقلانية هي التي كثيرا ما خاطبها الله تعالى و ركّز عليها لإيقاظها و وإحيائها باستخدام عبارات تُحدث ذلك في الإنسان ، كقوله سبحانه : { أَفَلاَ تَعْقِلُونَ }-سورة البقرة:44-، و { أَفَلاَ تَتَفَكَّرُونَ }-سورة الأنعام:50- ،و {قُلْ هَلْ مِن شُرَكَآئِكُم مَّن يَهْدِي إلى الْحَقِّ قُلِ اللّهُ يَهْدِي لِلْحَقِّ أَفَمَن يَهْدِي إلى الْحَقِّ أَحَقُّ أَن يُتَّبَعَ أَمَّن لاَّ يَهِدِّيَ إِلاَّ أَن يُهْدَى فَمَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ }-سورة يونس:35-،و {يَا أَيُّهَا الإنسان مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ ، الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ }-سورة الانفطار:6/7- ، و { فِي أَيِّ صُورَةٍ مَّا شَاء رَكَّبَكَ }سورة الانفطار:8- .

وأما الثانية: فهي العقلانية المؤمنة التي جمعت بين عقلانية الفطرة وعقلانية الإيمان، فتكونت بذلك عقلانية مؤمنة متوازنة قوية أصلها ثابت وفرعها في السماء . و قد وردت صفات هذه العقلانية في نصوص شرعية كثيرة، منها قوله تعالى : {الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ }-سورة آل عمران:191- ،و {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ }-سورة الحجرات:15- ، و قول الرسول- صلى الله عليه وسلم-: « عَجَبًا لأَمْرِ الْمُؤْمِنِ إِنَّ أَمْرَهُ كُلَّهُ خَيْرٌ وَلَيْسَ ذَاكَ لأَحَدٍ إِلاَّ لِلْمُؤْمِنِ إِنْ أَصَابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ فَكَانَ خَيْرًا لَهُ وَإِنْ أَصَابَتْهُ ضَرَّاءُ صَبَرَ فَكَانَ خَيْرًا لَهُ » .




و الثالثة: هي عقلانية الكفر والضلال، والجحود قامت أساسا على العناد وإتباع الأهواء والظنون ، والخرافات والتحريفات ، و الرجم بالغيب والقول بلا علم ، لقوله تعالى: { و َلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِّنَ الْجِنِّ وَالإنس لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَـئِكَ كَالأنعام بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ }-سورة الأعراف:179- ،و { إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الأنفس وَلَقَدْ جَاءهُم مِّن رَّبِّهِمُ الْهُدَى }-سورة النجم:23-، و{ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَلْبِسُونَ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ }-سورة آل عمران:71- ،و {الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءهُمْ وَإِنَّ فَرِيقاً مِّنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ }-سورة البقرة:146- ، و {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ }-سورة البقرة:6- .

وأما فيما يخص أدعياء العقلانية الذين نرد عليهم في كتابنا هذا ، فهم طائفة من أهل العلم جمعت بين العقلانية واللاعقلانية فيما كتبوه في مؤلفاتهم عن الدين والتراث ، والعقل والعلم . وقد ألحقناهم بأدعياء العقلانية لأنهم وقعوا في أخطاء كثيرة، ورددوا أباطيل باسم العقل والعلم ، والعقلانية والموضوعية مع أنهم - في الحقيقة – لم يكونوا علميين ولا عقلانيين، ولا موضوعيين ولا ملتزمين بالمنهج العلمي الصحيح . وإنما كثيرا ما اعتمدوا على التغليط والتحريف ، والتدليس و التأويل الفاسد ، وهذا ما سيظهره كتابنا هذا إن شاء الله تعالى . فكانوا فتنة لأنفسهم ولغيرهم، ولم يكونوا عقلانيين ولا علميين وإنما كانوا أدعياء للعقلانية فيما دوّنوه في مؤلفاتهم من أباطيل و مغالطات حول الدين و العقل ، و العلم و التراث .

عن كتاب

وقفات مع أدعياء العقلانية

الدكتور
خالد كبير علال














مفهوم العقلانية على ضوء الوحي والعقل

آخر مواضيعي

مفهوم العقلانية على ضوء الوحي والعقل

معلومات عن طب الاسنان


فاسبوكيات


عندما تتعرى الشفقة من معناها الاصلي


معلومات عن ضرس العقل


فتاة جزائرية في أمريكا


عرض البوم صور uvà fleur  

قديم 2015-04-17, 10:55   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Feb 2015
العضوية: 19
الجنس :
أنثــــى
الدوله :
الجزائر
المشاركات: 10,064 [+]
بمعدل : 9.83 يوميا
عدد المواضيع : 4465
عــدد الــردود : 5599
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 0
تلقى إعجابات : 4075
أرسل إعجابات : 4538
الحالة:
أم التوام غير متواجد حالياً
أم التوام is an unknown quantity at this point
 


كاتب الموضوع : uvà fleur المنتدى : المنتدى الإسلامي العام
افتراضي

بارك الله فيك بسمة وجزاك الله خيرا











آخر مواضيعي

ملف كامل حلويات عيد الفطر 2016


صدور كروشي 2015


قنادرقطيفة 2016


فساتين بيت 2015


قنادر قطيفة 2016


عرض البوم صور أم التوام  

قديم 2015-04-17, 18:33   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Apr 2015
العضوية: 141
الجنس :
ذكــــــر
الدوله :
الجزائر
الحالة الاجتماعية :
أعزب
المشاركات: 83 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
عدد المواضيع : 6
عــدد الــردود : 77
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 33
نقاط التقييم: 28
تلقى إعجابات : 8
أرسل إعجابات : 0
الحالة:
السوفي حبيبو عبدو غير متواجد حالياً
السوفي حبيبو عبدو is on a distinguished road
 


كاتب الموضوع : uvà fleur المنتدى : المنتدى الإسلامي العام
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

[rainbow]كلام جميل وتمام شكراا هيك درسنا اصلا في الفلسفة

[/rainbow]











آخر مواضيعي

أكبر موسوعة صور هل تعلم بجودة عالية


السلام عليكم معاكم عبد الجليل من وادي سوف


ظواهر غامضة ومخيفة حيّرت العُلماء على مر العصور


طرفة لغوية


سجع الكهان لشيخ الابراهيمي رحمه الله


عرض البوم صور السوفي حبيبو عبدو  

قديم 2015-05-02, 23:31   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Apr 2015
العضوية: 140
الجنس :
ذكــــــر
الدوله :
الجزائر
المشاركات: 21 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
عدد المواضيع : 14
عــدد الــردود : 7
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
تلقى إعجابات : 12
أرسل إعجابات : 0
الحالة:
ahmed غير متواجد حالياً
ahmed is on a distinguished road
 


كاتب الموضوع : uvà fleur المنتدى : المنتدى الإسلامي العام
افتراضي

يعطيك العافيه على الطرح القيم والرائع
جزاك الله كل خير وجعله فى ميزان

حسناتك يوم القيمه تسلم
الايادى وبارك الله فيك
دمت بحفظ الرحمن ....











آخر مواضيعي

الي سكان الوادي 39


وجوب إعفاء اللحية - و على النساء نصح أزواجهن باعفائها -


عن أيوب السختياني قال : إني أُخبر بموت رجل من أهل السنة كأني أفقد بعض أعضائي


|| البدعة وأثرها في محنة المسلمين || وجوب هجر أهل البدع


من أعظم أزمات عصرنا ...أعظم من الزنا و من شرب الخمر و من القتل


عرض البوم صور ahmed  
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)

مفهوم, والعقل, الوحي, العقلانية

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما هو مفهوم الإستضافة الغير محدودة ؟؟ mstafa5 منتدى تطوير مواقع الانترنت 1 2015-05-04 22:52
مقالة جدلية حول العلاقة بين الإنسان على التفكير وقدرته على التعبير محمد إسلام منتدى السنة الثالثة ثانوي 3AS 0 2015-04-06 01:09
المضادات الحيوية و سوء استخدامها tAmmAm المجلة الطبية 0 2015-03-22 20:41
طرق لمنع التجسس على محادثاتك ومعلوماتك الخاصة على الواتس اب محمد إسلام منتدى الموبايل العام 2 2015-03-07 18:01


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
المراجع : متاحة
المصادر : متاحة


 

الساعة الآن 21:37 بتوقيت الجزائر
المنتدى غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء, فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه.
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات الوادي انفو ولا نتحمل أي مسؤولية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر).


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir, منتدى الوادي , منتدى وادي , منتدى الجزائر