الحياة الزوجية و قضايا الاسرة و المجتمع مجتمع , زواج , خطوبة , نصائح , مشاكل اسرية

قائمة الأعجاب4 الإعجابات
  • 2 أضيفت بواسطة نسيم الجزائر
  • 1 أضيفت بواسطة أم التوام
  • 1 أضيفت بواسطة نسيم الجزائر

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 2015-03-18, 14:23   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Feb 2015
العضوية: 1
الجنس :
ذكــــــر
الدوله :
الجزائر
المشاركات: 436 [+]
بمعدل : 0.42 يوميا
عدد المواضيع : 186
عــدد الــردود : 250
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 0
تلقى إعجابات : 310
أرسل إعجابات : 489
الحالة:
نسيم الجزائر غير متواجد حالياً
نسيم الجزائر تم تعطيل التقييم
 


المنتدى : الحياة الزوجية و قضايا الاسرة و المجتمع
ورده اسبوع إماطة الأذى عن الطريق - الحلقة 1 - كن ايجابيا وغير من حولك

اسبوع إماطة الأذى الطريق الحلقة ايجابيا وغير حولك




بسم الله الرحمان الرحيم
و الـصلاة و السـلام على من أُرســل هــدًى و رحمـة للعالمــين
سيدنـا محمد بن عـبد الهـادي المهــدي الصـادق الأميـن ، و عـلى آلـه و صحبه الطيـبين الطاهرين..


السـلام عليكم
فإن من فضل الله - تعالى - على هذه الأمة أن جعل لها الإسلام الحنيف منهجًا متكاملاً للحياة، ينظم لها الحياة وفق شرع الله، ويقودها إلى الصواب، ويشيع فيها الأمن والسلامة وكريم الأخلاق، وجميل السجايا، وطيب الفضائل، وأقوم سبل السلوك البشري في مناحى الحياة كلها، في المزارع والمصانع، في المساكن والمدارس، في الحافلات والقطارات، في الأزقة والطرقات.

والإنسان هو المقصد الرئيسي للإسلام، جاء لينظم له حياته وفق متهج الله، ومتناسقاً مع سنن الله في الكون، ويهيئ له المناخ الذي يمكنه من القيام بدوره الذي من أجله خلقه الله عز وجل في الحياة والذي يتمثل في:
أولاً: عبادة الله عز وجل : (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ)، والعبادة تشمل كل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال، فهي تستوعب كل مجالات الحياة.

ثانياً: الخلافة لله في الأرض(إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً)، وخلافة الله تعني نشر الخير والصلاح والعدل.
ثالثاً: عمارة الأرض (هُوَ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا) ومعنى (استعمركم): طلب إليكم أن تعمروها.
وعمارة الأرض إنما تتم بالغرس والزرع والبناء، والإصلاح والإحياء والبعد عن كل فساد أو إخلال.
ولو قام الإنسان بهذا الدور لسعد وأسعد من حوله، وأكل الناس من فوقهم ومن تحت أرجلهم كما قال تعالى: (وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آَمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ).

الطريق في الإسلام:
والطريق في الإسلام له مكانة كبيرة، وعناية عظيمة، فوضع له الإسلام من التشريعات التي تنظمه، ومن الآداب التي تضبط حركة الناس فيها، وجعله من القيم الأخلاقية التي تبرهن على عمق وصلة الإنسان بربه، وعلاقته بأخيه الإنسان.

فالطريق يلعب دورا كبيراً ورئيسى في حياة الإنسان، فهو الذي يربط بين الإنسان وأخيه الإنسان، ويسهل حركته على الأرض (هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ)، ويعينه على القيام بعمارة الأرض.

والإسلام ينظر للطريق على أنه ملكية عامة ليست للإنسان وحده، ولكنه ملك لكل ما يدب على وجه الأرض، من إنس وجن وحيوان، فليس من حق إنسان أن يستأثر به دون غيره، ولا أن يفعل به ما يحلو له، بل إن الإسلام أمر المسلمين بتمهيد الطريق بكل الوسائل التي تمكن الإنسان وغيره من سهولة الحركة عليها.

معنى إماطة الأذى عن الطريق.
عن أبى سعيد الخدري رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه قالاسبوع إماطة الأذى الطريق الحلقة ايجابيا وغير حولك غياكم والجلوس في الطرقات، قالوا يا رسول الله: ما لنا من مجالسنا من بد نتحدث فيها، فقال النبى صلى الله عليه وسلم: (فإذا أبيتم إلى المجلس فأعطوا الطرق حقه)، قالوا وما حق الطريق يا رسول الله، قال: (غض البصر، وكف الأذى، ورد السلام، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) [البخاري ومسلم].

والإسلام قد نبَّه وشدَّد على ضرورة إماطة الأذى من الطريق، وجعل الثواب الجزيل والحسنات الكثيرة لمن أزال الأذى من طريق الناس، وتوعد كل من ألقى فيها ما يؤذي الناس.
ومعنى (أماط) الشئ عن الطريق : أي نحاه وأزاله.
والمراد بالأذى: كل ما يؤذي المار كالحجر والشوكة والعظم والحديد والزجاج وغير ذلك.

أهمية إماطة الأذى عن الطريق:
أثبت الواقع أن إماطة الأذى عن الطريق وتمهيد الطرق وتنظيم المرور ونحو ذلك يجنب الناس أخطاراً جسيمة وأضراراً كبيراً . فالجروح والكسور والأمراض وغير ذلك كثير !



•فكم من مسكين كُسرت ساقه بسبب قشرة موز في الطريق؟
•وكم من حزينٍ على ما أصابه بسبب التعرقل بحجر في الطريق؟
•وكم من باكٍ على فراق محبوبه الذي تعرقل في غصن شجرة فسقط ميتاً؟
•وكم من ميتٍ مات بسبب وقوعه بعد تعرقله، واصطدام سيارةٍ به؟
•وكم من أمراض أكلت أجساد الناس بسبب البكتريا والفيروسات التي انتقلت إليهم من القذرات الملقاة في الطرق.

فضل إماطة الأذى عن الطريق:
وإماطة الأذى عن الطريق لها من الأجر العظيم، والثواب الجزيل في الدنيا والآخرة فـ:
إماطة الأذى عن الطريق من شعب الإيمان:
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله علية وسلم: ( الإيمان بضع وستون - أو سبعون - شعبة، أعلاها لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، والحياء شعبة من الإيمان ) [رواه مسلم والبخاري وغيرهما].

إماطة الأذى عن الطريق من أسباب دخول الجنان:
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله علية وسلم: (بينما رجل يمشي بطريق وجد غصن شوك فأخذه، فشكر الله له فغفر الله له ) [رواه البخاري ومسلم]. وفي روايه لمسلم قال: (لقد رأيت رجلاً يتقلب في الجنة في شجرة قطعها من ظهر الطريق كانت تؤذي المسلمين ).

إماطة الأذى عن الطريق سبب لمغفرة الذنوب:
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:" لقد رأيت رجلا يتقلب في الجنة؛ في شجرة قطعها من ظهر الطريق كانت تؤذي الناس " 0 [رواه الإمام مسلم].
وقال : " بينما رجل يمشي بطريق وجد غُصن شوك على الطريق فأخَّره، فشكر الله له فغفر له[ رواه البخاري ومسلم].

إماطة الأذى عن الطريق من أنواع الصدقة والإحسان:
وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله : { كل سلامى( ) من الناس عليه صدقة، كل يوم تطلع فيه شمس تعدل بين الاثنين صدقة، وتعين الرجل في دابته فتحمل عليها متاعه صدقة، والكلمة الطيبة صدقة، وبكل خطوة يمشيها إلى الصلاة صدقة، ويميط الأذى عن الطريق صدقة } [رواه البخاري ومسلم].
عن عائشة _رضي الله عنها _قالت :قال رسول الله :" إنه خلق كل إنسان من بني آدم على ستين وثلاثمائة مفصل ,فمن كبر الله وحمده وهلل الله وسبح الله واستغفر الله وعزل حجرا عن طريق الناس أو شوكه أو عظما عن طريق الناس وأمر بمعروف أو نهي عن منكر عدد الستين والثلاثمائة السلامى فإنه يمشي يومئذ وقد زحزح نفسه عن النار" رواه مسلم

إماطة الأذى عن الطريق من أفضل أعمال العبد:
عن أبي هريرة قال: قال النبي : { عُرضت علي أعمال أمتي حسنها وسيئها فوجدت في محاسن أعمالها الأذى يماط عن الطريق. ووجدت في مساوىء أعمالها النخامة تكون في المسجد لا تدفن } [رواه مسلم].
وعن حسان بن عطية أبي كبشه السلولي قال : سمعت عبد الله بن عمرو يقول :قال رسول الله {أربعون خصلة ,أعلاها منيحة العنز,ما من عامل يعمل بخصلة منها رجاء ثوابها وتصديق موعدها ,إلا ادخله الله بها الجنة } [رواه البخاري]

قال حسان :فعددنا ما دون منيحة العنز من رد السلام ,وتشميت العاطس ,وإماطة الأذى عن الطريق ونحوه ,فما استطعنا أن نبلغ خمس عشرة خصلة.
وفي مسند الإمام أحمد _رحمه الله_وإسناده صحيح :عن أبي جري الهجيمي,قال :سالت النبي عن المعروف ,فقال:{ لا تحقرن من المعروف شيئا ,ولو تعطي صلة الحبل ,ولو أن تعطي شسع النعل ,ولو أن تقرع من دلوك في إناء المستقي,ولو أن تنحى الشئ من طريق الناس يؤذيهم,.... الخ

إماطة الأذى عن الطريق عمل يحبه الله من العبد:
عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:{ إن الله طيب يحب الطيب، نظيف يحب النظافة، كريم يحب الكرم، جواد يحب الجود، فنظفوا أفنيتكم ولا تشبهوا باليهود }. [أخرجه الترمذي].

أخلاق جيل الصحابة في التعامل مع الطرقات:
عن المتنير بن أخضر بن معاوية عن أبيه قال: كنت مع معقل بن بسار رضي الله عنه في بعض الطرقات، فمررنا بأذى فأماطه عن الطريق، فرأيت مثله، فأخذته فنحيته، فأخ بيدي وقال: يا ابن أخي، ما حملك على ما صنعت؟ قلت: يا عم رأيتك صنعت شيئاً، فصنعت مثله، فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( من أماط الأذى عن طريق المسلمين كتبت له حسنة، ومن تقبلت حسنة دخل الجنة)[رواه الطبراني].
وعن أبي شيبة الهروي قال: كان معاذ يمشي، ورجل معه، فرفع حجرا من الطريق، فقال: ما هذا؟ فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( من رفع حجرا من الطريق كتب له حسنة، ومن كانت له حسنة دخل الجنة) [رواه الطبراني].

عقاب من يؤذي المسلمين:
وتوعد الإسلام كل من ألقى في الطريق ما يؤذي المسلمين ويعرقل السير فيه.
اللعنة من الناس:
عن حذيفة بن أسيد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( من آذى المسلمين وجب عليه لعنتهم) [رواه الطبراني].

الملائكة تتأذى مما يتأذى منه الناس:
يقول النبي صلى الله عليه وسلم :" إن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه بنو آدم “
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: { اتقوا اللاعنين, الذي يتخلى في طريق الناس أو ظلهم } [رواه مسلم].
ومعناه النهي عن قضاء الحاجة في الطريق الذي يسلكه الناس أو في الظل الذي يجلسون فيه، وأن من فعل ذلك فهو مستحق للعنة والعقوبة، لأنه يؤذي الناس بذلك وينجسهم أو يحرمهم المرور في الطريق والجلوس في الظل، وهم بحاجة إلى ذلك، فيدعون عليه باللعنة.

صورة أذية المسلمين في الطرقات:
• إلقاء القمامة في الطرقات ( مثل قمامة المنازل، المناديل وحفضات الأطفال المستعملة، ومخلفات المحلات، وزجاجات المياه الغازية، والزجاج المكسور،...).
• ما يفعله الجزارون من الذبح في طرقات الناس وتلويثها بالدم.
• إرسال الماء من مازريب البيوت فتتحول طرق الناس إلى وحل لا يستطيعون السير فيها.
• طفح المجارى في الطرقات.
• إلقاء الطيور والحيوانات النافقة في طرقات الناس.
• وضع مخلفات المواشي والطيور في طرقات الناس.
واجبنا نحو الطريق:
تنظيف الطريق، وعدم وضع القمامة فيه:
عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:{ إن الله طيب يحب الطيب، نظيف يحب النظافة، كريم يحب الكرم، جواد يحب الجود، فنظفوا أفنيتكم ولا تشبهوا باليهود }. [أخرجه الترمذي].
عدم التبول أو التبرز في الطرقات:
فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:{ اتَّقُوا اللَّعَّانَيْنِ قَالُوا وَمَا اللَّعَّانَانِ يَا رَسُولَ اللهِ قَالَ الَّذِي يَتَخَلَّى فِي طَرِيقِ النَّاسِ أَوْ فِي ظِلِّهِمْ } رواه مسلم يعد التبول والتغوط من أخطر وأشد مسببات تلوث الماء حيث تنتقل كثير من الأمراض بسبب ذلك كمرض الكوليرا ، وحمى التيفوئيد ، وشلل الأطفال ، والتهاب الكبد ، والتهاب الأمعاء والبلهارسيا ، ويؤكد الأطباء أن البول والغائط من أخطر مسببات التلوث ونقل الأمراض السالفة الذكر وخاصة الالتهاب الكبدي.


الموضوع مميز ومنقول عن الاخ - الأمير الصامت
هل من الصعب ان نقوم بعمل مماثل وتحسين مظهر الطريق واماطة الاذى عنه هل من الصعب توعية الصغار للمبادرة بمثل هذا العمل الخير
خليك ايجابي لكل يوم ولكن لو لاسبوع فقط مثلا كم حسنة ستجني من إماطة الأذى عن الطريق كم من حسنة ستجني من تعليم وتوعية ابنائنا و جيراننا
الامر ليس صعب خلينا نحاول خلي شعارك هذا الاسبوع إماطة الأذى عن الطريق
انا راح اكون ايجابي في المجتمع وابدئ من اليوم وانت هل ستكون ايجابي ؟
هل عمل الخير صعب عليك ؟
حاول وتوكل على الله













أم التوام و استاذ علي معجبون بهذه.

اسبوع إماطة الأذى عن الطريق - الحلقة 1 - كن ايجابيا وغير من حولك

آخر مواضيعي

اسبوع إماطة الأذى عن الطريق - الحلقة 1 - كن ايجابيا وغير من حولك

فلاشة تابلات كوندور flash firmware Tablette CONDOR TGW-706


تفليش كوندور plus condor c4+ PGN-403


تفليش كوندور plus condor c6+ PGN-508


فلاشة تابلات كوندور flash firmware Tablette CONDOR TCV-703G


تفليش كوندور condor c8 PHS-601



التعديل الأخير تم بواسطة أم التوام ; 2015-08-20 الساعة 19:28 سبب آخر: اضافة ختم الموضوع المميز
عرض البوم صور نسيم الجزائر   رد مع اقتباس

قديم 2015-03-18, 21:22   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Feb 2015
العضوية: 19
الجنس :
أنثــــى
الدوله :
الجزائر
المشاركات: 10,064 [+]
بمعدل : 9.86 يوميا
عدد المواضيع : 4465
عــدد الــردود : 5599
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 0
تلقى إعجابات : 4075
أرسل إعجابات : 4538
الحالة:
أم التوام غير متواجد حالياً
أم التوام is an unknown quantity at this point
 


كاتب الموضوع : نسيم الجزائر المنتدى : الحياة الزوجية و قضايا الاسرة و المجتمع
افتراضي

بارك الله فيك ادمن على الموضوع التوعوي المهم
اماطة الاذى عن الطريق (حجر ...شوك...اسلاك...الخ)امر مهم حثنا عليه ديننا الاسلامي كما بينت لكن للاسف الا من رحم ربي الي يطبق
رايت بعيني اناس يمرون على الحجرة الكبيرة وسط الطريق ولا يهتمون انها قد تتسبب في حادث او اي شيئ خطير منهم الا مبالي ومنهم الي يشوف انه عيب لما يزيح ذاك الاذى عن الطريق ومنهم الي يقول انا بكلي انزل حتى ازيل ذاك الشيئ يعني تكبر ووو

وهم لا يدرون بمقدار الاجر من ذاك الفعل البسيط الذي لا يتطلب الا دقايق... كما انه حماية من الحوادث سواء بالسيارة او مرور الاطفال الصغار

شكرا ثانية على موضوعك الرائع والمفيد











استاذ علي أعجبه هذا.
آخر مواضيعي

ملف كامل حلويات عيد الفطر 2016


صدور كروشي 2015


قنادرقطيفة 2016


فساتين بيت 2015


قنادر قطيفة 2016


عرض البوم صور أم التوام   رد مع اقتباس

قديم 2015-03-21, 08:23   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Feb 2015
العضوية: 1
الجنس :
ذكــــــر
الدوله :
الجزائر
المشاركات: 436 [+]
بمعدل : 0.42 يوميا
عدد المواضيع : 186
عــدد الــردود : 250
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 0
تلقى إعجابات : 310
أرسل إعجابات : 489
الحالة:
نسيم الجزائر غير متواجد حالياً
نسيم الجزائر تم تعطيل التقييم
 


كاتب الموضوع : نسيم الجزائر المنتدى : الحياة الزوجية و قضايا الاسرة و المجتمع
افتراضي

شكرا لطلتك العطرة على الموضوع اخت حنين اليوم خرجت الاولاد وقمنا بجولة ميدانية على الشوارع المحيطة بالمسكن قمنا بابعاد الحجارة المتناثرة هنى وهناك وجمع القمامة مع تفاعل بعض اولاد الجيران المهم عملنا حملة وما بقينى سلبيين في مجتمعنا وجربت و يكفيني شرف التجربة اني غيرت مابي نفسي وما بي داخل اولادي استفادو من التجربة ان شاء الله يستمروا في ذلك











استاذ علي أعجبه هذا.
آخر مواضيعي

فلاشة تابلات كوندور flash firmware Tablette CONDOR TGW-706


تفليش كوندور plus condor c4+ PGN-403


تفليش كوندور plus condor c6+ PGN-508


فلاشة تابلات كوندور flash firmware Tablette CONDOR TCV-703G


تفليش كوندور condor c8 PHS-601


عرض البوم صور نسيم الجزائر   رد مع اقتباس

قديم 2015-03-25, 16:33   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Feb 2015
العضوية: 19
الجنس :
أنثــــى
الدوله :
الجزائر
المشاركات: 10,064 [+]
بمعدل : 9.86 يوميا
عدد المواضيع : 4465
عــدد الــردود : 5599
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 0
تلقى إعجابات : 4075
أرسل إعجابات : 4538
الحالة:
أم التوام غير متواجد حالياً
أم التوام is an unknown quantity at this point
 


كاتب الموضوع : نسيم الجزائر المنتدى : الحياة الزوجية و قضايا الاسرة و المجتمع
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة admin مشاهدة المشاركة
شكرا لطلتك العطرة على الموضوع اخت حنين اليوم خرجت الاولاد وقمنا بجولة ميدانية على الشوارع المحيطة بالمسكن قمنا بابعاد الحجارة المتناثرة هنى وهناك وجمع القمامة مع تفاعل بعض اولاد الجيران المهم عملنا حملة وما بقينى سلبيين في مجتمعنا وجربت و يكفيني شرف التجربة اني غيرت مابي نفسي وما بي داخل اولادي استفادو من التجربة ان شاء الله يستمروا في ذلك

ربي يحفظلك ابنائك ادمن
وجميل ان تعودهم منذ الصغر على السلوك الحسن وفعل الخير











آخر مواضيعي

ملف كامل حلويات عيد الفطر 2016


صدور كروشي 2015


قنادرقطيفة 2016


فساتين بيت 2015


قنادر قطيفة 2016


عرض البوم صور أم التوام   رد مع اقتباس

قديم 2015-04-26, 01:11   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Apr 2015
العضوية: 213
الجنس :
أنثــــى
الدوله :
الجزائر
المشاركات: 107 [+]
بمعدل : 0.11 يوميا
عدد المواضيع : 2
عــدد الــردود : 105
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 34
نقاط التقييم: 30
تلقى إعجابات : 25
أرسل إعجابات : 13
الحالة:
سهيلة غير متواجد حالياً
سهيلة is on a distinguished road
 


كاتب الموضوع : نسيم الجزائر المنتدى : الحياة الزوجية و قضايا الاسرة و المجتمع
افتراضي

بارك الله فيك











آخر مواضيعي

تصديرة العروس في الغرب


المــــــــــــــــــــــــغارة


عرض البوم صور سهيلة   رد مع اقتباس

قديم 2015-05-19, 15:24   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: May 2015
العضوية: 283
الجنس :
ذكــــــر
الدوله :
مصر
المشاركات: 3,753 [+]
بمعدل : 3.93 يوميا
عدد المواضيع : 577
عــدد الــردود : 3176
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 79
نقاط التقييم: 514
تلقى إعجابات : 1705
أرسل إعجابات : 1916
الحالة:
استاذ علي غير متواجد حالياً
استاذ علي is a glorious beacon of lightاستاذ علي is a glorious beacon of lightاستاذ علي is a glorious beacon of lightاستاذ علي is a glorious beacon of lightاستاذ علي is a glorious beacon of lightاستاذ علي is a glorious beacon of light
 


كاتب الموضوع : نسيم الجزائر المنتدى : الحياة الزوجية و قضايا الاسرة و المجتمع
افتراضي

يسلم قلمك لا تحرمنا من جديدك على الوادي انفو
شكرا لموضوعك المميز متميزا دائما على الوادي انفو

مشاركاتك دائما رائعه على الوادي انفو وفقك الله .











آخر مواضيعي

كلمات لها معاني وعبر متجدد..


مسابقة الحروف المبعثرة


من اجمل التراث الجزائري


هل تعلم جديد ومتجدد...


هنا احبكم في الله


عرض البوم صور استاذ علي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)

إماطة, إماطة الأذى عن الطريق, وغير, الأذى, الحلقة, الطريق, ايجابيا, حولك, كن ايجابيا وغير من حولك

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب كيف تقلع عن التدخين في اسبوع tAmmAm منتدى الكتب الإلكترونية 1 2015-05-12 22:22


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
المراجع : متاحة
المصادر : متاحة


 

الساعة الآن 05:31 بتوقيت الجزائر
المنتدى غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء, فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه.
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات الوادي انفو ولا نتحمل أي مسؤولية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر).


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir, منتدى الوادي , منتدى وادي , منتدى الجزائر