قديم 2015-03-01, 01:43   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Feb 2015
العضوية: 19
الجنس :
أنثــــى
الدوله :
الجزائر
المشاركات: 10,064 [+]
بمعدل : 9.86 يوميا
عدد المواضيع : 4465
عــدد الــردود : 5599
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 0
تلقى إعجابات : 4075
أرسل إعجابات : 4538
الحالة:
أم التوام غير متواجد حالياً
أم التوام is an unknown quantity at this point
 


المنتدى : الامومة والصحة الخاصة بحواء
افتراضي الجراحة القيصرية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جراحة قيصرية


هدف الجراحة:

الولادة القيصرية هي عبارة عن تقنية جراحية لولادة الجنين. هذه الجراحة تتم عن طريق القيام بشق البطن فوق الرحم من اجل اخراج الجنين والمشيمة، كبديل للولادة المهبلية الطبيعية.

هنالك نوعان اساسيان من هذه الجراحة، بحسب نوع الشق: الشق التقليدي (شق عمودي علوي) يتم القيام به في مركز البطن، وهنالك الشق السفلي والذي هو عبارة عن شق اصغر ومنخفض نسبة للشق العمودي، وهو الاكثر استخداما في يومنا هذا. من المتبع تصنيف الولادة القيصرية لجراحات مخططة (Elective surgery) وجراحات طارئة ايضا.

الجراحات الطارئة هي الجراحات التي لم يتم التخطيط لها مسبقا، وغالبا يتم القيام بها بسبب حدوث مضاعفات خلال عملية الولادة (عدم تقدم الولادة كما يجب، او بطء معدل نبضات الجنين وغيرها).




الحالات الطبية التي تستدعي القيام بهذا النوع من الجراحة تشمل: حمل النساء في سن متقدمة، الوزن الزائد، وضعية الجنين غير السليمة في قناة الولادة (مثل وضعية المؤخرة)، ولادة اكثر من جنين في ان واحد، مقدمة الارتعاج (Preeclampsia)، الخضوع لولادة قيصرية في السابق وغيرها.هناك بعض النساء التي تفضل الولادة من خلال هذه الجراحة لكي تتجنب الام الولادة، او من اجل ان تلد في تاريخ محدد او لاسباب اخرى. نسبة اجراء هذه الجراحة في ازدياد مستمر.

معلومات إضافية
التحضير للجراحة:

يشمل التحضير لهذه الجراحة القيام بالتخدير الموضعي والذي يسمى تخدير فوق الجافية (Epidural) او التخدير النخاعي (spinal). يتم القيام بالتخدير فورا قبل الجراحة، عن طريق ادخال ابرة الى النخاع الشوكي بهدف تخفيف الالم وتثبيط الشعور في منطقة الحوض وما دونها.

اذا كانت المراة الحامل تتمتع بصحة جيدة، لا داعي لاجراء اي فحوصات قبل العملية. في بعض الحالات يطلب من المريضة القيام بفحوصات العد الدموي الشامل و/او وظائف تخثر الدم.

مجرى الجراحة:

يقوم طبيب النساء باجراء الجراحة القيصرية. مباشرة بعد بدء تاثير المخدر، يتم احداث شق جراحي في البطن، كما ذكر انفا، في معظم الحالات يتم اللجوء للشق الصغير السفلي الافقي في جدار البطن. يبدا الطبيب بشق طبقات الجلد ثم طبقات ما تحت الجلد، حتى يصل الى عضلات البطن وجدار الرحم.

يتم اخراج الجنين بشكل سريع كما يتم قطع الحبل السري واخراج المشيمة باكملها اثناء ذلك. من ثم يبدا الطبيب بخياطة جدار الرحم بواسطة غرز صلبة وتستطيع الصمود لفترة طويلة، ثم يتم خياطة جدار البطن وعضلاته والطبقات الجلدية. يتم اغلاق الشق الموجود في الجلد بواسطة دبابيس معدنية ويتم وضع الضمادات عليه. تستغرق هذه الجراحة غالبا 30-40 دقيقة.

المضاعفات الخاصة بهذه الجراحة:

تمزق جدار الرحم- من النادر حدوث هذا الامر نتيجة لجراحة قيصرية واحدة. ولكن نسبة حدوث هذا الامر تزداد في حال القيام بالعديد من الولادات القيصرية، وخاصة عندما تكون الولادة طبيعية (مهبلية) من بعد التوليد لعدة مرات من خلال الجراحة القيصرية، بسبب الضغط الواقع على الرحم الناتج عن التقلصات.

ضيق في التنفس لدى الجنين- هذه الظاهرة نادرة نسبيا، وهي تحدث بسبب عدم تفريغ رئتي الجنين من السوائل، وهو الامر الذي لا يحدث بالولادة الطبيعية بسبب الضغط الهائل المتواجد في قناة الولادة. لذلك يتواجد طبيب الاطفال في كل ولادة قيصرية.



العلاج بعد الجراحة:

غالبا يفضل بان تبقى المريضة بوضعية الاستلقاء لمدة ال 24 ساعة الاولى بعد الجراحة والامتناع عن التحرك بشكل كبير. في حال كانت تشعر المريضة بالالم في منطقة الشق الجراحي، يمكنها تناول مسكنات الالم.

يتم ازالة الدبابيس من الشق الجراحي بعد 2-3 ايام، وتتم ازالة الغرز بعد اسبوع.

في حال لم تظهر اي تاثيرات جانبية خاصة بعد انتهاء الجراحة يمكن للمريضة ان تغادر المستشفى بعد 48 ساعة من انتهاء الجراحة. من المحبذ العودة لمزاولة النشاط البدني الطبيعي بشكل تدريجي فقط.















الجراحة القيصرية

آخر مواضيعي

الجراحة القيصرية

ملف كامل حلويات عيد الفطر 2016


صدور كروشي 2015


قنادرقطيفة 2016


فساتين بيت 2015


قنادر قطيفة 2016


عرض البوم صور أم التوام   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)

الجراحة, القيصرية


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
المراجع : متاحة
المصادر : متاحة


 

الساعة الآن 10:41 بتوقيت الجزائر
المنتدى غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء, فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه.
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات الوادي انفو ولا نتحمل أي مسؤولية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر).


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir, منتدى الوادي , منتدى وادي , منتدى الجزائر