قديم 2015-02-27, 04:37   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Feb 2015
العضوية: 19
الجنس :
أنثــــى
الدوله :
الجزائر
المشاركات: 10,064 [+]
بمعدل : 9.86 يوميا
عدد المواضيع : 4465
عــدد الــردود : 5599
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 0
تلقى إعجابات : 4075
أرسل إعجابات : 4538
الحالة:
أم التوام غير متواجد حالياً
أم التوام is an unknown quantity at this point
 


المنتدى : الامومة والصحة الخاصة بحواء
Ss70014 ملف كامل عن سرطان الثدي بالصور

عرف على سرطان الثدي ,مدعم بصور توضيحية




سرطان الثدي و نقول أيضا Cancer du Sein بالفرنسية و بالإنجليزية Breast Cancer ، هو شكل من أشكال الأمراض السرطانية التي تصيب أنسجة الثدي و غدد الحليب ، حيث يتكون على شكل ورم خبيث بإمكانه غزو و تخريب خلايا الأنسجة التي تعتبر أساس تكوين الثدي.
ملف كامل سرطان الثدي بالصور

تشير الدراسات إلى أن إمرأة واحدة من بين كل ثماني سيدات معرضة للإصابة بسرطان الثدى في فترة ما من حياتها، وهذه إحصائية تشمل مدى توزع و انتشار المرض على العالم ، كما نلاحظ في الصورة أن عدد المصابين بسرطان الثدي بنسب عاليه متواجدون بـآسيا و أوروبا :
ملف كامل سرطان الثدي بالصور





سرطان الثدي اليوم ليس ما كان عليه قبل 20 عاما. معدلات البقاء وعلاجاته ترتفع، وذلك بفضل زيادة الوعي والكشف المبكر والتقدم في العلاج . ما يقرب من 200،000 من الاميركيين الذين يتم تشخيص اصابتهن بسرطان الثدي كل عام .

و اليوم نقدم لكم كل ما يتعلق به لتجنب الإصابة به إن شاء الله :

1- عوامل حدوث المرض :

- العمر

تزيد نسبة احتمال الإصابة بهذا المرض كلما زاد سن السيدة ، وهناك حوالي 77% من حالات سرطان الثدي تشخص بعد سن 55 عاماً ، في حين أن هذه النسبة تبلغ فقط 18% عند النساء في الأربعينيات من عمرهن .

- العوامل الوراثية

تشير الإحصائيات إلى أن نسبة 5 – 10% من حالات سرطان الثدي لها مسببات وراثية ، وتحديداً تشوهات في عمل جينات طبيعية مثل BRCA2 ، BRCA1 علماً بأن هذه الجينات يحملها الرجال والنساء سواسية لذا يمكن وراثتها عن طريق الوالد أو الوالدة .وليس بالضرورة أن تصاب المرأة الحاملة للجينات المعدلة بسرطان الثدي لأن هناك عوامل أخرى تساعد على نشوء السرطان .


ويذكر أن خطورة الإصابة ترتفع أيضاً مع وجود حالة مماثلة لدى قريبات مباشر

( الأم ، الأخت ، الخالة ، العمة أو الجدة ) ، وفي حال كانت الأخت أو الأم أو الابنة مصابة فإن الخطورة تزداد الضعف .

ملف كامل سرطان الثدي بالصور



- عدم الانجاب أو تأخر أول حمل لما بعد 30 سنة .

- موانع الحمل التي تؤخذ عبر الفم : هناك احتمال استناداً إلى عدة دراسات أن يؤدي استعمال موانع الحمل عبر الفم إلى ارتفاع بسيط في نسبة التعرض للإصابة بسرطان الثدي. هذا الارتفاع ينعدم بعد الانقطاع عن استعمال هذه الأدوية لمدة تزيد عن 10 سنوات .


- الرضاعة : ممكن أن يقلل الإرضاع الطبيعي من الثدي إلى حدٍ ما من نسبة الإصابة بسرطان الثدي خصوصاً إذا تواصل الإرضاع لمدة سنة ونصف إلى سنتين .


- استعمال هرمون الاستروجين أو البروجسترون : بعد سن انقطاع الطمث ، وفي هذه الحالة يجري مناقشة فوائد ومضار هذا العلاج مع الطبيب قبل البدء في تناوله .

الكحول : من الممكن أن يزيد تناول الكحول من احتمال التعرض للإصابة بنسبة مرة ونصف .

- السمنة المفرطة والطعام الغني بالدسم : خصوصاً بعد سن اليأس في حين أن السمنة لا تشكل عاملاً إضافياً في حال وجدت في منذ الصغر .


- الرياضة : تخفف الرياضة إذا تمت ممارستها بانتظام من خطر الاصابة حتى ولو اقتصرت على 1.25 – 2.30 ساعة في الاسبوع حيث أنها في هذه الحال تؤدي إلى تخفيف الخطر بنسبة 18% .


- التلوث البيئي : بواسطة بعض الأدوية القاتلة للحشرات DDE والملوثات الأخرى مثل Polychlorinated biphenyls


- التدخين : ممكن أن يزيد من نسبة الاصابة ولكن لم تثبت الدراسات هذا الأمر بصورة قاطعة .


2-الاعراض والعلامات لسرطان الثدى :

( معظم هذه الاعراض يمكن حدوثها فى أمراض للثدى غير سرطانية ووجود هذه الاعراض لا يجزم بجود سرطان)

ملف كامل سرطان الثدي بالصور

  • ظهور جسم غريب ( ورم) غالبا غير مؤلم ناشف ومتعرج الحدود- فى الثدىاو تحت الإبط
  • تغير فى شكل او حجم الثدى
  • نزول افرازات من الحلمة غالبا دموية ومن الممكن ان تكون صفراء اوخضراء او حتى بيضاء تشبه الصديد
  • تغير فى شكل او لون الحلمة او جلد الثدى: مثل تعرج الجلد او انكماشه, ارتداد الحلمة للداخل, ضهور قشور على الجلد او الحلمة او تحول الجلد الى شكل مثل قشر البرتقال
  • أحمرار الجلد أو ظهور اوردة كبيرة عليه
  • الم أو تضخم أو عدم ارتياح فى ناحية من الثدى

اعراض المرض المتقدم والمنتشر: الآم العظام نقص الوزن والهزال, تورم الذراع, تقرحات الجلد فوق الورم .

3- كيف تقومي بالفحص الذاتي :
إن الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي و بالتالي العلاج المبكر هو أفضل الطرق المتاحة لتقليل عدد الوفيات و زيادة عدد الناجيات من المصابين بالمرض ، فكلما تم اكتشاف المرض مبكراً كلما زادت فرص النجاة و تجنب العلاج القاسيلذلك على النساء خاصة أن يحرصوا دائما على القيام بفحص ذاتي ، و فحص كلينيكيِّ لدى طبيب مختص.


- الفحص الذاتي :
إن أفضل وقت لفحص الثديين هو بعد انقضاء أسبوع على العادة الشهرية حيث يختفي التورم و الألم من الثديين أما بعد سن اليأس فيمكنك فحص ثدييك في أول يوم من كل شهر ، أما إذا كان الرحم مستأصل فاسألي طبيبك عن أفضل وقت لفحص ثدييك.

(1) خلال الاستحمام
أن استعمال الصابون خلال الاستحمام يجعل الفحص أكثر سهولةاستعملي اليد اليسرى لفحص الثدي الأيمن واليد اليمنى لفحص الثدي الأيسر.


(2) المراقبة أمام المرآة
قفي مستقيمة مقابل المرآة واليدين حول الخصر . ثم قومي برفع ذراعيكي أو ضعيهم خلف رأسك تأكدي من عدم وجود أي تغيرات في لون أو شكل الثديين أو الحلمتين. تأكدي من عدم وجود أي تورم أو تجويف مع ملاحظة أن الفرق البسيط للحجم بين الثديين أمر طبيعي. “لا داعي للقلق” يجب أن يشتمل الفحص الجزء الواقع بين الصدر والإبط .


(3) الاستلقاء
استلقى على ظهرك . ضعي وسادة تحت الكتفين أطوي الكوع الأيسر خلف الرأس لفحص الثدي الأيسر بواسطة اليد اليمنى والعكس لفحص الثدي الأيمن.


(4) بواسطة أصابع اليد
بواسطة أصابع اليد اليمنى تحسسي الثدي الأيسر برفق بحركات مستديرة وصولا تحت الإبط . كرري العملية بالنسبة للثدي الأيمن باستعمال اليد اليسرى وتأكدي من عدم وجود أي ورم أو كتلة.


(5)فحص عن طريق الحلمة
اضغطي برفق على حلمة كل ثدي تأكدي من عدم وجود أي إفرازات.


إن قيامك بفحص ثدييك بشكل دوري سيعطيك الراحة و الاطمئنان ، و زيارتك لطبيبك كل سنة سيؤكد لك عدم وجود أي شيء غير طبيعي في ثدييك .


4- الفحص الكلينيكي :فحص الثدي بالأشعة السينية

يعد الفحص الشعاعي من أفضل الطرق التي يمكن من خلالها التعرف على الورم أنه قد يكون سرطاناً ، حتى وإن لم يكن تحسه باللمس . والفحص الشعاعي هو عبارة عن عملية تصوير للثدي بأشعة اكس وهو قادر على اكتشاف التغيرات الصغيرة والدقيقة للأنسجة التي قد تشير إلى وجود داء خبيث ، وتجدر الإشارة إلى أن كمية الأشعة في كل فحص توازي تلك المستعملة في تصوير الأسنان وبالتالي فإنها لا تشكل خطراً .



تصوير الثدي بالموجات الفوق صوتية أو السونار Breast Ultrasound

تساعد هذه الطريقة بالتمييز بين إذا كان الورم خبيث أو حميد . ومن حسنات هذا الفحص عدم تعريض السيدة لأي إشعاعات وإمكانية أفضل لتشخيص الورم عندما تكون أنسجة الثدي كثيفة .

ملف كامل سرطان الثدي بالصور


تصوير الثدي بالرنين المغناطيسي Magnetic Resonance Imaging of the Breast MRIBإستناداً إلى قرارات الجمعية الأمريكية لأمراض الثدي الصادرة بتاريخ 28 حزيران 2004 فإن تصوير الثدي بالرنين المغناطيسي مكمل لفحص الثدي بالأشعة السينية .


خزعة الثدي
الطريقة الوحيدة الأكيدة لتحديد ما إذا كان سرطان هو أن تقوم بالخزعة . يقوم على أخذ عينة من الأنسجة لمزيد من الفحص في المختبر، وأحيانا من خلال إبرة صغيرة. في بعض الأحيان تتم عملية جراحية لتأخذ جزءا من الكتلة أو كلها للاختبار. النتائج سوف تظهر ما إذا كان المأخوذ هو حقا سرطان.

ملف كامل سرطان الثدي بالصور


جراحة مرضى سرطان الثدي
هناك أنواع عديدة للجراحة منها إزالة فقط الورم الموجود أو إزالة كامل الثدي كل هذا يقرره الطبيب المختص بالعلاج .


5- العلاجات :

- العلاج الإشعاعي لسرطان الثدي
العلاج الإشعاعي يستخدم فيها أشعة عالية الطاقة لقتل الخلايا السرطانية. ويمكن استخدامه بعد جراحة سرطان الثدي للقضاء على أي خلايا سرطانية التي لا تزال قائمة. ويمكن أيضا أن تستخدم جنبا إلى جنب مع العلاج الكيميائي لعلاج السرطان الذي قد يكون منتشر في أجزاء أخرى من الجسم . الآثار الجانبية يمكن أن تشمل التعب والتورم أو قد تشعر مثل حروق الشمس في المنطقة المعالجة.


- العلاج الكيميائي لسرطان الثدي
العلاج الكيميائي تستخدم فيه المخدرات لقتل الخلايا السرطانية في أي مكان في الجسم. . يمكن أن يتم العلاج الكيميائي بعد الجراحة لتقليل احتمالات عودة السرطان. في النساء المصابات بسرطان الثدي المتقدم، يمكن أن يساعد العلاج الكيميائي من السيطرة على السرطان. قد تشمل الآثار الجانبية تساقط الشعر والغثيان والتعب، ويكون الشخص أكثرعرضة للعدوى.


- العلاج الهرموني لسرطان الثدي
العلاج الهرموني هو العلاج الفعال للنساء المصابات بسرطان الثدي. خاصة إذا كان السرطان ينمو بسرعة يكون إستجابتة أكبر لهرمونات الاستروجين أو البروجسترون. وغالبا ما يستخدم بعد جراحة سرطان الثدي للمساعدة في الحفاظ على السرطان من العودة. ويمكن أيضا أن تستخدم لتقليل فرصة الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء اللواتي هم في خطر كبير.


- إعادة بناء الثديين
العديد من النساء يخضعون لجراحة إعادة بناء الثدي بعد عملية إستئصاله لديهم ، يمكن إعادة بناء الثدي من أنسجة موجودة في مكان أخر في الجسم مثل البطن . بعضهم يختار أن تجرى عملية الأعادة بعد الأستئصال مباشرة ومنهم من يقوم بها بعد أشهر أو سنوات من الأزالة .


ملف كامل سرطان الثدي بالصور
6- الرجال معرضون أيضا !!

لا يقتصر سرطان الثدي على النساء فقط و ذلك بالرغم من أن ثدي الرجل أقل بكثير منه في المرأة من حيث الحجم إلا أنه يظل هناك خلايا قد تخضع لتغيرات سرطانية.
ملف كامل سرطان الثدي بالصور

و بغض النظر عن أن المرأة أكثر عرضة لسرطان الثدي بـ 100 مرة من الرجل الا ان المرض قد يصيب اي رجل خاصة ما بين سن الستين والسبعين.

7- الحياة بعد التشخيص :
لاشك أن السرطان هو تجربة لحياة مختلفة متغيرة ، سيكون محاصربالعلاجات وقد يواجه صعوبة في إدارة الأعمال اليومية والعمل والحياة الإجتماعية بشكل عام مما يؤدي إلي الشعور بالعزلة، لابد من الأهل والأصدقاء أن يكونوا وصلة دعم لهم مع مساعدتهم في العلاج والأعمال المنزلية كما أنه أصبح هناك فريق للدعم يمكنك الأنضام إليهم سواء محليا أو عبر الأنترنت .



8- معدلات النجاة لمرض سرطان الثدي
وترتبط بقوة احتمالات البقاء على قيد الحياة سرطان الثدي في وقت مبكر كيفية وجدت. وفقا لجمعية السرطان الأمريكية، و 100٪ من النساء المصابات بسرطان الثدي المرحلة 1 تعيش خمس سنوات على الأقل، مقارنة بالنساء غير المصابات بسرطان – وكثير من النساء في هذه المجموعة لا تزال خالية من السرطان نهائيا. الأكثر تقدما في السرطان، وخفض هذا الرقم يصبح. من المرحلة 4، وخمس سنوات معدل البقاء على قيد الحياة بالنسبة ينخفض إلى 20٪. ولكن يمكن تحسين هذه المعدلات كما هي وجدت علاجات أكثر فعالية.















ملف كامل عن سرطان الثدي بالصور

آخر مواضيعي

ملف كامل عن سرطان الثدي بالصور

ملف كامل حلويات عيد الفطر 2016


صدور كروشي 2015


قنادرقطيفة 2016


فساتين بيت 2015


قنادر قطيفة 2016



التعديل الأخير تم بواسطة أم التوام ; 2016-01-24 الساعة 00:38
عرض البوم صور أم التوام   رد مع اقتباس

قديم 2015-08-06, 01:13   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Feb 2015
العضوية: 19
الجنس :
أنثــــى
الدوله :
الجزائر
المشاركات: 10,064 [+]
بمعدل : 9.86 يوميا
عدد المواضيع : 4465
عــدد الــردود : 5599
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 0
تلقى إعجابات : 4075
أرسل إعجابات : 4538
الحالة:
أم التوام غير متواجد حالياً
أم التوام is an unknown quantity at this point
 


كاتب الموضوع : أم التوام المنتدى : الامومة والصحة الخاصة بحواء
افتراضي

كيفية الابتعاد وتجنب سرطان الثدي
يعد سرطان الثدي أشيع سرطان يصيب المرأة بعد سرطان الجلد. ففي كل عام هناك الكثير من الوفيات بهذا النوع من السرطان والمعركة لا تزال مستمرة معه لعدم وجود علاج جذري لهذا المرض لكن تمكن العلماء من معرفة محرضات هذا السرطان وعوامل الخطورة التي تزيد من احتمالية الإصابة بهذا المرض والأمور المساعدة على تجنب هذا المرض والتي تلخص في :

الامتناع عن تناول المشروبات الكحولية :
المشروبات الكحولية مضرة للغاية وخصوصاً عند النساء . حيث أشارت الدراسات أن النساء اللواتي يشربن كحول بمعدل 2 إلى 5 مرات في اليوم يكن معرضات لسرطان الثدي بنسبة تفوق النساء الغير كحوليات بمرة ونصف المرة .
الاكثار من المشي :
تشير الدراسات الحديثة أن ممارسة أي نشاط فيزيائي مهما كان صغيراُ تنقص احتمالية الإصابة بسرطان الثدي. حيث أشارت الدراسة أن ممارسة تمارين رياضية بمعدل ساعة وربع إلى ساعتين ونصف شهرياٌ ينقص احتمالية الإصابة بالسرطان بمعدل 18%. وفي دراسة أخرى حديثة أوضحت أن ممارسة رياضة بمعدل ساعة يومياً تخفض نسب الإصابة بمعدل 25% . بالإضافة إلى أن زيادة الوزن والسمنة مرتبطة بسرطان الثدي لذلك يجب الحفاظ على وزن مثالي لتجنب السرطان .
تناول الطعام الصحي :
تشير دراسات حديثة أن نوعية الطعام تؤثر في زيادة أو انقاص احتمالية ظهور السرطان . واشارت الدراسات إلى الأطعمة التي تخفض احتمالية ظهور السرطان ومنها:
تناول الأطعمة الغنية بالكاريتينوئيد الموجود في الفواكه و الخضروات كالجزر والفلفل الأحمر والبطاطا الحلوة تساعد في خفض نسبة الإصابة بسرطان الثدي
تعديل نمط التغذية بحيث يتم التركيز على الخضروات ويقلل من الكربوهيدرات واللحوم الحمراء يساعد في خفض احتمالية الإصابة ويحفز مستقبلات الإستروجين المعاكسة لسرطان الثدي.
وفي دراسة تمت على الفئران أوضحت ان تناول الجوز يساعد على خفض نسب الإصابة وقد يعود السبب إلى خواص الجوز المضادة للالتهاب.
فيتامين دي :
إن الحصول على كميات وافية من فيتامين دي له فوائد صحية كبيرة بالإضافة إلى دوره في خفض نسب الإصابة بالسرطان. حيث أشار الباحثون إلى وجود علاقة بين نسبة فيتامين دي وسرطان الثدي حيث أشارت الدراسات إلى أن النسب المنخفضة من فيتامين دي له علاقة بزيادة خطورة الإصابة بسرطان الثدي . وللحصول على النسب الكافية من فيتامين دي اليومية يجب التعرض للشمس من 10 إلى 15 دقيقة .
الهرمونات :
إن التعرض للإستروجين لمدة من الزمن يساهم في تطور سرطان الثدي وهذا يفسر لماذا تكون المعالجة المعاوضة بالهرمونات للنساء بعد سن اليأس تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي لذلك يجب ان تقتصر فترة المعالجة المعاوضة بالهرمونات لبضع سنين فقط.
كما أن الإرضاع الطبيعي يساعد في خفض نسب الإصابة بسرطان الثدي حيث أوضحت الدراسات أن النساء اللواتي يرضعن أطفالهن لمدة 6 أشهر على الأقل يحمين أنفسهن من السرطان لمدة 10 سنوات.
وأخيراُ ..... لا يوجد طريقة للحماية من الموت بسرطان الثدي مثل الكشف المبكر عنه. يجب الانتباه إلى أي تغير بشكل الثدي أو ظهور كتل من خلال جس الثدي بالطرق المعروفة لملاحظة أي تغير بسيط في الثدي واستشارة الأخصائيين فوراً لتقليل من احتمالية الوفاة بسبب السرطان و القضاء على المشكلة من جذورها فوراً .
كما أن الفحص الدوري كل سنتين ضروري من فترة لأخرى خصوصاُ للنساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 50 إلى 74 سنة .











آخر مواضيعي

ملف كامل حلويات عيد الفطر 2016


صدور كروشي 2015


قنادرقطيفة 2016


فساتين بيت 2015


قنادر قطيفة 2016


عرض البوم صور أم التوام   رد مع اقتباس

قديم 2015-08-06, 01:15   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Feb 2015
العضوية: 19
الجنس :
أنثــــى
الدوله :
الجزائر
المشاركات: 10,064 [+]
بمعدل : 9.86 يوميا
عدد المواضيع : 4465
عــدد الــردود : 5599
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 0
تلقى إعجابات : 4075
أرسل إعجابات : 4538
الحالة:
أم التوام غير متواجد حالياً
أم التوام is an unknown quantity at this point
 


كاتب الموضوع : أم التوام المنتدى : الامومة والصحة الخاصة بحواء
افتراضي

يمكن أن يكون سرطان الثدي حميدا أو خبيثا بالاعتماد على شدة الإصابة به والتشوهات التي تصيب أنسجة الثدي و الفصوص و قنوات الحليب.
ويصاحب مرض السرطان تورم في أنسجة الثدي أو تشكل بعض الكتل داخل الجلد.
هناك العديد من العلامات الخارجية التي يمكن رؤيتها و الإحساس بها و التي تشير إلى وجود مرض سرطان الثدي.
إذا كنت تشعرين بألم في الثدي أو لاحظتي تشكل كتل في الثدي أو تحت الإبط أو رأيتي بثور على الثدي مع تورم واحمرار في المنطقة ، من الأفضل استشارة طبيب مباشرة، لأن هذه هي الأعراض الأكثر شيوعا لسرطان الثدي.
كما يمكن التأكد من وجود المرض عن طريق الفحص البدني بالتصوير الإشعاعي للثدي، حيث تتضح كل التشوهات غير العادية ، مثل وجود تضخم في العقدة الليمفاوية تحت الإبط ، وتورم أو احمرار داخل أنسجة الثدي و يتم تشخيصها بدقة. بعض علامات سرطان الثدي هي أقل شيوعا لكنها قد تنتج عن التغيرات الهرمونية في الجسم ومع ذلك ، فإنه من الحكمة استشارة الطبيب و القيام بفحص لتحديد الحالة.

و فيما يلي بعض أعراض سرطان الثدي الخارجية والتي ترتبط مباشرة مع هذا المرض:
تشكل الكتل :
أول أعراض الإصابة بسرطان الثدي حيث يتشكل نتوء صغير داخل أنسجة الجلد أو كتلة الثدي و هو صغير جدا بحيث يمكن الشعور به بواسطة لمسة بسيطة من اليد. و في بعض الأحيان يمكن رؤيته. من خلال التصوير الإشعاعي للثدي والفحص ، يتم إجراء مزيد من التجارب في ما يتعلق بتشكل الكتل أو الغدد الليمفاوية. حيث قد يكون له امتدادات في داخل الجسم أو يكون ينتشر بشكل مباشر عن طريق قنوات الحليب. حيث أن النتوء قد يتكاثر ليظهر السرطان في الجسم. يستمر الفحص حتى يتم تحديد تشكل الكتل وعلاجها. قد تكون الكتل لينة أو صلبة أو مؤلمة بالاعتماد على نوع السرطان. إذا كانت الكتل صلبة و قوية فهدا يعني أن سرطان الثدي شديد و مؤلم في حين أن الكتل اللينة يمكن علاجها بسهولة. بطريقة ما ، قد تتحول الكتل من لينة إلى صلبة في حال عدم علاجها.
إفرازات من الحلمة :

إذا انغلقت الحلمات بطريقة غريبة أو أصبحت محمرة أو منتفخة فجأة دون أي سبب ، فهذه من الأعراض الرئيسية لسرطان الثدي. و قد تفرز الحلمة سوائل أخرى غير حليب الثدي و قد تشعر المرأة بألم قاتل في حلمات الثدي أو أنسجته في هذه الحالة.
ألم الثدي و التهاب البشرة :
ألم الثدي هو من الأعراض الواضحة لسرطان الثدي و التي تشير إلى أن السرطان قد بدأ ينتشر بشكل خطير داخل الثدي.و تكون آلام الثدي شديدة مما يجعل من المستحيل على المريضة التحرك أو الجلوس. و تبدأ المناطق المحيطة بالثدي بالتحجر وتتكون الدمامل على الجلد











آخر مواضيعي

ملف كامل حلويات عيد الفطر 2016


صدور كروشي 2015


قنادرقطيفة 2016


فساتين بيت 2015


قنادر قطيفة 2016


عرض البوم صور أم التوام   رد مع اقتباس

قديم 2016-01-24, 00:40   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Feb 2015
العضوية: 19
الجنس :
أنثــــى
الدوله :
الجزائر
المشاركات: 10,064 [+]
بمعدل : 9.86 يوميا
عدد المواضيع : 4465
عــدد الــردود : 5599
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 0
تلقى إعجابات : 4075
أرسل إعجابات : 4538
الحالة:
أم التوام غير متواجد حالياً
أم التوام is an unknown quantity at this point
 


كاتب الموضوع : أم التوام المنتدى : الامومة والصحة الخاصة بحواء
افتراضي


خمسة أعراض تعرف منها المرأة سرطان الثدي

أورام الثدي هي أكثر الأورام شيوعًا عند النساء، وإذا كانت 90% منها أورام حميدة إلا أن 15% من أورام الثدي هي أورام خبيثة 'سرطان'. وفي أمريكا هناك حوالي مائة وثمانون ألف حالة جديدة لسرطان الثدي، وأكثر من أربعين ألف حالة وفاة بسبب هذا السرطان سنويًا. وتشير الإحصاءات الأمريكية إلى أن واحدة من كل ثماني أو عشر نساء تصاب بسرطان الثدي.



سبب المرض:

سبب هذا السرطان غير معروف، ولكن هناك عوامل منها:

ـ الوراثة.

ـ الفيروس.

ـ نوعية الأكل.

ـ الإشعاع.

ـ الأدوية.

ـ الهرمونات.

وتوجد كذلك عوامل تزيد من إمكانية ظهور الإصابة بهذا السرطان منها:

ـ التقدم في العمر.

ـ الحمل بعد سن الثلاثين.

ـ ابتداء الدورة الشهرية قبل سن الثانية عشرة.

ـ استمرار الدورة الشهرية لما بعد سن الخمسين.

ـ السمنة.

ـ حدوث سرطان الثدي عند الأقارب.

وقد تبين وجود علاقة بين سرطان الثدي وسرطانات أخرى عند المرأة مثل سرطان المبيضين، والحقيقة أن 75% من الإصابات بهذا المرض لا يمكن ربط ظهورها بأي من العوامل المذكورة.



ما هي علامات وأعراض سرطان الثدي:

ج1: يجب على كل سيدة أن تكون على علم تام بشكل وحجم وقوام ثديها وأن تقوم بفحص نفسها دوريًا شهريًا بعد انتهاء الدورة الشهرية بعدة أيام ويجب عليها مراجعة وإبلاغ الطبيب بمجرد حدوث أي من التغيرات التالية:

1ـ وجود كتلة في الثدي 'عادة غير مؤلمة'.

2ـ إفرازات من حلمة الثدي سواء كانت مخلوطة بدم أو إفرازات صفراء 'غير مخلوطة بدم'.

3ـ تغير في لون الحلمة والجلد وظهور تشققات أو انكماش بالحلمة.

4ـ تورم الغدد الليمفاوية تحت الإبط.

5ـ ألم موضعي بالثدي 'رغم أن معظم الأورام الخبيثة غير مصحوبة بألم'.



ما هو المطلوب؟

ج2: المطلوب حسب تعليمات وإرشادات المراكز والجمعيات الصحية المتخصصة في مجال أورام الثدي ما يلي:

1ـ حافظي على فحص نفسك دوريًا كل شهر.

2ـ افحصى ثدييك دوريًا بالأشعة مرة كل سنتين من سن الأربعين إلى الخمسين ثم سنويًا بعد ذلك.

3ـ اختاري مركزًا يوجد به أطباء متخصصون حيث إن متابعة العلاج مع نفس الأطباء يمكنهم من مراجعة الملفات ومقارنة الأشعات سنويًا وبذلك يمكن اكتشاف أي تغيير بسهولة.

النصائح

1ـ التقليل من أكل الدهون.

2ـ تجنب السمنة.

3ـ الإكثار من أكل أطعمة الألياف.

4ـ الإكثار من أكل الفواكه والخضار.

5ـ مراجعة الطبيب عند ظهور أي عوارض مرضية على الثدي.

6ـ الفحص الدوري.



المشي يقلل الإصابة بسرطان الثدي

كشفت دراسة علمية أمريكية عن أن ممارسة رياضة المشي بنشاط لمدة ساعة أو ساعتين أسبوعيًا تقلل من احتمالات الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 20 في المائة للسيدات وحتى في حالة استخدامهن لبعض الهرمونات لعلاج أعراض انقطاع الطمث. وترتكز نتائج الدراسة على أبحاث تناولت تحليل البيانات الخاصة بأكثر من 74 ألف امرأة تتراوح أعمارهن من 50 إلى 79 عامًا. وتبين من الدراسة أن النساء اللاتي يمارسن تمرينات رياضية محدودة لفترة زمنية تتراوح من ساعة وربع إلى ساعتين ونصف أسبوعيًا تراجعت نسبة أصابتهن بسرطان الثدي بنسبة 18 في المائة مقارنة بالسيدات غير الناشطات. وتشير نتائج الدراسة إلى أن التمرينات الرياضية قد تقلل من تأثير استخدام الهرمون الذي يؤدي إلى إحداث سرطان الثدي ولكنها لا تلغي تلك الآثار مطلقًا وفقًا للدكتور 'أن ماك تيزنن' الباحث الرئيسي في مركز فرد هوتشينسون لأبحاث سرطان الصدر في سياتل. ودللت الدراسة أيضًا على أن بدء ممارسة التمرينات الرياضية البسيطة في سن متأخرة للسيدات يحدث الآثار الإيجابية ذاتها مقارنة باللاتي يمارسن الرياضية في مراحل مبكرة من أعمارهن.



طرق علاج أورام الثدي الخبيثة

ج3: يختلف علاج سرطان الثدي حسب المرحلة أو الدرجة التي تشخص لها المريضة:

1ـ سرطان الثدي ـ المرحلة الأولى والثانية.

2ـ سرطان الثدي ـ المرحلة الثالثة.

3ـ سرطان الثدي ـ المرحلة الرابعة.

طرق علاج سرطان الثدي بالمرحلة الأولى والثانية.

الأورام في هاتين المرحلتين التي تقلل عادة عن 5 سم في محيطها بداخل الثدي مع احتمال وجود غدد ليمفاوية تحت الإبط، وهناك اتجاهان للعلاج:

الاتجاه الأول:

1ـ إزالة الورم والإبقاء على الثدي مع إزالة الغدد الليمفاوية من تحت الإبط وإعطاء علاج إشعاعي للثدي.

2ـ علاج كيميائي مكمل لو وجدت خلايا سرطانية بالغدد الليمفاوية أو لو كانت المريضة في مرحلة قبل انقطاع الطمث.

3ـ إعطاء علاج بالهرمونات خصوصًا لو وجد أن اختيار الخلايا السرطانية للمستقبلات الهرمونية موجب.

الاتجاه الثاني:

لو كان حجم الثدي صغيرًا والورم كبيرًا أو لو كان الورم في مرحلة متقدمة موضعيًا فيفضل في هذه الحالات استئصال الثدي مع الغدد الليمفاوية من تحت الإبط ولو وجد بالغدد الليمفاوية خلايا سرطانية تعطي المريضة علاجًا كيميائيًا وهرمونيًا وربما إشعاعيًا مكملاً.

طرق علاج الورم بالمرحلة الثالثة:

هذا هو الورم في مرحلة متقدمة موضعيًا أي حجم الورم أكبر من 5 سم أو ممتد إلى عضلات الصدر أو الجلد مع احتمال وجود غدد ليمفاوية تحت الإبط. في هذه الحالة لا بد من إعطاء علاج كيميائي قبل أي تدخل جراحي 'حوالي ثلاث دورات' حتى يصغر حجم الورم وربما أمكن في هذه الحالة استئصال الورم والغدد الليمفاوية والإبقاء على الثدي ومن ثم إعطاء بقية العلاج الكيميائي والإشعاعي والهرموني.

طرق علاج الورم بالمرحلة الرابعة:

الورم في هذه المرحلة انتشر إلى مناطق أخرى في الجسم 'خارج الثدي' والعلاج سيكون غالبًا عن طريق الهرمونات بالورم إذا كانت مستقبلات الهرمونات موجبة أو العلاج الكيميائي إذا كانت مستقبلات الهرمونات سالبة، أو ورم مرتجع بعد العلاج الهرموني وأحيانًا لمعالجة مضاعفات الورم موضعيًا 'بالثدي' كوجود تقرحات يضطر الطبيب إلى التدخل جراحيًا أو إعطاء أشعة موضعية للثدي.


















آخر مواضيعي

ملف كامل حلويات عيد الفطر 2016


صدور كروشي 2015


قنادرقطيفة 2016


فساتين بيت 2015


قنادر قطيفة 2016


عرض البوم صور أم التوام   رد مع اقتباس

قديم 2016-01-24, 00:41   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Feb 2015
العضوية: 19
الجنس :
أنثــــى
الدوله :
الجزائر
المشاركات: 10,064 [+]
بمعدل : 9.86 يوميا
عدد المواضيع : 4465
عــدد الــردود : 5599
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 0
تلقى إعجابات : 4075
أرسل إعجابات : 4538
الحالة:
أم التوام غير متواجد حالياً
أم التوام is an unknown quantity at this point
 


كاتب الموضوع : أم التوام المنتدى : الامومة والصحة الخاصة بحواء
افتراضي

الوقاية من سرطان الثدي

سرطان الثدي يصيب كلاً من النساء والرجال ولكن حدوثه عند النساء بنسبة أكبر. حيث يشكل نسبة 28% من إجمالي حالات السرطان المكتشفة في العالم.

> يعتبر هذا السرطان من أهم الأمراض التي تؤدي الى الوفاة بين الإناث.



العوامل التي تساعد في حدوث سرطان الثدي:

> السن : تزيد احتمال الإصابة كلما زاد سن المرأة.

> التاريخ المرضي للعائلة: يزيد احتمال حدوث سرطان الثدي إذا أصيب أحد أقارب المرأة ( أم، أخت، أو بنت) به خاصة قبل انقطاع الطمث.

> علاقة سرطان الثدي بالحمل: يكثر احتمال الإصابة عند المرأة التى تحمل بالطفل الأول لها بعد سن الثلاثين أو التي لم تحمل أبدا.

> عوامل أخرى: السمنة : يمكن أن يزيد احتمال حدوثه اذا زاد وزن المرأة 40% عن الوزن المثالي.



الوقاية من سرطان الثدي...

الفحص المبكر يشمل:

1- الفحص الذاتي للثدي:

إن من الضروري إجراء الفحص الذاتي مرة كل شهر في اليوم السادس أو السابع من الدورة الشهرية على النحو التالي حيث يمكن إجراء هذه الخطوات خلال الاستحمام:





> قفي أمام المرآة وافحصي ثدييك إذا كان هناك أي شيء غير عادي.


> ضعي يديك خلف رأسك واضغطي بهما الى الأمام دون تحريك رأسك وأنت تراقبين نفسك أمام المرآة.




> ضعي يديك على الوسط وانحني قليلاً مع ضغط الكتفين والمرفقين الى الأمام.




> ارفعي يدك اليسرى وابدئي باستخدام يدك اليمنى في فحص الثدي الأيسر من القسم الخارجي وبشكل دائري حتى الحلمة مع التركيز على المنطقة بين الثدي والإبط ومنطقة تحت الإبط.




> اضغطى بلطف على الحلمة للتأكد اذا كان هناك أي إفرازات.




> أعيدي الخطوتين السابقتين على الثدي الأيمن.

> تعاد الخطوتان السابقتان عند الاستلقاء على الظهر.

اذا وجدت علامات غير طبيعية مثل ورم موضعي، تغير في شكل أو حجم الثدي، انخفاض أو نتوآت على الجلد، تغير في لون الجلد أو خروج إفرازات خاصة الدموية منها من الحلمة، خلال الفحص الذاتي عليك بمراجعة الطبيب في أقرب وقت ممكن.





لإجراء فحص الثديين الذاتي إتبعي الخطوات التالية

لماذا يجب عليكي أن تفحصي ثدييك؟

معلومات عامة




2- الصورة الإشعاعية للثدي:

تجري الصورة الإشعاعية لرؤية الأجزاء الداخلية للثدي تؤخذ أول صورة للمرأة عند سن يتراوح بين 35 و39 سنة مرة كل سنة أو سنتين.



العــلاج:

في أغلب الأحيان يتم علاج سرطان الثدي بعدة طرق مجتمعة، فاذا تم الاكتشاف المبكر وكان الورم في حدود 3 سم فان العلاج لا يستلزم استئصال الثدي ولكن يمكن استئصال الورم وعلاج باقي الثدي بالأشعة. أما أذا كان الورم أكبر من ذلك أو انتشر الى الغدد الليمفاوية فيضاف العلاج الكيميائي والهرموني الى العلاج. ومن الطرق العلاجية لسرطان الثدي:

> الجراحة: وهي أنواع كثيرة تختلف باختلاف حجم الورم ومدى انتشار المرض.

> العلاج الإشعاعي: هو علاج موضعي يتم بواسطة استخدام أشعة قوية تقوم بتدمير الخلايا السرطانية.

> العلاج الكيميائي: وهو علاج شامل يعطى بشكل دوري ويتم بواسطة أخذ عقاقير عن طريق الفم لقتل الخلايا السرطانية.

> العلاج الهرموني: يعمل هذا العلاج على منع الخلايا السرطانية من تلقي الهرمونات الضروية لنموها وهو يتم عن طريق أخذ أدوية تغير عمل الهرمونات أو عن طريق إجراء جراحة لاستئصال الأعضاء المنتجة لهذه الهرمونات مثل المبايض.












آخر مواضيعي

ملف كامل حلويات عيد الفطر 2016


صدور كروشي 2015


قنادرقطيفة 2016


فساتين بيت 2015


قنادر قطيفة 2016


عرض البوم صور أم التوام   رد مع اقتباس

قديم 2016-01-24, 00:42   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Feb 2015
العضوية: 19
الجنس :
أنثــــى
الدوله :
الجزائر
المشاركات: 10,064 [+]
بمعدل : 9.86 يوميا
عدد المواضيع : 4465
عــدد الــردود : 5599
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 0
تلقى إعجابات : 4075
أرسل إعجابات : 4538
الحالة:
أم التوام غير متواجد حالياً
أم التوام is an unknown quantity at this point
 


كاتب الموضوع : أم التوام المنتدى : الامومة والصحة الخاصة بحواء
افتراضي

اعراض سرطان الثدي

يعد سرطان الثدي المرض الخبيث الأكثر شيوعاً عند المرأة ، ولا تزال أسباب هذا المرض غير معروفة بدقة .

عوامل ترفع من درجة الخطورة :

هناك عوامل من شأنها أن تزيد من خطورة التعرض للإصابة بهذا المرض ، وهي بالتفصيل :

- العمر : تزيد نسبة احتمال الإصابة بهذا المرض كلما زاد سن السيدة ، وهناك حوالي 77% من حالات سرطان الثدي تشخص بعد سن 55 عاماً ، في حين أن هذه النسبة تبلغ فقط 18% عند النساء في الأربعينيات من عمرهن .

- العوامل الوراثية : تشير الإحصائيات إلى أن نسبة 5 – 10% من حالات سرطان الثدي لها مسببات وراثية ، وتحديداً تشوهات في عمل جينات طبيعية مثل BRCA2 ، BRCA1 علماً بأن هذه الجينات يحملها الرجال والنساء سواسية لذا يمكن وراثتها عن طريق الوالد أو الوالدة .

وليس بالضرورة أن تصاب المرأة الحاملة للجينات المعدل بسرطان الثدي لأن هناك عوامل أخرى تساعد على نشوء السرطان .
وإذا كان الفحص الوراثي إيجابياً بمعنى ( وجود خلل وراثي ) فهذا يدل على زيادة احتمال الإصابة بسرطان الثدي دون تحديد متى أو إمكانية حدوثه .
ويذكر أن خطورة الإصابة ترتفع أيضاً مع وجود خالة مماثلة لدى قريبات مباشرات ( الأم ، الأخت ، الخالة ، العمة أو الجدة ) ، وفي حال كانت الأخت أو الأم أو الابنة مصابة فإن الخطورة تزداد ضعفين ، أما إذا كانت ثمة حالتان فإن احتمال الخطر يزداد خمسة أضعاف . كما أن وجود قريبتين في العائلة أو أكثر أصيبتا بسرطان المبيض فإن خطر الإصابة بسرطان الثدي يزداد .

- الإصابة بسرطان الثدي : عند التعرض للإصابة بسرطان الثدي فإن احتمال خطر الإصابة في الثدي الآخر ترتفع بنسبة 3 إلى 4 أضعاف .

- وجود تغيرات غير طبيعية في أنسجة الثدي مثل Atypical Hyperplasia

- علاج اشعاعي في الصدر : في فترة سابقة Radiation Therapy

- الدورة الطمثية : بدء الدورات الطمثية بشكل مبكر ( قبل سن 12 سنة ) و/أو تأخر سن انقطاع الطمث بعد سن 55 سنة

- عدم الانجاب أو تأخر أول حمل لما بعد 30 سنة .

- موانع الحمل التي تؤخذ عبر الفم : هناك احتمال استناداً إلى عدة دراسات أن يؤدي استعمال موانع الحمل عبر الفم إلى ارتفاع بسيط في نسبة التعرض للإصابة بسرطان الثدي . هذا الارتفاع ينعدم بعد الانقطاع عن استعمال هذه الأدوية لمدة تزيد عن 10 سنوات .


- استعمال هرمون الاستروجين أو البروجسترون : بعد سن انقطاع الطمث ، وفي هذه الحالة يجري مناقشة فوائد ومضار هذا العلاج مع الطبيب قبل البدء في تناوله .

- الرضاعة : ممكن أن يقلل الإرضاع الطبيعي من الثدي إلى حدٍ ما من نسبة الإصابة بسرطان الثدي خصوصاً إذا تواصل الإرضاع لمدة سنة ونصف إلى سنتين .
وقد أثبتت الدراسات أن النساء المنجبات لعدد أكبر من الأولاد والمرضعات لمدة أطول أن تكون نسبة تعرضهن بسرطان الثدي أقل من غيرهن .

- الكحول : من الممكن أن يزيد تناول الكحول من احتمال التعرض للإصابة بنسبة مرة ونصف .

- السمنة المفرطة والطعام الغني بالدسم : خصوصاً بعد سن اليأس في حين أن السمنة لا تشكل عاملاً إضافياً في حال وجدت في منذ الصغر .

- الرياضة : تخفف الرياضة إذا تمت ممارستها بانتظام من خطر الاصابة حتى ولو اقتصرت على 1.25 – 2.30 ساعة في الاسبوع حيث أنها في هذه الحال تؤدي إلى تخفيف الخطر بنسبة 18% .

- التلوث البيئي : بواسطة بعض الأدوية القاتلة للحشرات DDE والملوثات الأخرى مثل Polychlorinated biphenyls

- التدخين : ممكن أن يزيد من نسبة الاصابة ولكن لم تثبت الدراسات هذا الأمر بصورة قاطعة .

أعراض مرض سرطان الثدي :

لسرطان الثدي العديد من الاعراض ، نذكر منها :

- ورم أو تثخن في الثدي أو تحت الإبط
- تغير في شكل ، حجم أو تدوير الثدي
- وجود افرازات من الحلمة ( غير الحليب )
- تغير في لون أو ملمس الثدي
- تغير في لون الحلمة أو بروزها أو انقلاب الحلمة أو تغير في جلد الحلمة ( طفح ) أو ألم في الحلمة

الفحص الذاتي للثدي :

على كل امرأة فوق سن 20 سنة أن تجري فحص لصدرها مرة كل شهر .
إذا كانت السيدة ما تزال في مرحلة الحيض ، فعليها القيان بإجراء الفحص 3 إلى 4 أيام بعد نهايته .
أما إذا كانت السيدة قد بلغت سن انقطاع الطمث فيمكن عندها اجراء الفحص خلال أي يوم في الشهر وذلك كل 30 يوماً .
يجب أن يتم اجراء الفحص الذاتي بعد الرضاعة وبشكل شهري .

كيفية اجراء الفحص الذاتي للثدي :

- الوقوف أمام المرآة والنظر إلى الثدي لملاحظة الأمور التالية :
التغير في البشرة ، التغير في الشكل ، انكماش الحلمة إلى داخل الثدي
- فحص الثدي :
يبدأ الفحص بالاستلقاء بشكل مريح مع رفع الذراع اليسرى وثنيها خلف الرأس . تفحص كل مناطق الجهة اليسرى للصدر باستخدام اليد اليمنى في شكل حركات دائرية مع تحسس الحلمة بشكل نصف قطري أو بشكل عامودي للأعلى والأسفل للتأكد من عدم وجود أي أورام أو مناطق حيث النسيج فيها صلب . ثم تفحص منطقة تحت الإبط اليسرى للتأكد من عدم وجود أي أورام .
تكرر بعدها العملية نفسها في الثدي الأيمن ومنطقة تحت الإبط اليمنى .
في كل مرة يجرى الضغط على الحلمة للتأكد من عدم وجود أي إفرازات .

وتجدر الإشارة إلى أنه بالإمكان إجراء الفحص الذاتي للثدي خلال الاستحمام أيضاً حيث أن الأيادي المبتلة بالصابون تنساب بشكل أفضل على البشرة .

وفي حال وجود أي من التغيرات المذكورة أعلاه ، يجب عدم الدخول في حالة اضطراب لأن 8 من 10 من اورام الثدي تكون أورام حميدة ، ولكن يجب في هذه الحالة مراجعة الطبيب في أقرب وقت من أجل اتخاذ الخطوات اللازمة .

توصيات الجمعية الأمريكية للسرطان من أجل الكشف المبكر لسرطان الثدي :

- اجراء فحص اشعة سينية للثدي سنوياً ابتداءً من عمر 40 عاماً بصفة منتظمة ما دامت المرأة تتمتع بصحة جيدة
- اجراء فحص سريري للثدي كل 3 سنوات ابتداءً من عمر الـ 20 عاماً وكل سنة إبتداءً من الـ 40
- الفحص الذاتي للثدي في سن الـ 20 يبقى اختيارياًَ ولكن على المرأة أن تستشير طبيبها في حال ظهور أي عوارض في الثدي
- في حال ارتفاع في خطر الإصابة بسرطان الثدي، على السيدة مناقشة طبيبها حول فوائد ومضار البدء بفحص الثدي بالأشعة السينية في عمر مبكر أو إضافة فحوص أخرى كالسونار أو الرنين المغناطيسي أو الخضوع لفحوص أكثر تكراراً .

تشخيص أمراض الثدي بواسطة الفحوص التصويرية
Imaging Studies

1) فحص الثدي بالأشعة السينية
Mammography
يعد الفحص الشعاعي من أفضل الطرق التي يمكن من خلالها التعرف على ورم قد يكون سرطاناً ، حتى وإن لم يكن تحسسه باللمس ممكناً . والفحص الشعاعي هو عبارة عن عملية تصوير للثدي بأشعة اكس وهو قادر على اكتشاف التغيرات الصغيرة والدقيقة للأنسجة التي قد تشير إلى وجود داء خبيث ، وتجدر الإشارة إلى أن كمية الأشعة في كل فحص توازي تلك المستعملة في تصوير الأسنان وبالتالي لا تشكل خطراً .
2) تصوير الثدي بالموجات الفوق صوتية أو السونار
Breast Ultrasound
تساعد هذه الطريقة بالتمييز بين ورم وبين ورم خبيث أو حميد . ومن حسنات هذا الفحص عدم تعريض السيدة لأي إشعاعات وإمكانية أفضل لتشخيص الورم عندما تكون أنسجة الثدي كثيفة .

3) تصوير مجاري الحليب في الثدي
Galactogram , Ductoram
يكتسب هذا الفحص أهمية في حال وجود إفرازات من حلمة الثدي

4) تصوير الثدي بالرنين المغناطيسي
Magnetic Resonance Imaging of the Breast MRIB
إستناداً إلى مقررات الجمعية الأمريكية لأمراض الثدي الصادرة بتاريخ 28 حزيران 2004 فإن تصوير الثدي بالرنين المغناطيسي مكمل لفحص الثدي بالأشعة السينية ، للفحص السريري للثدي ولفحص الثدي بالسونار من أجل إكتشاف سرطان الثدي عند النساء المعرضات للإصابة بالنظر إلى معطيات عائلية ووراثية وهذا الفحص غير معتمد في الكشف المبكر لسرطان الثدي بشكل عام ، ولكن يمكن اللجوء إليه في الحالات التالية :
- تحديد انتشار المرض
- اكتشاف الورم السرطاني إلى الغدد الليمفاوية تحت الإبط
- التفريق بين ندبة ناتجة عن عملية جراحية في الثدي أو معاودة الإصابة بالمرض
- الكشف المكبر لسرطان الثدي في حال كانت نسبة التعرض للإصابة عالية جداً
- دراسة حالة الـ Breast Implants
- تقييم نسبة تجاوب المرض لعلاج كيميائي استهلالي Neoadjuvant

5) الفحص بواسطة الإبرة
Fine needle aspiration biopsy FNAB
يجرى هذا الفحص بواسطة إبرة دقيقة تحت تأثير بنج موضعي مع إمكانية مراقبة مباشرة لتوجيه الإبرة بواسطة تصوير فوق صوتي أو طبقي محوري . يسمح هذا الفحص بأخذ عينة من خلايا ورم في الثدي من أجل دراستها .

6) الفحص بواسطة الإبرة الأثخن
Stereotaxic core needle biopsy
وهو فحص موجه يجرى بواسطة ابرة أثخن من الابرة المستعملة في الفحص السابق ( قطر 1/16 إلى 1/8 من الانش ) ويسمح بالحصول على نسيج وليس فقط مجرد خلايا مما يعطي إمكانية أكبر للحصول على تشخيص مخبري أكيد

7) التصوير المقطعي بالنظائر المشعة
PET scan : Positron Emission Tomography Scan
يمكن استعمال هذا الفحص وحده بدل فحوص تصوير متعددة أخرى لأنه يجري مسح كامل للجسم . ومن الممكن أيضاً استعماله كفحص تشخيصي مساعد لفحص الثدي بواسطة الأشعة السينية خصوصاً في حال الشك بانتشار المرض إلى الغدد اللمفاوية الواقعة تحت الإبط خاصة عندما تكون هذه الغدة متضخمة .

الدكتور الياس فاضل
استشاري في أمراض الدم والأورام
مستشفى سعد التخصصي - السعودية











آخر مواضيعي

ملف كامل حلويات عيد الفطر 2016


صدور كروشي 2015


قنادرقطيفة 2016


فساتين بيت 2015


قنادر قطيفة 2016


عرض البوم صور أم التوام   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)

الثدي, بالصور, سرطان, كامل

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملف كامل للعلاج بالطب البديل أم التوام الطب البديل 5 2015-05-31 12:40
ملف كامل عن امراض المخ والاعصاب أم التوام المجلة الطبية 14 2015-05-12 12:50
ملف كامل عن طب الاسنان وكل ما يتعلق بها أم التوام المجلة الطبية 3 2015-02-27 18:11
ملف كامل عن العناية بالبشرة و الشعر أم التوام جمال حواء 3 2015-02-27 15:56
ملف كامل عن تحضيرات العروس قبل الزفاف أم التوام تجهيز العرائس 1 2015-02-27 04:47


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
المراجع : متاحة
المصادر : متاحة


 

الساعة الآن 16:27 بتوقيت الجزائر
المنتدى غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء, فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه.
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات الوادي انفو ولا نتحمل أي مسؤولية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر).


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir, منتدى الوادي , منتدى وادي , منتدى الجزائر