قديم 2016-05-02, 15:44   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Feb 2015
العضوية: 19
الجنس :
أنثــــى
الدوله :
الجزائر
المشاركات: 10,064 [+]
بمعدل : 9.83 يوميا
عدد المواضيع : 4465
عــدد الــردود : 5599
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 0
تلقى إعجابات : 4075
أرسل إعجابات : 4538
الحالة:
أم التوام غير متواجد حالياً
أم التوام is an unknown quantity at this point
 


المنتدى : الخيمة الرمضانية العامة
ورده وقفات رمضانية


وقفة1
كان السلف والخيرون من الخلف من هذه الامة يدعون الله ستة شهور من بعد رمضان ان يكتب الله لهم القبول و من ثم يتبعون المتبقي من السنة من الستة شهور بان يبلغهم الله صيام رمضان القادم.
فيامن اعطاه الله العمر وبلغه هذا الشهر فما انت صانع في هذا الشهر ؟
وما التغير الذي سوف تحدثه في خارطة حياتك !!.
قال الله تعالى: وسارعوا الى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات والارض اعدت للمتقين سورة ال عمران: 133.


وقفة2
في هذا الشهر المبارك يقضي المسلم وقته بين صيام وقيام وعمل ونوم واجتهاد في الطاعات وتقرب لرب الارض والسماوات فحري بنا ان نحرص على ان تكون اعمالنا خالصة لوجه الله تعالى و الحذر من كل يبطل العمل قال الله تعالى: وما امروا الا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء سورة البينة: 5

وقفة3
الصيام لا يعني ان يكون المرء شاحب الوجه مختفي الابتسامة ضائق الصدر بل لا بد ان يكون حسن الخلق وسيع الصدر كثير الخير سمحا كريما جوادا قال الله تعالى: ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك سورة ال عمران: 159 وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال: وتبسمك في وجه اخيك صدقة([1] .

وقفة4
ندرك جميعا ان الصلاة هي عمود الدين و يزداد الحفاظ عليها في هذا الشهر الفضيل ولكن! لنحرص على التبكير اليها والا يؤذن المؤذن الا ونحن في المسجد حتى لا تفوتنا تكبيرة الاحرام وحتى نستغل الوقت بين الاذان والاقامة بقراءة القران وترديد الاذكار.
قال الله تعالى: في بيوت اذن الله ان ترفع ويذكر فيه اسمه يسبح له فيها بالغدو والاصال رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله واقام الصلاة وايتاء الزكاة يخافون يوما تتقلب فيه القلوب والابصار سورة النور: 36 37.

وقفة5
الدنيا ساعة فاجعلها طاعة لا تضيع منك اي دقيقة الا ان تسخرها بطاعة لله بل لا تضيع اي ثانية الا بذكر او تسبيح او قراءة قران فالحمد لله رب العالمين الذي سهل علينا هذا الدين فذكرالله يستطيعه المسلم قاعدا اوقائما اوعلى جنبه بل في كل زمان ومكان و لكن الذي ينقصنا ان نتذكر هذا الفضل العظيم فنبادر بالاستزادة من هذا الخير العميم.
قال الله تعالى: وتزودوا فان خير الزاد التقوى واتقون يا اولي الالباب سورة البقرة: 197.

وقفة6
يسعى الكثير من الناس لان يكون لهم نصيب من العمرة في شهر رمضان و لكن قد يكون لسوء التخطيط اثر سلبي على برنامج الصائم فتجده يوم عمرته متعبا و فاتته بعض الصلوات وبعد عودته منهكا و يحتاج الى الراحة بعض الايام فالخسارة فادحة و الحل الرائع هو التخطيط السليم لوقت السفر والعودة.
قال الله تعالى: ولا تبطلوا اعمالكم سورة محمد اية: 33.

وقفة7
رب حرص جر الى مفسدة فنجد ان البعض يحرص ان يذهب الى مسجد معين لصلاة التراويح وذلك لجمال صوت امامه وهذا امر جميل ولكن علينا ان نحرص على التبكير حتى لا يكون ذهابنا سببا لفوات الاهم وهي صلاة الفرض وشهود تكبيرة الاحرام فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال: لو يعلم الناس ما في النداء والصف الاول ثم لم يجدوا الا ان يستهموا عليه لاستهموا [2])).

وقفة8
مع الزحام الموجود في بعض المساجد لصلاة التراويح قد لا يهتم بعضنا بموقف سيارته فيضع سيارته في موقف خاطئ قد يعيق المرور او يتسبب باذية احد المصلين الذين لم يكملوا صلاة التراويح فالحرص ان تكون اعمالنا كاملة تعكس شخصية المسلم الذي يخاف ان يؤذي اخاه من قريب او بعيد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال عندما سئل عن حق الطريق: كف الاذى ورد السلام وغض البصر والامر بالمعروف والنهي عن المنكر([3]))

وقفة9
تاتي بعض النساء للمسجد للصلاة و هذا امر يدل على حرصها على الخير والاجر ولكن!!
قد تكون هناك بعض المخالفات التي تغفل عنها اخواتنا مثل: التعطر المنهي عنه او رفع الصوت او لبس مالا يناسب المقام من ملابس غير مناسبة او تنبعث منها رائحة الاكل و الطبخ او اذية المصلين بالاطفال،او ترك ابنائها الاحق بالرعاية في بيتها مع الخدم او لوحدهم فلنعلم ان الله يسر علينا امورنا و ان الخير فيما امر به الله وليس ما تهواه انفسنا.
قال الله تعالى: وما كان لمؤمن ولا مؤمنة اذا قضى الله ورسوله امرا ان يكون لهم الخيرة من امرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا سورة الاحزاب: 36.

وقفة10
يحرص بعض الاباء على الصلاة و قراءة القران في اوقات مختلفة في المسجد ورمضان فرصة عظيمة لمثل هذه الاعمال و يكمل جمال هذا العمل بان يتابع الاب ابناءه ويجعلهم تحت نظره يوجههم ويقدمهم لعمل الخيرات و لا يتركهم في المسجد فيتاذى بهم الامام في صلاته و يفوت على المصلين خشوعهم فتربية الولد على الخلق والدين من واجب الاب.
قال الله تعالى: يا ايها الذين امنوا قوا انفسكم واهليكم نارا سورة التحريم اية: 6.

وقفة11
على الزوجة ان تنظم وقتها وان تحتسب الاجر في خدمتها في بيتها او عند اهلها ولكن!!
لا يعني ذلك ان ينقضي جل اليوم بين تنظيف البيت والاستعداد للسحور او الفطور بل يتم التفاهم مع الزوج على كيفية معينة واصناف محببة يكتفى بها ويصرف باقي اليوم بالطاعة و الصلاة والعبادة فنحن ما خلقنا للاكل والشرب والنوم وانما خلقنا الله لعبادته.
قال الله تعالى: وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون سورة الذاريات اية: 56.

وقفة12
قد يكثر بعض الناس من الافطار فيذهب للمسجد مشبعا فيذهب خشوعه وطمانينته في صلاته اين نحن من قول الرسول صلى الله عليه و سلم: ما ملا ادمي وعاء شرا من بطنه فان كان لا محالة فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه [4]) ؟.

وقفة13
يعترض بعض المصلين على الامام اما لاطالة الصلاة او التاخر باقامتها فيتسبب في حدوث الخلاف ورفع الاصوات في المسجد فنصيحتي ان ناسبك الامر فالحمد لله و الا لا تكن سببا للنزاع في هذا الشهر المبارك.
قال الله تعالى: ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم واصبروا سورة الانفال اية: 46.

وقفة14
يظن البعض ان شهر رمضان هي فرصة لتذوق انواع من الطعام بينما هو في الحقيقة هو شهر الاحساس بالفقراء والمساكين من اخواننا وان نمد لهم يد العون فليتنا نتنبه لهذه النقطة فلا ناكل الا بقدر حاجتنا و لقد المني منظر من ينبش في الزبالة من اجل ان يستخرج الخبز منها ليقتات ليعيش فاين نحن من هؤلاء



قال صلى الله عليه وسلم: لا يؤمن احدكم حتى يحب لاخيه ما يحب لنفسه [5]) وقال ايضا:
وصية رمضان لتجديد نيتك مع الله ، عشرون وصية فى رمضان

ليس بمؤمن من بات شبعان وجاره لجنبه جائع وهو يعلم [6])).

وقفة 15:
قد يجد بعض الناس متعة بان يكون هذا الشهر هو وقت التجول بين الاصدقاء والاقارب ليتمتع بالولائم المعدة بفن ودقة فيضيع عليه الكثير من الوقت و يشغل صاحب الوليمة و اهل بيته عن الطاعة ولذلك لا تذهب الى وليمة الا اذا غلبت الروم وليكن همك الاوحد اغتنام كل دقيقة من رمضان فيما يعود عليك نفعه في الاخرة قال صلى الله عليه وسلم:
اغتنم خمسا قبل خمس وعد منها-: وفراغكك قبل شغلك وحياتك قبل موتك [7])).

وقفة 16:
يحسن بالمرء الذي يريد الاسواق له او لاهل بيته ان يختار المناسب منها و التي ليس فيها زحام شديد وخاصة ان المحلات تفتح ابوابها في اوقات مختلفة في شهر رمضان واذا كانت هذه الاغراض والاعمال يمكن ان تؤجل الى ما بعد رمضان فتاجيلها افضل لان استغلال الشهر بالطاعة وتحصيل الاجر خير من التسكع في الاسواق والوقوع في بعض الذنوب والمعاصي نتيجة لولوج الاسواق يقول النبي صلى الله عليه وسلم: خير البقاع المساجد وشر البقاع الاسواق([8])).

وقفة 17:
تعود الكثير من الناس ان يكون رمضان هو وقت دفع الزكاة وهذا شئ طيب واختيار موفق لان الاعمال الصالحة تشرف بشرف وقت عملها ومكانه ولكن! لنحرص ان نتحرى الدقة في اخراجها لمستحقيها والا نركزعلى من تعودنا ان نعطيه زكاتنا كل عام بل لا بد من التحقق من كونه مستحقا لها فان وجدنا ان حاله تحسن وصار ليس من اهل الزكاة دفعناها لغيره ممن يستحقها فالزكاة عبادة يجب ان تؤدى كما اراد الله ورسوله قال الله تعالى: وما لاحد عنده من نعمة تجزى الا ابتغاء وجه ربه الاعلى سورة الليل: 19 20.

وقفة18
عمل برامج رمضانية وجلسات عائلية ومسابقات ثقافية واخرى ترويحية لاهل بيتك ولجماعة المسجد واستغل اقبال الناس في رمضان الى الخير والعبادة والمساجد بدعوتهم الى الله والتوبة والانابة اليه فان للنفس اقبالا وادبارا فاذا اقبلت حاول ان تغتنم هذا الاقبال وتستثمره فالوقت من ذهب والوقت هو عمرك فما ذهب منه لن يعود الى قيام الساعة وانت ستحاسب على كل دقيقة من عمرك.
قال الشاعر: دقات قلب المرء قائلة له ان الحياة دقائق وثواني

وقفة19
الاعلام في رمضان وما ادراك ما الاعلام في رمضان صار بدل من ان يستمتع المؤمن الصائم عند فطره بدعاء وذكر لله تجد المصائب من المسلسلات الغير هادفة والتي ملئت بالمعاصي والمنكرات والتي يندى لها جبين الحياء فالى الاخوة الاعلاميين اوجه النصيحة فاقول: اتقوا الله في انفسكم واروا الله والمؤمنين منكم خيرا وارحموا شباب وفتيات الاسلام من الاغراءات والفساد العظيم والعجب كل العجب ان الكل يعلم اهمية دور وسائل الاعلام في اصلاح المجتمع والكل يعلم خطورتها في فساد المجتمع وعلى راس العالمين بهذا الاعلاميون انفسهم وهم واعون اشد الوعي لهذا الامر ولكن! الله المستعان وعليه التكلان ولا حول ولا قوة الا به على اولئك الظالمين لانفسهم ولاخوانهم المسلمين الا تعلمون ايها الاعلاميون انكم ميتون وانكم غدا بين يدي الله موقوفون وعلى اعمالكم وتقصيركم محاسبون وملامون قال الله تعالى: وقفوهم انهم مسئولون سورة الصافات اية: 24.

وقفة20
قد يصوم البعض عن الكثير من الماكل و المشارب ولكن! يترك للسانه ان يفطر على اعراض الناس ولبصره ان يفطر في المحرمات و لقلبه ان يلهو ويضل في الطرقات اهتم بمفطرات الصيام الحسية المادية ولم يهتم بمفطراته المعنوية والتي لا تقل اهمية عن المفطرات الحسية ان لم تكن اخطر منها وصدق قول من قال: رب صائم ليس له من صيامه الا الجوع والعطش ورب قائم ليس له من قيامه الا السهر والتعب ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال: من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل فليس لله حاجة في ان يدع طعامه وشرابه [9])).....
و في الختام نسال الله لنا و لكم القبول و الغفران و ان يتمم علينا الصيام وان يرزقنا القبول وان يجعلنا ممن صام وقام شهر رمضان ايمانا و احتسابا وممن يوفق لليلة القدر وقبلتها منه ياحي! ياقيوم! ياذا الجلال والاكرام! واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين...













وقفات رمضانية

آخر مواضيعي

وقفات رمضانية

ملف كامل حلويات عيد الفطر 2016


صدور كروشي 2015


قنادرقطيفة 2016


فساتين بيت 2015


قنادر قطيفة 2016


عرض البوم صور أم التوام   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)

وقفات, رمضانية

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وقفات للمرأة الصالحة في بيتها بقلمي أم التوام المرأة المسلمة 0 2016-04-27 22:01
نفحات رمضانية أم التوام الخيمة الرمضانية العامة 2 2015-06-12 02:35


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
المراجع : متاحة
المصادر : متاحة


 

الساعة الآن 16:18 بتوقيت الجزائر
المنتدى غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء, فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه.
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات الوادي انفو ولا نتحمل أي مسؤولية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر).


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir, منتدى الوادي , منتدى وادي , منتدى الجزائر