قديم 2016-03-11, 20:17   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Feb 2015
العضوية: 19
الجنس :
أنثــــى
الدوله :
الجزائر
المشاركات: 10,064 [+]
بمعدل : 9.81 يوميا
عدد المواضيع : 4465
عــدد الــردود : 5599
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 0
تلقى إعجابات : 4075
أرسل إعجابات : 4538
الحالة:
أم التوام غير متواجد حالياً
أم التوام is an unknown quantity at this point
 


المنتدى : التراث الجزائري و العربي و الاسلامي
قلب بورده تقاليد العرس السوداني

عادات الزواج السودانية هي عدة مناسبات و طقوس جرت العادة على إقامتها كلما حلت مناسبة الزواج السعيدة على إحدى الأسر السودان ، و العادات التي تم تداولها و تناقلها مثلها مثل غيرها من العادات السودانية الأخرى ، في الغالب الأعم تختلف هذه الطقوس باختلاف المناطق و القبائل نظرا إلى أن السودان متعدد الأعراق و الأجناس و ذلك بالإضافة إلى الأصول التي تنبع منها هذه العادات فمنها ما هو فرعوني كما في مناطق الشمال و منها ما هو أفريقي كلما تعمقنا جنوبا ، و تتمثل هذه العادات في قمة تألقها في وسط السودان نظرا لإختلاط دم العرب النقي بالدم الأفريقي الساخن فكانت إنموذجا فريدا لا مثيل له . هذه الطقوس و المناسبات :
قولة الخير : و هي جلسة يجتمع فيها أكابر العائلة من الطرفين بقصد التعارف و التأكد من أصل و عراقة كل من الأسرة الأخرى ، و فيها يتقدم عادة أعمام العريس أو والده بطلب يد ابنتهم لإبنهم .



الخطوبة : في الآونة الأخيرة كثرت هذه المرحلة ، حيث أنها لم تكن بهذه الإنتشار في السابق ، لأن الزواج في السابق في كثير من الأحيان لم يكن يخرج من نطاق الأسرة أو الجيران في الحي و المنطقة المجاورة ، و هذه المرحلة تتوج علاقة المخطوبين بشئ من القبول من المجتمع و الأسرة الممتدة .
سد المال : و هو أيضا ما يعرف بالمهر ، عند وصول هذه المرحلة تبدأ التجهيزات الفعلية للزواج ، و يتكون سد المال من الملابس و الثياب السودانية العطور و الأحذية ( شيلة ) هذا بالإضافة للمال ، و تتفاوت هذه التجهيزات حسب مقدرة العريس المالية .
الحنة : و فيها تتم دعوة كل من أهل العروس و العريس على حده ، و يتم فيها تخضيب أرجل و أيدي كل من العريس و العروس بالحناء ، و يقدم فيها الطعام و تعقد جلسات الغناء و الأنس .
صينية الحنة

تقاليد العرس السوداني


العقد : و هو عقد الزواج الذي يعقد على يدي المأذون بحصور كل من ولي العروس و وكيل العريس ، و يتم تلاوة القرآن الكريم و تذكير الحضور بفائدة الزواج على المجتمع ، بعد ذلك يتبع بعرض من ولي العروس إلى و كيل العريس و يرد وكيل العريس بالقبول و فقا على الصداق المتفق بينهم .
وليمة العقد : و هي و ليمة و غالبا ما تكون غداء و تتم دعوة الأهل و الأقارب و الإصدقاء لمباركة هذا الزواج ، و تتم في غالب الأحيان في " صيوان " أو خيمة مجاورة للمنزل .
الحفلة : و هي عادة تكاد تكون جديدة ، و فيها يتم دعوة الناس و يأتي بالمغنين و العازفين و يقدم طعام العشاء حيث تكون هذه الحفلة غالبا في الفترة المسائية و تمتد حتى الحادية عشر مساء كحد أقصى .
الجرتق : و هو من العادات القديمة جدا ، و يقال أنها تعود إلى أصول فرعونية ، و يتم إلباس كل من العريس و العروس ملابس حمراء اللون و تقوم كبار نساء الأسرة " بجرتقة " العريس و العروس ، و هو وضع حريرة حمراء اللون فيها هلال ذهبي اللون على جبهة كل من العريس و العروس .
صينية الجرتق

تقاليد العرس السوداني


بخ اللبن : يأخذ كل من العريس و العروس من لبن في إناء و يقوم ببخه( نفثه ) في وجه شريكه المستقبلي .
قطع الرحط : تأتي العروس و هي متحزمة بحريرة في وسطها و يقوم العريس بقطعه و رميه للحضور.(انقرضت هذه العادة الان)
تفاصيل الزواج السوداني في اواسط السودان :
الخطوبة: عندما يختار شاب فتاة للزواج يتقدم لطلبها عن طريق والده واعمامه ، وبعد الموافقة يقوم اهل العريس بزيارة لمنزل العروس يقدمون ما يعرف ب(قولة الخير) وهي عبارة عن حلويات وعصاير وبعض المال وشي من الحلي إن كان العريس ميسور الحال .
مراسم الزواج : تبدأ ب(الشيلة) وهي الملابس والعطور والحلي وكل ما تحتاجه (العروس) وتقدم هذه الشيلة لاهل العروس في طقس يسمي (سد المال) وينحر اهل العروس الذبائح ويعدون وليمة اكراماً لاهل العريس وتقتصر الدعوة علي الاهل .
دق الريحة : هنالك بعض العطور السودانية الخاصة مثل (الخمرة) بضم الخاء وفتح الراء بانواعها خمرة المحلب وخمرة الضفرة وخمرة الزيت وهي عبارة عن تركيبة من الاشياء العطرية الجافة مثل المحلب والضفرة (وهي اظفار حيوان بحري تنظف وتقلي علي النار ثم تسحن) والمسك بالاضافة للعطور السائلة ، تصنع هذه العطور في يوم دق الريحة وتقوم بصنعها نساء من الخبيرات في هذا المجال بالإضافة (للدلكة) وهي تصنع من دقيق الذرة الذي يبخر بنوع خاص من الأخشاب يسمي (الشاف) ويعجن بالعطر ، وفي هذا اليوم تصنع الولائم ويجتمع اهل الحي وتدار مجالس الانس والطرب والرقص .
الريحة السودانية

تقاليد العرس السوداني


قبل الموعد المحدد للفرح بسبعة ايام علي الاقل تقوم (ام العروس) بمساعدة نساء الحي باعداد بعض لوازم الفرح مثل الحلويات التي تقدم يوم العرس وما تحتاجه من اشياء تدخل في صنع الأطعمة مثل البصل المجفف والشعيرية والشرموط (اللحم المجفف) ، ويكون منزل العرس في هذه الفترة في حركة دائمة ونشاط مستمر


يوم الحناء : ويكون قبل الموعد المحدد للفرح بثلاثة ايام حيث تجتمع النسوة والفتيات عصراً في فناء بيت العروس وتحضر (صينية الجرتق) وهي صينية توضع عليها بعض العطور والبخور والشمع وقدح الحناء، تتوسط العروس المجلس وتوضع الحناء علي ايديها فتعلوا الزغاريد واصوات الغناء وتدار حلبات الرقص إلي وقت متأخر من الليل وهذا الإحتفال خاص بالنساء فقط .


حنة العريس : وعادة تكون في اليوم السابق للزواج ،يجتمع اهل العريس في داره بعد الغروب وتحضر (صينية الجرتق) التي تحتوي علي قدح الحناء فتوضع الحناء علي ايدي العريس فتتعالي زغاريد النسوة وتردد بعض الأغاني الخاصة بهذا الطقس ويتقدم الاهل والأصدقاء بهدايا للعريس في شكل مساهمات مالية او مايعرف ب(الكشف) وهي صورة من صور التكافل


يوم الزواج : في صبيحة يوم العرس تقوم ام العروس بإعداد (فطور العريس) ويتكون من الأصناف الشعبية مثل العصيدة وملاحاتها مثل ملاح النعيمية وملاح التقلية وبعض الحلويات والفطائر بالإضافة إلي الأصناف الاخري وتحمل هذه الاصناف إلي منزل العريس ، وتتم مراسيم (العقد) غلباً بعد صلاة المغرب في المسجد او الزاوية فيجتمع الاهل حول العريس مهنئين ويرتفع صوت الاعيرة النارية إعلاناً للعقد وإشهاراً للزواج ويكرم الحضور بتقديم طعام العشاء وبعد ذلك تبدأ مراسيم الإحتفاء بالعروسين حيث يعد مكاناً خاصاً للإحتفال فيجلس العروسان من حولهم الحضور وتعم مظاهر الإبتهاج والفرح














تقاليد العرس السوداني

آخر مواضيعي

تقاليد العرس السوداني

ملف كامل حلويات عيد الفطر 2016


صدور كروشي 2015


قنادرقطيفة 2016


فساتين بيت 2015


قنادر قطيفة 2016


عرض البوم صور أم التوام   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)

السوداني, الغرض, تقاليد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لمن الغرض ؟ 7 أم التوام قسم المسابقات 9 2016-01-19 15:45
لمن الغرض ؟ 2 أم التوام قسم المسابقات 14 2016-01-14 20:27
لمن الغرض ؟ 1 أم التوام قسم المسابقات 10 2016-01-13 18:32
تقاليد الختان عند إيشاويّن أم التوام التراث الجزائري و العربي و الاسلامي 2 2015-12-17 15:38
تقاليد الزواج في وادي سوف أم التوام التراث الجزائري و العربي و الاسلامي 4 2015-04-26 02:19


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
المراجع : متاحة
المصادر : متاحة


 

الساعة الآن 11:03 بتوقيت الجزائر
المنتدى غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء, فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه.
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات الوادي انفو ولا نتحمل أي مسؤولية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر).


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir, منتدى الوادي , منتدى وادي , منتدى الجزائر