قديم 2015-12-20, 16:06   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Feb 2015
العضوية: 19
الجنس :
أنثــــى
الدوله :
الجزائر
المشاركات: 10,064 [+]
بمعدل : 9.86 يوميا
عدد المواضيع : 4465
عــدد الــردود : 5599
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 0
تلقى إعجابات : 4075
أرسل إعجابات : 4538
الحالة:
أم التوام غير متواجد حالياً
أم التوام is an unknown quantity at this point
 


المنتدى : التراث الجزائري و العربي و الاسلامي
فراشات صواني القش الفلسطينية



من بيادر الخير وخصب الارض تشمخ السنابل وتتراقص على الهضاب وهي ترنو للشمس وتبتسم للندى مع كل صباح ، هكذا كانت السنابل كتبت بها فلاحتنا لتصبح مداداً فنسجت اثاثاً تحتاجه ينسجم من بيتها الطيني وها نحن مع ابتكار اخر وعمل رائع ،انه نسج اطباق القش حيث ان لكل عمل بداية واهمها

صواني القش الفلسطينية

مرحلة اتخاذ القرار ولعلها الأهم على قولة المثل الشعبي « العتبة نص الدرب » ويقال في اتخاذ القرار والخطوة الاولى منه




دعونا نتابع مراحل هذا العمل : المرحلة الاولى : وتكون بأخذ جزء من زرع القمح المحصود قبل عملية الدرس حيث تدق السنابل بواسطة مدقاقة خشبية لفصل الحب عن غلافه ثم يتم تقصيل زرع القمح تحديداً والتقصيل هو

قطع القشة الواصلة من العقدة العليا للنبات وحتى السنبلة ، وتجمع القصلات في باقات كل باقة بحجم قبضة اليد

التي تجمعها ثم تربط بخيط او شريط من القماش علماً انه ليست كل الزروع تطاوع عملية النسج فالقمح البلدي


المسمى بالقمح الصوري والصاد اصلها سيناً اي القمح السوري وهو افضلها للنسج لانه يتمتع بالمرونة والمتانة


التي تساعد في العمل وكذلك الحنطة المسماة« القرعة » لان السنبلة لا تحوي حسكاً فهي تصلح لذلك العمل ايضاً

، بينما الحنطة « السوادية » فإنها اقل مطاوعة واما الحنطة المكسيكية فهي لا تصلح لذلك مطلقاً ، وكثيراً ما يتم

التبادل بالزرع لمن ليس لديه انواع تصلح لهذا العمل فيتم التبادل بعدد من حملات الزرع ويمكن ان تنتقي المرأة

من زرع جيرانها القش المناسب بعد قص السنابل وتركها لاصحابها بينما تأخذ ما تحتاجه من قش .


المرحلة الثانية : يتم نقع باقة القش وتسمى البلة بلفها بخرقة مبللة بالماء لفترة مناسبة لتصبج طرية لانها تتكسر اذا كانت جافة.

المرحلة الثالثة : وهي مرحلة ما يسمى « بالبدوة» اي البدء العمل وذلك بوضع ثلاث قشات في فم من تنسج

وتبدأ بجدلها بحدود 2 سم ثم تلفها بشكل دائرة حلزونية ، هذه القشات تشكل المحور الذي سيلف عليه القش في الادوار اللاحقة .


المرحلة الرابعة : وفيها يتم استخدام المخرز لاحداث ثقب في الخط الدائري السابق وادخال قشة

في الثقب بحيث يظهر منها قسم بحدود 1 سم تحنيه النساجة الى الامام « اي جهة النسج» بيدها اليسرى بينما تلف


عليه باليد اليمنى حول المحور قسم من القشة لعدة دوائر مشكلة بداية الدور ويكون طولها بحدود 1سم ثم تحنى

بقية القشة لتصبح مع قش المحور ، قد يضاف الى المحور قشات اخرى اذا شعرت النساجة بالحاجة لذلك عندما

تكون سماكة الدور قليلة ويثقب ثقب اخر وتدخل قشة اخرى بنفس الطريقة السابقة حتى تصبح الدائرة الحلزونية

بحجم الليرة وهنا تستخدم القشة من الطرف السفلي حيث ان القشة الواحدة تكون بلونين من الاسفل لونها ابيض ناصع ومن الاعلى لونها يميل الى السمرة وهذه الدائرة تسمى وجه العروس وشبهت بذلك نظراً لبياضها المقارن




ببياض وجه العروس مع العلم انه لا تنسج قطعة القش التي ترتكز عليها حبات السنبلة كونها متعرجة فتقطعها النساجة بأسنانها .


المرحلة الخامسة : يتابع النسج حتى الدور الثامن وهذه الادوار تكون قصيرة وتندرج تحت اسم

البدوة وتحرص النساجة على انجاز هذا العمل في اليوم الاول بينما في الايام التالية تكون الادوار اطول واقل من

حيث العدد وهكذا يتابع العمل حتى يأخذ حجمه المطلوب فإن كان النسج دون نقش يستخدم القش الطبيعي اما اذا رغبت النساجة بنسج نقوش وزخارف فهذا يحتاج الى صباغة القش بمحلول مؤلف من صبغة وماء ساخن يغمس

به القش ويعرض للشمس حتى يجف. المرحلة السادسة : وهي المرحلة الاخيرة وتسمى قطع الصينية حيث يقص

القش في مقدمة الدور المنسوج حوله ويلبس في مقدمته قطعة قماش كي لا تتفلت قطع القش ثم يزين الدور الاخير

بقطع قماشية صغيرة مثلثة الشكل بإخاطتها عليه وهكذا ينتهي العمل اذا كان المطلوب نسج طبق او نفوخة ، اما

اذا كان لنسج الجمام او الجميم او القليتة فيتم النسج بعد البدوة برفع الادوار نحو الاعلى بشكل عمودي دائري

لتشكل وعاءاً يشبه الطنجرة او الطبسية. ينسج بالقش عدة انواع كالاطباق وتكون كبيرة الحجم بقطر يصل الى

80 سم اكبر او اصغر من ذلك بقليل واما النفوخة فهي طبق اصغر من الصينية متوسط الحجم بقطر حوالي 30

سم تستخدم لابعاد قشور القمح او البرغل بتحريكه للاعلى والاسفل مع النفخ ، اما الجمام والجميم والقليتة فيكون لها حواف نحو الاعلى .


لا يخلو النسج من المنافسة البريئة وتبادل اطراف الحديث وقد يتخلله الغناء والمزاح

والضحك وقد يكون العمل في البيت او تحت شجرة او على مصطبة امام البيت ، ولا ننسى ما ورد من امثال حول


ذلك القشة التي قصمت ظهر البعير ويفسرها المثل الشعبي اللي بيزيد عن حدّو بينقلب ضدّو « زيوان البلد

ولاحنطة جلب» ويقال هذا المثل عن الانسان حين الزواج وايضاً حين اختيار بذار الحنطة .


وهكذا كانت امهاتنا تطلق انفاسها الشجية الصادقة المليئة بالحب والحنان لينعم وليدها بالنوم الهانىء وتنطلق لترسم اجمل اللوحات


الفنية مبتكرة اشكالاً من بين اناملها تسر الناظرين .




صواني القش الفلسطينية














صواني القش الفلسطينية

آخر مواضيعي

صواني القش الفلسطينية

ملف كامل حلويات عيد الفطر 2016


صدور كروشي 2015


قنادرقطيفة 2016


فساتين بيت 2015


قنادر قطيفة 2016


عرض البوم صور أم التوام   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)

الفلسطينية, القش, صواني

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عالم حواء للطبخ صواني - عالم حواء للطبخ أم التوام المطبخ الجزائري و جميع الاكلات الشهية - عالم حواء 1 2015-05-03 11:53
عالم حواء للطبخ صواني - عالم المطبخ أم التوام المطبخ الجزائري و جميع الاكلات الشهية - عالم حواء 1 2015-05-03 11:51
عالم حواء للطبخ صواني أم التوام المطبخ الجزائري و جميع الاكلات الشهية - عالم حواء 1 2015-05-03 11:50
عن الدولة الفلسطينية ومصلحة إسرائيل أم التوام أصوات عربية , فلسطين , سوريا ,العراق, ليبيا , اليمن , مصر , تونس 0 2015-04-23 18:34


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
المراجع : متاحة
المصادر : متاحة


 

الساعة الآن 05:18 بتوقيت الجزائر
المنتدى غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء, فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه.
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات الوادي انفو ولا نتحمل أي مسؤولية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر).


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir, منتدى الوادي , منتدى وادي , منتدى الجزائر