قديم 2015-12-06, 20:02   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Feb 2015
العضوية: 19
الجنس :
أنثــــى
الدوله :
الجزائر
المشاركات: 10,064 [+]
بمعدل : 9.81 يوميا
عدد المواضيع : 4465
عــدد الــردود : 5599
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 0
تلقى إعجابات : 4075
أرسل إعجابات : 4538
الحالة:
أم التوام غير متواجد حالياً
أم التوام is an unknown quantity at this point
 


المنتدى : منتدى القبائل الجزائرية و العربية و البربرية
ورده الغنانمة عرب وادي الساورة




مقدمة:



تذكر الرواية المحلية أن الغنانمة قدموا إلى منطقة وادي الساورة (حوالي 1663) فراراً من سلطان المغرب (المولى محمد بن علي الشريف السجلماسي) الذي ثاروا ضده تحت لواء المدعو بوعافية (الشريف أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن علي بن طاهر الحسني) هذا الأخير لم يستطع السيطرة على رجاله فتفرق جيشه المكون أساساًً من الأعراب ولكن وجودهم بالوادي قد يعود لفترات قبل ذلك كقوافل تجارية أو غيرها من النشاطات.
استقر الغنانمة بداية بواد قير والذي طردوا منه حميان الذين كانو يرعون به فبدأ نفوذهم يزيد وبدأت غاراتهم على واحات الساورة وزوزفانة تزيد حتى اضطر سكانهما إلى رفع شكوى جاء عقبها ذوي منيع بأمر من السلطان لكسر شوكة الغنانمة.
بعد سلسلة من المعارك خاصة معركة "معذر الغنانمة" تراجعت قوة الغنانمة فقرر بعضم الجنوح للسلم وإنشاء قصور في المكان المعروف اليوم بالغابة (الواتة، الماجة، بوخلوف، أماس، بوحديد) وقرر بعضهم المكوث ببني عباس والتي كانت ملجئ لهم في حين استمر المتبقون في حياة البداوة وقطع الطريق على القوافل الغادية والرائحة بوادي الساورة.

الغنانمة هم أبناء غانم بن حمحان ابن غانم وأقربائهم أولاد عيسى بضواحي فاس ويدعون جميعاً الحياينة.


غانم

حمحان

غانم

عرب الحياينة

أولاد عيسى

الغنانمة أولاد باللحام أولاد عتو العنابرة العطاونة الفراكنة الكندة الخمامشة الزيازنة



Selon Gognalons "Bultein de société de géographie et d'archéologie de la province d'oran p 354-359 (1906)"

بالإضافة نعتقد عموماً أن الحياينة المستقرون في ضواحي فاس هم إخوة الغنانمة وأن هذه القبيلة قد انفصلت عن تلك القادمة من الشرق خلال الاكتساحات الأولى للهلاليين.
حصل الراوي على المعلومات من محمد بن عجوزة (سكن 5 سنوات بفاس بحي باب الفتوح) وجبار بن حدادي وهما من العطاونة الدبابحة،
" كل الغنانمة ينحدرون من الجد حمحان ابن غانم والقادم من الشرق دون شك من شبه الجزيرة العربية باتجاه المغرب خلال فترة أول الخلفاء المسلمين، كان له ولدان: غانم جد الغنانمة والذي جاء للإستقرار بالغرب وأخوه شعيب الذي فضل الإستقرار بناحية الشرق ومنه ينحدر أولاد شعيب التي تضم الشعانبة.
إختار غانم ضفاف وادي الدرع، بمجرد تزايد أعداد ذريته إنفصل أولاد غانم عن السكان الأصليين وتمكنوا من فرض السيطرة على جيرانهم ولكنهم لم يكتفوا بذلك وبدأو يدفعون بمغامراتهم بعيداً فتمكنوا من طرد بني حسين ناحية ساحل المحيط والسيطرة على الضفاف الخصبة للساورة.
في هذه الفترة من المرجح أن أجدادنا جاؤوا إلى الساورة في حين ذهب البعض الآخر ناحية مدن الشمال المغاربي في حين قرر البقية المتمسكون بالأرض البقاء بوادي الدرع، لا نعلم تحت راية أي ملك أو سلطان حدث هذه الهجرة، ليس لدينا تدقيق للزمن ولكن ما نعلمه أن هجرتهم من موطنهم الأصلي تعود لفترة قديمة جداً....
أجدادنا في الساورة كما نحن لم نتوقف عن ربط الصلة بأقاربنا، عندما كنا نتبع للشرفاء الذين كنا نخدمهم كنا نجوب كل الغرب كانت علاقتنا بأولاد عيسى جيدة ولم تتلاشى إلا بعد قدومكم للاستقرار في هذه البلاد وانشاء حاجز بيننا وبينهم ولم يعد البرابر يسمحون لنا بالمرور بحرية ....
عرف غنانمة الساورة شتاتاً كبيراً نتيجتاً للخراب الذي سببه أحمد الخطير خلال حقبة قديمة (حوالي القرن الثامن عشر)، دمرت الساورة قصوراً وواحات، الغنانمة الذين بقو دون مأوى قرروا الإرتحال ناحية الشمال الغربي بحثاً عن مستقر أفضل وقلة ناذرة هم من تجرأ على البقاء في بلاد الخراب هته، في تلك الحقبة نؤمن بأن الكثير من العوائل هاجرت إلى فاس ومراكش ومن حينها نعد في مراكش 400 خيمة من الغنانمة تشكل غالبيتها الآن حرس السلطان.
باستثناء هذه الهجرات الاجبارية وخلال فترات السلام يجب القول أنه في ظل العلاقات مع جيراننا، نجد السعادة في استمرارنا بأراضي غنية بالزراعات مثل أولاد عيسى ولكن نستمر في تنشيط مبادلات تجارية فهم يجلبون لنا إلى الساورة ما يوفره لهم جوارهم للبحر وتحسنت حالتنا المادية خلال بعض الفترات بفضل دعمهم فهم يأخذون تمورنا ويوفرون لنا سلع الصناعة الأوروبية....
هناك حوالي 15 سنة (هنا الشيخ جبار بن حدادي عجوز في السبعين يدكر حدثاً عاينه) ذهب قياد الغنانمة إلى فاس، رافقتهم ورأيت معهم أن إخوتنا ... قد خصصت لهم أراضي زراعية خصبة جداً ولهم قطعان ويقومون بالتربية، يشغل أولاد عيسى وادي ورغة حوالي 20 كم بين فاس و هذا القصر وكلهم يتبعون القايد ولد أحمد بن بوعزة. وينقسمون إلى سبع فروع، الفراكنة والكندة والخمامشة والزيازنة وهم إخوة العطاونة ..... أولاد باللحام ووأولاد عتو والعنابرة والذين يرتبطون بطريقة غير مباشرة بالنوات الأصلية للأربعة الأوائل الذين يفضلون عطاونة الساورة في إتحاد بناتهم مع أولاد عيسى (الفراكنة والكندة والخمامشة والزيازنة)
منذ زمن ليس بالبعيد، عام 1903 قدم أولاد سيدي الحاج مرابطين الفراكنة إلى وادي الساورة حيث استقبلوا بحماسة.
يجب أن نلاحظ أيضاً أن بعض شخصيات أولاد عيسى مثل الحاج مزيان ومحمد بلقاسم هم من النسل المباشر لسيدي أحمد بن يوسفالملياني والذي ترتبط به أغلب الغنانمة. أولاد عيسى هم خدام نسل سيدي أحمد بن يوسف (يدفعون له العشور والزيارة) الذين يسكنون معهم...


















مقال لخالد الناصري السلاوي: تنقسم الغنانمة إلى ذبابحة وشمامشة حسبه وتضم كل واحدة منهما ثلاث فروع.




هي بالنسبة للذبابحة:

* العطاونة: وتضم قردان، أولاد زيان، أولاد علي، أولاد علا والغرابة.
* أولاد حموا: وتضم أولاد حموا والمخازنية.
* أولاد سعد: وتضم المباشرة، أولاد سعد والغرابة.

وبالنسبة للشمامشة هي:

* أولاد رزوق: وتضم أولاد بن غني، أولاد أمبارك بن علا، أولاد بن طلحة، أولاد عبد الحق وأولاد أحمد بن عيسى.
* أولاد حسين: وتضم أولاد العقيد، أولاد علي، العتامين، أولاد بن عبيد، الجناحات وأولاد الحاج.
* المعاضيد: وتضم أولاد عبو، أولاد بلقاسم، أولاد حموا، العتارنة، العشاش، أولاد جرار.

ما هو أصل كل واحد من هذه الفروع؟

العطاونة

- من بين أقسام قردان الأربعة ثلاثة منها أصلها من وادي الدرع وهي أولاد زينة، أولاد مختار وأولاد دحان في حين القسم الرابع وهو أولاد عبو أصلهم من أولاد رافع.
- أولاد زيان ينحدرون من العمور بدائرة العين لصفراء (أولاد عبد الله)، القرمة من مراكش وعريب.
- أولاد علي: أصلهم من الساحل ومن فرع أولاد الحاج الكبير الذي يسكن المجرى العلوي لملوية.
- أولاد علا: قادمون من قصر بوذنيب (واد قير). غادر رجلان هذا القصر في الوقت عينه، أحدهما علا بن حموا والذي استقر بتامترت والثاني محمد بن عياشي وبقي في مازر وهو أصل أولاد علا هناك.
- الغرابة: وهم من فرع الحياينة.

أولاد حموا
- أصل أولاد حموا من الكرارمة وهي فرع من الأحلاف الذين يسكنون سهل تفراطة جنوب غرب وجدة. جدهم حموا ولد كروم بعثه السلطان العلوي رفقة مخزن لجمع الضرائب عن الغنانمة، استقر حموا بن كروم رفقة الغنانمة حيث تزوج إمراة اسمها عيشاتو، خلال رحله الثانية إلى الصحراء أخد معه مخازني واحد اسمه حموا، استقر هذا الأخير في الساورة وهو جد المخازنية.
أولاد سعد
- المباشرة أصلهم من تيمودي والساورة، أولاد سعد أصلهم من أولاد سليم والغرابة كذلك أصلهم من أولاد سليم.
أولاد رزوق
- أجدادهم من القيروان ومنه تسمية قراوا التي أعطيت لهذا الفرع وبالتعدي لأولاد حموا. وأولاد حموا هم الوحيدون في الساورة باستثناء الشرفاء الذين يتزوجون من أولاد رزوق. إستقر جدهم رزوق من فترة قديمة جداً بالدرع حيث تعرف بباقي الغنانمة. كان معه ولداه وبنته، أولاده أحدهما جد أولاد بن علا والثاني جد أولاد بن طلحة في حين تزوجت بنته من المدعو الشيخ عبد الحق ومن هذه العلاقة نشأت أولاد عبد الحق. في حين الأب هو أصل أولاد با غني.
أولاد حسين
- أولاد العقيد: وأصلهم من زاوية القاضي بواد افلي (ناحية تافيلالت) غادروا بلادهم رفقة الغنانمة بالتجاه عرق الجدي ومن حينها شاركوهم مغامراتهم الحسنة والسيئة.
- أولاد علي: وهم اخوة أولاد العقيد وجدهم المشترك هو علا.
- العتامين: أصلهم من عريب بالساحل، جدهم أحمد جاء للاستقرار بالساورة رفقة ابن عمه أحمد بن بلقاسم. الأول هو جد العتامينوهم الآن بالماجة والثاني جد العتامين الذين يسسكنون تيمغارين.
- أولاد بن عبيد: وجدهم المدعو عبيد من قبيلة عريب الكبيرة بالساحل الذي كان يسافر في الصحراء حتى فتن بسحر جمال إحدى نساء أولاد العقيد فتزوجها واستقر بالساورة.
- الجناحات: أصلهم من أولاد بدير وهي فرع من أولاد صباح الذين يسكنون ناحية تيزيمي (تافيلالت)، ويعدون منذ فترة يسيرة فقط جزء من حلف الغنانمة.
- أولاد الحاج: أصلهم من فاس، وسبقوا الجناحات بقليل في الساورة، جاؤوا حوالي أربعون رجل لجمع العشور، وجدوا البلد مناسباً لهم فاستقروا.

المعاضيد

- أولاد عبو: وأصلهم من الفرع العربي للسواعد والذين يسكنون الشرق (طرابلس). جدهم عبوا بن سعيد وكن له أربعة أبناء أحدهم يدعى ابراهيم وهو أصل أولاد بلقاسم وآخر إسمه حموا وهو أصل أولاد حموا.
- العتارنة: أصلهم من أولاد سليم.
- العشاش: ثلاث فروع، أولاد مسعود، أولاد زيد والهاليل أصلهم من الساحل، الرابعة هي أولاد العقيد وأصلهم من أغواط الكسل من دائرة البيض.
- أولاد جرار: أصلهم مجهول.































حسب de la martinière في كتاب 5-Documents pour servire à l'étude du NOA1896(1002p) (النص بتصرف)

تنقسم هذه القبيلة إلى أربع فروع بالطريقة التالية:
• أولاد حسين أو النمامشة: قائدها حتى مطلع القرن العشرين هو المامون ولد عبد الرحمان وتضم
- أولاد العقيد
- أولاد بن عبيد
- العتامين
- الجناحات
• قراوا: وتضم
- أولاد رزوق وقائدها مبروك بن كروم
- أولاد حموا قائدها علا ولد منصور.
• العطاونة أو قردان: قائدها الغالي ولد مختار وتضم:
- قردان
- سراحين
• المعاضيد: وقائدها محمد ولد براهيم.
يمكن للغنانمة تنظيم جيش بعدة 1200 من المشاة و250 فارس، ولهم قصور (حوالي 18) تنتشر على طول وادي الساورة منها المسكون والمهجور وهي:
• الزيرق: وهو أطلال قصر تابع للعطاونة والذين يمتلكون حتى الساعة أشجار النخيل التي حوله وقد هدمه ذوي منيع في إحدى حروبهم مع الغنانمة.
• تامترت أو قصر العطاونة: وسكن هذا القصر هم خدام زاوية سيدي أحمد بن يوسف.
• بشير: سكانه من القراوا من فرقة أولاد حموا (غنانمة) تحت قيادة علا ولد منصور الذي يسكن الواتة.
• إيدير: يسكنه السراحين (عطاونة) قائدهم هو غالي ولد مختار وخليفته في القصر هو مبارك ولد سبيطي.
• بوحديد: يسكنه أولاد رزوق (قراوا) وهو مقر إقامة قائد هذه الفرقة مبروك بن كروم وسكانه خدام الزاوية الكبيرة (يدفعون لها العشور) وتوجد بالقرب من هذا القصر قبة سي براهيم بن أحمد.
• قصبة سيدي الشيخ محمد بن عدو:
• الواتة: ويسكنها أولاد حموا (قراوا) وهي مقر إقامة قائد هذه الفرقة علا ولد منصور وسكان هذا القصر خدام زاوية سيدي مداني بالحاج (الماجة)
• بوخلوف: يسكنه أولاد حسين وقائدهم المامون ولد عبد الرحمان وسكان هذا القصر أغنياء ويملكون الإبل وهم خدام الزاوية الكبيرة.
• أماس: يسكنه المعاضيد (غنانمة) وقائدهم محمد ولد براهيم.
• قصر الماء: يسكنه أولاد بن عبيد وأولاد رزوق.
• الماجة أو زاوية سيدي المداني بن الحاج: ويسكنه العتامين (ولاد حسين) ويقودهم منصور ولد امحمد وعبد الرحمان بن بركة بالقرب من القصر توجد الزاوية والتي هي فرع عن زاوية سيدي عبد الله بن الشيخ (قرزيم).
• أنفيد: ويسكنه العطاونة وأولاد حسين
• أغدال: ويتبع أولاد رزوق (غنانمة)
• أولاد يحيى: يتبع أولاد رزوق من القراوا (غنانمة).
• أولاد خضير: قصر آخر لأولاد رزوق.
• أولاد رافع: يتبع للقراوا (غنانمة)
• تيمغارين: يسكنها الغنانمة.
• القصيبات أو القصابي: وتضم قصرين يسكنهما الغنانمة.


















الغنانمة عرب وادي الساورة

آخر مواضيعي

الغنانمة عرب وادي الساورة

ملف كامل حلويات عيد الفطر 2016


صدور كروشي 2015


قنادرقطيفة 2016


فساتين بيت 2015


قنادر قطيفة 2016


عرض البوم صور أم التوام   رد مع اقتباس

قديم 2015-12-09, 17:01   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Nov 2015
العضوية: 1611
الجنس :
ذكــــــر
الدوله :
مصر
المشاركات: 10 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
عدد المواضيع : 1
عــدد الــردود : 9
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
تلقى إعجابات : 0
أرسل إعجابات : 0
الحالة:
Game Manz غير متواجد حالياً
Game Manz is on a distinguished road
 


كاتب الموضوع : أم التوام المنتدى : منتدى القبائل الجزائرية و العربية و البربرية
افتراضي

ماشاء الله
طرح جميل جدا
شكرا جزيلا











آخر مواضيعي

لعبة البلياردو


عرض البوم صور Game Manz   رد مع اقتباس

قديم 2015-12-09, 17:27   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Feb 2015
العضوية: 19
الجنس :
أنثــــى
الدوله :
الجزائر
المشاركات: 10,064 [+]
بمعدل : 9.81 يوميا
عدد المواضيع : 4465
عــدد الــردود : 5599
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 0
تلقى إعجابات : 4075
أرسل إعجابات : 4538
الحالة:
أم التوام غير متواجد حالياً
أم التوام is an unknown quantity at this point
 


كاتب الموضوع : أم التوام المنتدى : منتدى القبائل الجزائرية و العربية و البربرية
افتراضي












آخر مواضيعي

ملف كامل حلويات عيد الفطر 2016


صدور كروشي 2015


قنادرقطيفة 2016


فساتين بيت 2015


قنادر قطيفة 2016


عرض البوم صور أم التوام   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)

واحد, الساورة, الغنانمة

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معنى عرب في قاموس المعاني وادي العرب إعلانات الجزائر , Ads Algeria , annonces Algérie 0 2015-06-23 23:12
منتديات عرب هكر h-ack.arabepro.com وادي العرب دليل المواقع والمنتديات العربية و العالمية والجزائرية 0 2015-06-22 01:51
غرب يرقة تعيش في غينيا الجديدة استاذ علي منتدى البيئة والاختراعات ومختلف العلوم 2 2015-05-31 14:21
ملخص إتحاد بلعباس 0 - 0 جمعية الشلف + مولودية العلمة 0 - 0 شبيبة الساورة - Youtube EL-Kount-Dz المنتدى الرياضي العام 0 2015-05-17 13:13
مدينة تبوك تقع في شمال غرب السعودية استاذ علي السياحة الجزائرية و العربية و العالمية 2 2015-05-15 01:08


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
المراجع : متاحة
المصادر : متاحة


 

الساعة الآن 09:05 بتوقيت الجزائر
المنتدى غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء, فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه.
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات الوادي انفو ولا نتحمل أي مسؤولية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر).


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir, منتدى الوادي , منتدى وادي , منتدى الجزائر