المواضيع العامة مدونات الاعضاء, ثقافة عامة , مواضيع عامة ليس لها قسم

قائمة الأعجاب3 الإعجابات
  • 2 أضيفت بواسطة أم التوام
  • 1 أضيفت بواسطة الورد الجوري

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 2015-10-09, 23:48   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Feb 2015
العضوية: 19
الجنس :
أنثــــى
الدوله :
الجزائر
المشاركات: 10,064 [+]
بمعدل : 9.85 يوميا
عدد المواضيع : 4465
عــدد الــردود : 5599
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 0
تلقى إعجابات : 4075
أرسل إعجابات : 4538
الحالة:
أم التوام غير متواجد حالياً
أم التوام is an unknown quantity at this point
 


المنتدى : المواضيع العامة
فراشة احذر أن تكسر خاطر إنسان

احذر تكسر خاطر إنسان



لا شيء أمرُّ على الإنسان من كسرة الخاطر , فعليك ألا تسمح لأحد بأن ينكسر خاطره , فحينما تعرف بأن هذا الفعل سيؤدي إلى كسر خاطر أحد فعليك أن تنتبه لهذا الفعل وتتحمل .



إذا انكسر خاطر الإنسان فهذا يعني بأن نفسه قد هانت عليه وليست عزيزة عنده في هذه اللحظة , فحينما ينكسر خاطره هل سيحترم نفسه ويحبها ؟ لا ليس لنفسه قيمة بما فيها من طبيعي (خير) , إذاً لن يهتم بنفسه على أية حال كانت , حتى لو كان في وضع مزري كالوقوع في المخدرات والفساد فكل شي يمكن أن يفعله .



إن إحساس الإنسان بكرامته تمنعه من أشياء كثيرة , فيمنعه هذا الإحساس من أن يكون في وضع مزري أو مخجل , والذي يجعل الإنسان يخجل هي الكرامة واحترامه لنفسه , فإذا انكسر خاطر الإنسان وتكرر فلن يهتم ولن يستحي , ومن لا يستحي فقد انتهى من موضوع نفسه وقابِِل لأن يفعل أي شي ولذلك الحياء لا يأتي إلا بخير.



من يهن يسهل الهوان عليه ... ما لجرح بميت إيلام.



لذلك كسرة الخاطر هي أخطر شيء يمر به الطفل , فحينما يحس بأنه لا شيء وبأنه بلا قيمة وأن غيره أفضل منه , من هنا يبدأ تدميره وانحرافه وضياعه وقد يتحول إلى جبار وينتقم من المجتمع نفسه , واللصوص والمخالفين للنظام أساس ما يقومون به كان بسبب كسر الخاطر. وكسر الخاطر يعني كسر الكرامة , وكأنه يقال له بأننا بشر أما أنت فلا .



إن منظر طفل سعيد قد أنتج شيئا ثم يجد مقابل هذا الإنتاج إهانة أو ضحك أو ضرب على عمله هذا , فسيكره الطفل عمله وسيكره الصواب ويكره الطبيعي أو الفضائل , لذلك يتحول للصناعي (الشر) بسهولة ويستمد القوة منه .



كأن كسرة الخاطر هي كسر أفضل شي عند الشخص , وكأنك تقول له بأنه غير مقبول ولا يستحق وأنه قد انتهى , فسيقول الشخص عن نفسه : بما أن أفضل ما عندي قد رُفض فسوف اتجه للشر أو للصناعي ولن أبالي بشيء.



إضافة على الموضوع:


ليس كل الظلم يقتل الذات ويقمعها بل إن الظلم يحفّز الشعور ويكون سبب نعمة مالم يَقْتُل الشخص أو المجتمع ذاته وينهزم معنويا , وهناك فرق بين ظلم يأتيك وأنت ممتلئ من ذاتك وظلم يأتيك وأنت منكسر القلب والخاطر وغير واثق بنفسك ولا بربك ولا مبادئك .




إنه القنوط الذي حذر الله منه وكرهه وقال : (والله لا يحب القانطين) وهو داء أمتنا في هذا الزمن , أنا أتكلم عن (كسر الخاطر ) خصوصا عندما نعمل جميلا ثم نعاقب عليه ويُرفض ويصنف شرا , هذا يسبب انكفاء على الذات وبعبارة أخرى (خيرا تعمل شرا تلقى) أنت قدَّمت أحسن ما عندك فيرفض ويستهزأ به , إذا ماذا تفعل ؟




هذا يُشعر وخصوصا الطفل إذا أصيب الطفل بعدم الفائدة من وجوده , وأعتقد أن هذا أسوأ شعور أن تكون المساومة على وجودك , وعبّر المتنبي عن هذا عندما قال : كفا بك داء أن ترى الموت شافيا .. وحسب المنايا أن يكن أمانيا .




أنا لا أركز كثيرا على الأذى النفسي من خارج الذات , أسوأ الأذى هو ما نفعله نحن على أنفسنا والقرآن أرشدنا لذلك حيث ربط التغيير بذواتنا قبل الخارج فقال (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) إذاً المشكلة دائما في أنفسنا وليست قبل أن تكون في غيرنا , فإذا أحدُُ ظَلَمَنَا ونعرف أنه هو الظالم فإن الذات جميلة في هذه الحالة وفعل الآخر هو القبيح , لكن عندما تكون ذاتنا غير جميلة عندنا فهذه هي المشكلة , (وإذا أتتك مذمتي من ناقص .. فهي شهادة لي بأني كامل) .




إذا عرفت هذا فالذات في مأمن , لكن إذا تصورت أن مذمتك أتت من كامل وأنت الناقص مع أنك فعلت الخير فهنا المشكلة , فأسوأ شعور هو أن ينكسر قلبك بيدك وهنا تفقد الثقة بعقلك وبإحساسك معا , اليابان مثلا .. ظُلِمت في الحرب العالمية الثانية وأُلقيت القنابل الذرية على أبرياء لكن لم ينكسر قلبها , ودفعها ذلك كأمة إلى التقدم إلى المجالات التي سمحوا لها بها معتبرين أنها مجالات غير مهمة كالصناعات الخفيفة ولعب الأطفال فغزت العالم بها وبنت قوتها الاقتصادية على أساسها ..







لكن العرب كأمة أصيبوا بالإحباط وانكسار النفس والخاطر لهذا وضعهم كما ترى , مع أن كلاهم قد تعرض لظلم خارجي , هل رأيت كيف أن تحطيم الذات من قِبَل الذات هو الأسوأ دائما ؟ لأنه يقضي على صور التقدم والإبداع سواء على مستوى الفرد أو الجماعة أو الأمة , لهذا اعتبرته أسوأ شعور ممكن أن يصيب الإنسان وهذه النتائج موجودة أمامنا .




الشعور بالإحباط والانكسار أمام الذات هو سبب كل المشاكل النفسية والانحرافات على مستوى الفرد أو المجتمع , والإسلام كرم الإنسان المسلم والإنسان عموما , قال تعالى : (ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين ) .




وبسبب إيماني بأن قتل الذات هو أسوأ ما أصابنا وأنا عانيت منه الأمرين إلى أن قيض الله لي إنسانا كبيرا بقلبه وقف مع ذاتي وأجبرني على احترامها فصرت أحاول أن أسقي غيري من نفس الماء الذي أنعشني , صار همي الأول هو .. أن أقف مع الذات والشعور وأسندهما وأدرسهما أيضاً .. وأشجع الأطفال .. وأشجع من يعمل .. وأشجع من يبتكر .. وأشجع من يكتب أو يرسم أو يتعلم .. وأشجع من يفكر .. لا أطالبه في الكمال لأنه في البداية .. لا أنظره على حاله بل أتخيل ما يمكن أن يصل إليه وأُعجب به بناء على ذلك , فلا يهم إجادته للعمل ولا أخطاؤه , المهم هو المحافظة عليه كإنسان ودفعه للانطلاق مادام في إطار الخير , وتشجيعه نحو الأفضل فصناعة الإنسان أهم من صناعة الطائرات والسفن , وسلامة إحساسه أهم من سلامة الأغراض والأشياء المادية .




(وأتمنى من الجميع أن يُشجع الجميع في غير الشر) , إدخال السعادة على نفس كئيبة أو غير مقدَّرَة مكسب بحد ذاته , وما دمت لم أسعد نفسي فعلي أن أسعد غيري , فمِن سعادة الآخرين نستمد سعادتنا وليس من شقاء الآخرين نستمد سعادتنا كما يفكر الأناني .




وأتألم لشخص مكسور الخاطر أشد من ألمي لشخص مكسور اليد أو الرجل , وشعورنا مصدر قوتنا وتغييرنا , فإذا فقدنا الثقة بشعورنا وعقلنا كيف سنواجه مشكلاتنا وهما الوسيلة الوحيدة بعد الله ؟ من يسرق منك ألفاً هو قد أخسرك ألفاً فقط , لكن من يجعلك تخسر ذاتك بذاتك فقد أخسرك كل شيء .




تحاور مع أي عربي .. ستجده يشتم قومه ويذم نفسه ويتفننون في ذلك كما نرى في المسرح الكوميدي العربي , في نفس الوقت يعظمون شأن الأمم الأخرى مثل الغرب ولا ينظرون إلى عيوبها ـ هذا إن كانوا يرون عيوبا عندهم ـ (رجائي أن لا تفعلوا هكذا لأنكم تزيدون التحطيم والتكسير) .




فكيف سينهضون وهم في هذا الوضع من الإحباط وهم لا يرون ولا ميزة في أنفسهم وفكرهم وبيئتهم حتى ينطلقوا منها , بينما ليس عند غيرهم إلا الميزات والحسنات , وهذا غير صحيح ولا واقع , أظْلَم الظُّلم أن يظلِم الإنسان نفسه لا أن يظْلِمه غيره والقرآن تكلم عن ظلم النفس كسبب لدخول جهنم , قال تعالى : (وما ظلمونا ولكن كانوا أنفسهم يظلمون) فظلم النفس هو باب الشر .




أعداؤنا يركزون على هذا الجانب ـ جانب قتل الذات ـ لدرجة إرجاعهم ضعفنا إلى (جيناتنا) التي لا حيلة فيها بعد أن شبعوا من إرجاعه إلى ديننا وقرآننا , بينما السبب واضح ! نحن متخلفون لأننا محبطون ومصدقون لعجزنا , هذا هو السبب أصلا , أشعرونا بالإحباط فأحبطنا , ونجحوا في ذلك , كانت جيناتنا معنا عندما عَلَّّمْنا أوروبا وسدنا العالم .




لذا أرى من واجبنا التشجيع وليس التحبيط , تخيل طفلا يحاول أن ينظف مكانا في المنزل حسب قدرته ومعرفته ثم يفاجأ بصراخ أمه أو ضربها له وتعنيفها له وأخذها ما بيده , هذا الشعور أعتبره أسوأ شعور يبدأ به الطفل حياته مع عالم الإحباط , إنه فعل أحسن ما عنده وكافؤوه بأسوأ ما عندهم , (ومن هنا تنشأ عقد النقص والإحباط التي تستمر طول الحياة) , هل تخيلت انسحاب ذلك الطفل وحفر ذلك الموقف في ذاكرته ؟ إنه سيفقد ثقته حتى في نية الخير وهنا المصيبة !! عندما نفقد الثقة بالخير فما بعد الخير إلا الشر , وهذا موجود عندنا بكثرة في عالم الكبار عندما تسمع عبارات مثل .. الطيبة غفلة .. أو ولى زمان الأخلاق .. لا ينفع الخير في هذا الزمان .. إن لم تكن ذئبا أكلتك الذئاب .. أصحاب المبادئ يموتون جوعا .. الخ .




كل هذه الأفكار المحبِطة تصب في صالح الشيطان , وعالم الشر وقتل الذات .. آسف للإطالة ولكن الموضوع مؤلم ويستحق التوضيح فهو قضيتنا الأولى , فاحذر أن ينكسر قلبك أو قلب غيرك













اميــن و الورد الجوري معجبون بهذه.

احذر أن تكسر خاطر إنسان

آخر مواضيعي

احذر أن تكسر خاطر إنسان

ملف كامل حلويات عيد الفطر 2016


صدور كروشي 2015


قنادرقطيفة 2016


فساتين بيت 2015


قنادر قطيفة 2016


عرض البوم صور أم التوام   رد مع اقتباس

قديم 2015-10-10, 01:07   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Sep 2015
العضوية: 977
الجنس :
أنثــــى
الدوله :
الجزائر
المشاركات: 180 [+]
بمعدل : 0.22 يوميا
عدد المواضيع : 57
عــدد الــردود : 123
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 43
نقاط التقييم: 706
تلقى إعجابات : 163
أرسل إعجابات : 132
الحالة:
الورد الجوري غير متواجد حالياً
الورد الجوري is a splendid one to beholdالورد الجوري is a splendid one to beholdالورد الجوري is a splendid one to beholdالورد الجوري is a splendid one to beholdالورد الجوري is a splendid one to beholdالورد الجوري is a splendid one to beholdالورد الجوري is a splendid one to behold
 


كاتب الموضوع : أم التوام المنتدى : المواضيع العامة
افتراضي

جزاك الله خيرا حنين وأنا أؤيد كل كلمة بموضوعك وخاصة بالنسبة للأطفال الذين ينبغي الإهتمام بغرس الثقة فيهم من الأهل منذ الصغر وليس إحباطهم ونهرهم كل هذه التصرفات الخاطئة تنتج إنسان ضعيف الشخصية وعاجز ومكسور من الداخل وبالتالي إنسان ضعيف فإعرف كيف تعامل صغيرك وإبتعد عن إحباطه وتكسيره لمجرد أنه أتلف او كسّر أرجوك لا تكسره حتى ولو كان مخطئ فهذا ليس نهاية العالم، والله سبحانه وتعالى كرّم الإنسان فقد قال تعالى (( وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَىٰ كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا ))- الإسراء-فإيمان الإنسان بنفسه نابع من ذاته وإن لم تؤمن بنفسك فمن ذا الذي سيؤمن بك











أم التوام أعجبه هذا.
آخر مواضيعي

معلومات تهمك


نصيحة أعرابي لإبنه


اعرف شخصيتك من فصيلة دمك


الكلمة الطيبة وأثرها


هل تعلم ما معنى كلمة جزاك الله خيراَ؟


عرض البوم صور الورد الجوري   رد مع اقتباس

قديم 2015-10-10, 01:29   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Feb 2015
العضوية: 19
الجنس :
أنثــــى
الدوله :
الجزائر
المشاركات: 10,064 [+]
بمعدل : 9.85 يوميا
عدد المواضيع : 4465
عــدد الــردود : 5599
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 0
تلقى إعجابات : 4075
أرسل إعجابات : 4538
الحالة:
أم التوام غير متواجد حالياً
أم التوام is an unknown quantity at this point
 


كاتب الموضوع : أم التوام المنتدى : المواضيع العامة
افتراضي

ولك مثل الجزاء الجوري
اسعدني مرورك الطيب واضافتك
بارك الله فيك











آخر مواضيعي

ملف كامل حلويات عيد الفطر 2016


صدور كروشي 2015


قنادرقطيفة 2016


فساتين بيت 2015


قنادر قطيفة 2016


عرض البوم صور أم التوام   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)

إنسان, احذر, تكسر, خاطر

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيفية إنشاء موقع إلكتروني mstafa5 منتدى شركات الاستضافة 3 2016-08-02 16:53
احذر بسمة طفلك.. ودمعته استاذ علي منتدى اطفالنا الاحباء وكل ما يتعلق بهم 0 2015-05-16 23:19
أنت هنا :الرئيسية » الشروحات والدروس » ملاحظات يجب وضعها في الاعتبار قبل البدأ في إنشاء موقعك ملاحظات يجب وضعها في الاعتبار قبل البدأ في إنشاء موقعك mstafa5 منتدى تطوير مواقع الانترنت 1 2015-05-04 22:44


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
المراجع : متاحة
المصادر : متاحة


 

الساعة الآن 20:46 بتوقيت الجزائر
المنتدى غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء, فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه.
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات الوادي انفو ولا نتحمل أي مسؤولية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر).


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir, منتدى الوادي , منتدى وادي , منتدى الجزائر