قديم 2015-08-20, 22:00   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Feb 2015
العضوية: 19
الجنس :
أنثــــى
الدوله :
الجزائر
المشاركات: 10,064 [+]
بمعدل : 9.79 يوميا
عدد المواضيع : 4465
عــدد الــردود : 5599
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 0
تلقى إعجابات : 4075
أرسل إعجابات : 4538
الحالة:
أم التوام غير متواجد حالياً
أم التوام is an unknown quantity at this point
 


المنتدى : منتدى القبائل الجزائرية و العربية و البربرية
قلوب أنساب قبائل آل كثير الهمدانية

في أنساب قبائل آل كثير الهمدانية
مواطن آل كثير
يستوطن آل كثير مناطـق عدة في اليمن وسلطنة عمان، ودولة الإمارات العربية المتحدة , والمملكة العربية السعودية ودولة قطر. غير أن مواقعهم الرئيسية وأماكن تواجدهم بكثافة تتمثل في كل من وادي حضرموت ومحافظة المهرة ومنطقة ظفار بسلطنة عمان الشقيقة. وكان قدومهم الأوّل من الجوف باليمن إلى نجد و وادي حضرموت في موجات متعاقبة وأوقات متفرقة منذ مئات السنين للبحث عن حياة أفضل.


وفيما يلي تحديد لأهم مواقع ومساكن آل كثير


في محافظة حضرموت:


يشير السيد انجرامس ـ وهو أول مستشار بريطاني في حضرموت ـ يبدو بما فيه الكفاية أن الكثيري من السكان الأصليين لحضرموت أو أنهم على الأقل قد استقروا منذ فترة طويلة جدا حتى أصبحت تعنيهم كلمة أبناء الأرض التي يسكنونها، وعلى ذلك فان سلالتهم الحاكمة واحدة من السلالات الوطنية.
[1]


ويتواجد آل كثير في معظم أرجاء حضرموت وعلى الأخص:





1- نيد (نجد) الكثيري:


منطقة واسعة ضمن مديرية القف، تتكون من العديد من الأودية الفرعية مثل فرع والقويع والحوياه وظيلم وطرّون، وهي جميعها تصب في صحراء الربع الخالي. وهذه المنطقة من المواطن الأولى لآل كثير بحضرموت، حيث لا تزال حصونهم وقلاعهم باقية. ويحد المنطقة من الغرب ريدة الصيعر ومن الشرق قف العامري ومن الشمال الربع الخالي ومن الجنوب وادي حضرموت. ومن أهم الأماكن بالنيد: يموه، صخيبرة، تخراه، حصن المضابي، حصن آل كدة، حصن شحيرة، حصن سكران، حصن قتيد، حصن الدالي، عمودة، عطفة بن ضيمان، محراب، حصن الأفلاج، العرفة، حصن آل خنيبان، المقاصيد، نخط، حصن المحالقة، حوطة المنسوعة، ثربة، الصيق.


2- وادي جعيمة:


يقع في مديرية شبام ومعظمه لآل كثير، ويمتد من الشمال إلى الجنوب، ويصب في أعلاه واديان فرعيان هما الدايرة في الغرب والخط في الشرق، وتصب مياهه في وادي حضرموت قرب القروقر. وتعتبر جعيمة موطنا أساسيا لآل كثير نزحوا إليها من النيد في وقت مبكر من الأوقات، ولا يزال البعض منهم فيها. أما البعض الآخر فقد غادرها إلى وادي حضرموت حيث فرص المعيشة والخدمات المختلفة أكثر ملاءمة، ويعودون إليها أوقات مواسم الأمطار بهدف الزراعة. وتتكون جعيمة من العديد من القرى والشروج التابعة لآل كثير منها: الشاغي، العقيّقة، هشيمة، الخت، الجدفرة، شرج آل قحوم، الخندق، توخّري، لصف، مكان آل حصن، مطارح، القطّار، حصن الركبة، شرج مدرك، رضيمة، جحورب، الجحي، بالسان، روضة آل مهري، صعنون، سحيل جعيمة وغيرها.


3- وادي سر:


وادي واسع تصب فيه العديد من الأودية الفرعية وهو يقع في مديرية القطن وأغلبه لآل كثير. ويوجد في أحد أفرعه وهو وادي خونب قبر النبي صالح عليه السلام في منطقة تسمى عسنب. ومن أهم مواقع آل كثير في هذا الوادي: حدبة جعفر، العريض، مطرح آل وعل، العقوم، غييل آل رواس، النخر، قوز آل عبدالله امبدر، نهيمه، الجوادة.


4- وادي نعام:


وادي يمتد من الغرب إلى الشرق. يقع بين جعيمة في الشرق وسر في الغرب، وتصب مياهه في وادي حضرموت. وتوجد به مجموعة من القرى لآل كثير مثل: بامشجّع، المحجر، صهيبه، مريخ، الحرجه، شرج نعام.


5- وادي بن علي:


وادي كبير آهل بالسكان يمتد من الجنوب إلى الشمال ويصب في وادي حضروت الرئيسي شرق مدينة شبام. ويقع في الهضبة الجنوبية لوادي حضرموت مقابل لوادي جعيمة. وتوجد فيه قرى ومثاوي قبيلة آل جابر. وتوجد مساكن آل كثير في الجزئين الأوسط والأسفل من الوادي. وتعتبر هذه المنطقة الموقع الرئيسي لقبيلة آل مرعي بن طالب، وآل سيف، وآل سند، وآل بلّظراف. ومن أهم مواقع آل كثير: سكيبان، سفولة آل سيف، المشرقية، المسحول، الحدبة، الشرج، الرملة، الصفيّة، عرشان، المسيال، سموعة، زبيد، بلعقبة، القويرة، الجدرة، العقدة، رحابة، بامعدان، التبيقول.


6- منطقة سليل آل كثير:


و يطلق عليها أيضا اسم السرير. وهي منطقة واسعة تمتد في بطن وادي حضرموت من شبام إلى سيئون، والبعض يتوسع فيها بحيث تتجاوز سيئون إلى المناطق الشرقية. وتعيش في هذه المنطقة جميع قبائل آل كثير في مديريتي شبام وسيئون في تجمعات تحمل أسماء مختلفة يمكن ايجازها فيما يلي باتجاه غرب شرق:


7- في مديرية شبام:
قارة آل عبدالعزيز، سحيل القارة، القروقر، فرط قبوسة،حصن الهاجري، الدحقة،الحزمة، العادي،قسبل، بارفعة، مسيلة آل كدة، بحيرة، هدّامة، مكان آل فحيثا، مكان آل صميل، مكان آل وعل، الوجيب، دهيمان، حصن سلامه،قريو، حيط آل بدر بن عبدالله


8- في مديرية سيئون:


بالليل، الخيام، مكان آل البرقي (الحول)، مكان الطنافرة، مكان آل بن كحيِّل، الغييل، المحيراب، المحترقة، بابكر، الغرفة، مصنعة آل عبود، بالشاطر، مكان آل عاس، مكان آل بن عون، يرقق، حصن آل فاس، مكان آل مهري، تريس، شحوح، سوم بن همّام، غنيمة، الطرحة، الحيمرات، حصن آل جعفر امبدر(العوّانه)، حصن آل منيباري، الخلّة، القفل، عرض آل علي بن سعيد، عرض آل الصقير، صليلة، نصيرة، سيئون، مريمة، وادي غنيمة في منطقة تاربه.


9- في مناطق أخرى من الوادي:


يسكن البعض من آل كثير في مناطق أخرى فمثلا آل عبدالله بن صالح وآل عمر بن جعفر من آل عبدالله، يسكنون في دوعن في قرى البدع وجاحز والعجلانية. ويسكن آل سيف بن عمر بن شرية في عينات وقرية اللسك بمديرية تريم.


10- في ساحل حضرموت:


توجد قبيلة آل عبدالودود في ريدة بن عبدالودود (غيّر اسم الريدة في أوقات متأخرة إلى الريدة الشرقية)، وقصيعر، وعسد الجبل، وغيضة معبر. وقد كانوا سلاطين في هذه المناطق. كما يوجد بعض من آل مرعي بن طالب في منطقة شحير وغيل باوزير بساحل حضرموت. كما توجد فخيذة بن عفيدر الراشدية في قرية حضاتهم الساحلية المحادة لمحافظة المهرة.


11- هناك مواقع أخرى كانت في السابق مثاوي وقرى لآل كثير ولكن نتيجة للحروب التي دارت بينهم وبين القعيطي تخلّوا عنها. وتقع جميعها في مديرية شبام مثل: ذهبان، عرض مسرور، خباية، جرابة، خمور، جوجه، الظاهرة، السعيدية، سحيل آل مهري.


في محافظة المهرة:


توجد قبائل آل كثير في محافظة المهرة منذ أكثر من 600 سنة، وهم يعيشون مع اخوانهم من مختلف قبائل المهرة والقبائل الأخرى في وئام واحترام متبادل منذ مئات السنين. تربطهم علاقات الجوار والمصاهرة والمنافع المتبادلة. حيث استوطنت قبائل آل شرية وادي منعر ومنه انتشرت في بقية المناطق. وكانت الغيضة لآل كثير في السابق، وتسمى غيضة بن بدر نسبة إلى بدر بن عمرالكثيري، المتوفي عام 864هـ[2].


وفيما يلي أماكن تواجد قبائل آل كثير بالمهرة:


1- وادي منعر:



وادي كبير يمتد من أسفل مهرات ويصب في وادي الجزع. وهو من المناطق الزراعية الرئيسية بالمهرة حيث تتوفر الأراضي الخصبة ومصادر المياه السطحية والجوفية. ويعتبر موقعا رئيسيا لقبائل آل محرم والراشد. وتتوزع مساكن آل كثير وقراهم في هذا الوادي على النحو التالي: برطمان، أسفل مهرات، ثهاري، قرية الراس، المدر، الجديلة، الخليف، عقروت، آكام، فرّيت، الدبين.


2- وادي كديوت:


وادي يقع في مديرية منعر ويمتد من الشرق إلى الغرب ويصب أسفل وادي منعر جنوب قرية فرّيت. ويسكنه قبيلة بيت خوّار وقبيلة الراشد.


3- مديرية حات:


تتواجد قبيلة بيت خوّار في هضبة الدرو التي تقع على ارتفاع يزيد على 1000 متر، كما يتواجدون في أثوب، وحروه، وواثغ، وضريو، والقطن، والريدة، ووادي رخوت، ووادي شعيث في منطقة ميل بن خوّار. وكذلك يسكن البعض منهم في منطقة قطر الساحلية المجاورة لمدينة الغيضة من ناحية الشرق.


4- وادي عربة:


وادي يمتد من الجنوب إلى الشمال يقع في مديرية حات ويصب في رمال الربع الخالي ويسكنه قبيلة الراشد ومن أهم المواقع فيه بارمضة، عليبة. كما تتواجد قبيلة الراشد في وادي رخوت ومراخية ووادي ضحيه وحبروت وشحن وميتن وشعيث والرملة. وهناك اتفاقية قديمة وقّعت تحت اشراف الحكومة البريطانية بين قبيلة الراشد الكثيرية وبيت صمودة المهرية تم بموجبها تحديد مناطق قبيلة الراشد في المنطقة الصحراوية (ملحق رقم 2).



5- حبروت :


وهي منطقة محادة لسلطنة عمان كانت ولا تزال تشتهر بزراعة النخيل ووجود منابع للمياه فيها. وهي مشتركة بين قبائل المهرة وقبيلة علي بن كثير.


6- توجد مجموعة كبيرة من بيت الفوجة في منطقة حساي بمديرية المسيلة، وهذه المنطقة ساحلية ومحادة لمحافظة حضرموت. وبيت الفوجة فرع من قبيلة آل عمر امبدر، وحصونهم لا تزال باقية في وادي حضرموت وقد دخلوا في تحالف مع فخذ مهرجوت من قبيلة آل محرم الكثيرية بمحافظة المهرة.


7- تتواجد قبيلة بن شرية في حوف وفي ضبوت ونشطون وخلفوت وحصوين. وتوجد قبيلة قظّام الشنفرية في كل من حرضنوت وديكبريت وفرع الوادي وجحي حصوين بمديرية حصوين. كما توجد قبيلة بيت كبكبي في مناطق راس تنهالن وخفرين كبكبي ومدينة الغيضة بمديرية الغيضة.


في دول مجلس التعاون:





1-


تعتبر ظفار موطنا أصليا لآل كثير منذ قديم الزمان حيث كانت تحت حكمهم خلال الفترة 807 - 1130 هـ. ويعتقد البعض أن آل كثير في الأصل كانوا في ظفار، وأنهم قدموا إلى حضرموت أثناء حملة السلطان سالم بن إدريس الحبوظي عام 673هـ. غير إن الشواهد لا تؤيد ذلك، فذكر آل كثير بحضرموت منذ نهاية القرن السادس الهجري، واختطوا عينات سنة 629 هـ كما سيأتي. وكانت دولتهم في ظفار لاحقة لدولتهم في حضرموت. وتدار في كثير من الأوقات من حضرموت.



ويتواجد آل كثير بكثافة في مدينة صلالة، حيث أورد بن عبيداللاه المتوفي عام 1375 هـ أن قبائل ضواحي صلالة هم آل كثير منهم المراهين يبلغون ثلاثين رجلا، وآل فاضل يبلغون عشرين، والشنافر يبلغون خمسين، وبيت رواس خمسين، وآل علي بن كثير نحو ستمائة رجل. [3]


وأشار مايلز إلى أن معظم سكان السهول في ظفار ينتمون إلى قبيلة آل كثير، الذين ظل النجاح محالفهم وبقوا مسيطرين على السهول منذ استيلائهم على ظفار في مطلع القرن التاسع الهجري. وكانوا على عداء مستمر مع القرا. كما أشار إلى أن آل كثير قسمين هما آل عمر وآل عامر وكلاهما ممثلين في ظفار. ويقدر عددهم بحوالي 2500 نسمة يتوزعون على سبع قرى. وكانت الدهاريز في بعض الأوقات عاصمة لآل كثير.[4]


كما يتواجد آل كثير أيضا في مدن وقرى أخرى في محافظة ظفار مثل الحافة، والدهاريز، وضلكوت، وعوقد، وثمريت، وعيون، وفسد، ومقشن، وشصر،غدوون، عموت، وكفع، والقحد، والمرتفعات الجبلية.


2- تتواجد قبيلة الراشد في واحة الإحساء بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية وبادية كل من دولة قطروالامارات وسلطنة عمان, وقد يصلون شمالا إلى دولة الكويت في فصل الربيع وجنوبا إلى أطراف الربع الخالي في فصل الخريف بحثا عن المرعى.


3- كما يستوطن بعض آل كثير مثل آل الشريفي وآل محرم والراشد وبن خوّار في دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وعمان.


في مناطق المهجر والإغتراب:


نتيجة للضروف الإقتصادية الصعبة بوادي حضرموت، وما كانت تعاني منه في السابق من ضعف الأمن والإستقرار، وتوالي الحروب والأزمات والمجاعات التي شهدتها المنطقة، والتي أدت إلى هجرة الكثير من أبنائها نتيجة صعوبة العيش فيها، حيث يقول الشاعر:
ماحد يحلّش يا خلوفة عا د لي حلّها ما له قريحة
لي قوتها منقول من لبعاد ولا محلّتها شـريحه



نتيجة لذلك انتشر آل كثير في شتى بقاع المعمورة وكانت هجراتهم القديمة إلى جزر الهند الشرقية حيث استقروا في جاوة وسومطرة وبورنيو وسنقافورة وماليزيا وغيرها. كذلك هاجر الكثير منهم إلى الهند للعمل في جيش نظام حيدرأباد، والبعض إلى دول شرق إفريقياوقد أشار انجرامس إلى أن هناك ربما قلة من الأقطار في العالم التي يعيش أكبر نسبة من سكانها في المهجر أكثر من حضرموت. فبين 20-30% من سكان حضرموت يعيشون في الهند الشرقية وشرق أفريقيا ومصر والأقطار المطلة على البحر الأحمر. ويتراوح عدد المهاجرين بين 90000- 100000 نسمة. وتمثل جزر الهند الشرقية المرتبة الأولى بين المستوطنات الحضرمية من حيث عدد المهاجرين والثروة. حيث وصل عدد الحضارم في المستعمرات الهولندية من هذه الجزر في عام 1930م إلى 71335 نسمة، أغلبيتهم من آل كثير.[5]


وفي سنقافورة وكما يشير انجرامس أيضا فان الجالية (الحضرمية بالطبع) هي الأغنى لكثرة ممتلكاتها من البيوت والأراضي والعقارات، حيث يملك التجارالحضارم جميع شوارع سنقافورة وبينانج، وبشكل أساسي القبائل الكثيرية[6]



أما في العصر الحديث فقد اتجهت هجرات آل كثير إلى دول الخليج العربي للبحث عن فرص العمل، وقد زاد عدد المهاجرين بعد استخراج النفط فيها، وبالرغم من استقرار الكثير منهم في هذه الدول، إلا إنهم ظلوا على ارتباط بموطنهم الأصلي.


القبائل المجاورة لآل كثير:


يتواجد في محيط قبائل آل كثير، ويعيش معهم في مساكنهم المختلفة في كل من حضرموت والمهرة وظفار، العديد من القبائل القحطانية والعدنانية التي اتخذت هذه الأماكن وطنا لها منذ القدم، وهم يعيشون جميعا في وئام وحب وإخاء واحترام متبادل، تجمعهم العديد من الروابط وتوحدهم بعض المصالح المشتركة، والكل يعرف ما له وما عليه، والوطن متّسع للجميع.


وقد ارتبط آل كثير بالعديد من هذه القبائل بعلاقات الزواج والمصاهرة وحسن الجوار والتعاون المشترك في نصرة الحق ودرء الباطل واصلاح الشأن العام. بل ودخلوا في تحالفات واتفاقيات طويلة الأمد، البعض منها لا يزال يحضى باحترام مختلف الأطراف حتى يومنا هذا.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
منقول















أنساب قبائل آل كثير الهمدانية

آخر مواضيعي

أنساب قبائل آل كثير الهمدانية

ملف كامل حلويات عيد الفطر 2016


صدور كروشي 2015


قنادرقطيفة 2016


فساتين بيت 2015


قنادر قطيفة 2016


عرض البوم صور أم التوام   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)

همسات, الهمدانية, كثير, قبائل

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبائل كرفة الجزائرية أم التوام منتدى القبائل الجزائرية و العربية و البربرية 0 2015-06-27 22:36
تاريخ قبائل العربيه مختار22 مكتبة الأنساب الإلكترونية 2 2015-06-22 16:26
تحذير الحوامل من شرب كثير من القهوة سعدون المجلة الطبية 3 2015-05-12 00:48
مسجد كبير في ماليزيا يتسع لآلاف الاشخاص Ć.ŖŎήaĻđo منتدى العجائب والغرائب والصور النادرة 1 2015-05-11 23:43


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
المراجع : متاحة
المصادر : متاحة


 

الساعة الآن 17:39 بتوقيت الجزائر
المنتدى غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء, فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه.
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات الوادي انفو ولا نتحمل أي مسؤولية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر).


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir, منتدى الوادي , منتدى وادي , منتدى الجزائر