قديم 2015-07-11, 01:21   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Feb 2015
العضوية: 19
الجنس :
أنثــــى
الدوله :
الجزائر
المشاركات: 10,064 [+]
بمعدل : 9.82 يوميا
عدد المواضيع : 4465
عــدد الــردود : 5599
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 0
تلقى إعجابات : 4075
أرسل إعجابات : 4538
الحالة:
أم التوام غير متواجد حالياً
أم التوام is an unknown quantity at this point
 


المنتدى : السياحة الجزائرية و العربية و العالمية
فراشات تبسة

تبسة هي الولاية رقم 12 بالنسبة للتقسيم الإداري قبل الأخير في الجزائر, هي ولاية تنتمي إلى منطقة النمامشة مع ولاية سوق أهراس وهي منطقة تنتمي إلى منطقة الأوراس, و تقع في شرق الجزائر وهي منطقة حدودية مع تونس. عاصمة الولاية هي مدينة تبسةوالتي بلغ عددسكانها سنة 2005 ب 650624, و من بلدياتها الشريعة التي تبعد عنها حوالي 45 كلم ومقدر أن يصل عدد سكانها سنة 2010 أكثر من 750000 نسمة
تبسة علم الولاية المساحة14227 كم²السكان العدد650624 نسمة الكثافة السكانية45.73/كم²أرقام رمز الولاية12الترقيم الهاتفي37عدد الدوائر12عدد البلديات28الرمز البريدي12000
بلدياتها

ونزة تعتبر بلدية الونزة من أهم بلديات ولاية تبسة حيث انها تزخر بأكبر منجم حديد بالجزائر بل بشمال أفريقيا.تبعد عن عاصمة الولاية ب 80 كلم كما تبعد بـ50 كلم عن مقر ولاية سوق أهراس و 150 كلم عن مدينة عنابة الساحلية.
وقد بنيت الونزة من طرف المستعمر الفرنسي في بدايات القرن العشرين عندما إكتشف ما بها من ثروة الحديد وإستقطب العمال من عدة نواحي ومن مختلف أقطار شمال أفريقيا كالمغرب وتونس وليبيا.
وتزخر الونزة عدة كفاءات علمية وثقافية ورياضية في شتى المجالات. كما يوجد بها عدة مرافق ضرورية وجمعيات محلية تنقصها اهتمام السلطات.
ويوجد بمدينة الونزة شركة أرسلور ميتال وهي ناتجة عن الشراكة بين المؤسسة الوطنية للحديد والفسفاط بنسبة 30% وأرسلور ميتال بنسبة 70% ويسيرها إطارات جزائرية.
ويوجد بالونزة أيضا المؤسسة الوطنية للآلات FAMOS حيث تقوم بإنتاج الآلات الحادة وتسيرها إطارات وكفاءات من مدينة الونزة وكذا من مناطق أخرى.
كما شهدت المدينة في الآونة الأخيرة إنطلاق عدة مشاريع تنموية خصت قنوات مياه الشرب وغاز المدينة، الذي ينتظره المواطنون بشغف كبير.
معلومات جغرافيةالبلدالجزائرولايةولاية تبسةدائرةالونزةمساحة كم² كثافة السكان55000 نسمة(2008)رئيس البلديةعمار قرابسي جبهة التحرير الوطني FLN البريدي12350
الحمامات بلدية من بلديات ولاية تبسة. و تبعد عن مقر الولاية تبسة بـ:18 كيلومترالا ان السكان يعرفونها باسمها الامازيغي القديم يوكوس .معروفة بغناها بالمياه المعدنية وجمالها الطبيعي.حيث تعد من المناطق السياحية بالولاية وتعتبر من أقدم المناطق المعروفة بتبسة تتميز بالمياه الطبيعية الجد باردة في فصل الصيف والدافئة شتاء بالمنطقة التي تسمى عند سكانها ب ** اكس الفوقانية ** وذلك لعلوها فهي في قمة الجبل تصل اليها عبر طرق التوائية في الجبال بين الغابات يكثر فيها الرمان والعنب والتين والبرتقال والبطيخ واشجار التوت ....الخ كانت قديما تسمى ب *اكوا اسرريس * بمعنى المياه القيصرية
الحمامات معلومات جغرافيةالبلدالجزائرولايةولاية تبسة
دائرة بئر مقدم مساحةكم² سياسةرئيس البلدية بن خذير خير الدين
الحويجبات بلدية من بلديات ولاية تبسة.

دائرة الماء الأبيض مساحةكم²الموقع سياسةرئيس البلديةالوناس صخريFLNالعهدة؟معلومات أخرىالرمز البريدي12140
بلدية الشريعة هي إحدى بلديات ولاية تبسة. تقع جنوب مدينة تبسة وتبعدها بحوالي 45 كلم. وتعتبر من أكبر دوائر الولاية من حيث الكثافة السكانية حيث تصل لحوالي 90.000 نسمة. تمتاز دائرة العقلة بأرضها المسطحة وجوها المعتدل كما أنها منطقة زراعية تهتم بتربية المواشي و زراعة الحبوب. بلدية العقلة مصنفة من ضمن مناطق الجنوب في الولاية على غرار بلديات أخرى كبئر العاتر، وهي تتميز على العموم بشتاءها البارد خاصة أنها ترتفع على مساحة تصل إلى 850 متر، بالإضافة إلى قربها من فج القعقاع والذي يتميز دونا عن ولاية تبسة بأكملها بارتفاعه الذي يصل إلى 1662متر ، مما يؤدي إلى برودة الشتاء وحرارة الصيف.
تقع بلدية الشريعة بالجنوب الغربي لولاية تبسة و تتربع على مساحة إجمالية قدرها 317.89 كيلومتر مربع و يحدها كل من :

من الشمال: بلدية بئر مقدم.
من الجنوب: بلدية ثليجان.
من الشرق: بلدية العقلة المالحة.
من الغرب: بلدية المزرعة.
الجانب الإداري: و تحتوي البلدية بالإضافة إلى التجمع الحضري على تجمعات ريفية رئيسية و هم:
أولاد البهلول: جنوب غرب المدينة
مشنتل: شمال المدينة
أولاد ذياب: جنوب المدينة
بئر الطويل: شمال شرق المدينة
التضاريس

بلدية الشريعة تعتبر أحد بلديات الهضاب العليا أرضيتها شبه معتدلة ذات ارتفاع يقدر بحوالي 1050 م فوق مستوى سطح البحر مناخها قاري و تتميز بعدم الاعتدال في نسبة التهاطلات و كذا درجات الحرارة.

السكان

يبلغ عدد سكان بلدية الشريعة حسب الإحصائيات العامة للسكن و السكان لسنة 2003 بحوالي 74129 نسمة من بينها 32952 تقطن بالمدينة و نسبة نمو تقدر بـ 3.71 % . ان عدد السكان و حسب الدراسات التقنية سوف يكون 96827 نسمة في حدود سنة 2005.

السكن

تنقسم التجمعات السكنية لبلدية الشريعة إلي قسمين هما: السكن الريفي استفادة البلدية من مختلف البرامج الخاصة بالسكن الريفي بحصة 460 سكن و هو رقم لا يفي بحاجة السكان بالمناطق الريفية و الذي يبلغ عدد سكانها ما يقارب 10.000 ساكن السكن الحضري يتكون المستودع السكني لبلدية الشريعة من 2054 سكن اجتماعي حضري و 157 سكن تطوري و 70 سكن تساهمي بالإضافة إلى البناءات الذاتية التي تقدر بـ 6054 سكن . بالإضافة إلى ان الشريعة ليست لها امكانيات وثروات اقتصادية لكي تجعلهاتنافس دائرة بئر العاتر في الصعود إلى مرتبة ولاية منتدبة.
المصادر الطبيعية

و من بين القطاعات المساعدة على بقاء البيئة نظيفة و هواء نقي و صحة للمواطن نجد قطاع الغابات الذي يساهم كثيرا في الحد من انتشار النفايات و التلوث الجوي و ذلك بما يقوم به من محافظة على الثروة الغابية و الحيوانية و متابعة المتسببين في تـلف الأشجار و دورها في مكافحة التصحر و حماية النباتات و الحيوانات و المحميات الطبيعية. و تقدر المساحة الإجمالية الخاصة بقطاع الغابات لمدينة العقلة بـ 393.023 هكتار، و تضم ستة(06) بلديات و دائرتين و هذه المساحة تشمل كل الأراضي الغابية و الفلاحية و الرعوية ...إلخ.
أما بالنسبة لقطاع الغابات تشمل 650.000 هكتار فيها:
500.000 هكتار حلفاء
160.000 هكتار أشجار غابية
و من بينها نجد:
99 % أشجار من الصنوبر الحلبي
01 % أشجار من الصرو
أما بالنسبة لـ: الرعي: لحقت به أضرار كبيرة نظرا لتقلص الغطاء النباتي و للمحافظة على ذلك لا بد أن يكون هناك رعي منظم ( المواشي) الحرائق: من أهم الأسباب التي تنتج للحرائق فالسبب هو المواطن و تكون نسبة الحرائق في هذه المنطقة 01 % و هي نسبة ضئيلة ( لا توجد حرائق لمدة 05 سنوات الأخيرة الوسائل: توفير فرقتين متنقلتين(02) و اثنان (02) أبراج مراقبة و سيارة مجهزة بصهريج للتدخل الأول (الماء) الأمراض: توجد هناك أنواع من الأمراض التي تتمثل في نوع ( دودة الجرار) للصنوبر الحلبي. و مع ذلك قد تطورت الوسائل الخاصة منها للتدفئة مما أدى إلى عدم قطع الأشجار.

أنواع النباتات المحلية الموجودة


توجد هناك عدة أنواع موجودة بكثرة في هذه المنطقة و من بينها( الإكليل، الشيح، الدقوفت، الحلفاء ، الحرمل ...) أما بالنسبة للمحميات فلا توجد هناك محميات.
انواع الحيوانات
توجد هناك عدة أنواع التي تعيش بكثرة مثل ( الخنازير، الضبع، الأرانب البرية، الحجل...) و السبب في وجودها هو تساقط الأمطار و تقلبات الجو و الطقس البارد مما يتسبب في ظهور هذه الحيوانات و عند حلول موسم الجفاف تقل و تنعدم هذه الأخيرة . و تعد الشريعة منطقة رعوية حيث يتم تربية لأغنام بأعداد كبيرة وكذا الأبقار الحلوبة واللاحمة والماعز وكذا تربية الدواجن الخاصة بإنتاج اللحم.
عدد الماعز بالتقريب : 10 ألف رأس
عدد الأغنام بالتقريب : 100 ألف رأس
عدد الأبقار بالتقريب : 1200 رأس
عدد الدواجن بالتقريب : هناك 20 مدجنة بسعة من 2500 إلى 40000 دجاجة
الاستعدادات الطبيعية للمنطقة
المناخ
حالة المناخ السائد في المنطقة وتأثيره على المجال الفلاحي : إن المناخ السائد بدائرة الشريعة متقلب حيث يكون باردا جدا شتاءا يسوده الجليد خاصة في بداية النهار ونهايته وحارا صيفا . وله أثارا جانبية على المحاصيل الزراعية خاصة الأشجار المثمرة حيث تؤثر البرودة والجليد خلال فترة الأزهار وتكوين الثمار كما يعيق عملية تقليم وغرس الأشجار إبتداء من جانفي إلى مارس وعند ارتفاع درجة الحرارة صيفا غير مرغوب فيها في ظهور بعض الأمراض وكذا التغيرات الفيزيولوجية للنبات.
إن طبيعة التربة في دائرة الشريعة : تختلف من منطقة إلى أخرى حيث نجد مناطق تربتها خفيفة ومناطق أخرى تربتها ثقيلة . كما تلاحظ نسبة مرتفعة في بلدية ثليجان ( الكاليكير(Calicaire )أما بلدية الشريعة فبالتقريب نسبة (Langile) و( Limon) مرتفعة . حالة المياه الموجهة للفلاحة : في القديم كانت الآبار الإرتوائية قليلة الإنتشار بدائرة الشريعة وبعد استفادة الفلاحين من دعم الصندوق الوطني للضبط والتنمية الفلاحية "F.N.R.D.A” تم إنجاز عدد كبير من الآبار حوالي 200 بئر وبذلك أصبحت المياه الموجهة للفلاحة متوفرة تقدر نسبة الأراضي المستغلة في الفلاحة بحوالي 57% أهم المحاصيل الزراعية المخصصة للحبوب وأدرجن على النحو التالي :
الحبوب : المساحة تبلغ حوالي 900 هكتار منها 65% مستغلة
الأعلاف: المساحة المخصصة للأعلاف حوالي 40000 هكتار منها 70% مستغلة
الخضروات : حيث يتم إنتاج سنويا حوالي 36000 قنطار بطاطا و 500 قنطار طماطم.
الصناعات اليدوية

صناعة الصوف و صبغها ( الطعمه).
صناعة الزرابي.
الرمز البريدي
12400

دائرة الماء الابيض:
هى دائرة من دوائر تبسة وهي من اغنى البلديات في المنطقة موقع الماء الابيض يقع الماء الابيض في جنوب الولاية يبعد على مقرها بحوالي22كلم ويبعد عن الحدود التونيسية بحوالي30كلم وعن العاصمة الجزائرية بحوالى 750كلم والعاصمة التونيسية 250كلم ياتي في الطريق الوطنى رقم16الرابط بين عنابة والوادى
الاقتصاد في الماء الابيض:

كثرة المصانع فى هذه المنطقة جعلها تحتل الصدارة عبر الولاية فيوجد بها مصنع الاسمنت ومصنع الزجاج ومصنع الانابيب والمحجر العملاق ومن ناحية الفلاحة فقد حققة شئ لم تحققه كل البلديات المجاورة وصلت الى تصدير المنتوج المحلي من البطاطا

تضاريس الماء الابيض:
هويقع فى منطقة محصورة بين جبال الدكان وجبال الماء الاسود والكاف الحمر وجبال بوكبوسة وهذا يعنى انه حتى في الصيف لا تشتد الحرارة كثيرا فيهوكثير المطر شتاء وصيفا

دائرة بئر العاتر
تبسة
تاريخ
تعاقبت على منطقة بئر العاتر عدة حضارات وجدت في فترة ما قبل التاريخ من بداية العصر الحجري القديم إلى نهاية العصر الحجري الحديث فعلى مدار عهود طويلة من الزمن مثلت بئر العاتر مسرحا لعدة أحداث نشأت مع نشأة الإنسان البدائي و تواصلت إلى يومنا هذا. و هكذا تتأكد سمة التواصل في هذه المنطقة منذ أحقاب زمنية موغلة في القدم . إذ ظهرت في أواخر العصر الحجري القديم حضارة عرفت انتشارا واسعا و تضم كامل البلدان المغاربية أطلق عليها اسم الحضارة العاترية نسبة لمكان قرب الحدود التونسية الجزائرية يدعى بئر العاتر و يمتد الحيز الزمني لهذه الحضارة بين 35000 و 25000 سنة ق.م و ينتهي العصر الحجري القديم ببروز حضارتين متميزتين: الحضارة الوهرانية و الحضارة القبصية ...




فقد عثر في عديد الأماكن على أدوات حجرية كالصوان و بقايا رسوم ملونة على حيطان الكهوف كما تركت هذه الحضارة عددا من شواهد القبور المرسومة و مخلفات الحكام و الملوك أثناء حكمهم للجهة. كما كان الإنسان يستغل حيوانات و نباتات غار الدماء كغذاء و دواء له و يستعمل خشب غاباتها لبناء المساكن و صناعة الأدوات.

الحضارة العاترية
من أهم واقدم حضارات العصر الحجري الوسيط تمتد حدودها من المحيط الاطلسي بالمغرب إلى شمال السعودية ومن شواطئ البحر الابيض إلى شمال التشاد سميت بادئ المر بحضارة وادي الجبانة ثم بدل اسمها إلى الحضارة العاترية نسبة إلى مدينة بير العاتر ويعلرف الانسان العاتري باسم الانسان الحلزوني نسبة إلى اعتماده على الحلزون في عذائه

الموقع التقني

تعتبر الحضارة العاترية هي الاقدم من بين حضارات اخرى بالمنطقة مثل الحضارة القفصية والوهرانيةوالاكثر تقدما تقنيا منهما نتجة المستحثات التي وجدت بالمنطقة والتي تثبت ذالك والجدير بالذكر أن كامل الدراسات التي تناولت موضوع الحضارة العاترية حتى الآن و التي تسنى لنا الإطلاع عليها تشير إلى أن الإنسان الذي صنع الحضارة الموستيرية بأوربا و العاترية بشمال إفريقيا هو الإنسان اليناندرتالي الذي تعود أصوله الباكرة إلى فلسطين. و قد عثر على بقاياه العظمية في موقع هوافتيح بليبيا تحيط به البقايا العاترية.

اصل تسمية بئر العاتر
يرجع اسم بئر العاتر الي فترة الفتح الإسلامي لشمال إفريقيا إذ تقول الرواية أنه عند شعور الكاهنة البربرية بالهزيمة أمرت جنودها بسكب كمية هائلة من العطور في بئر (تسمى الآن باسمها) في محاولة يائسة منها لهزم الفاتحين المسلمين وحرمانهم من الماء وعند وصول الفاتحين بقيادة حسان بن نعمان رضي الله عنه إلى البئر بعد فرار الكاهنة وقتلها فيمابعد بعد رفضها الاستسلام وجدوا المياه معطرة فسموا البئر (بئر العاطر)ومع مرور الأزمنة حرفت بئر العاطر إلى بئر العاتر
وهناك رواية اخرى تقول بأنه في هذه المنطقة كان هناك بئر قصير اي باللهجة العامية اعتر او عاتر فسميت بئر العاتر - وهي الرواية الأكثر رواجا

أسماء أخرى مندثرة

1-بئرالعطر
2 -بئر الكاهنة
3- جبل عنق
بلدية ام علي
تبعد بمسافة 30 كيلومترا من الحدود التونسية ، وتقع في الطرف الشمالي من جبل العنق ، ترتفع عن سطح البحرب 980 م . مناخها شبه صحراوي ، وتحتوي على أراضي رعوية واسعة . تحتوي على منجم لاستخراج مادة الفوسفات والذي يعد من أكبر المناجم على مستوى العالم .
اصل تسمية بئر المقدم
سميت بئر مقدم بهذا الاسم حسب روايات أهل وشيوخ المدينة والقرى المجاورة على اعتبار أن المنطقة كانت ذات طابع فلاحي ورعوي في القديم، ونتيجة لذلك كان يتواجد بهذه المنطقة بئر عميق لأحد الفلاحين يدعى (المقدم) ويقع هذا البئر في الناحية الشمالية للمدينة، يسعى إليه الفلاحون والمارة من كل حدب وصوب للارتواء من مياه هذا البئر، وذلك لعذوبة مياهه وقد كان يتمركز ضمن موقع ممتاز يربط بين عدة نواحي كعين فضة، والشريعة وبحيرة مشنتل وأم الجذور وذراع الصفية والروكة ومقلاف وهنشير الفوناس.
ولتعرف الناس على هذا البئر تم بناء عدة خيم بالقرب منه لتتطور بعد ذلك إلى بيوت من تراب فحجر فإسمنت، ولم يجد سكان هذه المنطقة إلا البئر كرمز من المعالم الأثرية الخالدة لتسمية المدينة بهذا الاسم. وهو لا يزال موجود ولا زالت عملية السقي منه متواصلة ولم يعرف الجفاف منذ نشأته ويعد رمزا من رموز هذه المدينة. 2- نشأة البلدية أنشأت بلدية بئرمقدم خلال فترة الاحتلال الفرنسي سنة 1957، وفي التقسيم الإداري لسنة 1990 ألحقت بصف الدوائر جامعة بذلك البلديات (بئرمقدم، الحمامات ،قريقر). وهي تحوي تجمعين ريفيين هامين هما تازبنت وعين تروبية، تعدادها السكاني حسب إحصائيات سنة 1998 حوالي 12468 نسمة (مقسمة تقريبا بين الجنسين نسبة الذكور %50,03 والباقي إناث). أما إحصائيات سنة 2008 فتقدر بحوالي 12873 نسمة (نسبة الذكور50,18 %)، ويقدر عدد ازدياد السكان والنمو الديموغرافي بها حوالي 405 نسمة مدة 10سنوات. وهذا إن دلا على شيء فإنما يدل على أن نسبة الهجرة كانت كبيرة خلال هذه العشرية لعدة أسباب. أما من حيث نسيجها العمراني فنلاحظ بأن البلدية عرفت توسعين الأول كان فوضويا والثاني كان منظما متمثلا في التحاصيص العقارية والبناءات المبرمجة وعلى هذا فالبلدية مطالبة بترقية إطارها العمراني من اجل تحقيق مستوى نوعي والتقليل من استنزاف مواردها المالية.
المطلب الثاني: معلومات عامة عن بلدية بئرمقدم يمكن أن نبين بعض المعلومات عن بلدية بئرمقدم من خلال الموقع الجغرافي وعدد السكان والمساحة والشبكات والتضاريس ومختلف البرامج المسجلة سنة 2008 وغيرها فيما يلي: 1- الموقع أنشأت بلدية بئرمقدم سنة 1957 وتمت ترقيتها إلى دائرة في جوان 1991، تقع شمال غرب ولاية تبسة على بعد 37 كلم، تحدها من الشرق بلدية تبسة ومن الغرب بلدية قريقر، شمالا بلدية الحمامات وجنوبا بلديتي الشريعة والعقلة المالحة.
المساحة
تتربع بلدية بئرمقدم على مساحة تقدر بـ 395.84 كلم²
الخصائص المناخية
يميز مناخ البلدية مناخ الهضاب العليا فهو جاف وحار صيفا، بارد وقليل التساقط شتاءا، معدل التساقط سنويا يقدر بـ 350 مم، الرياح الغالبة فيه ذات اتجاه شمال، شمال غربي شتاءا وجنوبا صيفا.
موضع المدينة
تتوضع مدينة بئرمقدم ضمن تضاريس الهضاب العليا حيث يبلغ ارتفاعها المتوسط حوالي 1200م عند حدود الكتلة الجبلية تروبية 1443م، السن 1254م، بوزيان 1320م، السطح 1027 م من الجهة الشرقية إلى الجهة الغربية وعليه فإن إمكانية التوسع العمراني للمدينة تبقى متوفرة على مستوى السهل. 5- التطور العمراني والإداري تحتوي البلدية على تجمعين ثانويين هما تروبية شمالا وتازبنت جنوبا، ومن ناحية النسيج العمراني هناك توسعان الأول كان فوضوي والثاني منظم متمثل في التحاصيص العقارية والبناءات المبرمجة حيث أن هذه البلدية مطالبة بترقية إطارها العمراني والمعماري لتحقيق مستوى نوعي.


تبسة
hg^:hwv,hg^:hwvd,hg^gt













تبسة

آخر مواضيعي

تبسة

ملف كامل حلويات عيد الفطر 2016


صدور كروشي 2015


قنادرقطيفة 2016


فساتين بيت 2015


قنادر قطيفة 2016



التعديل الأخير تم بواسطة نسيم الجزائر ; 2015-07-15 الساعة 04:59
عرض البوم صور أم التوام   رد مع اقتباس

قديم 2015-07-11, 07:42   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Jul 2015
العضوية: 599
الجنس :
ذكــــــر
الدوله :
السعودية
المشاركات: 11 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
عدد المواضيع : 0
عــدد الــردود : 11
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
تلقى إعجابات : 0
أرسل إعجابات : 0
الحالة:
ابراهيم عبيد غير متواجد حالياً
ابراهيم عبيد is on a distinguished road
 


كاتب الموضوع : أم التوام المنتدى : السياحة الجزائرية و العربية و العالمية
افتراضي

شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااا











آخر مواضيعي
عرض البوم صور ابراهيم عبيد   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)

تبسة, hg^:hwv, hg^:hwvd, hg^gt

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تبسة - بوابة الشرق مختار22 السياحة الجزائرية و العربية و العالمية 2 2017-08-13 15:15
نتائج شهادة البكالوريا 12 ولاية تبسة وادي العرب نتائج شهادة البكالوريا الجزائر Résultats Bac Algérie 2016 0 2015-07-06 11:11
الإنشغالات المالية لـ 12 ولاية تبسة - 2015 نسيم الجزائر منتدى الانشغالات المالية 0 2015-04-25 12:19
الدليل الشامل ولاية تبسة ( 12 ) نسيم الجزائر دليلك الشامل 0 2015-03-28 04:15


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
المراجع : متاحة
المصادر : متاحة


 

الساعة الآن 04:34 بتوقيت الجزائر
المنتدى غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء, فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه.
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات الوادي انفو ولا نتحمل أي مسؤولية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر).


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir, منتدى الوادي , منتدى وادي , منتدى الجزائر