قديم 2015-06-11, 15:27   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Feb 2015
العضوية: 19
الجنس :
أنثــــى
الدوله :
الجزائر
المشاركات: 10,064 [+]
بمعدل : 9.83 يوميا
عدد المواضيع : 4465
عــدد الــردود : 5599
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 0
تلقى إعجابات : 4075
أرسل إعجابات : 4538
الحالة:
أم التوام غير متواجد حالياً
أم التوام is an unknown quantity at this point
 


المنتدى : الأنبياء وأعلام الأمة والتاريخ و الحضارة الاسلامية
فراشات البشير الابراهيمي


محمد البشير الابراهيمي (1889-1965)
من اعلام الفكر والادب في العالم العربي ومن العلماء العاملين في الجزائر
رفيق النضال لعبد الحميد بن باديس في قيادة الحكرة الصلاحي في الجزائر ونائبه ثم خليفته في رئاسة جمعية العلماء المسلمين
ومجاهد بالقلم واللسان لتحرير الشعوب من الاستعمار وتحرير العقول من الجهل والخرافات .
ولد في 13 شوال 1306 هـ الموافق لـ 14 جوان عام 1889 في قرية اولاد ابراهيم براس الوادي ولاية برج بوعريريج تلقى تعليمه الاول على يد والده وعمه حفظ القرءان الكريم ودرس بعض المتون في الفقه واللغة .
غادر الجزائر عام 1330 هـ الموافق 1911 ملتحقا بوالده الذي كان سبقه الى الحجاز وتابع تعليمه في المدينة وتعرف على الشيخ عبد الحميد بن باديس عندما زار المدينة عام 1331 هـ الموافق لـ 1913 ثم غادر الحجاز 1335 هـ الموافق 1916 قاصدا دمشق حيث اشتغل بالتدريس وشارك في تاسيس المجمع العلمي الذي كان من غاياته تعريب الادارات الحكومية وهناك التقى بعلماء دمشق وادبائها .
في عام 1920 غادر فضيلة الشيخ دمشق الى الجزائر وبدا دعوته الى الاصلاح ونشر العلم في ولا ية سطيف حيث دعا الى اقامة مسجد وفي عام 1924 زاره ابن باديس وعرض عليه فكرة اقامة جمعية العلماء المسلمين وبعد تاسيس الجمعية اختير البشير الابراهيمي نائبا لرئيسها وانتدب من قبل الجمعية لاصعب مهمة وهي نشر الاصلاح في غرب الجزائر بولاية وهران فبادر الى ذلك وبدا ببناء المدراس الحرة وكان يحاضر في كل مكان يصل اليه وهو الاديب البارع والمتكلم والمفوهوامتد نشاطه الى ولاية تلمسان وهي واحة الثقافة العربية في غرب الجزائر وقامة بعض الفئات المعادية من السياسيين وقدموا العرائض للوالي الفرنسي لابعاده ولكن الشيخ استمر في نشاطه وبرزت المدارس العربية في وهران.
في عام 1939 كتب مقالا في جريدة الاصلاح فنفته فرنسا الى افلو وبعد وفاة عبد الحميد بن باديس انتخب رئيسا لها وهو لايزال في المنفى ولم يفرج عنه الا عام 1943 ثم اعتقل مرة ثانية 1945 وارج عنه بعد سنة وفي عام 1947 عادت مجلة البصائر للصدور وكانت مقالات الشيخ البشير الابراهيمي فيها في الذروة العليا من البلاغة ومن الصراحة والنقد القاسي لفرنسا وعملاء فرنسا.
دافع في البصائر عن اللغة العربية دفاعا حارا قال (اللغة العربية في القطر الجزائري ليست غريبة ولا دخيلة بل هي في دارها وحماتها وانصارها وهي ممتدة من الجذور مع الماضي مشتدة الاواصر مع الحاضر طويلة الافنان في المستقبل ) واهتمت جريدة البصائر بالدفاع عن القضية الفلسطينية فكتب فيها فضيلة الشيخ مقالات رائعة .
عاش البشير الابراهيمي حتى استقلت الجزائر وام المصلين في مسجد كتشاوة بالعاصمة الذي كان قد حول الى كنيسة ولكنه لم يكن راضيا عن الاتجاه الذي بدات تتجه الى الدولة بعد الاستقلال فاصدر عام 1964 بيانا ذكر فيه (ان الاسس النظرية التي يقيمون عليها اعمالهم يجب ان تنبعث من من صميم جذورنا العربية الاسلامية لا من مذاهب اجنبية ).
توفي الشيخ يوم الخميس في 18 من المحرم الموافق ل العشرين من ماي عام 1965 عن عمر بلغ 76 سنة بعد ان عاش حياة كلها كفاح لاعادة المسلمين الى دينهم القويم.
* * *
كلمات للشيخ :


الكلمة الأولى:

سبيل السعادة.
قال رحمه الله: " أيها الإخوان! إذا حدثتكم عن افسلام أو أجريته على لساني، فلست أعني هذه المظاهر الموجودة بين المسلمين اليوم، وإنما أعني تلك الحقائق التي سعد بها أصحاب محمد وأسعدوا بها العالم، تلك الحقائق التي سارت الإنسانية على هداها قروناً فما ضلت عن سبيل الحق ولا زاغت؛ إنما أعني تلك الآداب التي صححت العقل والفكر، وصححت الاتجاه والقصد، ووحدت القلوب والشواعر. فإن أردتم أن تستبدلوا السعادة بالشقاء فعودوا إلى ذلك الطراز العالي المتصل بالسماء؛ إن السعادة منبثقة من النفوس، وإن الشقاء لكذلك، وإن إرادة الإنسان هي زمامه إلى الجنة أو إلى النار". (آثار الإمام محمد البشير الإبراهيمي، جمع وتقديم نجله الدكتور أحمد طالب الإبراهيمي، دار الغرب الإسلامي،2/472).

الكلمة الثانية:
من واجب علماء الإسلام.
إن أول من يجب عليه أن يؤذن بهذا الصوت جهيراً مدوياً هم علماء الإسلام، فكل عالم مسلم لا يدعو إلى اتحاد المسلمين، وإلى إحياء حقائق الإسلام العالية، وإلى إسعاد الشرق بها فهو خائن لدينه، ولأمانة الله عنده. وإن العالم المسلم الذي يسكت عن كلمة الحق في حينها والذي لا يعمل لإقامة الحق، ولا يرضى أن يموت في سبيل الحق؛ جبان، والجبن والإيمان لا يلتقيان في قلب المؤمن.
إن عهد الله في أعناق علماء الدين لعهد ثقيل، وإن أمانة الإسلام في نفوس علمائه لعظيمة، وإنهم لمسؤولون عليها يوم تنشر الصحائف في هذه الدار، وفي تلك الدار.
أيها الإخوان! إن الكلام لطويل، وإن الوقت لقصير، فليكن آخر ما نتواصى به: الحق والصبر والاتحاد. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. (الآثار 2/472).




الكلمة الثالثة:
التفرق شر كله.
قال رحمه الله: "أيتها الأمة! إن التفرق شر كله، وشر أنواع التفرق ماكان في الدين، وأشنع أنواع التفرق في الدين ما كان منشؤه الهوى والغرض، ونتيجته التعادي والتباغض، وأثره في نفوس الأجانب السخرية من الدين والتنقّص له واتخاذ أعمال أهله حجة عليه، وما أعظم جناية المسلم الذي يقيم من أعماله الفاسدة حجة على دينه الصحيح، وما أشنع جريمة المسلم الذي يعرض – بسوء عمله- دينه الطاهر النقي للزراية والاحتقار". (الآثار 2/162)













استاذ علي أعجبه هذا.

البشير الابراهيمي

آخر مواضيعي

البشير الابراهيمي

ملف كامل حلويات عيد الفطر 2016


صدور كروشي 2015


قنادرقطيفة 2016


فساتين بيت 2015


قنادر قطيفة 2016


عرض البوم صور أم التوام   رد مع اقتباس

قديم 2015-06-25, 02:05   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: May 2015
العضوية: 283
الجنس :
ذكــــــر
الدوله :
مصر
المشاركات: 3,753 [+]
بمعدل : 3.92 يوميا
عدد المواضيع : 577
عــدد الــردود : 3176
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 79
نقاط التقييم: 514
تلقى إعجابات : 1705
أرسل إعجابات : 1916
الحالة:
استاذ علي غير متواجد حالياً
استاذ علي is a glorious beacon of lightاستاذ علي is a glorious beacon of lightاستاذ علي is a glorious beacon of lightاستاذ علي is a glorious beacon of lightاستاذ علي is a glorious beacon of lightاستاذ علي is a glorious beacon of light
 


كاتب الموضوع : أم التوام المنتدى : الأنبياء وأعلام الأمة والتاريخ و الحضارة الاسلامية
افتراضي

جزاك الله خيراا











آخر مواضيعي

كلمات لها معاني وعبر متجدد..


مسابقة الحروف المبعثرة


من اجمل التراث الجزائري


هل تعلم جديد ومتجدد...


هنا احبكم في الله


عرض البوم صور استاذ علي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)

الابراهيمي, البشير

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سجع الكهان لشيخ الابراهيمي رحمه الله السوفي حبيبو عبدو منتدى اللّغة العربيّة 4 2015-05-05 01:37
خصائص أسلوب البشير الابراهيمي محمد إسلام منتدى السنة الثالثة ثانوي 3AS 0 2015-03-16 14:50


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
المراجع : متاحة
المصادر : متاحة


 

الساعة الآن 01:26 بتوقيت الجزائر
المنتدى غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء, فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه.
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات الوادي انفو ولا نتحمل أي مسؤولية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر).


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir, منتدى الوادي , منتدى وادي , منتدى الجزائر