المنتدى الإسلامي العام عقيدة , نصائح , اخلاق , جنة ونار , دعوة

قائمة الأعجاب1 الإعجابات
  • 1 أضيفت بواسطة استاذ علي

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 2015-05-31, 12:52   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Feb 2015
العضوية: 19
الجنس :
أنثــــى
الدوله :
الجزائر
المشاركات: 10,064 [+]
بمعدل : 9.80 يوميا
عدد المواضيع : 4465
عــدد الــردود : 5599
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 0
تلقى إعجابات : 4075
أرسل إعجابات : 4538
الحالة:
أم التوام غير متواجد حالياً
أم التوام is an unknown quantity at this point
 


المنتدى : المنتدى الإسلامي العام
فراشات من أوصاف القرآن الكريم والحث على تعلمه والإكثار من تلاوته وحفظه



إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، مَن يهده الله فلامُضلّ له، ومَن يُضلل فلا هادي له، وأشهدُ أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهدُ أن محمدًا عبده ورسوله وخليله وأمينه على وحْيه، أرسله الله تعالى بين يدي الساعة بشيرًا ونذيرًا وداعيًا إلى الله بإذنه وسراجًا منيرًا، فبلّغ الرسالة وأدّى الأمانة، وجاهَدَ في الله حق جهاده حتى أتاه اليقين، فصلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وأصحابه ومَن تبعهمبإحسان إلى يوم الدين .
أما بعد:
فقد كان من هدي النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه كان يقول في خطبة الجمعة: أما بعد: «فإن خير الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم، وشرّ الأمور محدثاتها، وكل بدعة ضلالة»(1) وصدَقَ رسول الله صلى الله عليه وسلم.
إن خير الحديث كتاب الله، ذلك الكتاب الذي أنزله الله على أشرف عباده المرسلين وعلى خاتم أنبيائه محمد صلى الله عليه وسلم، أنزله الله عليه ليخرج به الناس من الظلومات إلى النور بإذن ربهم: من ظلمات الجهل والشرك والعصيان إلى نور العلم والتوحيد والإيمان، إنه كلام رب العالمين تكلَّم به حقيقة، ألقاه على جبريل الأمين فنزل به جبريل الأمين ذو القوّة، نزل به على قلب النبي - صلى الله عليه وسلم - بلسان عربي مُبين .
إنه القرآن الحكيم المحكم المتقن، لا تناقض في أخباره ولا كذب، كلُّ أخباره صدق وحقيصدّق بعضها بعضًا، ولا جورَ في أحكامه ولا لعب، لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه،تنزيلٌ من حكيم حميد .
إنه القرآن المجيد، إنه القرآن العظيم، إنه القرآن الكريم، إنه في أم الكتاب عند الله لَعَلِيّ حكيم، مَن جاهد به غَلب، ومَن نطقَ به صدق، ومَن حكَم به عدَل .
إنه القرآن المبارك: إنه المبارك في ثوابه، إنه المبارك في تأثيره، إنه المبارك في آثاره «مَن قرأه فله بكل حرف منه عشر حسنات، لا أقول: الم حرف، ولكن ألفٌ حرف ولامٌ حرف وميم حرف»(2) «ففي هذه الكلمة ثلاثون حسنة»(3) .
إنه القرآن الكريم، إنه الذكرى لِمَن كان له قلب أو ألقىالسمع وهو شهيد، إنه كما وصَفَه الله عزَّ وجل: ﴿اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَاباً مُتَشَابِهاً مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ﴾ [الزمر: 23] .
اللهم اهدنا بكتابك العظيم، اللهم اهدنا به صراطك المستقيم، اللهم اهدنا به إلى جنات النعيم يا أرحم الراحمين، ويا أكرم الأكرمين .
بالقرآن العظيم، بالقرآن المجيد، بالقرآن الكريم، بالقرآن فتحت الأمةُ الإسلامية مشارق الأرض ومغاربها وهزمت به جيوش كسرى وقيصر وكان به لها الظهور والعزَّة والكرامة .
إنه القرآن العظيم في لفظه ومعناه، إنه كما قال الله تعالى: ﴿لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَعَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعاً مُتَصَدِّعاً مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ﴾[الحشر: 21] .
إنه القرآن الذي عجز البشر بل الجن والإنس عن أن يأتوا بمثله ولن يجدوا إلى ذلك سبيلاً ولو كان بعضهملبعض ظهيرًا، واستمعوا إلى قول الله: ﴿قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْكَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيراً﴾[الإسراء: 88] .
إنه الآية الكبرى لرسول الله صلى الله عليه وسلم، إنه لآية كافية لكلّ مَن فهمه وأراد الحق كما قال الله تعالى: ﴿وَقَالُوا لَوْلا أُنْزِلَ عَلَيْهِ آيَاتٌ مِنْ رَبِّهِ قُلْ إِنَّمَا الآياتُعِنْدَ اللَّهِ وَإِنَّمَا أَنَا نَذِيرٌ مُبِينٌ (50) أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّاأَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ﴾[العنكبوت: 50-51] .
اللهم اجعله لنا رحمة، اللهم اجعله لنا رحمة، اللهم اجعله لنا رحمة، اللهم ذكّرنا به في مقام الضنك والضيق يا رب العالمين، واجعله حجة لنايا أرحم الراحمين .
إنه القرآن الشامل الكامل فيه تبيان كل شيء إماجملة وإما تفصيلاً، إما تصريحًا وإما إيماءً وتنبيهًا كما قال الله عزَّ وجل: ﴿وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدىً وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ﴾[النحل: 89] .
أيها الإخوة، كل ما في السنَّة التي صحَّت عن خير البشر من تفصيل في الأحكام وتفصيل في الأخبار فإن القرآن مرشدٌ إليه وحاكمٌ به، قال الله تعالى مُخاطبًا نبيَّه صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ﴿وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْيَتَفَكَّرُونَ﴾[النحل: 44]، وقال تعالى: ﴿وَأَنْزَلَ اللَّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيماً﴾[النساء: 113]، وقال الله تعالى مُخاطبًا إيانا: ﴿وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُفَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا﴾ [الحشر: 7] .



أيها الإخوة، إن القرآن الكريم تبيانٌ لكل شيء ولكنه يحتاج إلى تدبّر وإلى إيمان وإلى عمل صالح فمَن اهتدى زاده الله هدًى وآتاهتقواه .
إنه ذُكر أن بعض العلماء كان في مطعم من المطاعم وكان في المطعم رجل نصراني من علماء النصارى، فجاء هذا الرجل النصراني إلى العالِم المسلم وكان بين يديه طعام فقال له مُتحدِّيًا إياه: إنكم تقولون إن القرآن تبيان لكل شيء فأين بيان كيف يُصنع هذا الشيء ؟ هكذا قال النصراني، تحدَّى هذا العالِم المسلم ولكنّ الله تعالى ألْهمَ العالِم المسلم الحجةَ التي دحضت شبهة هذا النصراني، فما كان من هذا العالِم إلا أن دعا صاحب المطعم وقال له: كيف صنعت هذا الطعام ؟ فأخبره صاحب المطعم بكيفيّة إصلاحه، فقال العالِم المسلم: هكذا علّمنا القرآن؛ فإن الله يقول: ﴿فَاسْأَلوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ﴾[النحل: 43] .
ففي هذه الآية الكريمة إرشاد إلى طريق العلمبالمجهول وهو أن تسأل عنه العالِم به فيكون ذلك في القرآن الكريم إرشادًا لطرق العلم التي نتوصل إليه بها عند الجهل .
أيها الإخوة، إن من أجَلّ عظمة القرآن وفضله أن جاءت الآيات الكريمة والأحاديث النبويّة بفضل قراءته والأمر بها، قال الله تعالى: ﴿اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَاب﴾[العنكبوت: 45]، وقال تعالى: ﴿وَاتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنْ كِتَابِ رَبِّكَ لا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ﴾[الكهف: 27]، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: «اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعًا لأصحابه»(4).
اللهم اجعله لنا شفيعًا، اللهم اجعله لنا شفيعًا ودليلاً إلى رضوانك والجنة .
وقال صلى الله عليه وعلى آله وسلم: «تعاهدوا القرآن، فوَالذي نفس محمد بيديه لَهوَ أشدّ تفلّتًا من الإبل في عُقُلها»(5) أخرجهما مسلم، وفي الصحيحين عن أبي موسى الأشعري - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «مثلُ المؤمن الذي يقرأ القرآن مثلُ الأترجّة ريحها طيّب وطعمها طيّب» والأترجة هي: التي في عُرْفكم الإترنج، يقول عليه الصلاة والسلام: «ريحها طيّب وطعمها طيّب، ومثلُ المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة لا ريح لها وطعمها حلْو، ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن كمثل الريحانة ريحها طيّب وطعمها مُرّ، ومثل المنافق الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة ليس لها ريح وطعمها مُرّ»(6) وقال النبي - صلى الله عليه وسلم - مُبيِّنًا الغبطة التي ينبغي أن يُغبط عليها الإنسان، قال عليه الصلاة والسلام: «لا حسدَ إلا في اثنتين: رجلٌ علَّمه الله القرآن فهو يتلوه آناء الليل وآناء النهار فسمعه جارٌ له فقال: ليتني أوتيت مثل ما أوتي فلان فعملت مثل ما يعمل، ورجل آتاه الله مالاً فهو يُهلكه في الحق فقال رجل: ليتني أوتيتُ مال فلان فعملت مثل ما يعمل»(7)أخرجه البخاري، يعني النبيُّ - صلى الله عليه وسلم - أنه لا غبطة إلا في مثل هذين الرجلين، هذا الرجل الذي تعلّم القرآن فهو يتلوه آناء الليل وآناء النهار، والثاني: رجل آتاه الله مالاً فهو يهلكه في الحق؛ أي: فيما يقرّب إلى الله، هذه واللهِ هي الغبطة .
وبدأ النبي - صلى الله عليه وسلم - بِمَن علّمه الله القرآن إشارة إلى أنه أجَلُّ مِمّن آتاه الله المال وفي كل منهما خير .
أيها المسلمون، إن القرآن نزل ليدبَّر الناسُ آياته وليتذكروا به ويتّعظوا به، فاجتهدوا - عباد الله - في تعلّم القرآن: تعلّم ألفاظه ومعانيه، وقد يسَّر الله لنا معشر هذه الأمة صحفًا بين أيدينا مشكولة مُعرَبة لا يكاد يخطئ فيها أحد إذا وضع بصره وقلبه في هذه المصاحف، أما مَنيقرؤه وهو ينظر إليه بعينه دون قلبه فإنه ربما يخطئ كثيرًا بناءً على ما أخذ عليه لسانه .
فاتّقوا الله عباد الله، تعلَّموا ألفاظ القرآن ومعاني القرآن ما استطعتم ثماعملوا بِما علمتم منه ما استطعتم؛ فإن القرآن إنّما أُنزل لذلك كما قال الله عزَّ وجل: ﴿كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الأَلْبَابِ﴾[ص: 29] .
أيها الإخوة، في هذه البلد وفي غير هذا البلد حُثّوا أولادكم البنين والبنات على تعلّم القرآن وحفظه حتى تكونوا قد سستموهم بحسْن الرعاية والولاية وحتى تجدوا ذخر ذلك وأجره في هذه الدنيا وفي الآخرة؛ فإن النبي - صلى الله عليه وسلم - لم يجعل للوالد حظًّا من أولاده إلا مَن كان منهم صالِحًا،قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاثة: إلا منصدقة جارية، أو علْم يُنتفع به، أو ولد صالح يدعو له»(8) واعلموا - أيها الإخوة - أن من أسبابصلاح الأولاد أن تقرئوهم كتاب الله عزَّ وجل، وإذا أمكن أنيكون لديكم معرفة في معانيه فبصّرتموهم ببعض المعاني التي تدركها عقولهم كان ذلك نورًا على نور ولاسيما ما يُتلى كثيرًا من القرآن وهي: الفاتحة التي هي أم القرآن والتي أكَّد النبي - صلى الله عليه وسلم - قراءتها على أمته؛ حيث قال: «لا صلاة لِمَن لم يقرأ بفاتحة الكتاب»(9) .
اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلا أن تجعلنا مِمَّن يتلوون كتابك حق تلاوته، يصدقون بأخباره ويعملون بأحكامه، اللهم ارفع لنا به الدرجات وكفِّر عنَّا به السيئات، اللهم اجعله حجةً لنا يا رب العالمين .
اللهم صلِّ وسلّم على عبدك ورسولك محمد وعلى آله وأصحابه ومَن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .




http://www.ibnothaimeen.com/all/khotab/article_201.shtml















من أوصاف القرآن الكريم والحث على تعلمه والإكثار من تلاوته وحفظه

آخر مواضيعي

من أوصاف القرآن الكريم والحث على تعلمه والإكثار من تلاوته وحفظه

ملف كامل حلويات عيد الفطر 2016


صدور كروشي 2015


قنادرقطيفة 2016


فساتين بيت 2015


قنادر قطيفة 2016


عرض البوم صور أم التوام  

قديم 2015-05-31, 14:05   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: May 2015
العضوية: 283
الجنس :
ذكــــــر
الدوله :
مصر
المشاركات: 3,753 [+]
بمعدل : 3.91 يوميا
عدد المواضيع : 577
عــدد الــردود : 3176
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 80
نقاط التقييم: 514
تلقى إعجابات : 1705
أرسل إعجابات : 1916
الحالة:
استاذ علي غير متواجد حالياً
استاذ علي is a glorious beacon of lightاستاذ علي is a glorious beacon of lightاستاذ علي is a glorious beacon of lightاستاذ علي is a glorious beacon of lightاستاذ علي is a glorious beacon of lightاستاذ علي is a glorious beacon of light
 


كاتب الموضوع : أم التوام المنتدى : المنتدى الإسلامي العام
افتراضي

مشاركاتك دائما رائعه على الوادي انفو وفقك الله .











أم التوام أعجبه هذا.
آخر مواضيعي

كلمات لها معاني وعبر متجدد..


مسابقة الحروف المبعثرة


من اجمل التراث الجزائري


هل تعلم جديد ومتجدد...


هنا احبكم في الله


عرض البوم صور استاذ علي  

قديم 2015-05-31, 14:55   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Feb 2015
العضوية: 19
الجنس :
أنثــــى
الدوله :
الجزائر
المشاركات: 10,064 [+]
بمعدل : 9.80 يوميا
عدد المواضيع : 4465
عــدد الــردود : 5599
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 0
تلقى إعجابات : 4075
أرسل إعجابات : 4538
الحالة:
أم التوام غير متواجد حالياً
أم التوام is an unknown quantity at this point
 


كاتب الموضوع : أم التوام المنتدى : المنتدى الإسلامي العام
افتراضي












آخر مواضيعي

ملف كامل حلويات عيد الفطر 2016


صدور كروشي 2015


قنادرقطيفة 2016


فساتين بيت 2015


قنادر قطيفة 2016


عرض البوم صور أم التوام  

قديم 2015-06-01, 15:11   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Feb 2015
العضوية: 21
الجنس :
ذكــــــر
الدوله :
الجزائر
المشاركات: 1,744 [+]
بمعدل : 1.70 يوميا
عدد المواضيع : 814
عــدد الــردود : 930
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 66
نقاط التقييم: 742
تلقى إعجابات : 890
أرسل إعجابات : 1259
الحالة:
محمد إسلام غير متواجد حالياً
محمد إسلام is a splendid one to beholdمحمد إسلام is a splendid one to beholdمحمد إسلام is a splendid one to beholdمحمد إسلام is a splendid one to beholdمحمد إسلام is a splendid one to beholdمحمد إسلام is a splendid one to beholdمحمد إسلام is a splendid one to behold
 


كاتب الموضوع : أم التوام المنتدى : المنتدى الإسلامي العام
افتراضي

يسلم قلمك لا تحرمنا من جديدك على الوادي انفو











آخر مواضيعي

طريقة حذف وازالة حساب الفيس بوك نهائيا في 30 ثانية


حلول تمارين الكتاب المدرسي لغة فرنسية 2 متوسط


تحضير جميع دروس التربية المدنية للسنة الاولى متوسط


حلول جميع تمارين الفيزياء للسنة الاولى ثانوي جذع مشترك آداب و لغات


معادلة تفاعل حمض الاكساليك مع حمض برمنغنات البوتاسيوم


عرض البوم صور محمد إسلام  

قديم 2015-06-02, 20:03   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Feb 2015
العضوية: 19
الجنس :
أنثــــى
الدوله :
الجزائر
المشاركات: 10,064 [+]
بمعدل : 9.80 يوميا
عدد المواضيع : 4465
عــدد الــردود : 5599
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 0
تلقى إعجابات : 4075
أرسل إعجابات : 4538
الحالة:
أم التوام غير متواجد حالياً
أم التوام is an unknown quantity at this point
 


كاتب الموضوع : أم التوام المنتدى : المنتدى الإسلامي العام
افتراضي

اسعدني تواجدك معنا على الوادي انفو ومشاركتك بالموضوع .











آخر مواضيعي

ملف كامل حلويات عيد الفطر 2016


صدور كروشي 2015


قنادرقطيفة 2016


فساتين بيت 2015


قنادر قطيفة 2016


عرض البوم صور أم التوام  
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)

أوصاف, والإكثار, والحب, وحفظه, الكريم, القرآن, تلاوته, تعلمه


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
المراجع : متاحة
المصادر : متاحة


 

الساعة الآن 00:11 بتوقيت الجزائر
المنتدى غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء, فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه.
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات الوادي انفو ولا نتحمل أي مسؤولية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر).


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir, منتدى الوادي , منتدى وادي , منتدى الجزائر