الرئيسية / اخبار / هشاشة العظام الوقاية والعلاج
هشاشة العظام

هشاشة العظام الوقاية والعلاج

علاج هشاشة العظام يعتمد على مجموعة دوائية والأنظمة الغذائية الصحية, مع ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة, وذلك لتوديع مرض هشاشة العظام والوقاية من الإصابة بأعراضه والكسور الناتجة عنه. الوقاية من مرض هشاشة العظام من الأمور الرئيسية التي على الرجال التركيز عليها؛ فمن أعراضه الأخيرة هي الوفاة .

كيفية الوقاية من المرض :

على الرغم من عدم وجود علاج محدد لشفاء هشاشة العظام؛ مع ذلك يوجد عدة علاجات دوائية بمقدورها الوقاية من خسارة العظام وتحسين كثافة العظام, وتؤثر بشكلٍ ملحوظ في تقليل خطورة الإصابة بكسور, وهي الرياضة المنتظمة, الأدوية, والأنظمة الغذائية؛ فيلعبون دوراً في تحقيق الوقاية من هشاشة العظام .

  • دواء مكسيكال: يحتوي على 600 ملليجرام كالسيوم و 400 وحدة دولية من فيتامين د .

من الذي يجب ان يخضع للتاكد من اصابته بمرض هشاشة العظام  ؟

المرأة التي أصيبت بسن اليأس أو إنقطاع الطمث قبل عمر 45 عام .

  • حدوث كسور في العظام بمجرد السقوط أو الإصطدام الطفيف .
  • النحافة الزائدة عن الحد .
  • استخدم أدوية الكورتيزول طويلاً .
  • المرأة المصابة بأمراض مترافقة مع مرض هشاشة العظام, مثل مرض إلتهاب المفاصل الروماتويدي .

الوقاية من هشاشة العظام :

للوقاية من هشاشة العظام يجب إتباع الإلتزامات التالية :

  • ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة ثلاثُ أيامٍ أسبوعياً, كالجري ورفع الأثقال. يجب تجنب التمارين الرياضية التي قد تصبب الإصابة في العضلات الضعيفة. المرضى الذين لم يمارسوا التمارين الرياضية من قبل سبب مشاكل صحية؛ يجب على إستشارة الطبيب المعالج قبل إتخاذ القرار .
  • أنظمة غذائية: الأنظمة الغذائية التي تحتوى على كمية فيتامين د وكالسيوم يومياً, ويمكن التزود بهم من خلال الطعام أو المكملات الغذائية. الشخص البالغ تحت سن الخمسين يحتاج 1,000 ملليجرام من الكالسيوم يومياً. البالغين من العمر فوق الخمسين يجب تناول نسبة 1,200 ملليجرام كالسيوم يومياً. فيتامين د ضروري لإمتصاص الجسم للكالسيوم؛ والبالغين تحت الخمسين نسبتهم اليومية من فيتامين د هي 400 إلى 800 وحدة دولية, بينما البالغين فوق الخمسين نسبتهم اليومية بين 800 إلى 1000 وحدة دولية .
  • النوم المعتدل : حتى يتم بناء الجسد دورياً يجب أن يلتزم المريض باعتدال توقيت الخلود إلى النوم .
  • خسارة الوزن : الطريقة الصحية والسليمة لخسارة الوزن يجب أن تعتمد على الكربوهيدرات والبروتينات مع الإهتمام بالمكملات الغذائية, فخسارة الجسم لوزنٍ بشكلٍ سريعٍ عبر أنظمة غذائية خاطئة كالتي تهدف لخسارة 1000 من السعرات الحرارية التي بالجسم يومياً فتحتوي على خطورة لخسارة الجسم كتلة عضلية وعظمية لتعويض الفيتامينات الناقصة .

إن وجد المريض صعوبة في الحصول على النسبة اليومية من الكالسيوم وفيتامين د؛ يمكنه الإعتماد حينئذٍ على المكملات الغذائية .

المصدر

مواضيع مختارة

مرض هشاشة العظام الأعراض والأسباب... مرض هشاشة العظام ؛ مر ض يصيب العظام والمفاصل, كذلك يعتبر المرض شائع بين النساء, لكن في الواقع الرجال معرضون للإصابة بنفس المرض.  إن الإعتقاد الشائع أن...

عن وادي العرب للمعرفة

مرحبا بك في موقعنا نتمنى ان تستمتع بمقالاتنا

شاهد أيضاً

جامعات

جامعات عالمية و عربية هي خيرت الجامعات حسب مقاييس موقع CWUR

أفضل 5 جامعات عالمية : كشف موقع CWUR الشهير وهو اختصار لـ (Center for World …

ما رئيك بالموضوع ؟