الرئيسية / اخبار / مرض هشاشة العظام الأعراض والأسباب
مرض هشاشة العظام

مرض هشاشة العظام الأعراض والأسباب

مرض هشاشة العظام ؛ مر ض يصيب العظام والمفاصل, كذلك يعتبر المرض شائع بين النساء, لكن في الواقع الرجال معرضون للإصابة بنفس المرض.  إن الإعتقاد الشائع أن النساء تعاني بنسبة أكبر من أعراض مرض هشاشة العظام الحادّة,  لكن ومع ارتفاع الوعي والإدراك حول خطورة هذه الحالة بين الذكور؛ فبدأ تشخيص هذا المرض مع ارتفاعه بين الذكور, كحالة من الحالات الخطيرة. الرجل المصاب ب هشاشة العظام , من أكثر عرضة من النساء في أن يعاني  من الإعاقة والعجز  وعلى الأرجح الوفاة من كسور مرض هشاشة العظام ؛ والتي تتطور مع التقدم في السنّ .

مرض هشاشة العظام يتسم بانخفاض كتلة وكثافة أنسجة العظام. حيث تصبح العظام ضعيفة وهشة, وتكن العظام سهلة الكسر والتفتت. قد يحدث للفرد سهولة في تكسرّ العظام بواسطة السقوط أو الإصطدام الخفيف. أكثر الأماكن عرضة للإنكسار لمرضى هشاشة العظام ، عظم الفخذين والرسغ, والعمود الفقري .

اسباب الاصابة بمرض هشاشة العظام :

في العادة يؤثر المرض على المتقدمين في العمر من الرجال. كما يوجد العديد من العوامل المسببة للإصابة بمرض هشاشة العظام , مثل السن؛ فالعمر مرتبط بخسارة الكتلة العظمية, فمع ارتفاع العمر تزداد احتمالية الإصابة. الحياة والعادات الغير صحية, والتعرض لعدة أدوية طبية لمدة طويلة من مسببات المرض؛ هذه العوامل تؤثر على عملية بناء العظام  وخسارة الجسم لنسبةٍ كبيرة من الكالسيوم .

  • قصور الغدد التناسلية ( إنخفاض نسبة هرمون الذكورة ) :

يعتبر السبب الأكثر شيوعاً للإصابة بمرض هشاشة العظام عند الرجال. قصور الغدد التناسلية مرض ينتج عن عدة أسباب؛ كالأدوية العلاجية لمرض السرطان, وإستخدام الأدوية الطبية التي تحتوي على الكورتيزول لفترات طويلة .

  • الفئة العمرية :

تصل ذروة الكثافة العظمية عند الرجال إلى عمر الثلاثين, حينئذٍ تنخفض تدريجياً مع التقدم بالعمر. كثافة العظام عند الرجال أكثر تراكماً مقارنةٍ بالنِساء, ومع ذلك يفقد الرجال كثافة العظام بسرعةٍ أكبر من النساء, ولكن, بحلول عمر 65-70؛ يخسر كلاً من الرجال والنساء كثافة العظام بنفس النسبة .

  • أسلوب الحياة :

 

الطريقة التي يعيش بها الفرد من العوامل التي يجب الإهتمام بها, كمثال, الإفراط في إستهلاك المواد الكحولية والتدخين, والإعتماد على الزيوت والدهون في الطعام. إهمال أداء التمارين الرياضية والتوقف عن الحركة؛ أي الكسل .

  • الحالات الطبية المُزمنة :

المؤثرات المعلومة طبياً حول أسباب الإصابة ب هشاشة العظام ؛ بسبب أمراض الجهاز الهضمي والإنسداد الرئوي والربو, وإلتهاب المفاصل, وأمراض الغدة الدرقية وغيرها .

  • مرض فرط الكالسيوم في البول :

حالة صحية تعمل على التخلص من نسبة كبيرة من الكالسيوم عن طريق البول .

أعراض مرض هشاشة العظام :

يدعى مرض هشاشة العظام  ’’بالمرض الصامت’’ لعدم وجود أعراض في المراحل الأولى من المرض. أعراض مرض هشاشة العظام تتضح في المراحل المتقدمة من الإصابة. بعض الأعراض لمرض هشاشة العظام  :

  • كسور الفخذين والعمود الفقري والرسغ .
  • آلام الظهر .
  • خسارة الوزن سريعاً .

في العادة الكسور هي الأعراض الأولية للإصابة ب مرض هشاشةّ العظام  .

عن وادي العرب للمعرفة

مرحبا بك في موقعنا نتمنى ان تستمتع بمقالاتنا

شاهد أيضاً

جامعات

جامعات عالمية و عربية هي خيرت الجامعات حسب مقاييس موقع CWUR

أفضل 5 جامعات عالمية : كشف موقع CWUR الشهير وهو اختصار لـ (Center for World …

ما رئيك بالموضوع ؟