الرئيسية / الصحة / هل تحب التفاح ؟ تعرف على مكونات وفوائد 100 غ تفاح
فوائد التفاح
فوائد, التفاح, 100غ, تفاح

هل تحب التفاح ؟ تعرف على مكونات وفوائد 100 غ تفاح

الكثيرون ممن يحبون الفاكهة طعاما وشربا و يسألون: ما هي فوائد التفاح ؟

ومن خلال موقع وادي المعرفة سنقدم لكم وصفا تفصيليا لفوائد التفاح ومكوناته والإجابة عن هذا السؤال

وفوائد التفاح عرفه القدماء في جميع المجتمعات كمعالج قوي للعديد من الأمراض كعلاج الاضطرابات المعوية، وكانوا يستخدمون معجون التفاح بعد سحقه وخلطه باللبن في علاج العظام والروماتيزم والبثور والرمد، وغير ذلك من الاستخدامات التي عرفها القدماء للتفاح.

والتفاح من الفواكه القديمة أول من اكتشفه الإسكندر الأكبر عام 300 قبل الميلاد، وعرف أول مرة في أوروبا وتحديدا تركيا ثم انتقل منها إلى جميع أنحاء العالم، والتفاح من فصيلة الورديات أوراقه مثلثة أقرب إلى شكل القلب، وزهراته وردية نفاذة النكهة، وتستحب زراعة التفاح في المناطق المعتدلة الحرارة لا تزيد عن 65 درجة ولا ينتج جيدا في المناطق الحارة.

عرف الرومان منه  22 صنفا، وهو يحتل المرتبة الأولى بين ثمار المناطق المعتدلة عدد أنواعه أكثر من  7000 نوعا، وذلك راجع لسهولة تهجينه مع أنواع أخرى من الفواكه، يتميز بألوانه المختلفة فمنه الأخضر ومنه الأصفر ومنه الأحمر، والطعم متقارب بينها.

والتفاح من الفاكهة الثرية بالأملاح والكثير من القيم الغذائية، يجوز أكله نيئا، أو مطبوخا، أو مجففا، ويستعمل شربا في كثير من الأحيان، ويجوز إعداد المربات منه، ويستعمل كذلك علاجا للكثير من الأمراض.

الكمية من التفاح المكوّن الغذائي الذي يشتمل عليه النسبة بالجرام
كل 100 جرام من التفاح الألياف الغذائية 2.4جرام
كل 100 جرام من التفاح الكربوهيدرات 13 جرام
كل 100 جرام من التفاح السكر 10.39 جرام
كل 100 جرام من التفاح البروتين 0.26 جرام
كل 100 جرام من التفاح الدهون 0.17 جرام
كل 100 جرام من التفاح المجنيزيوم 5 ملي جرام
كل 100 جرام من التفاح الفسفور 11 ملي جرام
كل 100 جرام من التفاح الصوديوم 1 ملي جرام
كل 100 جرام من التفاح الحديد 0.12 ملي جرام
كل 100 جرام من التفاح المنجنيز 0.035 ملي جرام
كل 100 جرام من التفاح البوتاسيوم 107 ملي جرام
كل 100 جرام من التفاح الزنك 0.04 ملي جرام

فوائد التفاح وأهميته للصحة العامة:

اولا-فوائد التفاح في انخفاض نسبة الكوليسرول

للتفاح عموما بكافة أشكاله وأنواعه فوائد عديدة وخاصة في تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم، فقضم تفاحة واحدة في اليوم كفيل بحماية القلب من الأمراض، والشرايين من التصلب، وفوائد التفاح الأحمر في الحد من نسبة الكوليسترول والدهون مما لا يخفى على الحاذق، إذ يعمل التفاح على تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم 10%، ومع المداومة ينخفض بنسبة 23%، وهي أرقام ودلائل هامة على الدور الكبير الذي يلعبه التفاح في انخفاض نسبة الكوليسترول في الدم، والمحافظة على الصحة بشكل عام.

ثانيا-فوائد التفاح الأصفر في الوقاية من تجلط الدم

قد يقلل البعض من فوائد التفاح الأصفر عند مقارنته بالتفاح الأحمر، وتلك مغالطة كبيرة، لأن التفاح الأصفر لا تقل فوائده الغذائية والعلاجية عن التفاح الأحمر، إذ أثبتت الأبحاث التي إجريت في جامعة هافارد الأمريكية على فوائد التفاح الأصفر في الوقاية والحماية من الإصابة بتجلطات الدم كما بينت تلك الأبحاث أهمية التفاح الأصفر في مساعدة المعدة على الهضم وإزالة رواسب الكبد، وذلك لاحتوائه على فيتامين ج

فضلا عن احتوائه على الألياف، وسكر الفركتوز الذي يساعد على التحكم في نسب السكر في الدم، كما أن التفاح الأصفر يمد الجسم بالطاقة اللازمة لحيويته ونشاطة.

ثالثا-فوائد التفاح للحامل

التفاح طعام وشراب آمن للحوامل والجنين على حد سواء، أما فوائد التفاح للحامل، فتشير الأبحاث إلى أن الحوامل يصبن في أشهر حملهن الأخيرة بقلق وتوتر واضطرابات في النوم، وللقضاء على تلك الاضطرابات وذلك التوتر والقلق ينصح بتناول عصير التفاح ووضع القليل من الكرفس فيه وتناوله، ومن فوائد عصير التفاح كذلك للحوامل أنه يشعرهن بالراحة والهدوء والاسترخاء، وهذا ما تحتاجه الحامل دائما وخاصة في الأشهر الأخيرة،

كما ان عصير التفاح يخفف من الإحساس بالعطش، ويعمل ملينا للمعدة والأمعاء، مما يقلل من نسبة الإصابة بالبواسير والحماية من الإصابة بالإمساك، فتناول الحامل التفاح وعصير التفاح يجعل الحمل آمنا ويقلل من زياراتها المتكررة للطبيب، أما الجنين فالتفاح يقلل من إصابته بالربو حسب بعض الدراسات البريطانية، ويحمي الجهاز التنفسي للجنين حتى لا يصاب في وقت متأخر من عمره بعد ولادته بالربو وأمراض الجهاز التنفسي.

تساعد الجنين على الولادة من دون أن يكون عرضة للربو، وأثبتت الدراسات أن الأطفال الذين يولدون وكانت أمهاتهم يتناولن التفاح أقل تعرضا بنسبة تزيد على الخمسين بالمائة للإصابة بالربو من أمثالهم الذي ولدوا لأمهات لم يتناولن التفاح أثناء الحمل.

رابعا – أهمية التفاح في علاج الإمساك وأمراض الجهاز الهضمي

يساعد التفاح على علاج الإمساك المزمن، لاحتوائه على مادة البكتين، وهو معالج قوي للدوسنتاريا كذلك، كما أن للتفاح دورا في تسريع الهضم ، ويسرع من عملية حرق الغذاء وتحويله إلى دماء مما يساعد الجسم على الحيوية والنشاط، مما يؤكد فوائد التفاح للرجيم.

خامسا – فوائد التفاح للبشرة والجلد

ومن استعمالات التفاح المتعددة استعماله كمرطب للبشرة، وفوائد التفاح للبشرة كثيرة، إذ يشتمل التفاح على فيتامين أ الذي ينقي الجلد والبشرة، ويساعد عند دهن الجسم به أو تثبيته على البشرة لفترة طويلة على تفتيحها، وتبييضها ونعومتها.

سادسا – فوائد خل التفاح

فوائد خل التفاح متعددة فهو يستخدم كعلاج بديل على نطاق واسع ومن أشهر استخداماته:

أنه يستخدم في تنزيل الوزن عند من يعانون من السمنة والوزن الزائد، ومن فوائد خل التفاح كذلك أنه يستعمل واقيا من تحرقات أشعة الشمس للذين يتعرضون للشمس كثيرا أو لمن يرغبون في أخذ حمامات الشمس، كما أن فوائد خل التفاح للشعر مما لا يخفى إذ أنه يساعد على القضاء على قشرة الشعروالتخلص من الفطريات الملاسيزية، وتقوية فروة الرأس.

كما أن خل التفاح يستخدم في التخسيس والرشاقة والرجيم والمحافظة على القوام الرشيق، كما يستخدم خل التفاح في علاج البثور والتهاب المفاصل وعلاج اضطربات ضربات القلب، وغير ذلك من الفوائد العديدة لخل التفاح.

سابعا – فوائد قشر التفاح وفوائد بذور التفاح

بالنسبة لفوائد قشر التفاح فهي كثيرة منها: أنها تستعمل كمخفف لالتهابات المفاصل والعظام، ويقلل من الإصابة بالهشاشة، وتحوي قشور التفاح على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات التي يحتاجها الجسم كالبوتاسيوم والكالسيوم والألياف وفيتامين أ وفيتامين ب1 وفيتامين c  والفسفور وغير ذلك من المكونات التي تحسن من أداء المعدة والقلب والكبد، كما أن لقشور التفاح دور في ظهور العضلات ونموها.

وتساعد قشور التفاح على الرشاقة والقوام السليم والتقليل من الكوليسترول وضبط مستويات السكر في الدم، كما أنه يستخدم في نضارة البشرة والوجه على نطاق واسع.

أما بذور التفاح فلها فوائد عديدة منها: أنها تشتمل على الألياف التي لها دور في إذابة الدهون، وتقليل نسبة الكوليسترول، كما أنه من فوائد بذور التفاح أنها تحد من تكون الخلايا السرطانية، فهي وقاية أكيدة من الإصابة بالسرطان والأورام، كذلك فإنه تعظم من جهاز المناعة وتمنحه القوة والفاعلية، وبذور التفاح كذلك تحمي من الزهايمر ومرض السكري والإمساك وتنقية الكبد من السموم، لذلك ينصح المختصون بعلوم التغذية والأطباء بأكل التفاح مع قشره وبذوره.

المصدر

مواضيع مختارة

فوائد الزنجبيل يتميز الزنجبيل بأنه نبات زهري له ثغر أرجواني وأنه يجمع عندما تميل أوراقه إلى الذبول، ثم يسحق بعد أن ينشف ويجفف، و فوائد الزنجبيل لا تعد ولا تحصى. و...
ما هي فوائد البرتقال الصحية ؟... ربما كنت على عدم دراية بمدى أهمية إضافة و فوائد البرتقال لطاولتك وقائمة مشترياتك لما يحتويه من فوائد لصحة الفرد, وربما خطر في بالك طريقة لتستعملها كمح...
فوائد الثوم كثيرة يخفيها وراء رائحة الكريهة... إذا كنت تأنف من رائحة الثوم النفاذه، ونكته المنفرة، فينبغي عليك أن تغير تلك النظرة، وأن تنظر إلى الثوم نظرة أخرى يملؤها الإعجاب والترحيب، لما يحققه لك...
فوائد عصير الموز المذهلة!!! الموز ينتمي بالأساس إلى فصيلة الأعشاب وليس إلى فصيلة الشجر كما يعتقد الكثيرون، ويرجع هذا الأمر إلى ساقه المرن والغير صلب أو خشبي، وثمرات الموت لا تتدل...
فوائد البقدونس لن تصدق ان به كل هذه الفوائد الكبير... ما هو البقدونس    البقدونس أو كما يليق بالبعض أن يطلق عليه المقدونس ، ملك الخضراوات بلا منازع فوائد البقدونس التي لا تحصى ولا تعد، تلك العشبة ا...
فوائد عصير التفاح تخبرنا الدراسات الحديثة أن عصير التفاح من أفضل الأغذية، والفواكه التي تحفظ الجسم وتمده بالعديد من العناصر الغذائية، لذالك نحن بحاجة الى معرفة فوائد عص...

عن وادي العرب للمعرفة

مرحبا بك في موقعنا نتمنى ان تستمتع بمقالاتنا

شاهد أيضاً

الطب البديل

الطب البديل علاجات منزلية تغنيك عن الذهاب الى الطبيب

علاجات منزلية الطب البديل : كثر في الأونة الأخيرة ما يعرف بـ ” الطب البديل …

ما رئيك بالموضوع ؟