الرئيسية / اخبار / جامعات عالمية و عربية هي خيرت الجامعات حسب مقاييس موقع CWUR
جامعات

جامعات عالمية و عربية هي خيرت الجامعات حسب مقاييس موقع CWUR

أفضل 5 جامعات عالمية :

كشف موقع CWUR الشهير وهو اختصار لـ (Center for World University Rankings) عن لائحته السنوية لأفضل الجامعات على مستوى العالم لهذا العام 2015م، وطبيعي أن تنال جامعات الولايات المتحدة الأمريكية، والجمعات البريطانية أعلى النقاط وتحتل الصدارة في لائحة أفضل الجامعات العالمية، واعتمد موقع  CWUR في تصنيف الجامعات على عدد من المعايير أبرزها

  • عدد الخريجيين الجدد الذين حصلوا على جوائز دولية أو الذين استطاعوا الحصول على مناصب مرموقة في الشركات الكبرى
  • بالإضافة إلى عدد الأوراق البحثية التي ظهرت في المجلات العليمة ذات السمعة الطيبة، كما تمّ وضع هذه القائمة وفقاً لآراء خبراء يتمتعون بمستوى عالٍ في المجال الأكاديمي والتربوي.

وسنقتصر في هذا التقرير فقط عن خمسة جامعات عالمية ممن شملتهم لائحة موقع CWUR، وتلك الجامعات هي (حسب ترتيبها في التصنيف):

1- جامعة هارفرد Harvard University :

وقد تم إنشاؤها في العام  1636م،  وتعتبر أقدم مؤسسة أكاديمية في الولايات المتحدة الأمريكية، كما تخرّج منها أكثر من 40 شخصاً حازوا على جائزة نوبل، وبالضرورة هذا ما يجعلها في المرتبة الأولى عالميا.

2- جامعة ستانفورد Stanford University :

وتتميز جامعة ستانفورد بأنها أعلى الجامعات انتقائية (تنتقي طلابها بعناية بعد اختبارات متعددة) في الولايات المتحدة الأمريكية حيث يتم قبول 7% فقط  من إجمالي المتقدمين للدراسة فيها، ويدرس فيها حالياً حوالي 7 آلاف طالب في المرحلة الجامعية الأولى و4 آلاف طالب آخر في الدراسات العليا، وإن دل ذلك فإنما يدل على مستوى التعليم في تلك الجامعة العريقة.

3- معهد ماساتشوستس للتقنية MIT :

وقد تم إنشاؤه في أواخر القرن التاسع عشر، ويعتبر واحدا من أعرق المؤسسات التعليمية الجامعية في الولايات المتحدة والعالم، وخلال 150 سنة خرّج المعهد أكثر من 150 شخصاً حاز على جائزة نوبل، ثمانية منهم أعضاء في الهيئة التدريسية حالياً، ويدرس في المعهد حالياً أكثر من 10 آلاف طالب في مجالات الهندسة المعمارية والتخطيط، الهندسة، العلوم الإنسانية، والفنون، والعلوم الاجتماعية، والإدارة، والعلوم الصحية، والتكنولوجيا، وتلك المؤسسة العريقة جديرة بذلك المركز بل أكثر من ذلك.

4- جامعة كامبريدج University of Cambridge:

وهي جامعة إنجليزية عريقة جدا، تأسست في العام 1209م، ويعد العالم الإنكليزي الشهير “نيوتن” أشهر و أبرز خريجي تلك الجامعة. ويدرس فيها حالياً أكثر من 18300 طالب وطالبة في مختلف التخصصات.

5- جامعة أوكسفورد University of Oxford :

الجامعة البريطانية الثانية والأخيرة في هذه القائمة، تخرّج منها 26 رئيس وزراء بريطاني، وأكثر من 30 رئيس وزعيم لدول العالم، و20 رئيس لأساقفة كاتدرائية كانتربري، تعد ثالث أقدم جامعة ماتزال مستمرة في العالم، ويدرس فيها حالياً حوالي 12 ألف طالب في 38 كلية.

أفضل 5 جامعات عربية :

وقد كشفت شركة كواكاريلي سيموندس البريطانية المتخصصة في التصنيف الدولي عن تصنيفها الجامعي لهذا العام، وشركة  ” كواكاريلي سيموندس ” هي شركة تقدم خدمات الاستشارة الدراسية والمهنية ولكنها اليوم تعنى بشؤون التعليم العالي والتصنيف العالمي للجامعات وبالنسبة للترتيب العالمي فلم تختلف عن التصنيف الذي ذكرناه في صدر المقال إلا تغييرات طفيفة في الترتيب في ذيل التصنيف وليس في جامعات المقدمة، اما تصنيف الشركة لأفضل خمس جامعات عربية فقد جاء على النحو التالي ( طبعا التصنيف شمل أكثر من 800 جامعة عربية، ولكنني اكتفيت في هذا التقرير بخمسة فقط):

1- جامعة الملك سعود :

تقع جامعة الملك سعود في مدينة الرياض، تم افتتاحها عام 1957، وهي ثاني أكبر جامعة بالعالم من حيث المساحة. خصصت حكومة المملكة العربية السعودية لهذه الجامعة ما يعادل 1% من ميزانية الدولة، تضم الجامعة أكثر من 11 مكتبة، والجامعة هي الأولى عربياً في تسجيل براءات الاختراع في أمريكا وأوروبا، كما  حصل عدد من أساتذة هذه الجامعة على جوائز علمية مرموقة إقليمياً وعالمياً كجائزة الملك فيصل العالمية.

2- جامعة الملك عبدالعزيز :

جامعة الملك عبد العزيز هي جامعة حكومية بدأت كجامعة خاصة (أهلية – بجهود بعض رجال الخير من أهل جدة) ثم عممها الملك فيصل بن عبد العزيز على جعلها جامعة حكومية مجانية للطلاب السعوديين والاجانب من أمهات سعوديات والمبتعثين من دول الخليج، تعتبر رابع أكبر جامعة في الشرق الأوسط بعد جامعة الملك سعود في السعودية والجامعة المفتوحة الليبية وجامعة عين شمس بمصر ويزيد عدد طلابها عن 36 ألف طالب.

3- جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية :

هي جامعة سعودية حديثة مخصصة للأبحاث والدراسات العليا. وتقع الجامعة في مدينة ثول على شاطئ البحر الأحمر شمال مدينة جدة غربي السعودية، وتقدر مساحتها بحوالي 36 مليون متر مربع وهي أكبر المدن الجامعية على مستوى العالم.

4- جامعة القاهرة :

و هي ثاني أقدم الـجامعات المصرية والثالثة عربياً، بعد جامعة الأزهر وجامعة القرويين. تقع الجامعة في مدينة الجيزة غربي القاهرة، وبعض كلياتها تقع في أحياء المنيل والمنيرة والدقي مثل كليات الطب البشرى، وطب الاسنان والصيدلة والعلاج الطبيعى .

يبلغ عدد خريجيها الحائزين علي جائزة نوبل 3، وتم تصنيفها عالميا عام 2004 ضمن قائمة أكبر 500 جامعة علي مستوي العالم، كما يتم تخريج 155 ألف طالب منها

5- الجامعة الأميركية في بيروت :

الجامعة الأميركية في بيروت (The American University of Beirut)، ومعروفة اختصاراً بـAUB، هي جامعة لبنانية خاصة تأسست عام 1866، الجامعة مستقلة يحكمها مجلس أمناء، يتألف من عناصر قيادية مهمة في مجال التجارة والتعليم والسلك الدبلوماسي والهندسة والعلوم والطب .

وقد تبنت الكلية منذ تأسيسها عام 1866 وحتى أصبحت الجامعة الأمريكية في بيروت عام 1920، معايير وقيم التعليم العالى المتبعة في أرقى جامعات العالم تماشياً مع القيام التي أرساها مؤسسها دانيال بليس، كما اعتمدت في تدريسها المنهج الأميركي في التعليم، وتعتمد اللغة الإنكليزية.

 

عن وادي العرب للمعرفة

مرحبا بك في موقعنا نتمنى ان تستمتع بمقالاتنا

شاهد أيضاً

علاج القولون العصبي بالكمون

علاج القولون العصبي بالكمون بوصفة مجربة سريعة النتائج

ما هو الكمون :  الكمون هو عشبة ذات اوراق خضراء تقاوم البرد القارص, و احد …

ما رئيك بالموضوع ؟