الرئيسية / اخبار / القولون العصبي العلاج الأسباب والأعراض
القولون العصبي

القولون العصبي العلاج الأسباب والأعراض

القولون  أو ما يدعى بالأمعاء الغليظة, وظيفته إنه طريق الوصل بين منطقة الشرج وكذلك الأمعاء الدقيقة. يبلغ طول القولون العصبي إلى مترٍ ونصف المتر تقريباً, وظيفة القولون العصبي الرئيسية هي إمتصاص الغذاء ذو الفائدة, والأملاح المهضومة, والماء الذي أتى من الأمعاء الدقيقة  .

أسباب الإصابة بالقولون العصبي :

سبب الإصابة بمرض القولون العصبي يظل غير معلوم في الطب, وبرغم ذلك يوجد العديد من العوامل المسببة التي تلعب دورا ً هاماً في الإصابة بالقولون العصبي. جدار الأمعاء محاط بطبقات من العضلات في صفوفٍ مما يسهل حركة الطعام بأسلوبٍ متناسق إلى المعدة مما يسبب تقلصات بسيطة لا يشعر بها الفرد .

وفي ظل غياب سبب رئيسي لسبب القولون العصبي؛ وقد توصلت بعض الفرضيات أن القولون العصبي قد يكن ناتج عن الإضطرابات والحالات النفسية أو الحساسية من بعض أنواع الأطعمة بالإضافة إلى تناول البقوليات بكثرة .

أعراض القولون العصبي :

فإن كنت تعاني من القولون العصبي قد تكون هذه التقلصات بشكلٍ أقوى, وتدوم لفتراتٍ أطول؛ مما يسبب غازات, وإنتفاخات في البطن, وقد يكون القولون العصبي مصاحباً للإسهال والتقيؤ, وربما يحدث عكس هذه الحالات, فقد يشعر الفرد بإرادة في إخراج الغازات والإمساك, بالإضافة إلى تقلصات معوية بشكلٍ ضعيف؛ والتي تؤدي لاحقاً لتقليل سرعة مرور الطعام إلى المعدة, إضافةٍ إلى الإصابة بالجفاف في البراز أو الإمساك .

وتتلخص أعراض القولون في :

  • الإسهال أو الإمساك وجفاف البراز .
  • ألم في الجانب الأيسر أو الأيمن من الجسم .
  • الإحساس بالتقلصات المعوية مصاحبٍ لألمٍ .
  • الغازات أو الإنتفاخات في البطن والجوانب .
  • عدم القدرة على إطلاق الغازات أو التجشؤ .
  • آلام من القولون وأسفل البطن والجوانب منتشرة بالجسد .
  • إضطرابات أثناء النوم .
  • ألم الظهر وأسفل الظهر .
  • الظن بمشكلات في القلب .

كما نعلم أن القولون العصبي من الأمراض المزمنة الصعبة, ولكن بالإمكان علاج هذه الحالة عبر عدة طرق .

علاج القولون العصبي :

القولون العصبي مرض مُزمن؛ أي قد يصيبك في أي وقت إن لم يتم إتباع إرشادات الطبيب وإثار ذلك سينتج ألم وتقلصات من القولون, كما تتوافر علاجات طبيعية للقولون بديلاً عن الأدوية والعلاجات الطبيعية. يمكن الإعتماد على أقراص الفلاجيل 1000 ملليجرام مرتين يومياً لتقليل ألم القولون وعلاجه .

كما توجد علاجات كيميائية مثل الفلاجيل, تتوافر علاجات تقليدية طبيعية كالمشروبات الساخنة والدافئة وتتلخص في :

  • النعناع :

في المملكة المتحدة كان يستخدم النعناع كأحد الطقوس الأساسية يومياً بعد تناول العشاء, حيث كان النعناع ينقع في الماء ويغلي لفترة قصير وكان المشروب الرئيسي اليومي عند سكان المملكة المتحدة بسبب أنه يهدئ التقلصات وألم الأمعاء ويعالج المعدة من مشاكلها .

  • الينسون :

من المشروبات الدافئة المحببة التي يجب أن تتوافر كعلاج رئيسي للقولون العصبي, فيساهم في تقليل تقلصات وآلام الأمعاء والحد من المشاكل في التبول والبراز .

  • الشاي الأخضر :

يلجئ العديد من الرجال والنساء لإستعمال الشاي الأخضر كعامل محفز لحرق الدهون وتخسيس الشحوم بالجسد, ولكن الفائد الثائرة من الشاي الأخضر أنه يساهم في علاج حالة القولون بشكلٍ واضح ومؤثر للغاية على المرضى .

عن وادي العرب للمعرفة

مرحبا بك في موقعنا نتمنى ان تستمتع بمقالاتنا

شاهد أيضاً

جامعات

جامعات عالمية و عربية هي خيرت الجامعات حسب مقاييس موقع CWUR

أفضل 5 جامعات عالمية : كشف موقع CWUR الشهير وهو اختصار لـ (Center for World …

ما رئيك بالموضوع ؟