الرئيسية / اخبار / مدربي التنمية البشرية الافضل في العالم و الوطن العربي
مدربي التنمية البشرية

مدربي التنمية البشرية الافضل في العالم و الوطن العربي

التنمية البشرية من العلوم التي بزغ نجمها و نالت شهرة واسعة في السنوات الأخيرة، و هي تعني العم على زيادة القدرات التعليمية، و تنمية القدرات الخاصة للفرد، و برمجة سلوكياته و مكونات جسدة للاستفادة بها و بالقدارات الكامنة فيها، كما أن جزءا من التنمية البشرية يقصد به إدارة الموارد البشريةو الاقتصادية، و إدارة الوقت و الاستفادة منه بطريقة أفضل, و تطوير المهارات الخاصة، و الاستفادة من التقنية الحديثة اقتصاديا و تربويا و تعليميا، ، و قد أثبت كثير من مدربي التنمية البشرية العرب أنفسهم بكفاءة في هذا المجال و أصبحوا في وقت وجيز من خبراء التنمية البشرية و قاموا بتدريب الأشخاص الراغبين في تعلم هذا المجال  من مختلف العالم حتى شهد لهم العالم بالكفاءة و النبوغ.

أفضل 10 مدربي التنمية البشرية في العالم

إذا أردنا أن نضع قائمة لأفضل 10 مدربي للتنمية البشرية في العالم لدبت الحيرة في نفوسنا، نظرا لطول القائمة التي تحتوي المتميزين في مجال التنمية البشرية على مستوى العالم، ولو أردنا أن نراعي الموضوعية في الاختيار ولكانت القائمة أفضل مائة أو ألف مدرب تنمية بشرية على مستوى العالم، و لكن ذلك يحتاج إلى إعداد كتاب لتتبع مجهود كل مدرب على حدة و إنجازاته في تطوير الذات، و مجال التنمية البشرية و البرمجة العصبية، لذلك فسأكتفي في هذا المقال بذكرأفضل 10 مدربي التنمية البشرية على مستوى العالم و قد راعيت في الاختيار الإنجازات و الشهرة و ربما عدد الذين تدربوا على يديه  و مؤلفاته التي تركت أثرا بالغا في نفس كل من قرأها:

1- الدكتور إبراهيم الفقي

مواليد 1950 ، خبير التنمية البشرية والبرمجة اللغوية العصبية ورئيس مجلس إدارة مجموعة شركات ابراهيم الفقي العالمية حاصل على درجة الدكتوارة في علم الميتافيزيقا من جامعة ميتافيزيقيا – لوس انجلوس بالولايات المتحدة،  ورئيس مجلس إدارةالمعهد الكندي للبرمجة اللغوية ، ومؤلف علم دينامكية التكيف العصبي وعلم قوة الطاقة البشرية ، ترجمت له عدة مؤلفات إلى اللغات السابق ذكرها بالاضافة إلى اللغة الكردية والاندونيسية، وحققت مبيعات كتب الدكتور إبراهيم الفقي ملايين النسخ في العالم، وهو حاصل على أكثر من دكتوارة في التنمية البشرية ، درب أكثر من 700 ألف شخص في محاضراته حول العالم بثلاث لغات الانجليزية والفرنسية والعربية.

2- الدكتور ستيفن كوفي

و هو واحد من أنبغ من كتبوا في مجال التنمية البشرية و تطوير الذات، ولد في 24 أكتوبر عام 1932 بولاية يوتاه الأمريكية, وصاحب الكتاب الشهير ” العادات السبع للأشخاص الأكثر فاعلية”, الذي يعتبر من أكثر الكتب مبيعا بالولايات المتحدة و العالم، ، د.كوفي هو أب لتسع أبناء وجد لـ 49 حفيدا, ويعيش مع زوجته “ساندرا”، بمدينة بروفو (Provo) بولاية يوتاه، وكان قد استلم جائزة “الأبوة” عام 2003 من منظمة، المبادرة الوطنية للأبوة .كتب العديد من المؤلفات الأخرى منها كتاب (إدارة الأولويات) الأشياء المهمة أولا، وكتاب (القيادة مركزية المبدأ) و كتابه الأخير (العادة الثامنة) و كتاب العادات السبع لأكثر الناس فعالية،

3- توني روينز

أنتوني روبنز ، اسم بزغ فجأة في عالم تحفيز الذات ولمع في سمائه. و اصبح من اشهر المحاضرين و افضل مدربي التنمية البشرية في الولايات المتحدة الامريكية في تحليل الشخصيات وترجمة اللغة العصبية، و مما تجدر الإشارة إليه أن أنتوني بدأ حياة صعبة وقاسية جعلته يقدم على الانتحار أكثر من مرة، قبل أن يوقظ العملاق الذي بداخله ويصبح واحدا من أهم الرواد العالميين في مجال التنمية البشرية.

حياته

كان توني في الماضي مجرد حارسا لعمار ، بدينا فقيرا معدما ، لا يساعده احد في تحمل اعباء الحياة. حلم كثيرا بامتلاك مكتب فخم ي احد البنايات الشاهقة المطلة على البحر ، وغيرها من احلام الترف و البذخ، الى ان اتى اليوم المنشود و تحولت حياته من النقيض للنقيض. حيث تحول من حارس فقير الى اشهر محاضر في امريكا ، بعد ان كان فقيرا ومعدما اصبح يعيش في قلعة اثرية اشتراها له و لعائلته. اصبح يمتلك اكبر مكاتب استشارية في الولايات المتحدة ، اصبح يمتلك طائرة خاصة تساعده على التنقل.

كتبه و مؤلفاته

وقدم للمكتبة العالمية كثيرا من الكتب الهامة جدا في مجال تطوير الذات أشهرها كتابه القيم ” أيقظ العملاق الذي بداخلك ” الذي نال شهرة عالميىة وفاقت مبيعاته كل التوقعات، وله مؤلفات أخرى أهمها:

” القوة الداخلية ” و ” كيف تسيطر فوريا على حالتك النفسية والمادية والعاطفية ” ، ” علم الانجازات الشخصية الجديد ” و ” تحفيز الذات “، وغيرها من المؤلفات القيمة.

4- صلاح الراشد

صلاح الراشد : خبير نفسي و اجتماعي و هو احد مدربي التنمية البشرية العرب كويتي ، مؤسس مركز الراشد للتنمية البشرية ، و مؤسس منظمة سلام انترناشونال ، حاصل على دكتوراة في علم النفس الادراكي من الولايات الأمريكية ، و ماجستير علم النفس الاجتماعي ، ممارس مرخص في العلاج بخط الزمن من بريطانيا ، و مماس مرخص في علم البرمجة اللغوية العصبية ، يعمل مستشار الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية لتنمية الموارد المالية والبشرية ، وهو عضو الإتحاد الأمريكي للنفسانيين ، و عضور الجمعية الأمريكية للشخصية و علم النفس الاجتماعي ، له العديد من المؤلفات و الكتب ، قدم الكثير من البرامج التلفزيونية و الإذاعية .

5 نابليون هيل 

كاتب أمريكي وقد ولد في 26 أكتوبر 1883 في باوند، فيرجينيا، الولايات المتحدة وتوفي في 8 نوفمبر 1970، كان نابليون هيل مستشارا للرئيس الأمريكي  فرانكلين روزفلت 1933 – 1936اشتهر بكتبه التي تهتم بالتنمية البشرية ويعرف خصوصاً بكتابه “فكر تصبح غنياً” الذي أصبح عند إصداره من أكثر الكتب مبيعاً وشعبية في أمريكا، ويعتبر كتابه “THINK AND GROW RICH” أو “فكر تصبح غنياً” أشهر كتبه والذي، تمت ترجمته إلى اللغة العربية اخر مرة في العام 2010م  ويقع الكتاب في 15 فصلا.. إحدى أشهر مقولاته هي : “الشيئ الذي يمكن لعقل الإنسان أن يتصوره  ويعتقده، يمكن تحقيقه”.

6- جون سي ماكسويل

ولد عام 1947 في جاردن سيتي ولاية ميتشيغان و هو خبير قيادة ومتحدث ومؤلف معروف عالمياً، الّف أكثر من 60 كتاباً، وبيعت من كتبه أكثر من 13 مليون نسخة. وماكسويل هو أحد المؤلفين التي ظهرت أعماله ضمن الكتب الأكثر مبيعاً تبعاً لتقييم صحف نيويورك تايمز ووول ستريت جورنال وبيزنس ويك وقد اطلق عليه موقع leadershipgurus لقب “خبير القيادة الأول في العالم”، كما أن ماكسويل كان أيضا واحدا من 25 مؤلفا حسب تصنيفات دولية.

7- جاك كانفيلد

ولد 19 أغسطس 1944 مؤلف ومتحدث احترافي وقائد حلقات بحث و مدرب مؤسسي ورجل أعمال ناجح. يشتهر بمشاركته في تأليف كتاب تشيكن سوب فور ذا سول الذي حقق مبيعات ضخمة و ترجم لأربعين لغة،  بعد تخرجه من جامعة هارفارد، بدأ جاك حياته المهنية كمدرس بإحدى المدارس الثانوية في مدينة داخلية في شيكاغو. سرعان ما أصبح جاك مولعًا بتعلم الكيفية التي يحفز بها طلابه غير المحفزين. و خلال بحثه، توصل جاك إلى مليونير شيكاغو العصامي والعالم الناجح دابليو كلمنت ستون. ستون كان الناشر لسكسس ماغازين و رئيس شركة كومبايند إنشورانس .

مؤلفاته

ومؤلف كتاب نظام النجاح الذي لافشل أبدًا. شارك ستون أيضًا في تأليف كتاب النجاح عبر العقلية الإيجابية، عمل جاك في مؤسسة دابليو كلمنت آند جيسي في ستون فونداشن وتحمل مسؤولية نقل مبادئ النجاح هذه إلى المدارس ونوادي الصغار الموجودة في منطقة شيكاغو؛ وبعد ذلك في كامل منطقة ميدوست. ولأن جاك كان يرغب في فهم مبادئ التحفيز على الإنجاز بمزيد من الوضوح، فإنه عاد إلى إكمال الدراسات العليا في ماساشوسيتس حيث حصل على درجة الماجستير في التربية النفسية. وبعد الانتهاء من الدراسة، حصل جاك على وظيفة يقوم من خلالها بإجراء حلقات بحث من أجل معلمي المدارس والمرشدين والمعالجين النفسيين، وفي وقت لاحق من أجل قادة المؤسسات والمديرين وموظفي المبيعات ورجال الأعمال. درس مبادئ تقدير الذات وتحقيق الأداء الفائق والتحفيز على الإنجاز والنجاح، كما قام جاك بالتأليف والمشاركة في تأليف كتب كثيرة.

8-  روبرت كيوساكي

من مواليد 4 أبريل 1947، هو رجل أعمال أمريكي خبير مختص في التنمية البشرية، ومؤلف كتاب الأب الغني والأب الفقير أفضل الكتب مبيعا حسب صحيفة نيويورك تايمز، وكتاب “دليل الاستثمار للاب الغنى” وكتاب “النموزج الرباعى للتدفقات النقدية”وحققت هذة الكتب شهرة واسعه على مستوى العالم كما ترجمت هذة للكتب الى الكثير من اللغات وحققت ارباح كبيرة

9- طارق سويدان

مواليد 1953 ، و هو كويتي الجنسية من رواد و مدربي التنمية البشرية ، حاصل على العديد من  شهادات الماجستير و الدكتوارة في مجالات علمية كثير مثل دكتوارة في هندسة البترول من جامعة تلسا  في أوكلاهوما بالولايات المتحدة مع مرتبة الشرف ، وهو رئيس مجلس ادارة مجموعة الإبداع الخليجي  للاشارات الإدارية و الاقتصادية ، و مدرب محترف في مجالات التنمية الشخصية و الإدار العامة ، و رئيس  مركز الرواد لتدريب الشباب ، له كثير من المؤلفات الإسلامية و الكتب الإدارية و التاريخية

10- احمد قدوس

يعد احمد قدوس شخصية من الشخصيات التى تؤمن بان نجاح المؤسسات ياتى بالتدريب اولا لذا هو كرس حياته كاحد مدربي التنمية البشرية لتدريب الاخرين على اسس التنمية البشرية وتطوير الذات لانه تاثر كثيرا بدكتور الفقى لدرجه انه يعتبر الابن الروحى لدكتور ( ابراهيم الفقى ).. تاثر احمد قدوس بدكتور الفقى جدا لذا كان دائما يحاول ان يطور نفسه الى الافضل وكان من الشخصيات التى المتميزة علميا : حصل على بكالوريوس التجارة من جامعة القاهرة. قام بدراسات عليا في التنمية البشرية وتطوير الذات وله العديد من الدورات التدريبية وقد تخرج على يديه أكثر من 16 ألف متدرب على مستوى العالم.

عن وادي العرب للمعرفة

مرحبا بك في موقعنا نتمنى ان تستمتع بمقالاتنا

شاهد أيضاً

علاج القولون العصبي بالكمون

علاج القولون العصبي بالكمون بوصفة مجربة سريعة النتائج

ما هو الكمون :  الكمون هو عشبة ذات اوراق خضراء تقاوم البرد القارص, و احد …

ما رئيك بالموضوع ؟